مدارس حِرفية.. أربع طرق للتشكيل اليدوي لبناء إناء خزفي 

مدارس حِرفية.. أربع طرق للتشكيل اليدوي لبناء إناء خزفي 

اخر تحديث في 12/19/2020 2:29:00 PM

نورا حمدي

   لم تعد التقنية المستخدمة في التشكيل الفني ثابتة جامدة، فتوجيهات الفن الحديث ربطت بين التقنية ونوع الإبداع؛ فالفن الحديث أثبت أن كل اتجاه له تقنية وكل مدرسة لها طرقها وأساليبها.
فعلى سبيل المثال يتم عمل الشكل الخزفي من الطين, حيث يحضر وينقى من الشوائب والأملاح, ثم يتم تشكيله، ويعتبر التشكيل أساس كل بناء خزفي، وقد تنوعت طرق تناوله، ويعتبر التشكيل باليد من أوائل الطرق التى تعلمها البدائي وتتخذ أنواعا متعددة منها:

التشكيل بالضغط:

تعد هذه التقنية من أبسط التقنيات اليدوية، حيث يتم التعامل المباشر مع الطين، ولا تحتاج وقتا طويلا للتدريب عليها، وذلك بعمل تجويف في قطعة طين كروية بعملية الضغط بالإبهام للداخل وإعطاء الأطراف بعض الانحناءات للداخل، وعند عمل قاعد الشكل يقلب ويضاف حبل من الطين بواسطة الضغط بالأصابع من خارج القاعدة لتثبيتها.

التشكيل بالحبال: 

من أقدم الطرق وأسهلها في صناعة الخزف، فيقوم الخزاف علي تكوير قطعة من الطين توضع على سطح مستوي ثم يضغط عليها إلى أن يتكون حبل منتظم على هيئة اسطوانة طويلة، يسبق ذلك عمل قاعدة طينية على هيئة قرص تبنى فوقه الحبال تباعا، ودمج الحبال مع بعض وفي بعض الأحيان يترك شكل الحبال من الخارج لتعطي مظهرا جماليا.

التشكيل بالشرائح:

وهي أن توضع قطعة من الطين على لوح مسطح بعد دمجها جيدا لتتماسك ذراتها وتفرد باليد علي شكل مسطح، ثم يسوى هذا السطح وتعتمد هذه الطريقة علي تركيب ألواح الطين بعضها على بعض أو بجوار بعض، ومهارة البناء بالشرائح تحتاج إلى خبرة تتمثل في اللحام الجيد للحواف والوصلات معا، حتى لا يتصدع الشكل أثناء الليونة أو الجفاف.

التشكيل بالصب في قالب الجبس:

هذه الطريقة تستخدم لإنتاج القطعة الواحدة عدة مرات بالعينة نفسها عن طريق صب السائل الطيني داخل قالب جص جاف وبعد فترة وجيزة يمتص القالب كمية كبيرة من الماء محدثا حائطا طينيا على جدار القالب من الداخل وبهذة الطريقة يمكن إخراج قطع ذات تفاصيل واضحة ودقيقة.

والقوالب الجصية تنقسم إلي قسمين:

الأول: قوالب الضغط التي يضغط الطين بداخلها أو فوقها أو حولها، وهذه القوالب غالبا تكون قطعه واحدة أو قطعتين وتستعمل فيها طينات التشكيل اللدنه 
الثانى: قوالب الصب وغالبا ما تتكون من أكثر من قطعتين وتستعمل فيها طينات الصب السائلة

وبما أن تشكيلات فنون الخزف هي مظهر نفسي، وطبيعي تنشأ مع الافتراضات الديناميكية الهادفة لحياة الإنسان وجميعها تندرج تحت ظاهرة القدرة الإبداعية لإيجاد علاقة جمالية بين العناصر الطبيعية والبيئية وبين متطلبات الحياة، والانفعالات الذاتية للعوامل الشخصية. 

وباستعراض الآثار التاريخية المصنوعة من الطين المحروق "الفخار" في مختلف العصور نجد نماذج وأشكالا لا حصر لها مختلفة الهيئة والأحجام، بعضها زخرفي التكوين البسيط لا تكلف فيها ولا تعثر ولعل هذا من أهم أسباب الإعجاب والتقدير إلى جانب ما يغلب عليها من لمسة فطرية تدفعنا إلى الحنين والعودة إلى ذكريات الطفولة وتوضح لنا أنها الأساس الأول للتشكيل الفني في العصر الحديث.

شاهد بالصور


نورا حمدى

نورا حمدى

راسل المحرر @