«أسرار سانتا كلوز» عن بيت الدمية... شريحة فرقة قصر ثقافة الانفوشي

«أسرار سانتا كلوز» عن بيت الدمية...  شريحة فرقة قصر ثقافة الانفوشي

العدد 869 صدر بتاريخ 22أبريل2024

  ضمن عروض الشرائح التي تقدمها الإدارة العامة للمسرح لعام 2024، قدمت فرقة قصر ثقافة الانفوشي العرض المسرحي «أسرار سانتا كلوز» من تأليف هنريك إبسن وإخراج مصطفى كرم، وذلك على خشبة مسرح قصر ثقافة الانفوشي برئاسة أماني علي عوض خلال الأيام الماضية، يأتي العرض تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي يشارك بها إقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.
المخرج مصطفى كرم
يقول المخرج مصطفى كرم: العرض المسرحي أسرار سانتا كلوز عن نص بيت الدمية لهنريك إبسن، والذي يناقش قضية اجتماعية وهي الزيف الاجتماعي بطريقة عامة، وقد تم تسليط الضوء على الزيف في العلاقة ما بين الزوج والزوجة والعلاقة بين الأصدقاء وبعضهم وأيضًا العلاقة بين أفراد المجتمع بصفة عامة، وهنا في العرض يتم ممارسة هذا الزيف على نورا والتي يتضح خلال تصاعد الأحداث المسرحية أنها دمية المجتمع ككل حيث تتخفى الشخصيات المسرحية خلف قناع للوصول إلى غايات شخصية.
وتابع كرم: في بداية العرض المسرحي يظهر أشخاص يرتدون ملابس سانتا كلوز ويضعون أقنعة حيوانات على وجههم، وخلال الأحداث المسرحية خاصة في حفل عيد الميلاد تبدأ نورا في اكتشاف الأسرار الموجودة خلف كل قناع، وكأن هدايا سانتا كلوز لها بالحفل ليست بالهدايا السارة أبدًا.
كما تحدث إسلام سامي الذي يقوم بدور تروفالد هيلمر زوج نورا: يعتبر هيلمر شخصية يتجسد بها القيم والمبادئ الزائفة في المجتمع، حيث إنه يبدو ظاهريًا رجل وقور يحب زوجته لكنه عكس ذلك فهو دائما يحاول التقليل من شأن نورا ويقنعها أنها مازالت طفلة لا تستطيع حمل مسئولية الإنجاب ودائما يرسخ هذه الفكرة بداخلها وبداخل من حولها، ولكنه يقوم بكل ذلك حتى يبعد عن نفسه الشبهات وأنه شخص عقيم لا ينجب، كما أنه يرى نورا قامت بضياع مستقبله وهيبته أمام الجميع عندما اقترضت القرض.
يكمل سامي: في البداية أطلعنا على النص الأصلي بيت الدمية لهنريك إبسن ومن ثم فهم الخطوط الدرامية للشخصيات المسرحية وعلاقتها بالنص المعد أسرار سانتا كلوز، كما أن المخرج مصطفى كرم قام بالعمل على أدق التفاصيل مع الفريق وتفسير خطوط الحركة والعمل على بناء الشخصيات والروابط التي تجمعهم.
بينما تحدثت ألاء وهبة التي تقدم دور نورا: قد تبدو شخصية نورا شخصية بسيطة ظاهريًا ولكن هناك تدرج يحدث لشخصيتها خلال العرض وذلك لم يكن سهلًا، حيث كل مشهد لنورا كان يحدث تغيير في شخصيتها نتيجة صدمتها بالشخصيات المحيطة بها وكان هذا التغيير ينقلها من حالة إلى أخرى، وبالتالي كان يجب توضيح كل هذه التراكمات.
وتتحدث ندى حسن مصممة الديكور والملابس بالعرض: تم الاعتماد في تصميم الديكور على المدرسة الواقعية حيث كان المسرح عبارة عن صالون كلاسيكي لمنزل «نورا وهيلمر» ودمجها مع المدرسة التعبيرية في مناطق من الديكور من خلال استخدام «عنصر الماش» عند منطقة مكتب هيلمر والمطبخ ،وكان يستخدم هاتين المنطقتين في الكشف عن الأسرار وما خفى في نفوس الشخصيات، كما تم استخدام العديد من الرموز بالعرض. كما توضح: أن اختيار الملابس جاء مرتبطًا بالفترة التاريخية التي ينتمي إليها النص المسرحي وأيضًا كانت الملابس تعكس الشخصيات المسرحية وتعبر عنها.
ويختم محمد السيد دراماتورجيا العرض: عندما تم تقديم النص الأصلي واجه العديد من الانتقادات وعمل ثورة فنية بأوروبا، إنما في عرض «أسرار سانتا كلوز» لم أجعل الزيف الاجتماعي خلال العلاقة بين نورا وزوجها فقط إنما بينها وبين العلاقات الاجتماعية المحيطة بها، لنرى رد فعل نورا تجاه جميع الشخصيات المسرحية التي تنصدم بها.
 ويوضح السيد: تم إضافة العديد من التغييرات على النص الأصلي لهنريك إبسن وذلك وفقًا للرؤية الإخراجية للمخرج مصطفى كرم، حيث أردنا توضيح أبعاد سيكولوجية للشخصيات المسرحية لتظهر الشخصيات بشكل مشوه أمام نورا لرؤية واقعها المزيف.
«أسرار سانتا كلوز» تأليف: هنريك إبسن، إخراج: مصطفى كرم، دراماتورجيا: محمد السيد، مخرج مساعد: عزت مصطفى، مخرج منفذ: فادي خالد، إضاءة: إبراهيم الفرن، تصميم ديكور وملابس: ندى حسن، تنفيذ ملابس: عبير عصام، كريوجراف: محمد صلاح، إعداد وتنفيذ موسيقى: أدهم والي، تنفيذ ديكور: صفوت عادل.
تمثيل: إسلام سامي، آلاء وهبة، محمد نجله، محمد عصام، مريم مصطفى، أريج الخطيب، حسام حميدو.

 


آيه سيد