مهرجان الأراجوز المصري يطلق دورته الأولى.. 24 نوفمبر

مهرجان الأراجوز المصري يطلق دورته الأولى.. 24 نوفمبر

العدد 638 صدر بتاريخ 18نوفمبر2019

في إطار تنفيذ إجراءات الصون العاجل للأراجوز المصري والحفاظ عليه كأحد الفنون الإنسانية الهامة والتي تم تسجيله على قوائم اليونسكو في 28 نوفمبر من العام الماضي، تعلن فرقة ومضة لعروض خيال الظل والأراجوز عن تدشينها للمهرجان الأول للأراجوز المصري والذي يهدف لاستعادة عروض الأراجوز والأغنية الشعبية في مختلف الأماكن والفضاءات الثقافية والتفاعلية، وذلك خلال الفترة من 24 وحتى 28 نوفمبر الجاري ببيت السناري وجامعة القاهرة وجامعة حلوان والتحرير لاونج وساقية الصاوي.
يشرف على المهرجان د. نبيل بهجت مؤسس فرقة ومضة ومعد ملف الصون العاجل، تعاوناً مع عدد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة حلوان وجامعة القاهرة وساقية الصواي وتحرير لونج وبيت السناري وغيرها من فضاءات ثقافية عامة ومستقلة.
ويسعى المهرجان إلى إلقاء الضوء أكاديمياً وجماهيرياً على فن الأراجوز وحملته من الكنوز البشرية الحية، فمن تبقى منهم على قيد الحياة لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، كما يسعى المهرجان لتكريم عدد من حملة فن الأراجوز من اللاعبين الشعبيين.
وعلى مدار أسبوع كامل سوف تقدم نمر الأراجوز المختلفة، حيث احتفظت الذاكرة الشعبية للاعبي الأراجوز بـ (19) فقرة  .. هي «زواج بالنبوت» تدور حول رغبة الأراجوز في الزواج ومحاولة والد العروس خداعه،  «الست إللى بتولد» تدور حول ولادة فلفل الذي يطلب الزواج فور ولادته، «الأراجوز ومراته» و»الأراجوز ومراته السودة» تدور كل منهما حول المشكلات الزوجية، و»الأستاذ» تدور حول تعليم الأستاذ للأراجوز، «البربري» تدور حول طلب البربري العمل ونومه فور حصوله عليه، «الشحات» تدور حول تسول الشحاذ من الأراجوز، و»كلب السرايا» تدور حول لعب الأراجوز مع الكلب ثم عضه إياه ورفض الطبيب معالجته إلا بالمال، «فنان بالعافية» تدور حول ادعاء أحد الأشخاص الفن، «الحانوتي النصاب» تدور حول مادية الحانوتي وخداع الأراجوز والملاغي له، و»حرامي الشنطة» تدور حول سرقة حقيبة الخواجة من الأراجوز، «أراجوز في سوق العصر» تدور حول منافسة الأراجوز والملاغي على الزبائن ومكان عرض البضائع، «حمودة وأخوه» تدور حول ضرب الأراجوز لأخي حمودة ثم لحمودة، «جر شكل» تدور حول منازلات قولية بين الأراجوز والفتوة، «الفتوة الغلباوي» تدور حول اعتراض الفتوة على إقامة فرح عديلة دون إذنه، ويدخل فى منازلات مع الأراجوز، وأراجوز في الجيش» تدور حول تدريبات الأراجوز في الجيش، «حرب بور سعيد» تدور حول بطولات الفدائي الأراجوز في قتل الأعداء، و»حرب اليهود» تدور حول مقتل موشى ديان لابن الأراجوز، وثأر الأراجوز منه، «العفريت» تدور حول قتل العفريت لزوجة الأراجوز وخادمه والشحات ثم الأراجوز.
بالإضافة إلى تقديم فرقة ومضة عدداً من عروضها الخاصة مثل: أراجوز دوت كوم، وعلي الزيبق وصندوق الحكايات والعرض الأخير، وتستلهم تلك العروض الأراجوز الشعبي وتوظفه داخل عروضها، وتعتمد عروض الأراجوز على التباين الارتجالي والتفاعل بين كل من الدمية والملاغي والجمهور، بطولة الفنانين: علي أبو زيد سليمان، ومحمود سيد حنفي، ومصطفى الصباغ، وصلاح بهجت وصابر شيكو، من تأليف وإخراج د. نبيل بهجت.
كما تقدم فرقة ومضة ورشاً مفتوحة للتدريب على صناعة الدمى الدمى المختلفة للأراجوز وآلة الأمانة وطريقة استعمالها وصناعة وسائط العرض ( البرفان – والباردة – والخيمة )، وذلك من خلال لاعبين شعبيين للاستفادة من حبراتهم الحية والطويلة في هذا المجال. كذلك سيتم تقديم عدد من المحاضرات عن فن الأراجوز وطبيعته ومفردات تكوينه وفلسفته وآليات عمله وطرق الاستفادة منه في الوسائل التعليمية والتربوية داخل المدارس والجامعات المصرية مصحوبة بعرض مواد ثقافية وأفلام نادرة في إطار الحفاظ على ذاكرة الفن، وكيفية إعداد ملف (الأراجوز من الفقد إلى الاستعادة) الذي فاز بترشيح اليونيسكو للصون العاجل كمبادرة فردية وتمويل شخصي من د. نبيل بهجت مؤسس فرقة ومضة.
كما يشمل المهرجان معرضاً يضم أكثر من مائة عروسة مختلفة تعود لمائة عام تقريباً وهي مجموعات خاصة بلاعبين قدامى سيتم عرضا لأول مرة.
كذلك سيصاحب المهرجان صدور كتاب عن تجربة إحياء الأراجوز مرة أخرى بعنوان « الأراجوز من الفقد إلى الاستعادة» والذي يشارك في تأليفه أعضاء فرقة ومضة وشهادات من لاعبين راحلين.
وستتميز فاعليات المهرجان بالتنوع لتتناسب وآليات الصون العاجل من التوعية والحماية والانتشار والتسجيل والتدريب ليأتي المهرجان كدعوة من فرقة ومضة المستقلة للجهات المعنية رسمية وغير رسمية لممارسة دورها الفاعل في حفظ الموروث الشعبي المصري،


أحمد زيدان