أقدم أشكال التفكير الشعبى..اللغز بين الحكمة والتسلية

أقدم أشكال التفكير الشعبى..اللغز بين الحكمة والتسلية

اخر تحديث في 9/20/2019 4:15:00 AM

محمد إبراهيم

هى الأقدم بين صنوف الأدب الشعبى والأكثر انتشارًا على مستوى الثقافات التى صنعها الإنسان، هى التى تفرض نفسها كقول ينتظر الجواب من المتلقى، تجعل من السائل صاحب سلطة وقتية والمُسائَل صاحب رغبة ملحة فى البوح مُستنبطًا من معارفه ومُجندًا خبراته فى البحث الجاد عن الجواب.

إنها (الفزورة أو اللغز أو الغطوة أو الحزورة...)، قد تحتوى فى جوهرها اللغز وإنما تُقال فى نمط فُكاهى وقد تتضمن عنصر التشويق والمُفاجأة.

(لغز الألغاز).. اللغز الأول والكبير: ما هو أول لغز أو فزورة عرفها المخلوقات من جن وإنس وملائكة؟

الإجابة: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33).

والذى به كان يختبر الله المخلوقات جميعًا ويعلمهم أنه عليمٌ بما يسرون وما يبدون كذلك أنه العليم الحكيم، كذلك يثبت لهم أن الإنسان ذو قدرة على التعلم وإعمال العقل وحسن الاختيار فى كثير من شئونه واحتياجاته فضلًا عن مشيئة الله التى تُعد جُزء التسيير وله الغلبة فى كل شيء سبحانه.

يُعرف اللغز فى مُعجم الفولكلور على أنه عكس الفكرة الذائعة التى تقول بأن الألغاز مجرد أحاجٍ كلامية يخترعها ملغزون فى حفلات المساء، فإن الألغاز تبلغ مكان الأساطير والأقاصيص والأمثال باعتبارها واحدة من أقدم نماذج التفكير الناضج المُستقر والمُستنبِط من أفكاره وبيئيته مُفردات اللغز وما يتضمنه من لفظ.

عرفه "أرشر تايلور" من حيث الطبيعة والشرط فى إطار الغموض الذى قد يكون ناجمًا عن وجود عنصر المفارقة Patadox، أو تناقض داخلى، أو صراع كامن فى اللغز نفسه ضمن شروطه الوصفية.

كذلك عرفه "جورج ودنس" حيث اقترح تعريفًا بنائيًّا للغز قسمه لقسمين: الألغاز التقابلية، والألغاز غير التقابلية، غير أنهما يقترحان ثلاث تفريعات للألغاز التقابلية طبقًا لنمط الغموض الذى تنطوى عليه.

وقد حدد بعض الدارسين بنية اللغز عمومًا، والعربى بصفة خاصة- فترى نبيلة إبراهيم أن بنية اللغز تتكون من خمسة أجزاء هى: (الاستعارة والمجاز، والعنصر الثابت بينهما، والعنصر المتغير بينهما، والصورة الكلية، والإجابة أو (الحل)، بينما يرى محمد رجب النجار ثلاثة عناصر أساسية وهى: (شئ مجهول، وصف لهذا الشئ، عبارة مضللة إلى جانب عنصر فرعى رابع هو صيغة اللغز الاستهلالية وصيغة ختامية).

يُعرف اللغز بأسماء عديدة فى الوطن العربى فهو فى مصر فزورة وجمعها فوازير أو حزيرة.

وفى صعيد مصر يعرف باسم زغل أو جفل وهو تحريف لكلمة لغز ومن أمثاله (أبويا بنالى قصر ياعز بنيانه تعد نجوم السما ولا تعد طيقانه).

(الغربال) وهناك نوع من الألغاز المنظومة يلزم السامع أن يتعلمه ويحفظ شرحه ويرد عليه بتركيب منظوم، وفى منطقة الخليج والجزيرة والعراق يختلف اسم اللغز من قطر إلى قطر، إذ يسمى بالكويت الغطاوى، وبالسعودية القبايا والفوازير والحجايا، بالعراق يدعى الحزورة أو الحزازير.

نرى الكثير من الألغاز فى معالمنا الأثرية المُنبثقة من عصر الأسرات وما قبل الأسرات بمصر القديمة إنه اللغز الكبير فى كل ما يحتويه التاريخ المصرى القديم حيث تتجدد الاكتشافات يومًا بعد يوم ما يُشير إلى الحلول التى قد تحتمل الصواب والخطأ، والتى باتت تلك الألغاز المُمثلة فى صنوف مختلفة لا حصر لها ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:

 إمكانية التحنيط كلغز كبير والذى توافرت عنه معلومات ضئيلة وهو احتفاظ المتوفى بهيئته للبعث بصورته الكاملة، و هيئة تمثال أبي الهول دليل الهيبة والقوة (رأس الإنسان وجسد الأسد) كذلك حُراس الملك (رأس كلب أو ذئب وجسد إنسان) كذلك القطة السوداء الرشيقة التى كان يقدسها المصريون القدماء فى الجنوب، أما فى الشمال فيروي قصتها المؤرخ الدكتور بسام الشماع على قناة Extra News كنوع من الاكتشافات والتأريخ أن القطة كان لها عيد ومكان إقامة هذا العيد تل بسطة بالزقازيق بمحافظة الشرقية، حيث كان هناك معبد يتوافد عليه فى هذا العيد ما يقرب من سبعمائة ألف من الرجال والنساء بالإضافة للأطفال الذين لم يتم حصرهم، ولم يتبق من المعبد سوى أنقاضه حيث نُهب بالكامل، كذلك القطة كان اسمها فى اللغة المصرية القديمة بسطت (الربة الأسطورية فى المعاب) ما يشير إلي أنه فى عصرنا الحالى نقول لها (بِس) لكي تذهب، كذلك فى الأرياف والنجوع يُقال اسمها (بسة) والقطة التقليدية المصرية التى تجرى فى الشوارع بمصر القديمة تُدعى (ميو) ما يُنسب إلى مواء القطة.

واللغز الذى يعد عجيبة من العجائب تمثال الملك خفرع الذى صُنع من حجر الديوريت، يعتبر هذا التمثال كنزا من الكنوز المصرية القديمة؛ ذلك لأن المادة التى صنع منها التمثال صعبة التشكيل فى هذا العصر وحتى وقتنا هذا وعلى الرغم من ذلك تم نحت وصياغة الملامح ببراعة وإتقان، يُمَثل التمثال الملك جالسا على كرسي ذو مسند مرتفع من الخلف وعلى جانبى الكرسى يوجد شكل توحيد القطرين متمثلا فى القصبة الهوائية والرئتين وهو ناتج اتحاد زهرتى اللوتس والبردى، إذ نرى الملك يجلس على كرسى العرش مستقر الأيدى على ركبتيه ويرتدى نمس على رأسه واللحية المستعارة المستقيمة واستقامتها يدل على أنه ذو سلطة دنيوية فقط وليست دينية أى أنه ملك فقط وليس ملك وإله وتظهر الكوبرا على النمس وهى رمز للحماية والتجديد والاستمرار.  

من نماذج الفوازير والألغاز المصرية:

له رأس ولا عين له - لها عين ولا رأس لها (الدبوس، الإبرة)

يرفع أثقال ولا يرفع مسمار (البحر)

حامل ومحمول نصف ناشف ونصف مبلول (السفينة)

إنسان وزوجته لا هو من بني آدم ولا هى من بنات حواء (آدم وحواء)

 من نماذج الغطاوى بالكويت:  

أسود ليل، وما هو بليل له جناحان وما هو بطير له حوافر وما هو بخيل

الحل: (الخيمة أو بيت الشعر(

التبارى بالألغاز:

 تتوق النفس البشرية للقليل من الراحة بعد يوم عمل شاق، وذلك بشيء من الترفيه وإطلاق الألغاز كنوع من إعمال العقل والخروج من حالة إلى حالة المرح والتفكير، يتبارى أفراد العائلة أو زملاء العمل أو التلامذة بالمدارس أو الكبار فى جلسات المرح والتبارى بالأحاجى والألغاز وأحيانًا التبارى بين عائلتين وأحيانًا بين قبيلتين فتنصب خيمة للرجال وتُشعل النار للضوء وتحضير الشاى أو القهوة، ويترأس الجلسة شاعر القوال وتُفتح المنافسة بالبسملة والصلاة على النبى العدنان، ويبدأ التبارى بكلمة حاجيتكم وماجيتكم، فينصت السامعون ويعملون أذهانهم ويسبحون فى فضاءات اللغز وأبعاده، فإن وجدوا الحل تُحسب لهم نقطة.

أبيض طليس لا فيه عظام ولا ريس (اللبن)

إذا مشى ما يبعد وإذا وقف ما يتعب (الباب)

تدور من قصر لقصر وتروح لسوريا ومصر(الرسالة)

حاجيتك على الحا والحا حمرا فى البنات وخضرا فى النبات (الحناء)

الشيء الذى جدرانه من ذهب، وماؤه من عسل (البرتقالة)

شئ يكسو جميع الناس ودائما عارى (الإبرة)

كلما نضج أصبح غاليًا وكلما قل أصبح رخيصًا (العقل)

 حاجيتك على اللى تاكل ما تشبع وإللى تشرب تموت (النار)

أما على مستوى الثقافات الغربية فلديهم نفس المنظور للكلمة وتوظيفها على نحو المرح وإعمال العقل والمتعة ولكن الأكثر على المستوى الفردى وليس الجماعى؛ حيث انتهجوا من توظيف الكلمة ونسج اللغز من عدة كلمات، ومن ثم تطورت فكرة اللغز لتخصيص نوع منها لتوظيفها فى التربية الفكرية للأطفال ودمجها فى أساليب التعلم الحديثة كالبازل وتجميع الأشكال، فهناك أشكال مختلفة للفوازيرriddles  حيث تتنوعت بين Sudoku Puzzles سودوكو الألغاز Wordsearch Puzzles لغز الكلمة والبحث - Crossword Puzzles الكلمات المتقاطعة - Mind Puzzles ألغاز العقل.

 

 

 

 

) المراجع)

  1. القرآن الكريم سورة البقرة أيات (31-32-33)
  2. سلسلة الدراسات الشعبية مجلد الأدب الشعبى من موسوعة التراث الشعبى للدكتور محمد الجوهرى
  3. الألغاز الشعبية فى وادى سوف للكاتب بن على محمد الصالح طبعة 1998 رقم إيداع 658/98.
  4. عجائبية النثر الحكائى "أدب المعراج والمناقب" د. لؤى على خليل 2007 دار التكوين
  5. بحث مُقدم من الباحث محمد ابراهيم أثناء دراسته فى دبلوم معهد الفنون الشعبية بعنوان إضاءات فى الفنون القولية
  6. مجلة الثقافة الشعبية العدد 19 مقال بعنوان (الألغاز الشعبية كجنس من الثقافة الشعبية) صـ54
  7. برنامج على قناة Extra News ولقاء مع المؤرخ الدكتور بسام الشماع ULTIMATE MIND
  8. ULTIMATE MIND GAMES.. With Over 400 - Puzzles.. ISBN 978-1-4748-1511-6

 

شاهد بالصور


محمد ابراهيم

محمد ابراهيم

راسل المحرر @