"التحول الرقمي في الجمهورية الجديدة" في مؤتمر بثقافة المنيا 

"التحول الرقمي في الجمهورية الجديدة" في مؤتمر بثقافة المنيا 

اخر تحديث في 12/16/2021 9:47:00 AM

حسناء شحاتة 

نظم فرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل، مؤتمر اليوم الواحد بعنوان "التحول الرقمي في الجمهورية الجديدة"بقاعة مجلس مدينة سمالوط.

ناقش المؤتمر عدة محاور، الأول بعنوان "دور الإعلام في التحول الرقمي" تحدث به عشم الشيمي عن دور الإعلام في التحول الرقمي، موضحا أنه لابد من حدوث تغيير جذري في دور الإعلام، حتى لا تكون هناك فجوة تكنولوجية بيننا وبين المجتمعات الغربية التي تشهد سرعة فائقة في التكنولوجيا الحديثة، منوها أن التحول الرقمي ضرورة لمواكبة العصر، حيث يساهم في سرعة الإبداع والإنجاز، والقدرة على فهم الآخر، وأن الإعلام آلية مهمة لإحداث التغيير داخل المجتمع، وکذا ربط مختلف التفاعلات التي يمکن أن تنشأ بين أفراده، فالإعلام مفهوم ذو أبعاد مختلفة وکونه علما قائما بذاته له أصوله المتميزة ومصطلحاته الخاصة، وقدرته على تعريف مستخدميه بطرق تفکير الآخرين وآرائهم حيال قضايا التنمية المختلفة، والإعلام الرقمي ودوره في تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة الخاصة بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة.

المحور الثاني ناقش "التحول الرقمي في مجال التدريب والتنمية البشرية "، وتحدثت به إيمان حسين موضحة أنه عملية تغيير عمليات الموارد البشرية التشغيلية ووظائفها لتصبح آلية قائمة على التكنولوجيا وإدارة البيانات. وأن عملية التحول الرقمي من ناحية تحول عمليات الموارد البشرية ومن ناحية أخرى تحول فرق العمل وطريقة العمل، فعملية التحول تشمل المؤسسة أو الشركة ككل وليس مجرد عملية تحول في إدارة الموارد البشرية، وباستخدام البيانات لتوجيه جميع مجالات الموارد البشرية مثل كشوف المرتبات، والمزايا، وإدارة الأداء، والتعلم والتطوير، والمكافآت والتقدير، والتوظيف.

اما المحور الثالث فناقش "دور التحول الرقمي في تطوير التعليم" وتحدث به محمد رشدي عن التحول الرقمي في التعليم وفائدته فهو يساعد على تمكين الطلاب من الدخول من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو تطبيق الويب، وتوفير مجموعة واسعة من الخيارات للتعلم عبر الإنترنت، وإستخدام التكنولوجيا لتتبع تقدم الطلاب وفرض بروتوكولات التدخل، وتمكين كليات تنظيم الفصول عبر الإنترنت من خلال تعريف الطلاب، وخاصة الأصغر سنا بهذه التكنولوجيا في الممارسة العملية، حيث تشمل الأحداث محو الأمية، وتطرق "رشدي" إلى مميزات التحول الرقمي في التعليم وكيف أنه يوفر طريقة أكثر واقعية لرصد نجاح الطلاب. وأيضا عند تسجيل المعلومات في عمل الطلاب، وتستطيع من خلاله المدارس تحليل النتائج. ويمكن للطلاب فهم ما يحتاجه الأطفال والمدارس بشكل أفضل من خلال مراجعة المعلومات المكتسبة باستخدام التكنولوجيا على سبيل المثال في غرفة التدريس.

وأضاف أنه يتيح للمعلمين وأولياء الأمور تتبع تطورهم، فعلى سبيل المثال يمكن مقارنة الكتيبات أو الأعمال الإبداعية على فترات زمنية مع المواد المسجلة رقميًا بالفعل؛ مما يؤدي إلى فهم أوضح لمن هو الأفضل، وأوضح كذلك أنه يمكن  للمعلمين بناء المجموعات والتعامل معها من خلال منصات التعلم. وأن أوراق وعروض المؤلفين المشاركين تصبح أسهل من خلال البيئات الإبداعية التعاونية مثل محرر مستندات جوجل وما إلى ذلك. منوها إلى أن هذه الأدوات التفاعلية مستخدمة بالفعل في المؤسسات.

شاهد بالصور


حسناء شحاتة

حسناء شحاتة

راسل المحرر @