في مسابقة مسرحة المناهج بالأقصر الطود وأرمنت والأقصر في المراكز الأولى

في مسابقة مسرحة المناهج بالأقصر الطود وأرمنت والأقصر في المراكز الأولى

العدد 543 صدر بتاريخ 22يناير2018

شهدت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الأقصر تنافسا غير مسبوق هذا العام بين مدارس وإدارات المديرية، وذلك في مسابقتي مسرحة المناهج والإلقاء الشعري. أقيمت المسابقتان على مرحلتين، من 3 وحتى 7 ديسمبر الماضي، في مسابقة عامة بين المدارس، تبعتها مسابقة على مستوى المديرية من 10 وحتى 12 ديسمبر على المسرح المركزي لكل إدارة تعليمية، وصولا إلى التصفية النهائية التي تقرر لها 20 فبراير على مسرح قصر ثقافة الأقصر.
أشار الموجه العام المؤلف والمخرج المسرحي الشايب تكلا عبد النور إلى كثرة مشاركات المدارس في عروض مسرحة المناهج، وهو ما يعمل على تحقيق الفائدة الكبرى في خدمة المناهج الدراسية من ناحية، وخلق جيل واع من جمهور المسرح من ناحية أخرى.
وجاءت إدارة الطود في المركز الأول، حيث قدمت الإدارة في التصفيات على مستوى المديرية عشرة عروض متنوعة، تميزت بالتأليف المحلي الذي قام به إخصائيو التربية المسرحية بالإضافة إلى تقديمها نصين منهجيين باللغة الإنجليزية، يليها في المركز الثاني إدارة الأقصر، ثم إدارة أرمنت في المركز الثالث، وإدارة إسنا في المركز الرابع، لتحتل إدارات الزينية والبياضية والقرنة المراكز الخامس والسادس والسابع على الترتيب.
وأوضح الشايب تكلا أن عروض هذا العام تميزت بحرص الأخصائيين على كتابة النصوص المنهجية بأنفسهم، وقد وفق البعض منهم، بينما بدأ البعض الآخر خطواته الأولى في الكتابة المسرحية، وجاءت دروس اللغة العربية لتحتل المكانة الأولى في الدروس الممنهجة، وبأفكار درامية متعددة لخلق الصراع الدرامي داخل النص المنهجي، للبعد به عن التلقائية والحوارية البسيطة، حيث شاهدنا المبتدأ والخبر يتنافسان ويتصارعان مع كان وأخواتها أو إن وأخواتها في صراع درامي يبرز جمال اللغة العربية ويقدم القواعد النحوية في سلاسة وجمال، كما جاءت دروس المطالعة للغة العربية في مكانة متقدمة بين النصوص الممنهجة، ومن أمثلة هذه العروض مسرحية «محاكمة القاعدة النحوية» لمدرسة النوبة الابتدائية بإدارة الطود، ومسرحية «إن وأخواتها» لمدرسة النصر الابتدائية بأرمنت الحيط، ومسرحية «الجملة الاسمية والجملة الفعلية» لمدرسة أرمنت الابتدائية بنات، ومسرحية «طريق النور» لمدرسة الرزيقات قبلي الإعدادية، ومسرحية «الأفعال الخمسة» لمدرسة إسنا الإعدادية بنات، ومسرحية «الاتحاد قوة» لمدرسة نجع الحدادين للتعليم الأساسي، ومسرحية «علامات الإعراب» لمدرسة محمد عامر بالزينية، ومسرحية «سميرة موسى» لمدرسة الصعايدة بالزينية، ومن أظرف المحاولات التي قدمت مسرحية «اللغة العربية تنعي حظها» الذي صاغ فيها أخصائي التربية المسرحية عبد السميع محمود أحمد قصيدة الشاعر الكبير حافظ إبراهيم ليجعل منها عملا دراميا وإن كان ينقصه الحبكة الدرامية الجيدة.
تابع الشايب: بعد اللغة العربية كان نصيب مادة العلوم في مسرحة المناهج، حيث قدمت أكثر من عشرة عروض تتناول دروس العلوم كمسرحية «النجوم والكواكب» لمدرسة الترعة الإعدادية بإسنا، ومسرحية «المجموعة الشمسية» لمدرسة نجع دنقل بأرمنت، ومسرحية «أعضاء الجهاز الهضمي» لمدرسة المريس الابتدائية الجديدة، ومسرحية «المركبات الكيميائية» لمدرسة الندافين الابتدائية، ومسرحية «محاكمة المعدة» لمدرسة الحسنات الابتدائية ومسرحية «محاكمة سيجارة» لمدرسة الشهداء الابتدائية بالأقصر، ومسرحية «حلم أمل» لمدرسة الأقصر الإعدادية الجديدة بنات. وأضاف: تأتي الدراسات الاجتماعية في المرتبة الثالثة من حيث العروض المقدمة، كان أشهرها مسرحية «الخديوي» ومسرحية «عصر بناة الأهرام» لمجمع المريس للتعليم الأساسي، ثم اللغة الإنجليزية التي تميزت بها إدارة الطود من خلال العمل المسرحي «The play of colors» لمدرسة عمر بن الخطاب بالمريس.
وختم الشايب بأن النتيجة النهائية للجنة تحكيم المديرية التي ضمت كلا من الشايب تكلا موجه عام التربية المسرحية بالمديرية وآمال عبد العزيز محمد الموجه الأول، أسفرت عن فوز وتصعيد الأعمال المتميزة الآتية، مسرحية The play of colors - لغة إنجليزية، لفريق المسرح بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بالمريس إدارة الطود، مسرحية «الجملة الاسمية والجملة الفعلية» لغة عربية، لفريق المسرح بمدرسة أرمنت الابتدائية بنات إدارة أرمنت، مسرحية «محاكمة سيجارة» علوم لفريق المسرح بمدرسة الشهداء الابتدائية - إدارة الأقصر، مسرحية حلم أمل - علوم. لفريق المسرح بمدرسة الأقصر الإعدادية الجديدة بنات - إدارة الأقصر. ومن المقرر أن تعرض الأعمال المصعدة في إطار التسابق على مستوى الجمهورية أمام لجنة الوزارة التي ستتم 20 فبراير 2018 بإذن الله.
أقيمت المسابقتان تحت رعاية طه بخيت محمود وكيل الوزارة.


كاتب عام