أحمد فؤاد سليم.. نجم الأدوار المركبة

أحمد فؤاد سليم.. نجم الأدوار المركبة

مشهد من مسرحية الصعايدة وصلوا

العدد 632 صدر بتاريخ 7أكتوبر2019

الفنان القدير أحمد فؤاد سليم (واسمه بالرقم القومي: أحمد فؤاد سليم علي) من مواليد في 6 فبراير عام 1947 بمحافظة “القاهرة”، وينتمي لأسرة تعود جذورها لمحافظة “الشرقية”، وقد بدأت هوايته لفن التمثيل من خلال المسرح المدرسي وبالتحديد بدءا من المرحلة الإبتدائية وحتى المرحلة الثانوية، ثم بعد ذلك من خلال انضمامه لفريق التمثيل بمركز الشباب.
ويحسب له نجاحه في صقل موهبته بالدراسة حيث وفق في الإلتحاق بالمعهد “العالي للفنون المسرحية”، والذي تخرج فيه بحصوله على درجة “بكالوريوس التمثيل والإخراج” عام 1978، وذلك ضمن دفعة متميزة بها عدد كبير من الأشقاء العرب من بينهم: حسين المسلم (الكويت)، ماهر الخماشي، غسان المثيني (المملكة الأردنية)، جهاد سعد (سوريا) وأيضا عدد من الفنانين الذين تخصصوا بعد ذلك في مجال الإخراج ومن بينهم: فاروق زكي، منصور مهدي، سمير فهمي، عادل القشيري، كمال إسماعيل، أما الذين تخصصوا في التمثيل فاللأسف لم يحقق أحدهم النجومية التي حققها هو ومن بينهم الأساتذة: محمد ريحان، عبد الله حفني، سعيد رضوان، هذا وجدير بالذكر أن الدفعة قد ضمت أيضا كل من الأستاذة الأكاديمية د.منى صادق (إنشراح رشاد صادق)، والمؤلف المتميز محمد عبد القوي الغلبان.
وجدير بالذكر أنه قبل انضمامه إلى المعهد قام بتأدية الخدمة العسكرية، فقد التحق بالقوات المسلحة في عام 1968، وبالتالي فقد نال شرف المشاركة في كل من حرب الإستنزاف، وحرب استرداد الكرامة في أكتوبر عام 1973، والتي  كان خلالها مشاركا ضمن أبطال الدفاع الجوي في أثناء الحرب.
بدأ مشواره الفني بالعمل المسرحي فقدم عددا كبير من المسرحيات بفرق مسارح الدولة (وبالتحديد بفرق: مسرح الطليعة، المسرح المتجول، المسرح القومي) بدءا من عام 1974، ثم شارك ببعض عروض فرق القطاع الخاص وكان من أهمها بمرحلة البدايات مسرحية “الصعايدة وصلوا” عام 1989. تأخرت بداياته السينمائية لمدة تزيد عن عقد من الزمان، حيث كانت البدايات بمشاركته بفيلم “الحدق يفهم” عام 1986، من إخراج أحمد فؤاد وبطولة محمود عبد العزيز، هالة فؤاد، أمين الهنيدي. شارك بعد ذلك في أداء بعض الأدوار المتميزة بعدد من الأفلام خاصة بعدما إختاره المخرج الراحل يوسف شاهين من أجل المشاركة بفيلم “المهاجر” عام 1994 والذي كان نقطة تحول متميزة في مشواره الفني، ثم بعد ذلك تعاون معه في أفلام: “المصير” عام 1997، “الآخر” عام 1999، “إسكندرية نيويورك” عام 2004، “هي فوضى” عام 2007. ويذكر أن آحدث الأفلام التي يشارك في تصويرها حاليا فيلم العنكبوت للمخرج أحمد نادر جلال وبطولة أحمد السقا، منى زكي، ظافر عابدين، محمد لطفي.
بينما على صعيد الدراما التلفزيونية شارك في عشرات الأعمال من أبرزها: باب الخلق، حضرة الضابط أخي، عايزة أتجوز، حرب الجواسيس، الليل وآخره، رأفت الهجان، أولاد آدم، الرجل والحصان، الصبر في الملاحات، إسطبل عنتر، ذو النون المصري، قاسم أمين، المواطن إكس، الخواجة عبد القادر.
وتجدر الإشارة إلى أن الفنان أحمد فؤاد سليم يعد من مجموعة الممثلين النادرين الذين يهتمون جدا بالكيف على حساب الكم، ولذا فقد برع في أداء تلك الأدوار المركبة التي تتطلب الفهم العميق للشخصية بجميع أبعادها الدرامية كما تحتاج للمعايشة والقدرة على الإندماج. وهو لا يهتم كثيرا بالمادة والمقابل المادي بقدر اهتمامه بالإدوار التي تضيف إلى رصيده الفني، كما لا يعنيه أبدا عدد الأدوار التي يقوم بتجسيدها كل عام، وذلك نظرا لأنه ما زال محتفظا بروح الهواية الصادقة، ولذا فهو يحرص بشدة بل ويصر أيضا على إختيار جميع أدواره بكل دقة وعناية، ولا يقبل المشاركة إلا في تلك الأعمال القيمة التي تحافظ على مكانته وتؤكد قيمته الفنية.
والناقد المتتبع لأعمال هذا الفنان المتميز يمكنه أن يرصد بسهولة مدى تنوع أدواره، وحرصه على عدم تكرار الشخصيات التي يقوم بتجسيدها، كما يمكنه تسجيل مهارته في التمثيل باللغة العربية الفصحى بنفس كفاءة التمثيل باللهجة العامية الخاصة بمختلف المناطق الجغرافية (الصعيد البدو السواحل الأرياف)، وكذلك مهارته في التمثيل الكوميدي وقدرته على إثارة الضحك من خلال “كوميديا الموقف”، تلك الكوميديا الراقية التي تعتمد على المفارقات الدرامية، وتبتعد كل البعد عن الأساليب الرخيصة للإضحاك ومن بينها المبالغات الحركية الشديدة والتشنجات العصبية أو استخدام الألفاظ والكلمات المسفة التي غالبا ما تخدش الحياء. ويمكنني أن أعطي مثالا بمهارته في أداء الكوميديا الراقية بتجسيده لدور والد الدكتورة علا (الفنانة هند صبري) بالمسلسل التليفزيوني الناجح “عايزة أتجوز”، وفي المسرح يمكن مشاهدته في مسرحيات “الصعايدة وصلوا”، “دستور ياأسيادنا”، “تحب تشوف مأساة”.

أولا - أعماله المسرحية:
أتاح المسرح الفرصة كاملة للفنان أحمد فؤاد سليم للتألق من خلال مشاركات بأدوار البطولة المطلقة وتجسيد بعض الشخصيات الدرامية المهمة ولعل من أهمها شخصيات: مراد ابن الطبقة الأرستقراطية بمسرحية “جواز على ورقة طلاق”، الخديوي توفيق بمسرحية “عرابي زعيم الفلاحين”، شخصية الآخر بمسرحية “الآخر”، شخصية الزوج بمسرحية “يا طالع الشجرة”، شخصية الطبيب الملكي سنوحي بعصر قبل الملك أخناتون بمسرحية “سنوحي”، مدير الأمن بمسرحية “إثنين تحت الأرض”، السياسي الكبير رفعت الشيال (والد سامر) بمسرحية “تحب تشوف مأساة”، شخصية جورج أستاذ التاريخ بالجامعة وزوج مارتا ابنة عميد الكلية بمسرحية “السهرة” (أو من يخاف فيرجينيا وولف).  
هذا ويمكن تصنيف مجموعة أعماله المسرحية طبقا لاختلاف الفرق المسرحية وطبيعة الإنتاج وطبقا للتسلسل الزمني كما يلي:

1 - فرق مسارح الدولة:
- “مسرح الطليعة”: حسن ونعيمة (1976)، يا طالع الشجرة (2003)، السهرة - مين يخاف فيرجينيا وولف (2012).
- “المسرح المتجول”: جواز على ورقة طلاق (1984)، مدرسة المشاهدين، غدا في الصيف القادم، رجال الله (1985)، حلم يوسف (1986).
- “وزارة الثقافة”: عرابي زعيم الفلاحين (1985).
- “المسرح القومي”: اتنين تحت الأرض (1987)، حكايات صوفية (1988)، الزير سالم (1990)، الآخر، منمنمات تاريخية (1995)، سنوحي (1997)، محطة هاملت (2001)، تحب تشوف مأساة (2002)، قريب وغريب (2006)، الشبكة (2007)، المحاكمة (2014).
- “المسرح الحديث”: رحلة حنظلة (1994).
- “مركز الهناجر”: مشعلوا الحرائق (2002).
- “مسرح الغد”: أطياف المولوية (2009).

2 - فرق قطاع خاص:
- “المسرح الجديد”:  حاول تفهم يازكي (1979).
- “مينوش”: الصعايدة وصلوا (1988).
- “مسرح الفن”: دستور ياأسيادنا (1995).
- “المتحدة للخدمات الإعلامية”: أهلا رمضان (2016).
- “كايرو شو”: الملك لير (2019).
- مسرحيات مصورة: بيت في الهوا (1988).  
وقد تعاون من خلال المسرحيات السابقة مع نخبة من كبار المسرحيين الذين يمثلون أكثر من جيل ومن بينهم الأساتذة: سعد أردش، جلال الشرقاوي، أحمد زكي، السيد راضي، سمير العصفوري، عبد الغفار عودة، سناء شافع، فهمي الخولي، حسن عبد الحميد، جمال الشيخ، ليلى أبو سيف، منصور مهدي، عصام السيد، خالد جلال، إنتصار عبد الفتاح، محمد دسوقي، أحمد إسماعيل، عادل القشيري، تيمور أباشيدزي، عوني كرومي.
ويمكن من خلال قائمة المسرحيات السابقة أن نرصد نجاحه بل وتميزه في مشاركة كبار نجوم المسرح بالبطولة ومن بينهم على سبيل المثال الأساتذة: أمينة رزق، حمدي غيث، سميحة أيوب، شكري سرحان، عبد الرحمن أبو زهرة، يحيى الفخراني، أشرف عبد الغفور، نجاة علي، رشدي المهدي، سوسن بدر، أحمد ماهر، نبيل الحلفاوي، محمد أبو العينين، حمزة الشيمي، ومن الأجيال التالية: عبلة كامل، خليل مرسي، مخلص البحيري، محمود مسعود، سامح السريطي، ناصر سيف، مصطفى شعبان، عزة بلبع، منال سلامة، وأيضا من نجوم القطاع الخاص: ميمي جمال، يونس شلبي، أحمد بدير، حنان شوقي، هويدا، أحمد حلاوة، فتوح أحمد.    

ثانيا - إسهاماته السينمائية:
قام الفنان أحمد فؤاد سليم بأداء بعض الأدوار الرئيسة في عدد كبير من الأفلام المتميزة من بينها: الحدق يفهم (1986)، الهانم بالنيابة عن مين ؟ (1987)، حكاية تو (1989)، ضد الحكومة، أحوال شخصية (1992)، المهاجر (1994)، عفريت النهار، المصير (1997)،  الآخر (1999)، عمر 2000، الأبواب المغلقة، سوق المتعة، المدينة (2000)، أيام السادات، جحيم تحت الأرض، شرم برم (2001)، إسكندرية نيويورك (2004)، أبو علي (2005)، واحد من الناس (2006)، 45 يوم، هي فوضى (2007)، آسف على الإزعاج (2008)، إحكي يا شهرزاد، بدل فاقد (2009)، عائلة ميكي (2010)، 18 يوم، المركب، إي. يو. سي (2011)، الأنسة مامي (2012)، ، القشاش (2013)، النبطشي، سعيد كلاكيت (2014)، من 30 سنة، حسن وبقلظ (2016)، خلاويص (2018)، شر الحليم، الفارس، العنكبوت (2019).
وذلك بالإضافة إلى بعض الأفلام القصيرة ومن بينها: المايسترو.
وجدير بالذكر أنه قد تعاون من خلال مجموعة الأفلام السابقة مع نخبة متميزة من المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل ومن بينهم الأساتذة: يوسف شاهين، نادر جلال، محمد خان، أحمد فؤاد، سمير سيف، عاطف الطيب، رأفت الميهي، أحمد خضر، يحيى العلمي، عادل الأعصر، شفيق شامية، يسري نصر الله، عثمان أبو لبن، وائل إحسان، خالد يوسف، عمرو عرفة، أحمد عاطف، أكرم فريد، أحمد نادر جلال، خالد مرعي، عاطف حتاتة، إسماعيل فاروق، بيتر ميمي، خالد الحلفاوي، رؤوف عبد العزيز، محمد سامي، أحمد علاء، مازن الجبلي، أحمد يسري، أيمن الأمير.

ثالثا - مشاركاته التليفزيونية:
شارك الفنان أحمد فؤاد سليم في بطولة عدد كبير من المسلسلات والتمثيليات والسهرات التلفزيونية، هذا وتضم قائمة أعماله التليفزيونية المسلسلات التالية: العزبة، الهروب إلى السجن، باب الخلق، طرف ثالث، حضرة الضابط أخي، المواطن إكس، الجماعة، عايزة أتجوز، حرب الجواسيس، الرجل والطريق، درب الطيب، أحلامنا الحلوة، الليل وآخره، رأفت الهجان (ج2)، أولاد آدم، الرجل والحصان، ممنوع الإقتراب والتصوير، أرض جو، الصبر في الملاحات، إسطبل عنتر، المعدية، الرجل والقطار، الغربة، كيمو، حارة الشرفا، من الليل شروق، الحب في عصر الجفاف، هي وغيرها، الخطر، ألف ليلة وليلة، على باب الوزير، حكاية بلا بداية ولا نهاية، نور القمر، بوابة الحلواني (ج4)، قاسم أمين، شمس يوم جديد، حكاوي طرح البحر، يا ورد مين يشتريك، أحلام في البوابة، العندليب حكاية شعب، درب الطيب، حارة الزعفراني، امرأة فوق العادة، يتربى في عزو، من أطلق الرصاص على هند علام، العنكبوت، صفحات شبابية، فيرتيجو، الخواجة عبد القادر، طرف ثالث، فرعون، ابن حلال، السبع وصايا، ساحرة الجنوب (ج2،1)، أرض النعام، حواري بوخاريست، الكيف، ولاد السيدة، السبع بنات، أستاذ ورئيس قسم، فوبيا، أنا شهيرة .. أنا الخائن، السيدة الأولى، الملك فاروق، على باب مصر، الحفار، جبل الحلال، الحب قبل السيف (صقر قريش)، ظل المحارب، الخيول تنام واقفة، الظاهر بيبرس، الأبطال، الفرسان، ذو النون المصري، رياح الشرق، وحلقت الطيور نحو الشرق، نسر الشرق (ج1،2)، سيف اليقين، فارس العرب، عصر الأئمة، أئمة الهدى، موسى بن نصير، الإمام ابن حزم، الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان، وجاء الإسلام بالسلام.
وذلك بالإضافة إلى بعض التمثيليات والسهرات التليفزيونية ومن بينها: حلال المشاكل، صفقة مضمونة، الدليل.

رابعا - مشاركاته الإذاعية:
للأسف الشديد أننا نفتقد لجميع أشكال التوثيق العلمي بالنسبة للأعمال الإذاعية، وبالتالي يصعب حصر جميع المشاركات الإذاعية لهذا الفنان القدير، والذي ساهم في إثراء الإذاعة المصرية ببعض برامج المنوعات والأعمال الدرامية على مدار مايزيد عن أربعين عاما - ومن بينها على سبيل المثال - المسلسلات والتمثيليات الإذاعية التالية: أحببت فيك عذابي، بابا زعيم عصابة، رجل المستحيل، بالإضافة إلى عدد كبير من المسرحيات العالمية المعدة إذاعيا لإذاعة “البرنامج الثقافي”.
وبخلاف ماسبق شارك الفنان أحمد فؤاد سليم بالتعليق الصوتي على عدد من الأفلام التسجيلية ومن بينها على سبيل المثال: فيلم “حكاية وطن”، الخاص بإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترة رئاسته الأولى، وكذلك فيلم “القرار” الذي عرض في الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة.

 التكريم والجوائز:
كان من المنطقي أن يتم تتويج تلك المسيرة العطرة والمشوار الفني الثري لهذا الفنان القدير بحصوله على بعض مظاهر التكريم وعلي عدد كبير من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير المحلية والدولية، ولعل من أهم مظاهر تكريمه:
- مشاركة بعض أفلامه في عدد من المهرجانات السينمائية الكبرى (المحلية والعالمية) ومن بينها مهرجانات: كان، فينسيا، برلين، القاهرة الدولي، الأسكندرية السينمائي.
- تم اختيار فيلما من أفلامه المهمة ضمن قائمة أفضل مئة فيلم باستفتاء الجمهور والنقاد الذي أجري عام 1996، وهو فيلم “المهاجر” الذي جاء ترتيبه بالقائمة رقم (52).
- نال شرف المشاركة في عدد من لجان التحكيم ببعض المهرجانات السينمائية والمسرحية العربية.
- كرم بالدورة العاشرة لمهرجان “المسرح العربي” (الذي تنظمه “الجمعية المصرية لهواة المسرح) عام 2012.
- كرم بحفل إطلاق الدورة الأولى لمهرجان “النخبة للإعلام العربى” بمركز “القاهرة الدولي للمؤتمرات” عام 2016، وذلك ضمن مجموعة متميزة  من نجوم الفن والاعلام (من بينهم الفنانين فاروق الفيشاوى، عفاف شعيب، فردوس عبد الحميد، عزت أبو عوف، مها أبو عوف ، لطفي لبيب، أحمد عبد الوارث).
- التكريم بدولة الكويت عام 2017 في إطار “مهرجان تنشيط السياحة المصرية بدولة الكويت” ووذلك ضمن الوفد المصري الذي ضم مجموعة الفنانين: بوسي، نجوى فؤاد، رجاء الجداوي، سمير صبرى، هادي الجيار، صفية العمرى، سلوى الخطاب، إيهاب توفيق، نادر أبو الليف.
- تم تكريمه ضمن فعاليات برنامج “هل هلالك”، الذى نظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافي عام 2018 بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان، وذلك مع مجموعة من الفنانين أبطال حرب أكتوبر المجيد (ومن بينهم: ومحمود الجندى، لطفى لبيب، والكاتب يوسف القعيد).
- كرم بالدورة السابعة عشر لمهرجان “مسرح الهواة” (الذي تنظمه “الهيئة العامة لقصور الثقافة) عام 2019.


د.عمرو دوارة

esota82@yahoo.com‏