«كفر أبو حتة» محاولة لإستعادة الهوية المصرية

«كفر أبو حتة» محاولة لإستعادة الهوية المصرية

العدد 617 صدر بتاريخ 24يونيو2019

عندما نتحدث عن الهوية المصرية، فنحن نتحدث عن مجموعة من الطبقات الحضارية التي تراكمت فوق بعضها البعض وشكلت لنا في المحصلة النهائية تلك الهوية المتميزة، نتحدث عن طبقات حضارية تبدأ بالفرعونية ثم اليونانية والرومانية ثم القبطية وأخيرا العربية، تفاعلت هذه الطبقات الحضارية مع بعضها البعض، وتمكنت الشخصية المصرية من استيعابها جميعا وأضفت على كل طبقة حضارية سمة من سماتها الذاتية، ونستطيع أن نقول إن الهوية المصرية قامت بتمصير كل الطبقات الحضارية التي مرت عليها بحيث أخذت كل طبقة وافدة سمة مصرية خالصة.
على هذا يقوم العرض المسرحي «كفر أبو حتة» الذي تجرى بروفاته حاليا، من تأليف وإخراج حسن سعد وتقديم الفرقة القومية للموسيقى الشعبية التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، والذي من المقرر تقديمه 15 يوليو المقبل على خشبة مسرح جمصة. بطولة عبد السلام الدهشان، ماهر سليم، يوسف عبيد، تقى عادل، محمد الخولي، هدير عبد الرحمن، سحر عبد الله، عادل زهدي، صلاح عبد المنعم، محمود علي، إسلام سعد، محمد سليم، فاطمة، عبير العراقي، وفاء زكريا، محمد ناجي. مخرج منفذ وليد سعد، تصميم إضاءة عصام سعد، ديكور د. نجلاء الفقي، ألحان وتوزيع باسم عبد العزيز، ملابس كوثر محمد، استعراضات شريف راضي، مساعدو الإخراج ناهد سلامة وأمل صابر.
تدور أحداث العرض في قالب استعراضي غنائي في المجتمع الريفي من خلال شخصية أمجد وجمالات، وهما طالبان في كلية الطب يواجهان قوى الشر المحيطة بكفر أبو حتة، التي تتمثل في العمدة الغزولي والغريب.. ويحاول كل من أمجد وجمالات محاربة الشر والظلم والفساد في الكفر، حتى ينتصر الخير في النهاية.
قال المؤلف والمخرج حسن سعد عن تجربته «كفر أبو حتة»: أنا مؤلف مسرحي منذ أربعين عاما وأنصب اهتمامي الأكبر لفترة على إخراج أعمال مسرحية لمؤلفين آخرين، وهو ما جعلني أخشى على حسن سعد المؤلف.
حتى أصدرت كتابي ثلاثية «إخناتون» عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم كان توقف ثم عودة مرة أخرى، إلى أن قامت ثورة يناير، وكان هناك تساؤل بداخلي أين أنا كمؤلف؟
وقعت في حيرة شديدة وكنت في حالة قراءة لكل ما يحدث، ثم شرعت في كتابة رباعية مسرحية تدور عن الأحداث منذ ثورة يناير حتى الآن منها “جمهورية الخوالي”، “جمهورية جحا” التي قدمت العام الماضي باسم «ودنك منين يا جحا».
وعن مسرحية “كفر أبو حتة” قال المخرج حسن سعد: دائما ما أتهم بأنني كاتب سياسي وقد راودتني حالة من الحيرة لاختيار مسرحية اجتماعية بكل تفاصيلها قبل أن أشرع في كتابة «حبيبتي جمالات» أو «كفر أبو حتة» التي تعني حتة من مصر في معناها المحدود وكل مصر في معناها الأكبر، وتدور أحداث العرض في قالب غنائي استعراضي شعبي وكوميدي حول المجتمع الريفي المصري بكل تفاصيله السياسية والاجتماعية، من خلال شخصيتين هما أمجد وجمالات اللذان تخرجا في كلية الطب، وهما يمثلان صوت الحق والنور لكفر أبو حتة ضد الشر «الغزولي» الذي يجسده الفنان عبد السلام الدهشان، و«الغريب» الذي يجسده الفنان ماهر سليم.. وهو غريب عن الكفر يحاول أن يستثمر الكَفر في كل شيء: في الأرض، والأعضاء البشرية، والنفايات وكل ما هو ضد المجتمع، وفي النهاية ينتصر الحق والخير ويعم السلام.
وأشار المخرج حسن سعد إلى أن كتاباته تصلح لكل وقت، موضحا أن أحد أسباب كتابته للنص هو ما يستشعره من وجع في جسد المجتمع الريفي.. يقول: قديما كان الفلاح منتجا وكان كل شيء من صنع يده ولكنه الآن أصبح مستهلكا.
وأوضح سعد أن الأسماء في العرض لها دلالاتها، شخصية الغريب على سبيل المثال، ليس من أهل القرية ولكنه مدفوع في مؤامرة حقيقية ليست على كفر أبو حتة ولكن على مصر بأكملها.
وعن التكنيك الذي يعتمد عليه في العرض، قال: أنا كمخرج معني بإشكالية إعادة المسرح الغنائي الشعبي، والعرض يضم 8 استعراضات تمثل الخط الموازي للدراما والمكمل لها. أما عن رؤيته التي يطرحها، فقال: نحن ندعو للحفاظ على المعنى العام لمصر ومكانتها، والعرض محاولة عميقة لعودة الهوية والشخصية المصرية.

العمدة الظالم
يجسد الفنان القدير عبد السلام الدهشان دور العمدة الظالم «الغزولي» الذي يستخدم كل وسائل القهر والتسلط في القرية، وعن أسباب انجذابه للنص قال: جذبني في النص أحداثه التي تدور منذ ثلاثين أو أربعين عاما في فترة زمنية كان الإقطاع وأصحاب رؤوس الأموال شديدي التسلط في القرى التي يعيشون بها، حيث تدور أحداث العرض في قرية صغيرة يستغل رموز رأس المال بها الأرض والعرض بشكل قهري واستبدادي، وأجسد دور العمدة «الغزولي» أمارس كل ما هو خارج عن القانون، ولكنني أتناوله بشكل كوميدي.
استطرد الدهشان: النص كتبه المخرج حسن سعد بشكل متميز، فهناك جمل حوارية رائعة بالإضافة إلى أن الكتابة بها سلاسة، والعمل يضم مجموعة من الطاقات الشبابية المميزة بشكل كبير، وهناك تعاون كبير من قبل المخرج ومؤلف العمل بإشراف وتحت قيادة الصديق عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وهو فنان شديد التميز، وقد تعاونا في كثير من الأعمال.
ويجسد شخصية الغريب الفنان ماهر سليم الذي أشار في بداية حديثه إلى أن العرض في إطاره العام يناقش فكرة الإقطاع في الريف المصري في فترة معينة، مثلما شاهدنا في أحداث فيلم «الأرض»..
أما المنظور الأعمق فهو أن كفر أبو حتة يمثل الوطن العربي، والغريب يجسد الدول الغربية أمريكا وإسرائيل اللذين تسعيان إلى تدمير المبادئ والقيم والأخلاق في المجتمع العربي وكذلك على المستوى الاقتصادي أو السياسي... إلخ.
وعن شخصية الغريب قال: الغريب رجل إقطاعي يستغل نفوذه في الكسب غير المشروع ويمارس كل أنواع الظلم والتسلط، فهو رجل بلا أخلاق وهو نموذج قدم كثيرا في السينما والمسرح والدراما التلفزيونية.
أضاف: انجذبت لهذه الشخصية لأنها تقدم بشكل مختلف، فهو الشرير الكوميدي، وقوتها في هزلها فهو يعتقد أن قوته في نفوذه وأمواله وأتناول شخصية الغريب بعمقين مختلفين.

الفتاة البسيطة التي تواجه الشر
تجسد الفنانة تقى عادل دور جمالات الفلاحة من كفر أبو حتة التي تفكر هي وأمجد فيما يدور في كفر أبو حتة، ويسعيان إلى مواجهة قوى الشر التي تتجسد في شخصية «الغزولي» و«الغريب» وجمالات طبيبة وهي فتاة بسيطة تحب شابا بسيطا وهو أمجد.
تابعت تقى: جمالات شخصية تحمل منظورين فهي فتاة بسيطة وجميلة وفي نفس الوقت شجاعة تواجه قوى الشر وهي شخصية مختلفة بالنسبة لي.
فيما قال الفنان محمد الخولي: أجسد شخصية أمجد الطالب في كلية الطب الذي يحمل كثيرا من الأفكار ويسعى من خلالها لتغيير وتطوير كفر أبو حتة، وهو يقف أمام قوى الشر ويواجهها فهو يمثل جانب الخير.
أضاف: ما جذبني في دور أمجد أنه دور ليس نمطيا ولكنه يضم الكثير من التحولات، ففي بعض الأحيان تراود أمجد بعض الهواجس في ترك أمور بلدته والسفر للخارج ولكنه يتراجع عن هذه الأفكار.
 
الخير والأصالة
الفنان يوسف عبيد يجسد شخصية سلطان والد جمالات، وعن أسباب انجذابه للنص قال: الحقيقة أنني سعيد بهذا العمل كثيرا وخصوصا أن المؤلف والمخرج حسن سعد يتميز برصانة ونضج شديدين في كتابته، فكل جملة في النص تحوي الكثير من المعاني وتبعث بكثير من الرسائل المهمة.

وعن شخصية سلطان قال: هو والد جمالات وهو يواجه الظلم والفساد المتمثل في شخصيتي الغزولي والغريب، وهو يمثل جانب الخير والأصالة، فهو الأب الذي يقف بجوار ابنته ويسعى لتعليمها لتكون فخر كفر أبو حتة، وعندما ينتصر الخير يتم تنصيب سلطان عمدة للكفر.

نهاية مأساوية
أما الفنانة هدير عبد الرحمن فتجسد دور شريفة، وهي فتاة فقيرة لم تستكمل تعليمها ولديها طموح كبير أن تصبح ثرية. قالت هدير عبد الرحمن: هي فتاة تسعى للثراء بأي ثمن حتى وإن كان شرفها ومبادئها، وهو ما يدفعها لسلك طرق غير مشروعة وإقامة علاقات مع كبار البلدة ومنهم العمدة الغزولي والغريب، وعندما تخسر أعز ما تملك تبدأ في مطالبتهما بالزواج منها، ولكنهما يرفضان فتقوم بفضحهما.
وتابعت: من خلال الأحداث تقوم شريفة بتهديد غريب والعمدة بالقتل إذا لم يتزوجها أحدهما فيساومانها على ذلك بإعطائها وعدا بالزواج إذا قامت بسرقة أبحاث الدكتور أمجد وجمالات ولكنها ترفض وتحاول قتل نفسها حتى تتخلص من مصيبتها.

 الواقعية والتجريدية
وقالت د. نجلاء الفقي مصممة ديكور العرض: المناظر المسرحية متنوعة وذلك لتعدد المشاهد، فهناك مشاهد في الساحة والخلاء ومشاهد داخلية في بيت الغريب ودوار العمدة، وسأعتمد في الديكور على المزج بين المدرسة الواقعية والتجريدية.
وتابعت: سيكون هناك تعاون مع مصمم الإضاءة ليصبح هناك تجانس بين الإضاءة والديكور وخصوصا في المشاهد التي تحوي الصراعات.
وعن أهم المناظر المسرحية قالت د. نجلاء: يعد مشهد الساحة من أهم المشاهد حيث يجمع بين قوى الخير والشر وبين أهالي البلدة.
فيما قال الملحن والموزع باسم عبد العزيز: هناك ثلاثة أشياء مهمة أعتمد عليها في تقديم الألحان، أولا: فكرة المسرحية التي تحوي الصراع، والشيء الثاني هو الشاعر، ثم مصمم الاستعراضات التي تعد عنصرا مهما أيضا، لذا تتنوع التيمات الموسيقية ويتم تحريكها على خشبة المسرح بشكل غير مكرر، وأقدم تيمات موسيقية لا تبعث على الملل. كما أحاول تقديم تيمات موسيقية لم أقدمها من قبل.
وقالت كوثر محمد مصممة ملابس فرقة رضا: سيكون هناك توظيف مختلف للملابس ولكن في السياق العام للعرض، وسيكون هناك كسر للنمط التقليدي للملابس. وأضافت: سعيدة بالتعاون مع المخرج حسن سعد وخصوصا أنه يتميز بالتواضع والتعاون الشديد وهناك اجتهاد كبير من فريق العمل.
مصمم الاستعراضات الفنان شريف راضي أعرب عن سعادته بالتعاون مع المخرج حسن سعد، وأشار إلى أنه قدم معه الكثير من الأعمال الناجحة.. كذلك مع الملحن الموزع الموسيقي باسم عبد العزيز الذي يعد – حسب قوله - من أميز الملحنين لتخصصه في الدراما الموسيقية، مشيرا إلى أنه تعاون معه في سبعة أعمال مسرحية. وأشار إلى أنه يقدم ثمانية استعراضات تعبر عن دراما العرض.
 

 


رنا رأفت