المؤتمر السنوي الثاني للفرق المسرحية المصرية المستقلة والمهمشة بالجامعة الأمريكية

المؤتمر السنوي الثاني  للفرق المسرحية المصرية المستقلة والمهمشة بالجامعة الأمريكية

العدد 760 صدر بتاريخ 21مارس2022

أعلنت دكتورة دينا أمين رئيسة و منظمة مؤتمر الفرق المسرحية المصرية المستقلة والمهمشة عن بدء  برنامج المؤتمر يوم الأحد الموافق 25 مارس ويستمر حتى 28 مارس بمسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية ومركز لتحرير الثقافي. مدير المؤتمر ومسؤول الورش  ليلى غنيم ، ولينا صقر مدير العروض والبرامج. 
وقالت الدكتورة دينا أمين : أن المؤتمر سيتضمن ندوات ومناقشات تسلط الضوء على كفاح الفنانين المستقلين والمهمشين في المشهد المسرحي المصري، وإيجاد سبل لدعمهم. وأضافت : سيوفر المؤتمر أيضًا ورش عمل حول سرد القصص ومسرح التشغيل وسيخصص لذكرى فنان المسرح والبروفيسور محمود اللوزي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأن الورش ستكون باللغة العربية.
ندوات وورش وعروض خلال المؤتمر
وعن برنامج المؤتمر :
 اليوم الأول (الافتتاح) يوم الجمعة الموافق 25 مارس ويبدأ من الثانية ظهرا وحتى السابعة مساء بقاعة إيوارت. 
ويستهل المؤتمر بكلمة ترحيب للدكتورة دينا أمين منظمة المؤتمر ويليها الكلمة الرئيسية للمخرج حسن الجريتلي، ويعقبها نقاش حول الطاولة لكل من:  حسن الجريتلي، أحمد العطار، محمود أبو دومه،  رشا عبد المنعم، طارق عطية، محمد جبر، جرجس شكري، ليلى سعد. وينتهي اليوم بعرض» الورشاجية « لفرقة الورشة إخراج حسن الجريتلي. 
 ويتضمن اليوم الثاني والثالث السبت والأحد الموافق 26، 27مارس ورشتي عمل من الساعة الثانية عشرة ظهرا وتستمر إلى السادسة مساء 
وهما : ورشة الحكي بقيادة  المخرج حسن الجريتلي بغرفة أرمينية، وخلال الورشة سيتم الإجابة على التساؤلات التالية: هل الحكي فن ‹قائم بذاته›، أم هو فرع من ممارسة تانية؟ وما علاقة الحكي بالمسرح ‹ أبو الفنون›؟ وما هي صفات الحكاء الذي يؤثر فينا ويحرك خيالنا ومشاعرنا؟
وجدير بالذكر أن حسن الجريتلي مخرج مسرحي اشتغل أيضا بالسينما، وأسس «الورشة»، أول فرقة مَسرحية مستقلة مصرية، سنة 1987. وتقوم الفرقة بإنتاج أعمال مسرحية معاصرة، بعد فترات طويلة من البحث والتدريب وتعرضها محليا ودوليا، وتهتم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني التنموية والتربوية وتقوية مجال الفن المستقل. وقد عرفت «الورشة» بإدخال الحكي ضمن العناصر الأساسية لإبداعها المسرحي وبصقلها لمواهب أجيال من الموهوبين الراغبين في الاحتراف.
و الورشة الثانية هي ورشة مسرح التشغيل وإعادة التمثيل بقيادة داليا صبور بقاعة إيوارت
 و من خلال هذه الورشة سيتم تعميق المشاركون في عالم الحركة المجسدة باستخدام الأدوات الارتجالية التي توفرها تقنيات مسرح التشغيل لجوناثان فوكس، والتي تُمارس الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. والذي يعد شكلًا تفاعليًا من المسرح حيث يُدعى الجمهور لمشاركة قصصهم من أجل مشاهدتها وهي تُعاد تمثيلها أمام أعينهم بطريقة قد تشفي وتعيد وتبني شعورًا طبيعيًا بالمجتمع بين المتفرجين والممثلين. و‏‎على مدار ورشة العمل، سيتم استكشاف «الممثلين» التعبيريين الداخليين  وسيتم اختبار عملية ارتجالية طقسية يمكن من خلالها تصوير المشاعر، المواقف، القصص على الفور من خلال التطبيق التلقائي لأشكال التشغيل الشائعة المعروفة باسم: التوهجات، والمنحوتات السائلة، تابلوه، أزواج، حلقات، وقصص التدفق الحر.
وستعمق ممارسة الإحساس بالفن والعفوية، وسيتم التدرب على كيفية زيادة وتوسيع الحضور الكامل والانتباه والاستجابة كفنانين وكإنسان، مع عرض صغير في اليوم الأخير من المؤتمر.
وجدير بالذكر أن ‏‎داليا صبور هي ممثلة ومدربة فنون أداء ومسرح تطبيقي وممارس للدراما العلاجية، ومتخصصة في مسرح المنتدى لحل النزاعات ومسرح إعادة التمثيل لدعم المجتمع والتنمية بالإضافة إلى الدراما النفسية للتعافي من الصدمات والشفاء الشخصي.
ويختتم المؤتمر باليوم الرابع  الاثنين الموافق 28 مارس من الثانية ظهرا بمسرح الفلكي  مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .  وكلمة الختام للدكتورة دينا أمين، ويعقبها
خطاب شريف قزاز عن الدراما السيكودرامية في مسرح الأطفال، و يعقبها كلمة ياسمين أبو يوسف عن» مسرح المهمشين»  عن منظمة تواصل ثم أداء منظمة تواصل للأطفال عرض « عزبة عزب»، وعرض آخر ل « يارا عادل امام» إحدى خريجات الجامعة الأمريكية. 
كما تعرض في اليوم الختامي ورشة عمل القص وأداء مسرح التشغيل، ويختتم المؤتمر فعالياته  بتوزيع جوائز ورش العمل في تمام السابعة والنصف.
 


سامية سيد