14 تجربة نوادى المسرح بإقليم وسط الصعيد لموسم 2021/2022

14 تجربة نوادى المسرح  بإقليم وسط الصعيد لموسم 2021/2022

العدد 751 صدر بتاريخ 17يناير2022

انتهت مؤخراً مشاهدات مشاريع نوادى المسرح بإقليم وسط الصعيد للموسم المسرحى 2021/2022 بالإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
أقيمت مشاهدات نوادى المسرح بإقليم وسط الصعيد من قبل لجنة مشاهدة ومناقشة التجارب فى أفرع “ سوهاج، أسيوط، المنيا” والتى لم تزداد عن أربعة عشر تجربة مشاركة فى موسم نوادى المسرح هذا العام.

لجنة المشاهدة ومناقشة
وقد تشكلت لجنة المشاهدة ومناقشة مشروعات نوادى المسرح من مهندس الديكور حمدى عطية، و المخرج حمدى طلبه، والمخرج خالد عطالله.
وتميزت تجارب العروض لنوادى المسرح فى إقليم وسط الصعيد لموسم 2021/ 2022 بقلة العروض المشاركة فى نوادى المسرح هذا العام مع قلة الفروع المشاركة أيضاً، فقد شارك ثلاثة فروع فقط فى إقليم وسط الصعيد “ فرع ثقافة سوهاج، وفرع ثقافة أسيوط، وأخيراً فرع ثقافة المنيا، مع اعتماد التجارب المقدمة على نصوص شبابية مصرية، وتراجع النصوص غير المصرية فى المشاركة بنوادى المسرح فى هذا العام. 

9 عروض مقدمة بفرع ثقافة سوهاج
تمثلت عدد التجارب المقدمة فى الموسم الحالى ، بفرع ثقافة سوهاج التى تقدمت بطلب المشاركة للمشاهدة من قبل المخرجين9 تجارب مسرحية، وتتمثل فيما يلى:
عرض “أربعة غرب” للمخرج ياسر رئيس لويس، وعرض” أبواب السعادة” للمخرج ياسين محمد ياسين، وعرض” دم السواقى” للمخرج حسن على، وعرض” لما طلعت روحى” للمخرج ياسر أحمد عطية، وعرض “الظلام” للمخرج أحمد محسن، وعرض” الخروج عن النص” للمخرج د. جورج صدقى، وعرض” مدينة النساء” للمخرج محمد جمال، وعرض” حرف سين” للمخرج عبد الرحمن أيمن، وعرض “ النحات” للمخرج دياب كمال.
عرضين فقط مقدمين بفرع ثقافة أسيوط
بينما تقلصت تجارب مشاريع فرع ثقافة أسيوط هذا العام إلى عرضين فقط، وهذا التقلص أدى إلى هشاشة الموسم المسرحى المقدمة فى نوادى المسرح لإقليم وسط الصعيد لعام2021/ 2022، وهى عرض” بورتريه” للمخرج عبد المعز سامى، وعرض” هزيع الصمت” للمخرج مينا صفوت.
ثلاث عروض فقط مقدمة بفرع ثقافة المنيا
وتمثلت تجارب مشاريع نوادى المسرح بفرع ثقافة المنيا لثلاث عروض فقط وهى تجربة” مطلوب مخرج” للمخرج حسام البحيرى، وتجربة”الدرع” للمخرج محمود محمد حنفى، وتجربة” أحداث لا تمت للواقع بصلة” للمخرج وائل مجدى.      

أصوات لجنة المشاهدة والمناقشة
قال المخرج حمدى طلبه: لقد شاهدنا الكثير من العروض الرائعة فى فرعى سوهاج وأسيوط والمنيا، لكن كل فرع من هؤلاء الفروع الثلاثة به مايقرب من ثلاث عروض فقط يصلحون للتنافس الختامى، وعلى سيبل المثال لقد شاهدنا فى فرع سوهاج 9 عروض منهم 7 عروض فقط يصلحون للإنتاج فقط ومنهم3 عروض فقط صالحة للتنافس الختامي بينما يصلح من هؤلاء ال3 عروض عرض واحداً فقط للترشح للمهرجان المسرح الدولى التجريبى، أما بالنسبة فرع أسيوط فوجدنا قلة عدد العروض المقدمة على عكس كل عام، فأسيوط دائما تقدم ما يقرب من 15 عرض سنوياً فى مواسم نوادى المسرح، ولكننا لم نشاهد سوى عرضين فقط، بينما عرض واحداً فقط صالحاً للتنافس الختامى.
تابع طلبه: أما فرع المنيا فقد قدم 4 عروض قوية ويصلحون للتنافس فى الختامى، وهناك عرضاً هاماً بين هؤلاء العروض( الدرع) فهذا العرض استطاع إيصال حالته الخاصة بطريقة غير تقليدية بدون أى شىء أي بدون ممثليين فقط وضع المخرج قطع ديكور ويصحبها الموسيقى فيتجانس الديكور مع الموسيقى كراقصة تتمايل يميناً ويسارا وتجذب إنتباه المشاهدين.      
كما أوضح مصمم الديكور حمدى عطيه: هناك مجموعة من العروض المبشرة لانتاج عروض متميزة، لأنها تحمل رؤية مبنية على وعى من مخرج العرض، بجانب براعة العناصر الشابة المشاركة فى العروض التى تؤدى أدوارها التمثيلية ببراعة ورقى. 
قال المخرج خالد عطالله: لقد شاهدنا الكثير من المواهب المدفونة فى عروض تحتاج إلى المراجعة الدرامية والفنية، عروض لم تقدر على إمتاعنا كمحترفين مسرح، فماذا تفعل إذا فى المتفرج، فلابد من إقامة ورش فى إقليم وسط الصعيد على كافة جوانب العمل المسرحى (تأليف، تمثيل، ديكور، موسيقى، الخ) لاحتضان تلك المواهب المدفونة وعدم تشتتها، فقد شاهدنا ما يقرب من ال14 عرضاً مسرحياً، منهم 12 عرض فقط صالحين للإنتاج.  

أصوات من المشاركين
بينما أضاف المخرج”ياسر رئيس”: عرض”أربعة غرب “ يعرض صورة توضيحية عن معاناة بعض المرضى النفسيين المصابين بمرضىِ كتاتونيا والجاثوم فيعرض خطة علاجهم لتلك الأمراض المستحدثة.
تابع “رئيس”:أربعة غرب من بطولة كريستينا ملاك، شنودة سمعان، دميانة سليمان، مارتن بهاء، إيليا شنداوي، سيمون ملاك ، نانسي ياسر، ميرنا إمبارح، ماريان راضي، كيرلس نشأت، ريمون صابر،هيام جريس، ميرنا عيد، غناء: فيبي نبيل أمين. 
قال المخرج “ ياسين محمد”:عرض” أبواب السعادة” لفرقة نادى مسرح قصر ثقافة المنشاة.
 بينما أشار حسن على مخرج عرض “ دم السواقي” : تدور أحداث عرض “دم السواقي” حول كولاج رائع من الفلكلور والقصص الشعبية حيث يدور بنا الكاتب بين شفيقة ومتولى وحسن ونعيمة وياسين وبهية وكم يتشابه الماضى بالحاضر فى طقس شعبى، النص من إعداد وكتابة الكاتب بكرى عبد الحميد. 
وأوضح المخرج “ياسر أحمد عطية”: أن عرض “لما طلعت روحى” لفرقة نادى قصر ثقافة طهطا تأليف سليمان عبد العزيز، ويدور أحداث العرض حول المشاكل النفسية التى تحيط بفتاة تعرضت للاغتصاب من والدها، فحاولت تلك الفتاة  الانتحار ولكن باءت تلك المحاولة بالفشل، فتذكرت ذلك الشاب التى عشقته كثيراً وحلمت كثيراً بأن تتزوجه وتصعد معه إلى القمر، لكى ترعى معه شجرة التفاح التى تم زراعتها من 7 سنوات ماضية، ولكن سرعان ما ينتهى الحلم الجميل على كابوس اغتصاب الحياة لأحلامنا. 
بينما قال د. جورج صدقى: عرض “الخروج عن النص “تطرح مسألة الحياة في إطار جنسين فى المجتمع وذلك جلى فى علاقة الأب وابنته، لكن هذا من المنظور الظاهرى فقط ، فعندما نبحر عميقا في صميم العرض نرى طرح مغاير خلق العزلة كحل من الفزع من العالم الخارجي وكل ما هو غير مألوف، وجديراً بالذكر بأن عرض” الخروج عن النص” من تأليف عدالت أغا أغلو. 
 أوضح المخرج “محمد جمال”:يدور أحداث عرض “مدينة النساء“ حول نجع ملئ بالنساء ويسكنه لعنة وسبب تلك اللعنة أب دفن ابنته وهو كبير النجع وبعد تلك الحادثة ظهرت تلك اللعنة فى صورة شيخوخة تسمن رجال النجع، فيكبروا هؤلاء الراجال ويموتو، يبقى فى النجع نسائه فقط، ويأخذون فى حل تلك اللعنة التى يتوارثها أجيال النجع، وجديراً بالذكر أن العرض بطولة نسائية مطلقة، وتأليف كريم ممدوح سينوغرافيا أبو بكر مظهر.
ويشير المخرج “عبد الرحمن أيمن”: أن مسرحية” حرف سين “لفرقة قصر ثقافة طهطا، وتدور أحداث العرض حول الإحباطات التى قد يتعرض لها الشباب فى سبيل تحقيق ذاته ومعرفة هويته، والفساد والواسطة التى تقيد يدى هؤلاء الشباب فى سبيل تحقيق أحلامهم البسيطة، وجديراً بالذكر” حرف سين” من تأليف سليمان عبد العزيز  
يضيف المخرج دياب كمال: عرض “النحات”لفرقة قصر ثقافة سوهاج، تدور الأحداث حول خيانة الوزير للملك  ذلك الوزير الذى يكره بشكل عام وضد موقف الملك وحبه للفن نتج عن خيانة الوزير دمار أهل المدينة وموت أهل الفن وكان الناجى الوحيد هو النحات فحاول إعادة بناء الفن من جديد من وجهة نظره على هيئة تماثيل،تابع دياب: “النحات”من تأليف إبراهيم المهدى، سينوغرافيا أبوبكر مظهر، إعداد وإخراج دياب كمال.
 بينما قال المخرج “أحمد محسن”: عرض “الظلام” تدور الأحداث حول المشاكل النفسية التى تعرضت لها فتاة صغيرة لم ترتكب خطأ فى حياتها سوا أنها تعرضت للاغتصاب من والدها، والدها الذى طمع فى ابنته الصغيرة الضعيفة، فلم يتبقى لتلك الفتاة غير أنها تبعد عن حياتها وتهر لحياة أخرى تعيش فيها بمفردها، تعيش على ذكرياتها مع حببيها وأبيها قبل أن يقضى على حياتها،تابع محسن:” الظلام” من تأليف محمد حلمى، تمثيل محمود شلبي، عمر أحمد، محمد جمال.
أشار المخرج عبد المعز سامى: عرض ”بورتريه “ لنادي مسرح قصر ثقافة أسيوط، تدور الأحداث حول معاناة رسام يرسم بورتريهات لأحلامه الضائعة بينما يدمن شرب الخمور، وفجأة تخرج له فتاة أحلامه من البورتريه الذي يرسمه لتحاوره وتدفعه لاسترجاع ذكرياته وطفولته وشبابه، جديراً بالذكر أن ”بورتريه” من تأليف عصام نبيل، وبطولة رحاب صابر رسلان، عبد المعز سامي. 
وأعبر المخرج “مينا صفوت”:أن عرض”هزيع الصمت“ لفرقة بيت ثقافة منفلوط، ويدور العرض حول متاهة يدخل فيها بعض الأفراد هاربين من خطر مجهول يهددهم ليجدوا أنفسهم بداخل متاهة لا يستطيعون الخروج منها، ويسمعون صرخات لبشر خارجها يتعذبون يتكلمون عن مخاوفهم ويبحثون عن مخرج للهروب يأتي المخرج في شكل حبل يقذف إليهم مع رسالة أن عليهم يشدوا الحبل للخروج وبمجرد أن يستجمعوا شجاعتهم ويحاولون شد الحبل حتي يرتج المكان ويدخل عليهم ثلاثة من الأموات والذين سيصبحون هم سجانيهم ويمنعونهم من حتي مجرد التساؤل فالأسئلة ممنوعة يتشجع أخو الفتاة،  ويحاول حماية أخته ويجذب الحبل لكنه يتحول إلي صخرة من صخور المتاهة ويمضي العرض في طرح أسئلة كيف نقهر الخوف لنخرج من المتاهة ونتعرض لأشباح الماضي، جديراً بالذكر أن عرض” هزيع الصمت”بطولة شبابية لفرقة بين ثقافة بيت منفلوط ومنهم دميانة سمير، ديفيد عادل، أبانوب مجدي. 
كما أضاف المخرج “حسام البحيرى”: عرض ”مطلوب مخرج“ تدور أحداث العرض عن واحده من الفرق المستقلة، ثم تأتى روح الغيرة يد إحدى زملائهم بالفريق التى كادت تقضي على كل أمالهم،  ولكن فى النهاية يتحدون من جديد و يخوضوا تلك المسابقة التى حلمو كثيراً بالالتحاق بها، تروي الفرقة قصتها وما حدث لها في مشوارها الفني أثناء العرض بعد وفاة المخرج يتشتت الفريق، وكيف عادوا من جديد ثم يعودون من جديد
تابع البحيرى:” مطلوب مخرج” من تأليف أحمد سمير،وبطولة حسام مرسى أحمد، عبد الله مصطفى، نوهان محمد، محمود صفوت محمد، أشرقت صلاح فوزى، سلمى محمود، أحمد ربيع محمد، هشام محمد إسماعيل، معاذ عماد عبد الوهاب، يوسف ماجد نبيل، بسملة علاء فتحى، كارولين مدحت وهيب، إنجى عبد الرحمن محمد، هاجر عبادى، أسامة طه أبو العلا.
 ويتضح لنا المخرج “محمود محمد حنفى”: أن عرض “الدرع“  لنوادى مسرح قصر ثقافة المنيا ، وتدور الفكرة حول الإرهاب والمخططات الخارجية وما يشكلونه من مخاطر أن لم يواجه بشده وردع، ودور الجيش فى التصدى لها بكل قوة وحسم، هذا من رؤية المخرج أن التعبير بدون كلام له دور وتأثير أكبر، فالكلمة تحمل معنى واضح، لكن الصمت يحمل ألف معنى، وهو أيضا يجعل المشاهد فى حاله انتباه دائم وتفكير فى كل حركة وحدث، تابع حنفى: “الدرع” من أداء محمود محمد حنفى، أية محمد عبد الفتاح، محمد أيمن فاروق. 
 ويضيف المخرج وائل مجدى: تعد مسرحية ”أحداث لا تمت للواقع بصلة” لفرقة ملوى، وهى مستوحاه من مسرحية “ست شخصيات تبحث عن مؤلف” للويجى براندلو، دراماتورج محمد السورى، وتدور أحداث العرض حول فرقة مسرحية تقوم بعمل بروفات وفى إحدى هذه البروفات، تأتى عائلة عم سيد عامل المسرح وتصرخ زوجته وهناك شئ يحدث، لماذا أتوا إلى المسرح ؟ يريدون تقديم قصتهم ،فرفض المخرج فى بداية الأمر، لكنهم سرعان ما ينقسموا حول تقديم الفكرة، وتبدأ التساؤلات ما الفرق بين المسرح والشارع، التى أثارها النص، حيث أن النص يظهر الفهم العميق للمستويات التى لم يتم طرحها بداية من علاقة المخرج بالممثلين، وعلاقة الأب بأبنائه، وعلاقة الزوجة بزوجها، وعلاقة الممثلين ببعض، وعلاقة الأبناء ببعضهم، وعلاقة المسرح نفسه بالمجتمع. 
تابع مجدى: عرض” أحداث لا تمت للواقع بصلة” بطولة شريف سعيد صمويل، هانى سيد عبد الله، ماجد صفوت حبيب، مصطفى فرغلى، مرام جمال شوقى، محمد رجب مرسى، زياد طارق أحمد، صفاء خليل شحاتة، على أشرف فاروق، هاجر محمد عبد الهادى، علياء خليل شحاتة، يوسف أحمد عبد المتجلى، عبد الرحمن رفعت، حنين أحمد على حسن، بشوى انجلى ميخائيل، هايدى رستم غنى، جومانة أحمد على، وائل مجدى.
 


شيماء سعيد