«سوسيولوجيا المسرح عند الناقد حسن عطية» كتاب جديد للباحثين عامر صباح المرزوك ورسل خلفة البكري

«سوسيولوجيا المسرح عند الناقد حسن عطية»  كتاب جديد للباحثين عامر صباح المرزوك ورسل خلفة البكري

العدد 797 صدر بتاريخ 5ديسمبر2022

صدر كتاب «سوسيولوجيا المسرح عند الناقد حسن عطية» للباحثين الاستاذ الدكتور عامر صباح المرزوك والدكتورة رسل خلفة البكري عن دار المعارف بالقاهرة.
تعددت المناهج النقدية نتيجة التطور والتغيير في مسار النقد المعاصر، وكان للنقاد أساليب متعددة في تحليل الأعمال الإبداعية، وأصبح من العسير الوقوف عند منهج نقدي واحد، فكانت هناك محاولات كثيرة تسعى للنهوض بالظاهرة النقدية، لجعلها أكثر حداثةً ونُضجاً، بالاعتماد على مناهج نقدية جديدة، لا تتقيد بالنظام النقدي التقليدي المبني على البديهيات، وإصدار الأحكام المسبقة.
واهتمت الدراسات النقدية بالنصوص والأعمال المسرحية، معتمدةً على ما قدمته المناهج والنظريات من آليات تُمكّن القارئ من التغلغل إلى العمل الإبداعي، الذي أضحى جزءًا لا يتجزأ من المجتمع الذي نشأ فيه، والقبض على الدلالة التي تكمن وراءه، ليحقق التفاعل بين القارئ والعمل الإبداعي.
كما أن العلاقة بين الأعمال الإبداعية والمجتمع لا تحتاج إلى إثبات، أو وجود من ينكرها، وكل ما تدعو الحاجة إليه، هو بيان هذه العلاقة وكشف عناصرها وتفسيرها، وعلى أي نحو ترتبط تلك الأعمال بالمجتمع؟ وهل يستقي المجتمع من الفن أم العكس؟ أم أن العلاقة بينهما علاقة تبادل تأثر وتأثير؟ كما أن نقد هذا الواقع ليس كافياً بالنسبة للنقد السوسيولوجي، وإنما على الناقد أن يعي بما ينبغي أن يكون عليه الواقع الذي يطمح له الإنسان، ويرفض التقاليد البالية والتخلف والاستغلال، لما يعبرُ عنه في نقده بطرح الحلول البديلة.
ويسلط الباحثان الضوء على العلاقة القائمة بين (المنهج السوسيولوجي) والأعمال النقدية المرافقة للظاهرة المسرحية، باعتباره من المناهج التي اعتمدتها الممارسة النقدية من أجل إنتاج معرفة علمية مرتبطة بالأعمال الإبداعية، وأن التحليل من وجهة النظر الاجتماعية والثقافية والسياسية والتاريخية أصبح أمراً شائعاً، لاسيما بعد أن أخذ الكاتب والفنان ينهل أبداعه من بيئته، فاذا ما حاولنا الغوص في الأعمال الإبداعية لوجد في داخلها حياة منتجها، وشخصيته، ومجتمعه، وبيئته، التي ترعرع فيها سواء بالشكل المقصود أو غير المقصود، مضيفاً إلى المناهج التقليدية ما يغنيها من عمق وبُعد جديد، حيث تعد الأعمال الإبداعية نتاجاً من الحياة الاجتماعية، وثمرة إعادة بناء عناصر الواقع بلغة جديدة، تقوم على المعاينة والملاحظة والشرح والتفسير والتحليل، لتولد إدراكاً ووعياً بالجمال عند المتلقي.
ومن التجارب النقدية العربية المعاصرة، هي تجربة الناقد المسرحي الأكاديمي المصري الأستاذ الدكتور حسن عطية (1948_2020م) التي تُشكلُ إضافة جديدة إلى حقل الدراسات النقدية السوسيولوجية المعاصرة، باعتبارها تجربة امتدت منذ أواخر ستينيات القرن المنصرم من خلال نقوداته المسرحية التي بدأ ينشرها في الصحف والمجلات المحلية ومن ثم العربية والأجنبية، ونشر فيما بعد عدد من الدراسات الأكاديمية النقدية، ومن ثم إصداره مجموعة من المؤلفات النقدية التي أهتمت بالمسرح والمجتمع، وعالجت مجموعة من القضايا المسرحية التي تخص المسرح العالمي والعربي، وتوزعت دائرة اهتمامه النقدي وفق ثلاثة محاور رئيسة وهي: المسرح والسينما والفنون الشعبية.
 وتكمنُ أهمية البحث بدراسة المنهج النقدي السوسيولوجي عند الناقد حسن عطية، كونه ناقد مسرحي ملتزم بقضايا المسرح وهمومه، بل إنه الأستاذ الأكاديمي الذي تخرج على يديه جيل من النقاد هم الآن يشغلون الوسط المسرحي بكتاباتهم النقدية، من خلال تدريسه لمناهج النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون في القاهرة منذ ثمانينيات القرن المنصرم، إضافة إلى ممارسته التطبيقية للنقد المسرحي لأكثر من نصف قرن، وحضروه الفعّال في المسرح العربي، ومشاركته الواسعة في المهرجانات الأجنبية والعربية والمحلية، حتى أُختير ليكون الرئيس الأسبق لجمعية النقاد المسرحيين العرب، لهذا جاءت هذه الدراسة لتوثق تجربته النقدية، ودراسة أعماله النقدية السوسيولوجية التي اهتمت بالخطاب المسرحي في ضوء نقد النقد، ليبين الباحثين خصوصية منجزه النقدي.  
أما الحاجة إلى البحث: فالبحث يعدُ جهداً معرفياً يُفيد طلبة كليات الفنون الجميلة ومعاهدها والباحثين والدارسين والمهتمين بمجالات النقد والأدب المسرحي، بوصفه منجزاً يُسهم في تسليط الضوء على الدراسات التي تهتم بالنقد المسرحي عموماً، والنقد المسرحي السوسيولوجي خصوصاً.
ومن الجدير بالذكر أن المكتبة العربية تخلو من أيّة دراسة أكاديمية متخصصة تتناول دراسة المنجز النقدي للناقد حسن عطية، ولهذا حوي الكتاب مقدمة ومدخل تضمن تحديد المصطلحات الواردة في الكتاب، وقام الباحثان في الفصل الأول بدراسة النقد المسرحي على وفق: (النشأة، المفهوم، الوظيفة)، فيما عني الفصل الثاني بدراسة النقد السوسيولوجي كدراسة تاريخية وذكر للتجارب العالمية والعربية، أما الفصل الثالث فتناول مفهوم نقد النقد، والفصل الرابع درس المرجعيات المعرفية للناقد حسن عطية، والفصل الخامس كُرس لدراسة تسع نماذج نقدية سوسيولوجية للناقد حسن عطية تم نشرها في كتب مستقلة أو مشتركة على وفق منهج نقد النقد، وقد اختتم الكتاب بمجموعة من النتائج (الخاتمة) التي تمخض عنها البحث، ثم إيراد ثبت بالمصادر والمراجع، وضم الكتاب ملحق أول عن سيرة الناقد حسن عطية الذاتية والعلمية، وملحق ثاني عن الدراسات المنشورة في كتب التي تم أخذ عينة البحث عنها.
 


ياسمين عباس