«تجليات السير الشعبية في المسرح العربي» إصدار جديد للدكتور عبدالكريم الحجراوي

«تجليات السير الشعبية في المسرح العربي»  إصدار جديد للدكتور عبدالكريم الحجراوي

العدد 791 صدر بتاريخ 24أكتوبر2022

صدر حديثًا عن « دار بتانة» كتاب «تجليات السير الشعبية في المسرح العربي» والذي يعد احدث اصدارات الدكتور عبدالكريم الحجراوي ، والذي يرصد فيه أثر السير الشعبية على المسرح العربي، و يكشف فيه عن استراتيجيات استلهام المسرح العربي للسير الشعبية للتعبير عن الأزمات الكبرى التي مر بها في الفترة 1967: 2011 باعتبارهما تاريخين فارقين في بنية الوعي العربي  بما شهده خلالهما من أحداث جسام من انقسامات وحروب أدت إلى خلق مفاهيم ورؤى جديدة على المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية والنفسية والاقتصادية.
ويضم الكتاب 664 صفحة، مقسمة على ثمانية فصول، يرصد فيها المؤلف كيف عَبَّرَ المبدع العربي مسرحيًّا عن الصدمات التي مر بها من خلال السير الشعبية باستخدامها كخطاب مضمر وقناع يعبر به عما يجيش في نفسه من أفكار سياسية واجتماعية تسعى السلطة إلى كبتها ومنعها، موظفًا إياها بما يخدم رؤيته تجاه ما يجري على أرض الواقع من أحداث، ومعتمدًا عليها وسيلة  للتحريض والتثوير ضد الواقع الاجتماعي العربي المهزوم.
وترجع أهمية الكتاب في أنه يبحث في رافد شعبي مهم من روافد المسرح العربي، نهض عليه واتخذه ركيزة يعبر بها عن هويته، فالسير بالإضافة إلى الحكايات الشعبية وقصص ألف ليلة وليلة وغيرها من الموروثات عملت على خلق اتجاه عربي خاص في المسرح، وقد تناولت الكثير من  الدراسات المسرحية في الوطن العربي تأثير ألف ليلة وليلة في المسرح، وكذلك الحكايات الشعبية؛ لكن لم تفرد دراسة موسعة من قبل تحمل على عاتقها التأصيل لدور السير الشعبية في المسرح العربي في البلدان العربية ككل، وكيف أثْرَتْ تلك السير الحركة المسرحية العربية، وشكلت مصدرًا مهمًا من مصادر الإبداع المسرحي العربي، الذي سعى في سبعينيات القرن المنصرم وما تلته من عقود للعمل على خلق اتجاه مسرحي عربي يتكئ على الموروث الشعبي.
جدير بالذكر أن د. عبدالكريم الحجراوي: ناقد وكاتب مصري، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه Ph.D  في النقد المسرحي جامعة القاهرة. من مؤلفاته في النقد المسرحي: «المسرحية الشعرية العامية في مصر 1921: 1986» «معجم المسرح السيري: ببليوجرافيا شارحة». «صدمة التوحش: تمظهرات الهويات القاتلة في المسرح العربي» «الهوية: رؤية مأساوية للعالم». ومن مؤلفاته الإبداعية: مجموعتان قصصيتان «كان لك معايا»، و«نسوة ينتعلن الكوتشي»، و مسرحيتان «الحسين يقتل مرتين» و« ليلة عرس فاطمة»، وثلاث روايات «ما قبل الرحيل»، «هند»، «حبكة هشة ليوم عادي». ديوان شعر «لم يكن عدلًا». وله العديد من المقالات النقدية والأبحاث العلمية المحكمة في الصحف والمجلات المصرية والعربية الكبرى.
 


سامية سيد