سلاسل نشر الكتاب المسرحي واصلت إصداراتها على الرغم من أنف « كورونا»

سلاسل نشر الكتاب المسرحي واصلت إصداراتها على الرغم من أنف « كورونا»

العدد 702 صدر بتاريخ 8فبراير2021

على الرغم من أزمة كورونا لم يخل العام الماضي من إنجازات على مستوى نشر الكتاب المسرحي ، فلم تتوقف المطابع عن العمل، وحرصت سلاسل نشر المسرح على الاستمرار في الهيئات المختلفة. وفي هذه المساحة نستعرض معكم ما قدمته بعض هذه الهيئات من عناوين مسرحية عبر سلاسلها المختلفة ، كما سنلتقي مع عدد من مسئولي النشر لنتعرف منهم على بعض ما يتصل بعملهم في نشر المسرح.        
في الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر عن  سلسلة (نصوص مسرحية) وهي سلسلة شهرية يرأس تحريرها الدكتور علاء عبد العزيز الكاتب المسرحي وأستاذ الدراما في المعهد العالي للفنون المسرحية ، عدد من العناوين منها:
 إنهم يبيعون الحمير لسعيد حجاج، الرحايا لعبد المنعم على محمد، المجنونة نسيم مجلي، تجارب نوعية نسرين نور، مسرح الجريمة  لنورا أمين، أبوكالبس وفرانكنشتاين لأشرف علي، سرح الشعب، د.علي الراعي، المسرح الديني في العصور الوسطى تأليف: جان فرابييه وأ.م جوسار، ترجمة : الدكتور محمد القصاص.                                            
 وعن سؤالنا عن القدرة الاستيعابية لهذه السلسلة قال  علاء عبد العزيز:
استحالة أن يفي النشر بكم المتقدمين، فمثلا يتقدم للنشر حوالي مائتان وخمسين نصا في حين أن أقصى عدد للنشر خلال العام هو إثنى عشر عددا بعدد شهور السنة، ويتضمن هذا العدد مجموعة من الدراسات، وما أسعى إليه هو إضافة ست أعداد أخرى تكون خاصة بالدراسات المسرحية بعيدا عن الإثنى عشر نصا، لأني حين توليت رئاسة تحرير السلسلة قمت بإضافة الدراسات المسرحية الى جانب النصوص
_ على أي أساس يتم اختيار الأعمال ؟
جرت العادة على أن المؤلف يسلم النص إما لرئيس تحرير السلسلة أو سكرتير تحريرها، أو للأستاذ جرجس شكري أمين النشر بالهيئة، لا يوجد تاريخ محدد لوصول النص، من أجل ذلك تسمع بعض الشكاوى من أناس يقولون أن نصوصهم لها ما يزيد عن خمس سنوات وأحيانا سبع سنوات. أغلب تلك النصوص كان قد تم البت فيها و كانت غير قابله للنشر، والمشكلة هنا أن هذا لم يعلن ، و تظل الإجابة الدائمة للمؤلف أنه لم تبت اللجنة في أمره بعد. وهذا في رأيي غير سليم. وحين توليت رئاسة التحرير سعيت إلى أن تتم قراءة كل ما يقدم ويتم تصنيفه وكتابة تقارير ولا يقتصر الرد على الصلاحية للنشر من عدمها لأن هناك بعض النصوص تصلح إذا ما تم تعديلها ببعض المقترحات الدرامية. إذن الصلاحية الفنية هي الأساس حيث تتوفر شروط العمل المسرحي، ثانيا: التوزيع الجغرافي، فهذه السلسلة لكل محافظات مصر وبالتالي يراعى التنوع في المحافظات التي ينتمي لها الكتاب. النسبة الكبيرة من الكتاب من القاهرة الكبرى لكن يوجد توسع جغرافي نراعيه دائما شرط أن يتوفر للعمل شرط الصلاحية ، ثالثا: أن يمر عامان على آخر عمل تم نشره للكاتب في السلسلة، ونرحب بالكتاب الجدد الذين لم تنشر أعمالهم من قبل، هناك العديد من الكتاب المتحققين الموجودين في الوسط ومعروفين، ولكن هذه السلسلة تحاول بقدر الإمكان توفير فرصة للنشر للكتاب الجدد ، هناك معيار أخير هو أسبقية التقديم.
و يستبعد من النشر النصوص القائمة على الإعداد، فنحن نرحب بالكتاب المبدعين
والمعبرين عن قيم مجتمعهم وبيئتهم وجيلهم و من الممكن في حالات نادرة أن تقبل النصوص المعدة عن أصل روائي لكن في المقام الأول تعطى الأولوية للنصوص المسرحية المكتوبة من بيئة الكاتب ومجتمعه ولا تعتمد على عمل فني أو مسرحي مكتوب سابقا.
_ ما مقترحاتك وأفكارك للتطوير ؟
أولا : لا توجد آلية واضحة لتسليم النصوص وهذا في رأيي جوهر موضوع التطوير ، إيجاد آلية يمكن من خلالها معرفة النشر السابق لهذا الكاتب في تلك السلسلة، ومن اللجنة التي قامت بقراءة النص ومعلومات عن مكانه جغرافيا بإيجاز، لا بد من توفر قاعدة بيانات بتلك السلسلة منذ نشأتها، ونحن نعمل على ذلك منذ فترة. وأدخلت فكرة أن تضم لجنة القراءة مخرجا وهذا في منتهى الأهمية، حتى لا يصبح النص قابلا للنشر فقط ولكنه قابل للعرض أيضا . كذلك أدخلت آلية لتطوير المحتوى نفسه، و كما قلت لا يقتصر الرد على أبيض أو أسود ولكن هناك البين بين، ذلك الكاتب الذي يحتاج لبعض التعديلات. هناك مرحلة للتحاور مع المؤلف من أجل رفع مستوى النص بشكل أو بآخر ،وبهذا تكون هناك استفادة للمؤلف الذي يملك بعض الأدوات، فالفكرة جيدة واللغة حلوة لكن هناك بعض التعديلات التي لو استوعبها وادخلها على نصه لصار أفضل .
_هل كان لفيروس كوفيد19 والحظر تأثير على عملكم ؟
بالطبع كورونا تسببت في تعطيل المشروع. لكننا الآن بصدد استكماله.
روائع المسرح
و عن سلسلة «روائع المسرح العالمي»  التي تصدر أيضا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر عدد من العناوين، ضمن مشروع نشر يطمح لإعادة طبع 50 مسرحية عالمية  منها :بعد السقوط تأليف : آرثر ميلر، ترجمة : علي شلش
عدو البشرتأليف : موليير، ترجمة  : د. محمد غنيمي هلال
الجوع والعطش تأليف : أوجين يونيسكو، ترجمة : سامية أسعد                                         
الغربان تأليف : هنري بيك، ترجمة : د.محمد القصاص
الذباب أو الندم  تأليف : جان بول سارتر، ترجمة : د.محمد القصاص
زواج فيجارو تأليف : بومارشيه ترجمة : فتوح نشاطي                                            
سبع مسرحيات تأليف : يوجين يونيسكو ترجمة : نعيم عطية
مروحة ليدي وندر مير تأليف : أوسكار وايلد، ترجمة : عباس يونس                                            
رجل الله، تأليف : جابرييل مارسيل، ترجمة : فؤاد كامل                                             
الإنسان والسلاح، تأليف : برنارد شو،  ترجمة : فؤاد دوارة
وعن ذلك المشروع الطموح سألنا المشرف العام على السلسلة وهو الكاتب والناقد جرجس شكري أمين عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة  فقال:
نعيد ترجمة هذه الأعمال لتعرف الأجيال الجديدة أن الآباء والأسلاف تركوا ميراثا عظيما وأنهم آمنوا بحتمية العلم وبقوة المعرفة كزاد روحي. إن الشعوب يصيبها الوهن والضعف حين تتخلى عن هذه القيم وهذه الأعمال تقول للأجيال الجديدة أنه لا يجوز أن نبدد هذا الميراث في لحظة عابرة من لحظات الضعف والتراجع .حيث أن المسرح هو الفن الوحيد الذي تتحول فيه الممارسة الإبداعية إلى ممارسة اجتماعية وبالتالي حين يتعثر وتصيبه الأزمات لا تكون تلك الأزمات إلا انعكاسا حقيقيا لأزمة الإنسان بل أزمة مجتمعه ككل .                                      
_ هل أثرت أزمة كوفيد19 على حجم أو نوعية الإنتاج لديكم ؟
لا لم تؤثر أبدا في عملنا وكم الإصدارات خير دليل .
_ ما التحديات التي تواجهها عملية إعادة نشر تلك النصوص الآن ؟
 عدم توفر أصل النصوص ، لكني استعنت بمكتبتي الخاصة،  فقد كنت اقتني تلك السلسلة بإصرار وحماس وكانت تصدر في الرابع  من كل شهر  .  
الهيئة العامة للكتاب
ضمن سلاسل الهيئة العامة للكتاب  تصدر سلسلة «الإبداع المسرحي» و يرأس تحريرها د.محمود نسيم، وتشمل إلى جانب النصوص الإبداعية  دراسات نقدية متخصصة في المسرح وقد صدر منها العام الماضي : تسمحي لي بالرقصة دي (مسرحية) سامح عثمان، هوس وجيش من رحم المجمهوي( مسرحيتان) طنطاوي عبد الحميد طنطاوي، الكلمة والفعل (نص مسرحي) فرحان بلبل، ظاهرة الانتظار في المسرح النثري في مصر حتى عام 1973 د. محمد عبد الله حسين
حسن عطية أيقونة النقد المسرحي د. بشار عليوي ود. عامر مبروك،  الصندوق الأسود(مجموعة نصوص) محمد زناتي، غائب لا يعود(مسرحية) محمود القليني
الخطاب السياسي في الدراما الإذاعية المصرية، إذاعة البرنامج الثاني نموذجا ناهد الطحان، مدرسة السامر (مهدي الحسيني) و (سيرة مسرحية) أحمد خميس
مسرح برناردي شو دراسة تحليلية لأصوله الفنية والفكرية  د.على الراعي
مسرح إبراهيم رمزي دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية د. نجوى عانوس   
سألنا الدكتور محمود نسيم رئيس تحرير السلسلة
_هل كم النشر لديكم يستوعب كل المتقدمين ؟
تتقدم إلى السلسلة أعمال كثيرة ومتنوعة بما يتجاوز طاقة السلسلة المختزلة في عدد واحد شهريا ، خاصة  بعد إضافة الدراسات النقدية لها ، فقد أصبحت السلسلة تنشر النصوص الإبداعية مع الكتب النقدية أيضا ،ورغم أن هذا قد أضفى نوعا من التميز عليها ،إلا أن ذلك جعل قائمة الكتب المطلوبة للنشر تزيد وتتسع ، مما كون مسافة تتزايد بين الكتب المتقدمة والنشر الفعلي .
_ على أي أساس يتم اختيار الأعمال ؟؟
يتم اختيار الأعمال قطعا على أساس الجودة والتميز ، مع مراعاة التنوع وإعطاء مساحات إضافية قدر الممكن للأجيال الشابة .
_ ما مقترحاتك وأفكارك لتطوير السلسلة؟
نظرا لكثرة الأعمال المقدمة وتميزها سوف أتقدم باقتراح للدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب بأن يكون الإصدار نصف شهري ،بمعنى صدور عددين كل شهر، أعرف أن ذلك صعب لأن لائحة النشر تنص على صدور عدد شهري واحد لكل سلسلة ،ولكنا سوف نحاول وضع حلول بحيث تنتظم السلسلة وتستوعب بشكل متسارع عددا كبيرا من الأعمال المتقدمة ، لأن ذلك من حق للكتاب أولا ، وثانيا لصالح الحركة الإبداعية والنقدية في مجال المسرح .
الهيئة العربية للمسرح
كما أصدرت الهيئة العربية للمسرح عددا كبيرا من العناوين ، من الدراسات: توظيف الموروث الشعبي في المسرح البحريني د. عباس القصاب، أبو خليل القباني ريادة التجاوز 1842 _1987  محمد بري العواني، أرزة لبنان مسرحيات مارون نقاش تحقيق محمد بري العواني، المسرح الأردني بين المادة والشكل والتعبير 1965 _ 1987 د. محمد خير الرفاعي، المسرح الأردني في ربع قرن د. عواد علي، الخطاب المؤسساتي في مسرح غنام غنام لأسماء بسام، المسرح في الإمارات تجربة واثق السامرائي في الستينات والسبعينات من القرن العشرينإعداد  ظافر جلود، نصوص وصور _ نهاد السامراني، الموسيقى والمكان آلية تصوير المكان المفترض في موسيقى العرض المسرحي د.قيس عودة قاسم، التقنية الرقمية د. عماد هادي خفاجي، تنمية قدرات  التركيز للممثل د. علاء قوقة، التيار التجريبي في المسرح العربي الحديث د. عبد الكريم برشيد، أثر المسرح على مستقبل التعليم د. راندا رزق.          
وفي مجال الثقافة المسرحية قدمت الهيئة «  رحلة إلى عالم المسرح» د. محمد أبو الخير.  أما بالنسبة للنصوص مسرحية فقدمت 4 نصوص مسرحية ( فانتازيا الجنون _سيد الوقت_ كفر سلام _سيرة مدينة) المؤلف عبد الفتاح قلعة جي، نفحات عدل               
نصوص للمسرح  التعليمي (وقد استقام المنسم_ قول العازفين _ إلا وما حولها _ فاعل خير _ ما ضاع حق _نفحة عدل) المؤلف : عبد اللطيف شما
كذلك في مجال الوثائق نشرت الهيئة: المسرح في الإمارات الدليل الشامل، مجموعة من الباحثين، المسرح العراقي أعلام وبيبلوغرافيا د. على الربيعي  و د.عامر المرزوك، وفي باب  خزانة الذاكرة قدمت: خزانة ذاكرة مهرجان دمشق للفنون المسرحية من 1969- 2010  لعبد الناصر حسو.
سألنا أمل الغصين  مسؤل الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة العربية للمسرح
_ على أي أساس بيتم اختيار الأعمال للنشر ؟
الأعمال يتم اختيارها من لجنة النشر، الكاتب يتقدم بملف العمل كاملا بصيغة وورد وبي دي أف وسيرة ذاتية مختصرة وصورة شخصية وصورة جواز سفر ويحول الملف كاملا أمل الغصين  للجنة النشر وهي من يقرر الموافقة أو الرفض. إذا تمت الموافقة يتم تحويل الكتاب لوزارة الثقافة ليمر على الرقابة هناك ومن ثم يأخذ الترقيم الدولي ويجاز للنشر.
أما بالنسبة دور النشر الخاصة فالعلاقة تكاد تكون مقطوعة بينها وبين الكتاب المسرحي، وإن وجدت فالعلاقة غامضة ومتوترة  بين الناشر والمبدع ، ومع ذلك يطل علينا الكاتب المسرحي والناقد إبراهيم الحسيني ممتدحا ناشره بكلام يرقى لمرتبه الشعر ويقع من نفوسنا موقع الأساطير فيقول: ثقة الكاتب في الناشر لا تتكون من فراغ بل من التجربة ، وتجربتي مميزة مع مؤسسة عماد قطري للنشر، لقد كان الرجل أكبر من تخيلي، أرسلت له الكتاب فقرأه وقرر نشره ولما سألته عن المبلغ الذي يريده مني قال لا توجد أي مبالغ. وقد خرج الكتاب للنور وتسلمت نسخي المجانية (20 نسخة) . لذا يستحق هذا الرجل الشكر لإدراكه لأهمية حركة الثقافة ولاختياره للكتب التي ينشرها ولدعمه للكتاب والمبدعين. الكتاب يحمل عنوان (قضية إسكات الببغاوات) وهو يضم مجموعة من المسرحيات القصيرة المكتوبة بالفصحى والتي انتهيت منها خلال العامين الأخيرين .
 


نسرين نور