صناعة مسرح الصورة.. هل يستطيع الخيال وحده عمل اللازم؟

صناعة مسرح الصورة..  هل يستطيع الخيال وحده عمل اللازم؟

العدد 556 صدر بتاريخ 23أبريل2018

صناعة صورة مبهرة على خشبة المسرح تحتاج للكثير من العناصر التي يجب توافرها، أولها خيال المخرج وطواعية النص والممثلين لهذا الخيال، وتوافر الإمكانات التقنية والمادية على خشبات مسرح مجهزة، وميزانيات مناسبة لإنتاج هذه النوعية من العروض.. هل المسرحيين في مصر قادرون على صناعة الصورة المبهرة كما يحدث في أوروبا، رغم محدودية الميزانيات المخصصة للعروض وعدم جاهزية أغلب مسارحنا.

قال د. نبيل الحلوجي إنه ما أوسع التصنيفات والآراء التي تخلو من حقائق، وتقترب إلى اللغو النظري متخذة من المانشتات المعلبة أسلوبا مثل الإبهار بالأفكار، الحلول تؤدي إلى الإبهار، وما شابه، مؤكدا أن هذا من آفات ضيق الأفق لأن السينوغراف بقدر ما يمتلك من قدرات إبداعية ذاتيه، لا بد وأن يحقق تصوراته بمكونات مادية ملموسة، فكيف له أن يحقق إبهارا قصده في التصميم دون أدوات من خارجه مثل معطيات العصر التقنية، كيف يكون قادرا على تحقيق رؤيته في فراغ، لا بد وأن تشغله عناصر السينوغرافيا، إنها مسألة محسومة (إذا أردت أن أطهو طعاما فلا بد من أدوات للطهي ووسائط طاقة، ومواد يتم طهيها) المعدة لا تعرف الشبع الفكري ولا التقعر اللفظي، هكذا الرؤية التشكيلية: تصميم بالإضافة لمواد للتنفيذ ينتج عنها منتج بصري، وعلى قدر المواد تتحقق النتائج شرط المعرفة بجدوى المواد وحرفية التنفيذ، وقتها تنصهر الفكرة وتتجسد في مادة، فكيف أحقق إبهارا - العرض ليس تصويرة حلوة ملزوقة على حيطة بدأت عند الرسام وخلصت عنده - لا أقلل من خيال السرد، ولكن كيف سيتحول سطر مكتوب إلى عالم ملموس ومحسوس ومجسد داخل فراغ حقيقي، هنا تكمن قدرات السينواغراف، وهو ليس مترجما لفكرة، من السهل جدا أن أتخيل الأحداث تدور داخل أذن.. انتهى هنا الوصف اللفظي، ولكن من لديه المقدرة أن يحول الوصف المكتوب أو اللفظي إلى حقيقة، إنه السينوغراف المتمكن والقادر أن يبدع وتدعمه التقنيات.
وأضاف الحلوجي: الخامات عائق كبير جدا، ولا بد من توفر الميزانيات. فالعرض منتج تكاملي، وعلينا أن نجدد في رؤيتنا للعرض بعيدا عن أسلوب التقييم المدرسي. كيف نقيم من يقدم إبداعا بالدرجات؟ ومن يقيمه؟ وهنا لا أقلل من قدر الحركة النقدية لأننا نمتلك نقادا لهم وزنهم خبرة وعلما ومعرفة وتجربة.
* وقال الفنان ياسر صادق: منذ زمن ونحن نتغلب دائما على ضعف الإمكانيات بالعنصر البشري، فنقدم شكل مواز يمكنه تحقيق متعة بصرية بشكل جيد بأقل الإمكانيات نتيجة لخبرة المخرجين وإبداعاتهم الفطرية المصرية، حيث نعتمد على الخيال لتعويض الإمكانيات الحديثة، لكن ذلك لا ينفي أن مسارحنا تحتاج لتقنيات وتجهيزات حديثة، وقد أنفقت خلال الفترة الماضية الكثير من المبالغ على مسارح الثقافة الجماهيرية، وتركت للهواة حتى الفنيون ليسوا مدربين على التقنية العالية، فخربت الأجهزة قبل استخدامها، ومسارح الدولة عموما في حالة يرثى لها وترد شامل من حيث التقنيات.
وأضاف صادق: المسرح كلمة يجب أن تُنتقى بعناية ثم يأتي دور مؤلف العرض المخرج، والسينوغرافر هو أيضا مخرج، لأن كل ما له علاقة بالفراغ المسرحي حتى حركة الممثل سينوغرافيا، بينما الممثل هو أداة من أدوات التوصيل والأداة الأهم، وإبداعه محدود في تقديم دوره.
الأمر يعتمد على الفكر
ومن وجهة نظر مختلفة ذكر الدكتور محمد سعد أن الأمر يتعلق بالفكر والحلول الإبداعية وليس المال، موضحا أن المسرح مجهد، ولكن خبرته في غاية الأهمية، والكثير لا يواصلون العمل ويكملون ما انتهى منه سابقوهم، وفي ما يتعلق بالعروض البصرية. أضاف: الأمر يتعلق في المقام الأول بوجود فكرة إبداعية وتجربة يتم العمل عليها لمدة زمنية، والأمر يعتمد في العروض البصرية على فكر المخرج ومهندس الديكور ومصمم الأزياء وفكرة مبتكرة وخلاقة من خلالها تنتج صورة بصرية متميزة.
ثقافتنا الجمالية بعيدة عن مسرح الصورة
فيما أوضح الناقد أحمد خميس: إنه من الصعب جدا أن نقارن أنفسنا بالدول الأوروبية وما يحدث فيها من تطور تقني، وفي نفس الوقت ثقافتنا الجمالية بعيدة تماما عن هذا النوع من المسرح، بالإضافة إلى أن كفاءة الأجهزة لدينا متداعية للغاية، ولم يحدث تطور حقيقي فيها سواء في البيت الفني للمسرح أو الثقافة الجماهيرية أو غيرهم، والمكان الوحيد الذي يملك الأجهزة التي يمكنها العمل على هذه المنطقة هي دار الأوبرا المصرية، بالإضافة لفرق الشباب ممن يعملوا على الصورة من ناحية الجسد، لكن مسرح الصورة عموما فليس لدينا تلك الثقافة ونادرا ما نشاهد عرضا مخرجه يهتم بهذا النوع، الفكرة أن يكون لدى المخرج خيال يتحرك من الصورة وكفاءتها وليس الدراما. وأضاف خميس لسنا وحدنا من نفتقر لثقافة مسرح الصورة بل معظم الدول العربية كذلك، ولتحقيق هذا النوع من المسرح يجب أن يكون هناك جاهزية لخشبات المسارح تقنيا من حيث الإضاءة والصوت والمؤثرات وجودة الأجهزة التي توافق هذه السمة، وثانيا لا بد من تدريب جمالي للمخرجين، ولا بد من تجريب يكافئ ما يحدث في العالم من تغيير، لأنه اتجاه جديد، فإن أردنا تقديمه فعلينا تعلمه وحتى نتعلمه فلا بد أن تساعدنا وزارة الثقافة بجانب اللجوء للإنترنت الذي يعطي تعليما سهلا. وتابع: أما عن المتحكم الرئيسي في هذه النوعية فكل موضوع يحمل كفاءته، فهناك عروض تعتمد على فكرة المؤلف كما فعلت أنا عام 1998 وكتبت نص «شجرة الدر» وحصل على جائزة محمد تيمور وكان يقوم على فكرة مسرح الصورة، وهنا كان التحرك من المؤلف، ومن ناحية أخرى فطوال الوقت يعتمد مسرح الصورة على خيال المخرج المبدع، وهذا برع واهتم به الكثير من المخرجين في الخارج فمثلا في بولندا لديهم كفاءات عظيمة أمثال جوزيف شاينا وتداووش كانتو، وكانت صور عروضهم خيالية ورائعة، كما أن المهرجان التجريبي منذ سنوات استضاف عروضا تحمل تلك الصورة وعرضت كفيديو في معهد السينما، فالموضوع يرجع لكفاءة الموضوع وكتابته خصيصا لهذه الحالة، أما عن فكرة أن يخدم الممثل على صناعة الصورة على خشبة المسرح، فالممثل جزء من هذا الخيال واللعبة الدرامية يتم تربيته على كفاءة الخيال المترتبة حسب الموضوع المقدم، فالممثل جزء من التكوين، ومعد فنيا على وجوده في الصورة وهنا يكون للسينوغرافر دور كبير.
إذا طغت الصورة
ويقول المخرج باسم قناوي: فنيا نحن قادرون على تقديم مسرح الصورة ولكن الإمكانيات معدومة ولا يمكن خلق عرض مسرحي لمسرح الصورة المعتمد على التكنولوجيا في تلك المنطقة، ولكن يمكن صناعة عرض مبهر بعيدا عن الأجهزة الحديثة بالنماذج البشرية، ويحقق ذلك بشكل كبير في المسرح الجامعي والمسرح المستقل، بينما فرق البيت الفني للمسرح من الصعب أن تقدم ذلك لأن الفرق نفسها لا تعتمد على طاقات شباب الجامعة، وإذا تحدثنا عن قدرتنا لمواكبة العالم فلدينا القدرة على ذلك ولدينا الأماكن المتوافر بها الإمكانيات مثل الأوبرا ومسرح الجمهورية وقصور الثقافة كقصر ثقافة بورسعيد إنما استخدام تلك الإمكانيات في إطار ضيق فهو ما يسبب أزمة، مضيفا: ليس شرطا أن يكون الممثل جيد لتخرج الصورة جيدة فالاعتماد في مسرح الصورة على الصورة وليس الممثل. وتابع: قلما يكون لدينا عروض لمسرح الصورة، والعروض التي تحمل إبهارا قليلا جدا مثال على ذلك عروض السيرك وتلك لا تعتمد على التكنولوجيا بقدر الاعتماد على تقديم صورة، علينا التفكير خارج الصندوق لنبهر الجمهور بأقل الإمكانيات أو بالمتاح منها، وبذلك سنخرج عن فكرة العروض المعتمدة على مسرح «الشو» بعناصره، أما عن المتحكم الرئيسي في تقديم هذا النوع فهو جميع العناصر لأنها جميعا متكاملة، وإذا طغى عنصر الصورة والإبهار على الممثل يكون هناك خلل إلا إذا كان هناك قصدية لذلك، لكن ما يجعلك تعمل على هذه المنطقة من البداية هو الورق فقد لا يحتاج الورق للصورة وفي وجهة نظري جميع العناصر هي التي تُخدِّم على الممثل حتى السينوغرافيا تصنع لتكون عاملا مساعدا للممثل لإيصال الفكرة التي أريدها لأنه في النهاية جزء والجزء الأهم.
فكر المصمم وحجم الإنتاج
المصمم عمرو الأشراف ذكر أن صناعة الصورة المسرحية تتعلق بشقين: الأول فكر المصمم ووعيه الكافي بطبيعة الفراغ المسرحي الذي يعمل عليه، وتطويع خشبة المسرح لخدمة تصميمه بشكل جيد بحيث يحقق عليها أكبر قدر ممكن من الإبهار في الصورة المسرحية، والثاني متعلق بحجم الإنتاج، فمن الطبيعي كلما زاد حجم الإنتاج زادت الإمكانيات، واستطعنا عمل صورة مسرحية مبهرة أو صورة مسرحية تحاكي وتوازي الصور المسرحية التي نشاهدها خارج مصر، وبالتأكيد فعدم جاهزية المسارح تعد أكبر كارثة في مصر، ولكن لدينا حاليا بعض المسارح التي جددت ويمكن العمل عليها مثل السلام والمسرح القومي، فإذا ما توافر الشقان سنخرج صورة مسرحية متكاملة لأن نقص عامل منهم ينقص من الصورة المسرحية، مضيفا: يمكننا أن «نعمل من الفسيخ شربات» لكن سيكون من الأفضل أن نصنع من الورد شربات، وكمصمم يمكنني تقديم عمل مبهر بإمكانيات قليلة لكن لا يشبه العروض الضخمة، نحتاج للموهبة والفكر والإمكانيات وحجم الإنتاج لكن التشبث بفكرة أننا قادرون بدون توافر ذلك فهذا غير حقيقي على أرض الواقع.
تابع: لا بد أن أؤكد أنه لا يوجد في مصر ما يسمى بسينوغرافر، لأن السينوغرافر هو صانع للفراغ المسرحي بالكامل أي المخرج ومصمم الحركة والرقصات والديكور والإضاءة والملابس والصوت، وليس هناك من يقوم بكل ذلك وحده، لا بد من تكامل جهود مجموعة العناصر والفنانين، حتى الممثل فهو جزء من الصورة، بالإضافة للكتابة التي تعتبر الإلهام الذي نصنع منه الصورة، وإدارة المخرج تخرج لنا تلك الصورة التي يشاهدها المتفرج.
الصورة لا تظلم الممثل
وأكد طارق الدويري أن مسرح الصورة لا يعتمد على مبالغ ضخمة، فالأساس أفكار وخيال وحالة إبداعية، بالإضافة إلى أن هناك عروضا تنتج بميزانيات ضخمة لكنها لا تنتمي لمسرح الصورة، فبالحد الأدنى من الميزانيات يمكن أن تخرج مسرح الصورة حسب متطلبات كل عرض، لكن بالطبع ارتفاع أسعار الخامات وضعف الإمكانيات يؤثر في كل شيء، وعلى وزارة الثقافة أن تدرك ذلك وتعيد النظر لتطوير الإمكانيات. وأضاف الدويري: عرض «المحاكمة» خرج بأقل الإمكانيات المتاحة، فالمهم أن يكون هناك خيال. أما عن الممثل فالصورة لا تظلم الممثل، والمؤلف الذي يكتب في هذه المنطقة لا بد وأن يكون متطورا وحديثا ويظل المخرج ورؤيته هو الأهم، فكما أن هناك مؤلفا للنص فهناك مؤلف للعرض المسرحي وهو المخرج بأدواته المختلفة من مهندس الديكور والإضاءة، والممثل نفسه قابل للتفاعل مع مسرح الصورة ويمكنه العمل على الطاقة أكثر من الوجه.
وتابع: على المخرج أن يعمل على نفسه ويغذي معرفته ورؤيته وعينيه بالإضافة لإدراكه أن الحوار ليس اللغة الوحيدة للتعبير، وأن هناك معاني كثيرة تقدم عن طريق مسرح الصورة لأن مسرح الصورة لغة لا تعتمد على الحوار، لأن كل صورة تقول حوار في حد ذاتها، بل تقول ما لا يمكن للكلام قوله، وهذا حسب كل مخرج وإلى أين يريد إيصال المعاني.
الرؤية الفكرية والفنية
وقال الناقد باسم عادل: أي عمل فني تحركه وتصوغه رؤية المخرج الفنية التي تدفعه إلى تناول نص دون غيره، بالتالي فإن صياغة الصورة المسرحية جزء أساسي من مهام المخرج، ويتأتى ذلك عبر توظيف كل عناصر العرض المسرحى في فضاء المسرح، وبالتالي فالرؤية الفكرية والفنية هي التي تقود إلى الصورة البصرية وليس العكس. وتابع: بسبب فقر الإمكانيات وغلاء الخامات وضعف خيال الكثير من المؤلفين على صياغة موضوعات تعج بالإبهار البصري أو التقني تعاني الحركة المسرحية في مصر من ذلك الأمر، وقد ترجع أسباب ذلك إلى إدراك المؤلفين والمخرجين على حد سواء تلك الظروف الفنية والاقتصادية فتغل عقولهم وأيديهم عن جموح خيالهم إلى مناطق أبعد فلا يتسنى لهم تقديم عروضهم بشكل جيد، وبذلك تظل الحركة الفنية في مصر واقفة عند حدود المسرح الفقير الذي نادى به جروتوفسكي التي تعمد على الممثل باعتباره أداة التوصيل مع إهمال العناصر الأخرى، وقد يظهر ذلك جليا في عروض الثقافة الجماهيرية تحديدا لضعف ميزانيات الإنتاج مع ازدياد كبير في أسعار الخامات، الأمر الذي يضعنا في مقارنة ظالمة مع باقي المسارح في أوروبا وأمريكا، فالبنية التحتية للمسارح مختلفة تماما عما لدينا.
وعن المقومات التي نحتاجها لصناعة عروض بصرية جيدة، قال: صناعة صورة مبهرة يستلزم تقنيات وأدوات ووسائل مكلفة وباهظة الثمن هذا إن وجود أصلا المبدع ذو الخيال الخصب القادر على صياغة مثل هذه العروض، وبالتالي لا يمكن لأي مؤسسة سواء حكومية أو قطاع خاص أن تنفق المبالغ لتخسرها في النهاية، خصوصا مع ضعف الإقبال الجماهيري على صناعة المسرح، عكس ما يحدث في السينما أو التلفزيون، وهناك الكثير من الأمثلة بهذا الصدد ربما أشهرها مؤخرا مسرحية «ليلة» من إخراج هاني عفيفي التي تكبد منتجها مبالغ طائلة لم يستطع العائد من العرض تغطيتها. الأمر يحتاج منا جميعا إلى تكاتف لتغير المنظومة برمتها ومن ثم تفعيل حيويتنا تجاه دور المسرح ووظيفته.
بينما قال مهندس الديكور وائل عبد الله: الأمر ليس متعلقا بفكرة ارتفاع أسعار الخامات ولكن يتعلق بوجود رؤية للمخرج يتم الاتفاق ضمنيا عليها مع مهندس الديكور في ظل وجود منتج سواء كان مؤسسة أو فرد، ونحن في مصر نفتقر منذ عشرين عاما لوجود مثل هذه العروض التي تعتمد على ثراء الصورة. وأضاف: أعتقد أن أهم المقومات التي من خلالها يمكن تقديم عروض بها ثراء بصري، إيمان الجهة المنتجة بأهمية وجود هذه العروض التي تعتمد على الإبهار وتحتاج إلى ميزانيات، الأمر الآخر وجود مهندس ديكور مالك لأدواته ولديه خبرة بالميكانيزم ويستطيع استخدام الخامات المبهرة، بالإضافة إلى تضافر العناصر الأخرى مثل وجود مصمم استعراضات ومصمم أزياء ومخرج في الأساس يمتلك رؤية.
الإبهار في العروض الدرامية
وقال مهندس الديكور حازم شبل إن هناك عروضا تعتمد على «الشو» ولا تعتمد على الدراما، ولكن إذا كنا نتحدث عن عروض الدراما فالإبهار لا يرتبط فيها بالتكنولوجيا أو بالديكورات، ولكن يعتمد على الفكرة المقدمة، فالإبهار البصري يجب أن يكون موظفا من خلال فكرة وإلا سيكون هذا الإبهار البصري بلا هدف، خاصة في العروض الدرامية، وفي الدول الأوروبية تقدم عروض «شو» في مناطق بعينها لتنشيط السياحة لتكون عامل جذب للسياح، على سبيل المثال يقام في مدينة لاس فيجاس مجموعة كبيرة من العروض لفرقة سيرك الشمس التي تعتمد في عروضها على التكنولوجيا والرقص، ولكن في مصر الأمر يختلف فقد سبق وقدمت على خشبة مسرح القومي عرض الإسكافي ملكا وقدمت من خلاله صورة قاع البحر، لأن الإبهار في هذا العرض يقوم بخدمة دراما العرض، وأما عن المقومات الأساسية التي من خلالها نستطيع تقديم عروض تعتمد على الإبهار البصري فالأمر يتعلق بالإنتاج وتوفير ميزانيات تساهم في خروج تلك العروض.
رؤية شيء مختلف
وقال المخرج سعيد منسي إن من الممكن عمل عروض تحمل الإبهار البصري وذلك من خلال حلول من الممكن أن نعتمد عليها مع العلم أن التقنيات داخل المسرح شيء في غاية الأهمية لعمل الثراء البصري، فالمسرح الآن لم يعد مسرح كلمة فقط بل أصبح أيضا مسرح صورة فالمتفرج يرغب في رؤية شيء مختلف يحقق له عنصر الإبهار، وأحيانا يتم استخدام الإضاءة الداخلية ولكن هذا أيضا يحتاج إلى خامات وهو ما يجعلنا نعود لنفس النقطة، وهو ما يتطلب ميزانية وإمكانيات مادية لعمل صورة مبهرة. وأضاف: الصورة البصرية للعرض تأتي ضمن اتفاق ما بين المخرج ومهندس الديكور ومصمم الأزياء ومصمم الإضاءة وهو فريق عمل متكامل يسهم في صنع جغرافيا المشهد المسرحي، إضافة إلى أن الممثلين أيضا يلعبون دورا هاما في إبراز الصورة المسرحية، وكذلك يلعب الكيروجرافر دورا هاما لتكتمل الصورة المسرحية.

 


روفيدة خليفة - رنا رأفت