القومي للمسرح والموسيقى يناقش خطة كيوبيد بالسلام

القومي للمسرح والموسيقى يناقش خطة كيوبيد بالسلام

العدد 808 صدر بتاريخ 20فبراير2023

في إطار الدراسات النقدية  المقدمة من المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية أقام المركز الاسبوع قبل الماضي دراسة نقدية حول العرض المسرحي “خطة كيوبيد” وذلك بقاعة يوسف ادريس ب مسرح السلام بشارع القصر العيني تحدث فيها المؤرخ المسرحي عمرو دواره والناقدة وفاء كمالو.
حضر الندوة الفنان الكبير محسن منصور مدير فرقة المسرح الحديث ومخرج العرض احمد فؤاد والفنان كريم الحسيني أحد أبطال العرض.
أدارت الندوة الباحثة رشا زيدان التي بدأت حديثها بتوجيه الشكر للفنان محسن منصور علي حسن الضيافة وعلي إنتاج هذه النوعية من العروض  خاصة عرض “خطة كيوبيد” الذي استمر نجاحه لمدة مائة ليلة عرض رافعا شعار “كومبليت” لبساطته في الطرح  فهي تناقش أحد قضايا المجتمع وهي الحب والزواج والعلاقة بين الرجل والمرأة  في إطار يجمع بين الكوميديا الاجتماعية والتراجيديا، مما يضفي عليه قيمة فنية كبيرة، من خلال توظيف الديكور والإضاءة والاختيار الأمثل للفنانين.
وواصلت زيدان الشكر للمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح علي الدعم المستمر والموافقة علي اقامه هذه الندوات بأماكن عرضها أضافت أن هذه الدراسات النقدية تأتي في إطار التعاون المثمر بين المركز القومي للمسرح والبيت الفني للمسرح تحت رعاية وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني .
 وفي حديثها أشادت الناقدة المسرحية وفاء كمالو بالعرض وقالت أنه عرض مختلف به روح ونقد وشغف وطموح وطرح تساؤلات من الماضي للحاضر والمستقبل فهو مزج بينهم يمثل حلم ذهبي يعيش في قلب الإنسان بشكل عام ويلامس وجه الحقيقة.
مؤكده ان العرض يبوح ويروي ويبحث عن الوعي والحرية، وأوضحت أن المؤلف عبد الله الشاعر والمخرج أحمد فؤاد أدخلنا عالم جذاب بسيط مدهش يطرح قضية إنسانية اجتماعية ترتكز عليها الحياة، كما نجح المخرج بامتياز أن يكون المايسترو الحازم، وكان بارعا في وضع الشخصيات في مواجهة مع الجمهور من خلال المسرح لأن المسرح هو الوعي والحرية والتمرد وان خطة كيوبيد حقق الهدف بشكل مباشر ف العروض الجيدة تحقق نوع من التفاعل وان الحقيقة المتخيلة من خلال الفن والمسرح هي أكثر عمق باعتبارها مزج بين المعقول وال (لا  معقول).
مؤكده ان غاية الفن الكبرى هي الاخلاق واي كتابه لا تستند علي هذه الفكرة فتتحول لشيء اخر غير الفن  وعن الكتابة فقالت إن الحب له سحره الخلاب وفي هذا السياق انطلقت  الكتابة من فكره ذهبية لامعه وهي عودة كيوبيد إله الحب بعد أن تخلي عن سهامه وانطلق من جديد تدفعه روح الاب وقرر أن يمنح ابنته المقبلة على الزواج الخبرة التي اكتسبها في الحياه وان يكشف لها الأبعاد الغائبة 
 وفي النهاية أبدت كمالو اعجابها بالسينوغرافيا والديكور حيث الألوان الجذابة ورحابة التصميم و تفاعلها بقوة مع القاعة.
 بينما أعرب  المؤرخ المسرحي  عمرو دوارة  عن اعجابه  بالعرض وصناعة  موجها الشكر للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية قائلاً علي الرغم من أن هذه الفترة هي فترة انتقالية للمركز الا انه يقوم بدورة علي أجمل وجه  من حيث توثيق العروض أو إقامة هذه الندوات النقدية وذلك بفضل كل أفراده سواء من باحثين وإداريين وفنيين موجها أيضاً الشكر للمخرج خالد جلال علي رعايته للمركز في هذه الفترة الانتقالية وعن العرض قال ان خطة كيوبيد من أفضل العروض المسرحية وأوضح أن البعض دائما يقول علي سبيل المثال أنني شاهدت أفضل عرض مسرحي وهذا خطأ لأنه لا يوجد أفضل عرض علي الاطلاق ولكن هو من افضل العروض وعلي النقاد أن لا يقعوا في مثل هذه الأمور كما هو الحال أيضا بالنسبة لجملة (وتفوق الممثلين علي أنفسهم) فماذا تعني هذا الكلمات أو الجمل؟؟ 
  أضاف دواره أنه  شاهد العرض أكثر من مرة  وأنه يتسم بكونه يجمع بين الخفة والعمق ويتسم هذا العمل بوضوح رؤيته وكواليس مليئة بالحب انعكست علي خشبه المسرح ليشعر المتلقي ب حالة الانسجام والكيمياء الواضحة بين المخرج وفريق العمل من خلال التناغم بين جميع عناصر العرض المسرحي مؤكدا أن تلك العروض الناجحة هي التي تستطيع أن تجعل  المسرح المصري يستمر في المقدمة  علي الرغم من بعض المحاولات الفاشلة لسحب الريادة المسرحية من مصر إلا أن الجمهور المصري يتسم بالوعي والثقافة وهو السبب الرئيسي في حمايه المسرح المصري منذ عدة سنوات .
 في النهاية أشاد دوارة  بكل عناصر العرض سواء علي مستوي الإخراج والتأليف والتمثيل والديكور الذي قدم حلولا سحريه مع الإضاءة والمزيكا اللايف وأن النص يتناول قضايا اجتماعيه معاصرة تمس كل بيت مصري .
وطالب بضرورة وضع خطة تجوال لهذا العرض المسرحي المتميز بالمحافظات المصرية .
 أما الفنان القدير محسن منصور تحدث في البداية عن تاريخ مسرح السلام وقياداته  الذين تولوا المسؤولية منذ النشاءة وعلي رأسهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب ومحمود الحديني وغيرهم من نجوم  وعن قاعة يوسف إدريس التي تشهد نجاح كبير لأول عرض مسرحي يعرض عليها منذ افتتاحها بعد توقف دام لعدة سنوات وأنه كان سعيد الحظ للوقوف على خشبة هذه القاعه مرتين من قبل عندما كانت  تابعة لمسرح الشباب قبل أن تنتقل وتتبع للمسرح الحديث أضاف منصور كان من الصعب بعد أن توليت منصب مدير فرقة المسرح الحديث أن تستمر هذه القاعة مغلقه ف أصبح عودة الحياة مره اخرى لهذا المكان الساحر الذي استمر غلقه 11 عام  هو هدفي وشغلي الشاغل لفتح منفذ ثقافي مهم وحرص منصور علي توجيه الشكر لوزيرة الثقافة السابقة  الفنانة إيناس عبد الدايم والمخرج اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح السابق علي حماسهم الفكرة  ثم جاء الدعم ليكتمل الهدف من وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح لتذليل كل العقبات بالإضافة الي حالة الإخلاص والتفاني في العمل من كل العاملين بمسرح السلام وايمانهم بالفكرة 
وعن خطة كيوبيد وصناعة أوضح منصور أن المخرج احمد فؤاد هو ابن المسرح الحديث وله اعمال ناجحة دعمت فكره التعاون معه لنقدم عمل مسرحي متميز يليق بمسرح السلام وبالفعل  التقينا ب الكاتب عبدالله الشاعر مؤلف العرض وتم الاتفاق واختيار كل عناصر العرض المسرحي خطة كيوبيد ليشهد هذا النجاح منذ افتتاحه أكد في النهاية علي فكرة تجوال العرض في محافظات مصر المختلفة وقريبا من الإسكندرية ثم إسماعيليه وبورسعيد الي الوجه قبلي 
وتوجه المخرج أحمد فؤاد بالشكر للمركز القومي للمسرح على إقامة تلك الدراسة النقدية، مشيرا إلى أن هدفه هو إسعاد الجمهور وأن سبب نجاح العرض يعود إلى تفاعل الجمهور في الأساس وهذا الهدف يتحقق من خلال تقديم عرض بسيط دون تعقيد يتسم بالأفكار الإبداعية نابع من القلب حتي يصل الي قلب المتلقي مؤكداً أن العرض به مجموعة من الممثلين المبدعين آمنوا بالفكرة فقدموا عملا يشهد له الجميع اختتم حديثه بتوجيه الشكر لإدارة المسرح وكل العاملين على كل الدعم والمساندة لإتمام المهمة علي أجمل وجه.
 وأخيرا عبر الفنان كريم الحسيني عن سعادته ببطولة عرض “خطة كيوبيد” واتفق مع المؤرخ عمرو دواره عندما أشار أنه ماذا يقدم  بعد دورة في العرض المسرحي زقاق المدق الذي حقق فيه نجاحاً كبيراً  الي أن تم ترشحه في خطة كيوبيد مؤكدا إنه من أشد المعجبين بالمخرج الشاب أحمد فؤاد  وبأعماله  المسرحية وكان يهدف دائماً الي العمل معه في عرض مسرحي من إخراجه الي أن جاءت الفرصة ليقوم فؤاد بترشحه  لبطولة هذا العرض بجانب مجموعة من الفنانين المتميزين مؤكداً أنه سعيد بهذا العمل ورد فعل الجماهير خاصة في ظل تضافر جهود كافة القائمين على هذا العرض المسرحي .
“خطة كيوبيد” انتاج المسرح الحديث بطولة عبد المنعم رياض, كريم الحسيني، نوال سمير، أمنية حسن، ديكور أحمد أمين, إضاءة أبو بكر الشريف، أزياء رباب البرنس، إعداد موسيقي محمد عبدالله, تنفيذ ديكور وأزياء مي كمال، تأليف وأشعار عبدالله الشاعر، مخرج منفذ نور محي فهمي, إخراج أحمد فؤاد .
 


محمود عبد العزيز