فى محاضرة التمثيل والحركة والأداء دعوة للمؤدين للبحث عن إنسانيتهم وإطلاقها

فى محاضرة التمثيل والحركة والأداء  دعوة للمؤدين للبحث عن إنسانيتهم وإطلاقها

العدد 629 صدر بتاريخ 16سبتمبر2019

انطلقت محاضرة عملية عن التمثيل والحركة والأداء بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بمشاركة المدربين فين شاميرى الممثل والمخرج وحاصل على شهادة BFA فى المسرح الموسيقى من الأكاديمية الموسيقية والمسرحية الأمريكية فى مدينة نيويورك (2005)، وذلك بمشاركة جوزى سيد التى بالإضافة إلى خبراتها بالتمثيل والغناء والإخراج والكتابة المسرحية فإنها تعمل فى مجال التدريس والدريب حول كيفية تطوير الشخصيات من أجل التمثيل وكذلك حرفية كتابة المسرحية القصيرة، كما شاركهم فى المحاضرة المدير الفنى والكاتب المسرحى البولندى الأصل جوناثان والترز الذى بدأ حياته المهنية فى بولندا، كما عمل كمدير فنى فى Hand2Mouth، وشارك فى تصميم وتنسيق وتوجيه الجزء الأكبر من عروض تلك الفرقة، كما يعمل حاليا مع مجموعة كتاب لتطوير الأعمال المسرحية الأصلية المبتكرة، ضمن برنامج المحاضرات والورش التى ينظمها مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى فى دورته الـ26.
هدفت المحاضرة بشكل أساسى إلى التعمق فى بناء المهارات الحركية والجسدية، وزيادة ارتباط الممثل بالممثلين الآخرين على المسرح، حيث تأتى التقنيات فى شكل مزيج من المسرح البدنى والتجريبى، وطرح ذلك التدريب بوصفه مساعدا على بناء حضور المشاركين على المسرح، وتعزيز ثقة المؤدى، ويزيد الوعى والعفوية فى عمله المسرحى المستقبلى.
استهلت المحاضرة العملية بمجموعة من التدريبات تتضمن تعريف المتدربين بالحيوان المفضل له، أعقبها تقديم للفنانين المشاركين بالمحاضرة، وقد ساهم ذلك التدريب الافتتاحى الممتع فى تفاعل المتدربين.
وتحدث المحاضرون خلال المحاضرة عن إخراج المشاعر أمام المشاهد؛ حيث تحدث جوزى سيد عن أكثر الأشياء امتاعا فى المسرح هو إطلاق المؤدى لمشاعره وتحريره لذاته، مشيرا للمتدربين إلى أن المطلوب منهم بوصفهم مؤدين أن يكونوا شديدى الرقة حتى يستطيعوا أن يشعروا بإنسانيتهم، وليقوموا بإخراجها على خشبة المسرح.
 فيما قال جوناثان والترز، إن المحاضرة العلمية لا تستهدف الصواب والخطأ، لكن هدفها أن يشجع المتدرب ذاته والآخرين على إخراج ما بداخله وبداخل زملائه حتى يستطيع التأثير فى المشاهد. وعقبت على ذلك ?ين شامبرى بقوله إن هناك بعض الأوقات التى يجب فيها تشجيع الممثل على أن الخطأ الذى يقدمه ما هو صحيح شيء يقدم على المسرح.
وفى إطار التدريبات العملية على الحركة والأداء، قال فين شامبرى: إن هناك متغيرات دائمة يمكن أن يتعرض لها المؤدى على خشبة المسرح، ولذلك يجب عليه أن يحافظ على أن يظل محتفظا بسيطرته على الشخصية والأداء هما حدث من تغيرات.
وأضاف شامبري أنه يجب الاعتماد على الحدس، خاصة عند الوقوف على خشبة المسرح؛ لأن هناك بعض الأحداث تكون غير مفهومة، يتم الاعتماد فيها على حركة الفم، ولغة الجسد.
فيما قال جوناثان والترز، إن التحضير للتدريبات يحتاج إلى التفكير فى المطلق، لافتا إلى أنه لو تم تقديم ذلك فى وقت أطول كان سيتم الاستعانة بمقاطع طويلة للأغانى فى التدريب، وأكثر لحظة مهمة فى هذا التدريب هو اللحظة التى ترى فيها الشخص ثم تقوم بالتفكير فى رد فعلك.
طلب المحاضرون فين شامبرى، جوزى سيد، چوناثان والترز، من المتدربين تقديم مشاعر الحزن والغضب والفرح فى شكل الحيوان المفضل لديهم، والذين يعتبرونه جزءًا من شخصيتهم.
وتفاعل المتدربون فى ذلك التدريب بإظهار تلك المشاعر، واستطاعوا أن يقدموا أفضل ما لديهم، وتفاعل معهم المحاضرون فى تقديم نفس التدريب.
ويشارك فى الورشة أكثر من 20 متدربا ومعظمهم من المتخصصين فى التمثيل وحركات الأداء، وقام المتدربون بالتفاعل مع تدريبات المحاضرين.
يذكر أن مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى فى دورته الـ 26 قد افتتحته وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وحضره لفيف من المسرحيين العرب والأجانب، وشهد حفل الافتتاح نخبة من المبدعين، وقدم فى نهاية الحفل عرض للمسرح الموسيقى الأمريكى “الحالمون – المذهلون”.
 

 


ياسمين عباس