فرقة مطروح القومية تستعد بعرض «راكوشا»

فرقة مطروح القومية تستعد بعرض «راكوشا»

العدد 758 صدر بتاريخ 7مارس2022

على قدم وساق تجرى بروفات العرض المسرحى «راكوشا» لفرقة مطروح القومية العرض تأليف وأشعار محمد الزناتى وإخراج أشرف النوبى استعداد لتقديها أوائل شهر مارس على مسرح حديقة الغزالة العرض بطولة زيزى محمود، سامية جمال، عبير العراقى، محمد العلمى، رمضان عبد العليم، سعد أبو الحمد، سعد الجهمى، علاء الدين حسانين، عمر أنور، مصطفى حمادى، يسرى المحمدى، إيمان عادل إنجى محمود، احمد بدر، هيثم محمد، إبراهيم المحمدى، أحمد محمد، محمد صافى، محمد يونس، محمود دياب، محمود لطفى، ديكور نهلة مرسى، موسيقى وألحان عبد المنعم عباس، استعراضات محمد الصبور، تأليف وأشعار محمد الزناتى، مخرج منفذ عزة الشرقاوى
الفرق بين الزار والتصوف شعره
وعن فكرة العرض وأحداثه قال المخرج أشرف النوبى تدور فكرة العرض حول طبيب مثقف يجد نفسه فى ثلاثة عوالم مختلفة وهم عالم الزار، وعالم التصوف، وعالم الجن وجميعها فى عقله ومن خلالها يبحث عن الحقيقة
وعن سبب اختياره ورؤيته التى يقدمها أردف قائلا: أعرى المجتمع وعالم الزار والجن واكشف طقوس هذه العوالم أمزج به هذه العوالم الثلاثة، وبما أنى ابن الصعيد فأرى أن الفرق ما بين الزار والتصوف شعره واعتمد على تكنيك التجريب من خلال البيئية الشديدة وهو ما أقدمه بشكل مختلف فكيف يتم التجريب فى عوالم بيئية وموروث ثقافى وشعبى وكيف يمكن لهذا العالم ان يكون متواجدا على خشبة المسرح دون الإخلال بمفاهيم متوارثة، وتعد أبرز صعوبات العرض أنه يحتاج إلى إضاءة خاصة وممثلين على درجة عالية جدا من الوعى الثقافى

النص يطرح العديد من المشكلات المؤرقة
أوضح المؤلف محمد الزناتى عن النص قائلا: النص المسرحى راكوشا ومن خلال الدراما يطرح العديد من المشكلات التى تؤرق شخوص الرواية وتدفع بيهم إلى عالم الزار فى محاوله للخلاص من هذه المشكلات مع رفض الطبيب الشخصية التنويرية الرافضة لهذا الطقس وتتوالى الأحداث لتضعنا فى مفارق عجيبة مع الجن الذى يسعى للخلاص من إزعاجنا  له ويستمر الصراع لنجد أنفسنا أمام رؤية غير متوقعه إلا وهى ان كل شخوص الرواية وصراعها ما هى إلا فى خيال الطبيب وما هى إلا معاناة فى رحلة البحث عن الحقيقة.
الأب المصرى
يجسد شخصية الأب الفنان محمد العلمى وعن الشخصية أوضح قائلا: أقدم شخصية الأب المصرى المتصوف الذى ينصاع للحاله المرضية لأبنته فهو دائما يسعى لراحه ابنته وسعادتها وهو يمثل شريحة عريضه للمجتمع ويخضع للصوفية وهو شخصية رزينه وهو يمثل الخيط الرابط بين جزئية التصوف والزار وعن تعاونه مع فرقة مطروح أشار قائلا: فرقة مطروح فرقتى منذ بداية الثمانينات وهذه التجربة ليست تجربتى الأولى مع المخرج أشرف النوبى فهو مخرج مبدع وعاشق للمسرح .
بينما تقدم الفنانة سامية جمال دور «الأم» وعن الشخصية أشارت قائلة: أقدم شخصية الأم التى تؤمن بالزار والحسد والشعوذة وما جذبنى لتقديم الشخصية النص الذى كتب بعناية شديدة يقدمها المخرج أشرف النوبى برؤية جديدة ومختلفة ومنذ 14 عاما وأنا أتعاون مع الفرقة القومية بمطروح وقدمت مع الفرقة العديد من الأعمال واكثر ما يميز أشرف النوبى دقته ووعيه بإمكانيات الممثل وقدراته.
الفتاة العانس
تلعب دور الفتاة العانس الفنانة عبير العراقى وعن الشخصية ذكرت قائلة: اجسد دور الفتاة العانس والتى جميع أمالها أن تتزوج وتنجب وهو ما يضطرها للجوء إلى السحر والشعوذة واقدم مجموعة من الاستعراضات تعبر عن أحاسيس هذه الشخصية وهى المرة الأولى فى تقديم دور «العانس» وقد جذبتنى الشخصية منذ قرائتها وسعدت كثيرا بالعمل مع أشرف النوبى فهو مخرج جاد ومتميز وله فكر ورؤية مختلفة .
كودية الزار
بينما تجسد شخصية «كودية الزار» الممثلة زيزى محمود وعن الشخصية قالت : ألعب دور «كودية الزار» وما جذبنى للشخصية أنني لم اقدمها من قبل وكما نعلم أن هناك الكثير من الشرائح تفتقد للوعى يؤمنون بها بينما يرفضها المتعلمين وقد جذبنى العمل مع أشرف النوبى فهو مخرج مالك لأدواته ولديه وجه نظر ورؤية ثاقبة
ثلاثة مستويات مختلفة من الديكور
تقوم بعمل سينوغرافيا العرض «ديكور وأزياء وإضاءة» مصممة الديكور الفنانة نهلة مرسى والتى تحدثت عن رؤيتها للسينوغرافيا فقالت: «راكوشا» تجربة جديدة وهو طرح لأول مرة للعلاقة بين الطقوس الشعبية المختلفة من ذكر وشعوذة وعقائد فى علم الغيبيات متضاربه وفى هذا العرض هناك ثلاث مستويات مختلفة من التناول وبالتالى قدمتها على ثلاثة مستويات مختلفة من الديكور، بالنسبة للأزياء قدمتها على طريقة استخدام الرمز الشعبى وطوعت سيكولوجية الخط واللون والعلاقة بينها وبين الخط الدرامى لكل شخصية فى تناول الأزياء، وفيما يخص الديكور قمت بعمل خدع بصرية وإضاءة ذاتية ونقلات بين المشاهد وبعضها بدون إرهاق لعين المتفرج وبدون استخدام الإظلام ما بين المشاهد وبين مناطق التمثيل والمناطق الأخرى جغرافيا فى الحدث الدرامى وسينوجرافيا فى الحدث المسرحى وأتمني التوفيق لكل عناصر العمل .
عمل راكوشا هو عمل مميز
بينما أشار الكريوجراف ومصمم التعبير الحركى محمد عبد الصبور عن تجربة «راكوشا» قائلا: التعاون مع الكريوجراف تصميم الرقصات يختلف تماما عن التقديم أو الطرح الذي يجب أن يقدمه مصمم الرقصات من خلال التعبير الحركي وهذا ما يتطلب دراسة من مصمم الرقصات أو الكريوجراف لأى رواية مسرحية..وماتطلبه من قراءة للعمل المسرحي ككل وهناك بعض التفاصيل التي يجب أن نتحدث عنها أولا الطاقة البشرية المستخدمة في استعراضات العرض الذي يتناول بعض الطقوس والمفاهيم التى حاول الكاتب والمؤلف محمد زناتى أن يترجمها من خلال الرواية للمخرج أشرف النوبي علي أن يتم معالجتها من خلال السياق الدرامي
وتابع: هذا الطرح الغنائي الاستعراضي لرواية “راكوشا” كان بطله الأول هى فرقة قومية مطروح الجريئة والتى أتشرف بالعمل معهم للمرة الثالثة عمل راكوشا هو عمل مميز يحفل بمميزات كثيرة أتمني أن ينول حظا من المسابقة الخاصة بالثقافة الجماهيرية وأن أكون على قدر المسؤولية الفنية.
 


رنا رأفت