العدد 886 صدر بتاريخ 19أغسطس2024
اختتمت فعاليات الدورة السابعة عشرة، من المهرجان القومي للمسرح المصري، دورة سيدة المسرح «سميحة أيوب»، وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ونخبة من نجوم الفن والمسرحيين من الشباب والأساتذة والأكاديمين والفرق المشاركة بالمهرجان في مقدمتهم الفنانة سميحة أيوب، والفنانين خالد محمود، دكتور أيمن الشيوي، دكتور هدى وصفي، و هند عاكف، ياسر عزت، وآخرين، المخرج سامح مجاهد، والفرق المسرحية المشاركة بالمهرجان.
عرض الختام «الذاكرة»
وبدأ الحفل بعرض استعراضي بعنوان «الذاكرة» وبطولة هايدي عبد الخالق وأحمد السلكاوي، وألحان يحيى نديم، وأزياء أميرة صابر، وديكور محمد الغرباوي، واستعراضات عمرو باتريك، وأشعار طارق علي، وإخراج إسلام إمام.
وفي كلمته قدم الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان قدَم التحية لسيدة المسرح العربي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، والمبدعين من الفنانين، والحضور بحفل الختام، وأعرب «رياض» عن سعادته الكبيرة بوصول المهرجان إلى هذه اللحظة، وقال:
الحراك المسرحي
«نحن الليلة نشهد هي حفل الختام للمهرجان القومي للمسرح وجني ثمار الرحلة التي وإن كانت شاقة متعبة لكنها مع اقتراب الوصول للمحطة الأخيرة، فقد اكتشفنا أن متعتنا كانت في كل خطوات الرحلة،بدءًا من الخطوة الأولى في جلسات التجهيزات، ومرورًا بالتنفيذ، وإقامة الفعاليات من الورش الفنية، والندوات والتكريمات والمسابقات والعروض المسرحية التي أمتعت الجماهير التي امتلأت بها مسارحنا طوال أيام المهرجان، مما أحدث حالة من البهجة والفرحة التي غمرت الجميع، وحقق الحراك المسرحي، وتجمع لمختلف المسرحيين، وسعدت أكثر أن المهرجان القومي للمسرح المصري، هذا العام أصبح يرتبط بالجمهور العام ولاحظت الكثير منهم كانوا حريصين على فعاليات المهرجان المختلفة وخاصة العروض المسرحية، وليس النخبة والمسرحيين فقط، ونحن سعداء كثيرًا بالتطور من خلال برنامج الحجز الإلكتروني لحضور العروض، لتسهيل الحضور.
وفي الختام قدم «رياض» التحية لكل رفقاء الرحلة من أسرة المهرجان وقال: منذ البدء من شهور عديدة وحتى هذه اللحظة ومنذ العام الماضي بذل كل منهم جهدا كبيرا من أجل نجاح المهرجان، و أقدم كل الشكر إلى أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وجميع اللجان التنفيذية والقائمين على المهرجان في مختف لجانه وجميع قطاعات وزارة الثقافة وأتمنى كل التطور والأفضل للمهرجان في الدورات المقبلة.
مدربو ورش المهرجان
وعقب ذلك جاء تكريم وزير الثقافة لمدربي ورش المهرجان، وهم: المهندس حازم شبل ورشة «السينوغرافيا»، الفنان خالد عبد السلام عن ورشة «الإلقاء»، والفنانة دكتور هايدي عبد الخالق عن ورشة «التمثيل»، الدكتور أيمن عبد الرحمن عن ورشة الكتابة المسرحية»، المخرج محسن رزق ورشة «الإخراج المسرحي«، الدكتور علاء قوقة ورشة «التمثيل«، والمهندس شريف عنتر مسؤول الحجز الإلكتروني.
المقال النقدي والبحث التطبيقي
وكرم أيضًا أعضاء لجنة مسابقة المقال النقدي والبحث التطبيقي، والتي تشكلت من الدكتورة سامية حبيب رئيسًا، وعضوية كل من الناقدة وفاء كمالو والدكتورة رندا رزق.
وفي كلمة اللجنة وجهت «حبيب» حبيب تحية إلى الجنود المجهولين في جميع مسارحنا وهم الإداريين والفنيين، والعمال، وبفضلهم أنيرت مسارحنا طوال أيام المهرجان، واليوم احتفل بمرور 25 عامًا على انضمامي لأول لجنة قمت بالتحكيم فيها منذ 25 عامًا مع المسرح،
وأكدت «حبيب» قائلة: من واجبي أن أعلنها أننا في احتياج كبير إلى النقد في جميع أوجه حياتنا الثقافيةـ سواء النقد الفني أو الأدبي، فالنقد يكفل لنا جميعًا قراءة ثقافتنا وفنا قراءات نقدية دقيقة، فالنقد يفيد الفنان والمتلقى معا لأنه الأول يحتاج إلى النقد ليجود ويتطور مما يقدمه للجمهور، والمتلقي حتى يزداد من خلال النقد خبرة باستقباله للعمل الفني، فالنقد يعني تعدد الآراء والرؤى والرأي والرأي الآخر، فالنقد سيكفل لنا ألا نتعرض للحجب والمنع وكذلك التأويل أو التأجيل وخاصة إذا حظينا بحوارنقدي وموضوعي.
ونادت «حبيب» متمنية وموجهة حديثها إلى دكتور أحمد فؤاد هنو،وزير الثقافة: أطالب بانتظام صدور «مجلة المسرح» شهريًا وإعادة إصدارها من الهيئة المصرية العامة للكتاب كسابق عهدها كما أتمنى إعادة تنشيط إفادة بعثات الأكاديمية المصرية للفنون بروما من شباب الخريجين والفنانين.
وفي الختام أعلنت دكتور سامية حبيب أن اللجنة تلقت عشر دراسات بحثية، وتسعة عشر مقالا تطبيقيا للمشاركة في المسابقة وهذا نشاط يستحق التقدير من اللجنة والمهرجان وكل من تقدم للمسابقة فهو تكريم وتقدير، وأعلنت «حبيب» الجوائز التي جاءت كالتالي:
منحت جائزة المقال النقدي، مناصفة لكل من الناقدة منار خالد عن مقالها المنشور بالعدد رقم 50 في مجلة إبداع الثقافية بعنوان «إقصاء حب بهاء طاهر الروائي للتمسك بـ«المنفى« مسرحيًا، عن عرض «المنفى«، المقدم عن رواية «الحب في المنفى« للكاتب الكبير والروائي بهاء طاهر، دراماتورج أحمد عصام، وإخراج السعيد منسي.
وحصد الجائزة أيضًا الناقد محمد النجار عن مقاله «استدعاء ولي أمر.. الجحيم وراء الباب المغلق« المنشور في أغسطس 2023، بنشرة المهرجان القومي للمسرح المصري للدورة الـ 16 بالعام الماضي 2023م، عن عرض «استدعاء ولي أمر« تأليف محمد السوري وإخراج زياد هاني كمال
البحث النظري
وعن جائزة البحث النظري فازت بها الباحثة جهاد سعيد محمد، وجاء بحثها بعنوان «طقوس الإشارات بين النص والعرض وتأثيرات الزمن على البينية«.
وكرم وزير الثقافة،ورئيس المهرجان لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي، والتي تكونت من الكاتب أنور عبد المغيث رئيسًا، وعضوية كل من: الكاتب شاذلي فرح عضوًا، الكاتب سامح عثمان عضوًا، ومقرر اللجنة خالد الطويلة، وأعلنت اللجنة جوائز المسابقة التأليف والتي تحمل اسم الدكتور الراحل علاء عبد العزيز، و تقدم لتلك المسابقة 143 نصًا مسرحيًا.
وفي كلمته قال الكاتب أنور عبد المغيث رئيس اللجنة: نوصي بفتح باب المشاركة، لأي سن وعدم التقيد بحد أقصى للعمر، ومؤكدًا: «نحن نبحث عن مؤلفين للمسرح متميزين، لايجب أن نتقيد بتواريخ ميلاد بينما ننتظر مؤلفين وكتاب فقط، كما نوصي أن يجب أن يعاد النظر إلى الاختصاصات المالية لكتاب المسرح المصري.«
وأعلنت اللجنة جوائز مسابقة التأليف وجاءت كالتالي:
فازأحمد سمير متولي بالمركز الأول عن النص المسرحي «فرقة الكابتن يحيى«، فيما فاز بالمركز الثاني الكاتب عبد الٍرحمن الحمامصي عن نصه «أربعين بيت بحري نحو الشمال«، وعن المركز الثالث فاز به الكاتب محمد سرور عن نص «الخالة«، فيما حصل على شهادات التميز بجائزة التأليف المسرحي كل من المؤلفة ولاء عطا الله، المؤلفان محمد عبد الرحمن مراد عن نص «الكلب المزعج«، عبده الحسيني عن نص «محراب بلقيس«.
لجنة تحكيم العروض
ثم قاما وزير الثقافة والفنان محمد رياض رئيس المهرجان، بتكريم لجنة التحكيم لمسابقة العروض المسرحية والتي تشكلت من الفنان محمد أبو داوود، رئيسًا، وعضوية كل من الناقدة عبلة الرويني، الفنان القدير أحمد مختار، المخرج دكتور عادل عبده، الموسيقار خالد شكري، الفنانة عزة لبيب، مهندس الديكور دكتور سمير شاهين، ومقرر اللجنة الفنان محمود حسن، و جاءت الجوائز كالتالي:
جائزة لجنة التحكيم الخاصة
منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لثلاثة عروض مسرحية، وهي مسرحية «السمسمية» إعداد وإخراج سعيد سليمان، من إنتاج فرقة المواجهة و التجوال ومسرحية «مرايا إلكترا» لفرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح من تأليف متولي حامد، وإخراج أيمن مصطفى، مسرحية «حاجة تخوف» وهي مشروع تخرج الدفعة B من قسم التمثيل «دفعة على فايز» باستوديو المواهبب مركز الإبداع الفني، صياغة وإخراج خالد جلال.
جوائز التمثيل
في جوائز التمثيل لمسابقة العروض، جائزة أفضل دور أول رجال/ رشح لها كريم أدريانو عن دوره في عرض »حتى يطير الدخان« المقدم عن مسرحية »الدخان« للكاتب الكبير ميخائيل رومان، ووليد عبد الغني وأمجد الحجار عن دور «هاني» في عرض »بعيد عنك« للمخرج محمد عبد الستار، وفازا بالجائزة مناصفة كريم أدريانو وأمجد الحجار.
ورشح لجائزة أفضل دور ثان/ رجال أمير عبد الواحد عن أدواره في عرض «الشغل والجواز» وأحمد بيلا، والفنان عبد الباري سعد عن دوره في «والعشاء على شرفك» وفازا بالجائزة مناصفة أمير عبد الواحد وأحمد بيلا.
و رشح لجائزة أفضل ممثل صاعد كل من أحمد فتحي عن دوره في مسرحية »حياة شخص ما« لفريق الآداب بجامعة عين شمس، ومحمد تامر عن دوره في عرض «NEWSIES» لفريق أكاديمية الفنون، ونادر محسن عن دوره في عرض «المصير«، وفازا بالجائزة مناصفة أحمد فتحي ومحمد تامر.
أفضل دور أول نساء
و جائزة أفضل دور أول نساء ذهبت مناصفة لكل من هايدي عبد الخالق عن تشخيص دور الفنانة »زينات صدقي« في عرض »الأرتيست« من إنتاج مركز الهناجر للفنون، تأليف وإخراج محمد زكي، ونغم صالح عن أدوارها في عرض »مع الشغل والجواز« فيما رشحت معهما للجائزة هدير الشريف عن دورها في عرض »بعيد عنك«
أفضل دور ثان نساء
ورشحن لجائزة أفضل دور ثان نساء فاطمة عادل عن دورها في عرض »الأرتيست«، وأمنية حسن عن دور »الأخت«، وشريهان الشاذلي عن دور »الأم« في عرض» حتى يطير الدخان« لمعهد الفنون المسرحية، ونادين حسام الدين عن دور»ماريا« في عرض »الطاحونة الحمراء«، وفازتا بالجائزة مناصفة فاطمة عادل وأمنية حسن.
و رشحت لجائزة أفضل ممثلة صاعدة ياسمين عمر عن عرض »ليلة القتلة»، وعلياء هاشم عن دور »الجدة« في »الأشجار تموت واقفة«، وسما مجدي عن دورها »ماري بارتر» في »حياة شخص ما«، وفازت بالجائزة ياسمين عمر عن عرض »ليلة القتلة«.
أفضل استعراضات
وفي جائزة أفضل تصميم استعراضات ودراما حركية، رشح لها هاني فاروق عن عرضي »ليلة القتلة« و»النطحة«، وأحمد عادل عن عرض »آخر ساعة قبل النوم«، علي جيمي عن عرض«NEWSIES»، وفازا بها مناصفة هاني فاروق وعلي جيمي.
الإضاءة والملابس
وجائزة أفضل تصميم إضاءة ترشح محمود الحسيني، وأبو بكر الشريف، و فاز بها الفنان أبو بكر الشريف عن مسرحيتي »آخر ساعة قبل النوم« لفرقة المربع للفنون الأدائية بالتعاون مع فرقة ألوان للتعبير الحركي، سينوغرافيا وإخراج أحمد عادل، و»مرايا إلكترا« لفرقة مسرح الشباب«.
وجائزة أفضل تصميم أزياء ترشحت لها هبه عبد الحميد عن »مرايا إلكترا«، نوردين بحر عن »مائة وثلاثون قطعة«، وإسلام عباس عن عرض »ليلة القتلة« للمخرج محمد زكي، وفاز بها إسلام عباس.
وجائزة أفضل دعاية مسرحية ترشح لها أحمد الجوهري عن »الأرتيست«، وكريم بدر عن»بيرجينت«، وأحمد صيام عن مسرحية »المصير«، وفاز بها أحمد صيام.
أفضل ديكور
وفي جوائز أفضل تصميم ديكور رشح لها محمد طلعت عن «مائة وثلاثون قطعة» للمخرج محمد فرج، و دكتور محمد سعد عن عرض «مرايا إلكترا»، روماني جرجس عن تصميم ديكور عرض «ماكبث المصنع» للمخرج محمود الحسيني، سارة رأفت عن عرض «بيرجينت»، وفازا بالجائزة مناصفة روماني جرجس ومحمد طلعت
أفضل موسيقى
وفي جائزة الموسيقى الحية رشح لها زياد هجرس عن عرض «الطاحونة الحمراء»، مها عمران عن عرض «بعيد عنك»، وديفيد سمير عن عرض«Newsies» و فاز الفنان زياد هجرس بالجائزة عن موسيقاه وألحانه في عرض«الطاحونة الحمراء» لفرقة القاهرة دراماتورج وأشعار أحمد زيدان إخراج حسام التوني من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.
وعن جائزة أفضل أشعار، رشح لها أحمد رجب عن عرض »مع الشغل والجواز«، وهاني مهران عن عرض لأكاديمية الفنون،«Newsies» وأمين حداد عن مسرحية «مش روميو وجولييت» للمخرج عصام السيد لفرقة المسرح القومي بالبيت الفني للمسرح، وفاز بها الأخير أمين حداد.
أفضل مؤلف
وفي جوائز أفضل مؤلف صاعد رشح لها مصطفى طلعت عن عرض«Newsies»، وأحمد رجب عن عرض »مع الشغل والجواز « وعبد الرحمن محمد عن »الاختبار«، و فاز بالجائزة مصطفى طلعت لأكاديمية الفنون.
ورشح لجائزة أفضل مؤلف مسرحي متولي حامد عن «مرايا إلكترا»، وأشرف علي عن عرض «كاسبر».. ابن شجرة الزيتون)، ومحمد عبد الستار عن عرض «بعيد عنك»، وفاز بها أشرف علي عن «كاسبر».. من إنتاج فرقة قصر ثقافة الأنفوشي بالهيئة العامة لقصور الثقافة،
ورشح لجائزة أفضل دراماتورج كلا من محمود الحسيني عن عرض «ماكبث.. المصنع»، وأحمد فؤاد عن عرض «النقطة العميا» لفرقة مسرح الغد، وأحمد عصام عن عرض «والعشاء على شرفك»، وطه زغلول عن عرض «مائة وثلاثون قطعة»، وفازا بها مناصفة محمود الحسيني وأحمد فؤاد.
أفضل إخراج
وعن جائزة أفضل إخراج مسرحي، رشح لها فاز بها محمود الحسيني عن عرض «ماكبث المصنع»، وأيمن مصطفى عن عرض «مرايا إلكترا» مسرح الشباب، وأحمد فؤاد عن «النقطة العميا».
فيما رشح لجائزة أفضل مخرج صاعد محمد عبد الستار عن عرض «بعيد عنك»، وحسام قشوة عن عرض«Newsies» من إنتاج أكاديمية الفنون، ومحمد فرج عن عرض «مائة وثلاثون قطعة« وفازا بها مناصفة حسام قشوة ومحمد فرج.
أفضل عرض مسرحي
رشح لجائزة أفضل عرض مسرحي رشح لها »ماكبث.. المصنع« للمخرج محمود الحسيني، و«Newsies»، »بعيد عنك« فاز بجائزة المركز الأول لأفضل عرض بالمهرجان، ورشح لجائزة أفضل عرض مسرحي للمركز الثاني بالمهرجان، عرض »النقطة العميا«، »مرايا إلكترا«، »مائة وثلاثون قطعة«، وحصد الجائزة »النقطة العميا« من تأليف فريدريش دورينمات دراماتورج وإخراج أحمد فؤاد لفرقة مسرح الغد.
لجنة التحكيم تطالب باستحداث جائزة للماكياج، وأخرى للأصوات الغنائية
لجنة تحكيم العروض المسرحية
وألقى الفنان محمد أبو داوود كلمة لجنة التحكيم، والتي أعرب فيها عن سعادته الكبيرة بتنظيم الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح المصري، وقدم جزيل الشكر إلى وزير الثقافة، و اللجنة العليا للمهرجان وكل من شارك وساهم في إنجاح دورة هذا العام، مشيدًا بالتنظيم الكبير في جميع ليالي المهرجان، و في استقبال الجمهور كافة وبدء غالبية العروض في مواعيدها المقررة لها.
ملاحظات لجنة التحكيم
وأشار «أبو داوود» أن العروض جميعها كانت كاملة العدد وامتلأت صالات المسارح ودور العرض بالجماهير الغفيرة مما أسعده كثيرًا بهذه التظاهرة المسرحية المهمة الممتعة، في الفن المصري، وعن ملاحظات اللجنة قال:
من خلال هذه الدورة بالمهرجان لاحظت اللجنة أنه سمة غالبة على عروض المهرجان يتأكد الحضور المسرحي المتميز للفرق الجامعات، والفرق المستقلة والقطاع الخاص، والحضور يتميز بطاقات ومواهب تمثيلية هائلة، واهتمام تطوير العناصر المسرحية من الإضاءة والديكور والأزياء والموسيقى ويحتاج إلى الكثير من الدعم وإتاحة الفرصة للفرق الفائزة بجوائز المهرجان والعروض المميزة بتقديم عروضهم على مسارح الدولة للجماهير من جديد.
لاحظت اللجنة افتقاد العروض إلى النصوص المسرحية المؤلفة، والاعتماد على النصوص الأجنبية سواء من جانب الترجمة أو الإعداد أو المعالجة.
قضايانا القومية
رغم الاهتمام بجماليات العرض المسرحي وتحديث تقنايته، افتقدت العروض المشاركة في المهرجان مناقشة قضايا الواقع ومشاكله وهمومه وأوجاعنا القومية والتعبير عن قضايانا وخاصة التي تحاصرنا وذلك وسط أربعة وثلاثين عرضًا مسرحيًا شاهدناهم طوال هذه الدورة فقط أربعة عروض هي من توقفت أمام قضايانا القومية وهو مايستحق التقدير والإشادة مثل عرض «كاسبر»، «نساء بلا غد»، «ضد النسيان»، وكذلك عرض «السمسمية» للبيت الفني للمسرح.
توصيات لجنة التحكيم
توصي اللجنة مراعاة الدقة في اختيار العروض المشاركة وفقًا لشروط ومعايير المهرجان حتى لا تختلط عروض مسرح الطفل وعروض مسرح العرائس بالعروض الراقصة والعروض الاستعراضية والغنائية الدرامية
التداخل والخلط بين عناصر العرض المسرحي يحتاج بالضرورة إلى الإيضاح وتحديد الجوائز حيث لاحظنا في بعض العروض الخلط بين التأليف والإعداد والمعالجة الدرامية، التداخل بين الموسيقى المؤلفة والإعداد الموسيقي، والتداخل ما بين الاستعراضات والدراما الحركية .
توصى اللجنة بجائزة الموسيقى المؤلفة، والإعداد الموسيقي وجائزتئن واحدة للاستعراض وجائزة أخرى للدراما الحركية.
لاحظنا في الكثير من العروض مكياجًا متميزًا، لذلك نطالب باستحداث جائزة للماكياج، واستحداث جائزة للأصوات الغنائية بالعروض بعد ملاحظتنا للكثير من المغنيين بالمهرجان.
الحضور الموسيقي الغنائي والاستعراضي الكثيف في عروض هذه الدورة يتطلب إضافة ورشة في الموسيقى، وورشة في التعبير الحركي.
اللجنة العليا للمهرجان
المهرجان القومي للمسرح المصري للدورة الـ 17 باسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، انطلق 30 يوليو الماضي واختتم فعالياته 17 أغسطس الجاري، تشكلت اللجنة العليا للمهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا، والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان، ومنسق عام المهرجان أستاذة ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم..الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.