«يا... شيخ سلامة»... استحضار سيرة الشيخ ونقاش حول أغاني المهرجانات

«يا... شيخ سلامة»... استحضار سيرة الشيخ ونقاش حول أغاني المهرجانات

العدد 806 صدر بتاريخ 6فبراير2023

افتتح الفنان عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية المسرحية الغنائية “يا... شيخ سلامة”، تأليف يسري حسان وإخراج محمد الدسوقي، بقاعة صلاح جاهين. وشهد الافتتاح حضور كوكبة من الفنانين والإعلاميين والنقاد إلي جانب الجمهور المسرحي، ليرفع المسرح شعار كامل العدد في أول ليالي العرض.
وتتناقش المسرحية ظاهرة الأغاني الشعبية من خلال استعراض سيرة الشيخ سلامة حجازي، أحد أعلام الموسيقي والغناء والمسرح الغنائي في مصر.
وصرح الشاعر يسري حسان مؤلف العرض: “ان العرض لا يستدعي الشيخ سلامة حجازي فقط لكونه واحد من أعلام الموسيقى والغناء، والمسرح الغنائي في مصر، بل لأن رحلته الشاقة والمضنية، ودأبه وإخلاصه، وحرصه على التعلم والاستزادة، ليصل إلى ما وصل إليه، كل ذلك يمثل نموذجًا أردنا تقديمه لكل مهتم بالموسيقى والغناء والمسرح، وبالإبداع عمومًا».
وأضاف: “ ليس الغرض أن من العرض نستعرض رحلة الشيخ سلامة فحسب، ففي العرض  ثمة حكاية موازية ومتداخلة في آن واحد، أبطالها يقدمون ما يعرف بأغاني المهرجانات، تلك الظاهرة التي لها ما لها وعليها ما عليها، هي ليست حربًا ضد الظاهرة، بقدر ما هي محاولة لإعانتها على تصحيح مسارها، فالظاهرة -في ظني-  ليست سيئة على إطلاقها، ولكن وبما أن لكل مهنة “أسطى” يعمل على تعليم مساعديه وصقل مواهبهم، فقد أردنا تقديم سيرة أحد أسطوات الفن وأساطيره، لعل في هذه الرحلة ومحطاتها ودلالتها، ما يمثل معينًا لكل من يخطو خطواته الأولى على سلم الفن، أردنا أن نضرب - كما يقولون- عصفورين بحجٍر، ربما أصبنا وربما أخطأنا، لكن يكفينا  في النهاية شرف المحاولة».
ويؤكد مخرج العرض محمد الدسوقي على إن المسرحية لا تدعو إلي رفض أغاني المهرجانات ولا تدعو إلي التجمد أو الحجر علي الأشكال الفنية التي تعبر عن الأجيال الجديدة، وإنما تدعو إلي حسن اختيار الكلمة المقدمة للمتلقي أي كان الشكل واللون الذي يقدمه الفنان، فيشير إلي إن “العرض يسلط الضوء علي شخصية الشيخ سلامة حجازي كرمز من رموز الإبداع والتميز والتفرد في المسرح الغنائي. ويرصد العرض هذا الصراع بين ما يتم تقديمه في الفترة الحالية من غناء تحت مسمي المهرجانات وما قدمه هذا العملاق وكيفية التعامل والاستماع جيداً لما كان يقدم منذ زمن الفن الجميل، فالعرض دعوة للاقتداء بعظمائنا في شتي المجالات”.
ويستكمل المخرج “الغناء بالكلمة المناسبة واللحن الراقي يعتبر من القوى الناعمة لمصر، والتي تساهم في تكوين روح الانتماء للوطن للحفاظ عليه ضد أي أفكار تستهدف هويتنا المصرية، وأكبر دليل علي ذلك حرص وتسابق الفنانون أثناء الحروب علي إنتاج أغاني وطنية تشد من وطأة أبناء الوطن للوقوف ضد أي اعتداء، ليشارك بذلك الفنانون كجنودٍ في المعركة. ومن هنا جاءت الفكرة لتقديم هذ العرض لجذب أكبر قدر من الشباب من مختلف الأعمار وتعريفهم بالفن الأصيل، للوقوف يدٍ واحدة ضد محاولات استنزاف الهوية المصرية وطمس الفنون المصرية الراقية واستبدالها بالأداءات الهابطة تحت مسمي المهرجانات”.
ويؤكد الفنان علي الهلباوي والذي أدي شخصية الشيخ سلامة علي قيمة الكلمة في العمل الفني، فيصرح بإن “تأدية دور الشيخ سلامة تجربة مهمة بالنسبة ليّ، وذلك لا يرجع فحسب لأهمية الشيخ حجازي الفنية كونه أحد رواد الموسيقي ومكتشف لمواهب وفنانين مثل أم كلثوم، بقدر إن المضمون الفكري للعمل والذي يدعو للاهتمام بالكلمة في الفن هو الذي شجعني لتأدية هذا الدور، فترسيخ تلك القيمة يتماس مع اهتمامي الشخصي، ودعوتي المستمرة لفنانين المهرجانات باستمرارهم في تأدية نفس اللون الموسيقي مع تجنب الألفاظ والكلمات والمواضيع الخارجة، فيجب علي الفنان أن يدرك أثر الكلمة في المتلقي، وهو ما يحرص العرض علي تقديمه من خلال استعراض سيرة فنان بقيمة سلامة حجازي وحرصه علي اختيار كلماته”.
وعن استعداداته للشخصية والبروفات والألحان التي قدمها في المسرحية، فيوضح حرصه علي معرفة كل ما يتعلق بتاريخ الشيخ سلامة والأعمال التي قدمها، فيقول: “حرصت علي قراءة ومشاهدة كل ما كُتب وعُرض عن الشيخ، وسمعت كل ما حفظه التاريخ من تراث الشيخ سلامة، وكل القوالب الموسيقية المعاصرة له، وساعدني ذلك في تلحين الأغاني التي يقدمها الشيخ في العرض. إلي جانب ذلك فالعرض منحني فرصة تجريب لون موسيقي جديد ألا وهو ألحان أغاني المهرجانات، وهو ما يؤكد عدم رفضي لذلك اللون الموسيقي، وإن الخلاف كله يتعلق بكلمات الأغاني “.
من جانب آخر تؤكد سلمي عادل والتي تؤدي دور المغنية الشعبية بغاشة علي دور الجمهور من خلال رفضهم لمثل تلك الأغاني، فتقول “تلك أول تجربة مسرحية ليّ والذي شجعني علي أداء الدور اني قدمت أغاني المهرجانات لفترة في حياتي، ولم أكن أعي لتأثير كلمات الأغاني علي المتلقي، وأؤكد للجمهور بانهم فقط من بمقدرتهم إنهاء تلك الظاهرة من خلال رفضهم لأي أغنية تحتوي علي كلمات لا تتفق مع ثقافتنا وهويتنا المصرية”.
يا شيخ سلامة تعرض بقاعة صلاح جاهين من تأليف: يسري حسان. إخراج: محمد الدسوقي. بطولة: علي الهلباوى، سلمي عادل، مراد فكرى، نهلة خليل، حسني فكرى، يوسف عبيد، سيد عبدالرحمن، أحمد شومان، ريهام درويش، محمد السبكي، إبراهيم غنام، سحر عبدالله، أحمد مصطفي، زهرة إبراهيم، محمد أبو عيسي، صابر عبدالله. ألحان: علي الهلباوي. توزيع: محمد الكاشف. تصميم استعراضات: أشرف شرف. تدريب استعراضات: محمد صلاح. ديكور: د. حمدي عطية. إضاءة: أبو بكر الشريف. مكياج: روبي مهاب. ملابس: هبة جودة. هيئة الإخراج: إبراهيم أبو النجا، نهي بدر، إبراهيم غنام، محمود إسحاق. مخرج منفذ: شيماء ربيع، أحمد يونس. مدير إنتاج: أمل حبيب.
 


عبد الرحمن الحمامصي