«سيف ذى يزن» في بيت ثقافة الفشن

 «سيف ذى يزن» في بيت ثقافة الفشن

العدد 646 صدر بتاريخ 13يناير2020

 يجري فريق المسرح ببيت ثقافة الفشن بروفات العرض المسرحي “ سيف بن يزن”  
تأليف طارق عمار، إخراج إبراهيم عبد المجيد طنطاوي، الحان أحمد مصطفى، أشعار أحمد هيكل، ديكور وتصميم ملابس سماح نبيل.. تمثيل : أحمد أبو العلا ، هدى جمال ،محمد شلقامى  ،رجب حسين عبد العزيز صلاح، يسرى خليل ،وصابر صالح ،عبد اللطيف  محمد شلقامى وسحر ربيع ، عبد العزيز صلاح ومحمد هشام، فيروز ورغدة أحمد ،علاء صلاح الدين، محمد هشام، لؤي هشام ، محمد أحمد عبد العظيم، محمد عباس، محمد عبد الفتاح، محمد نور، محمد الشيخ، محمد رضا، رنا أحمد، رغدة أحمد، محمود حمادة، رياض أحمد .
 و يقول طارق عمار مؤلف العرض إن  أحداث العرض تنتمي الى القصص الأسطوري  وتدور القصة حول شخصية فارس أمن حضارة معين بأرض اليمن يسمى (سيف بن ذي يزن) ،يقال إنه الوحيد الذي أستطاع أن يجمع بين حكم مملكتي الإنس والجان حيث تم تربيته على يد إحدى الجنيات بعد موت والديه فأصبح له عشيرة من الجان ومع نضوجه استطاع أن يحكم مملكه من الممالك التي كانت مطمعا لإحدى شخصيات النص، وهو الملك أرعد الشخص الشرير بداخل القصة .
ويضيف طارق عمار:  يقع سيف في حب شامه ابنة الملك افراح الذي يقع تحت حماية مقاطعة سيف بن ذي يزن ،ويقوم سيف بطلب شامه بينما يستشير الملك “ارعد” ليكون رده  ان مهر شامه لابد ان يكون كتاب النيل وعليه رأس سعدون الزنجي الذي نكتشف فيما بعد ان أرعد يود التخلص منه بسبب تمرده حال قتله لوالد سيف ( ذي يزن) وطمعه في الممالك كلها، وفي ذلك الحين يبدأ سيف في رحلته للحصول على مهر شامه .وتسمر القصة، لتكشف عن مفاجآت كثيرة .
ويقول مخرج العرض إبراهيم طنطاوي ان رؤيته للنص المسرحى تعتمد على التراث الشعبي المصرى المتمثل فى إحدى الحكايات الأسطورية الواردة بالسير الشعبية،
أضاف  مخرج العرض ان النص كتب شعرا بالعامية المصرية اتساقا مع الأجواء الأسطورية للسير الشعبية وهو يحمل اللغة التعبيرية المعتمدة على المجاز ماييسر على الممثلين التعرف بسهولة على تفاصيل الشخصيات المسرحية ،وكذلك  ثلاثة عوالم مختلفة داخل النص وهى عالم الإنس والجن وعالم السحرة والحكماء. أوضح أيضا أن  الحركة المسرحية يغلب عليها المنهج التعبيري وأنها المناسبة لفصل العوالم الثلاثة بما يتيح عدم الخلط بينها .
وأشار المخرج أيضا على أنه يصمم الأداء الحركى التعبيري “الكوربوجرافيا” لكافة المناطق التي تقتضى ذلك داخل العرض المسرحى بنفسه .
أما هدى جمال التي تلعب دور  “ شواهى”  أقوى الساحرات  الشريرات فتقول انها  تتفق مع “أرعد” على  التخلص من سيف باعطائه  لوح التسخير الذى من خلاله يسيطر على الممالك جميعا وتكون هى اكبر ساحرة،  ومع توالى الأحداث تنقلب الساحرة  شواهى على “ارعد” وتقتله لمخالفته أوامرها وتختفى، لتترك المجال لسيف للزواج من حبيبته شامة والاستعانة بكتاب النيل لاعمار المجرى وتأسيس ملك مصر.
فيما يقول محمد شلقامى الذى يجسد شخصية  “سيف ذى يزن”  إن العرض تدور  أحداثه حول صراع بين سيف ذى يزن ملك حمراء اليمن والملك سيف أرعد ملك الحبشة الذي يرسله فى رحلة لجلب كتاب النيل من قلعة قمرون والحرب على سعدون الزنجي صاحب القلعة الثريا ليأتى بالكتاب كمهر لابنته الجميلة شامة ، بينما كان يرسله ليلقى حتفه والاستيلاء على مملكته .
ويضيف شلقامى:  سيف ذى يزن استعان فى رحلته باثنين من الجن وهم عاقصة بنت الملك الأبيض وتعتبر اخته فى الرضاعة  وعيروص ابن ملك الجن الأحمر وهو خادمه المخلص، حسب الأسطورة وذلك كي ينجزا له العديد من المهام الصعبة التي يعجز عنها البشر، ومن الجهة الأخرى يستعين الملك سيف أرعد بالساحرة شواهى والساحران سقدريون وسقرديس اللذان يدبران له كيفية الخلاص من سيف ذى يزن ، وبينما يواجه الملك سيف سعدون الزنجى يبدأ ارعد فى  الانكشاف حتى يعلم سيف أنه قرر غزو بلاده لتحدث المواجهة بينهما .
وتقول سماح نبيل مصممة الديكور والملابس ان الديكور يتسق مع المناخ الاسطورى الغالب على الكتابة ويسهم في توليد صورة مبهرة تجسد الأحداث والمعارك الأسطورية التى يزخر بها النص.. و منهجه ينهله من الاتجاهات التعبيرية، من خلال مجموعة من الموتيفات القابلة للفك والتركيب حسب المشهد المقدم، و أنه سيتم استخدام  ديكور ينقسم إلى ثلاث أجزاء على المسرح:  قصر سيف ذى يزن،  وارعد،  وسعدون ، وأنها تستفيد من الجزء الذي بين المسرح والجمهور بجعله للجن وهو خيالي.. أضافت:   وهناك مستويات على المسرح للجن حسب احتياج الأحداث الدرامية، وعن الملابس قالت:  تصميمها حسب الحقبة التاريخية بشكل مسرحي يتناسب مع العصر .
 

 


صفاء صلاح الدين