على الطراز البازيليكي.. انطلاق المرحلة الثانية بالدمج الثقافي لأطفال أسوان والقاهرة  

على الطراز البازيليكي.. انطلاق المرحلة الثانية بالدمج الثقافي لأطفال أسوان والقاهرة  

اخر تحديث في 9/11/2019 12:11:00 AM

نهال مرسي 

الطراز البازيليكي نظام معماري لبناء الكنائس يتميز بقبابه وزخارفه الرائعة ويتضح جليا في الطراز المعماري لكنيسة السيدة العذراء الشهيرة بالمعلقة.

هكذا استهلت "ابتسام أبو الدهب"مرشدة الجولة، حديثها لأطفال أسوان والقاهرة بمجمع الأديان في انطلاق أولى فعاليات المرحلة الثانية من أسبوع الدمج الثقافي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة لأطفال المناطق الحدودية بمحافظة أسوان مراكز "دراو، كوم أمبو، إدفو" وأطفال محافظة القاهرة، والذي ينفذ في الفترة من ٩ إلى ١٧ سبتمبر الجاري.

أضافت "أبو الدهب" أن الفن القبطي يتميز بألوانه المختلفة والتى تتجسد في الأيقونات القبطية التى تضمها الكنيسة المعلقة وتضم ما يقرب من ١١٠ أيقونه قبطية. 

في المتحف القبطي الذي تبلغ  مقتنياته ١٦ ألف قطعة أثرية تتنوع ما بين آثار ، لوحات، أيقونات ومنسوجات. شاهد الأطفال أهم هذه المقتنيات وتعرفوا على ألوان التمبرا وعناصر الفن القبطي وتاريخ المقتنيات.

أوضحت "أبو الدهب" للأطفال كيفية التعرف على تاريخ مقتنيات المتحف من خلال قراءة الرقم المجاور لكل قطعة أثرية ومطالعة وصفه باللوحة الاسترشادية للحصول على معلومات صحيحة.

 

ورش فنية وخزفية 

 

 

بحديقة المتحف نفذت ورشة فنون تشكيلية للرسم إحداها بألوان الفلوماستر وأخرى بألوان الباستيل تجسد رموز التسامح والوحدة الوطنية قدمها الفنان "يحيى حسن" والفنانة "فاطمة التمساح".

ونفذت ورشة رسم بأقلام الرصاص من وحي الزيارة تعكس انطباعات الأطفال لتفقد دور العبادة المختلفة وملامح الفن القبطى والطرز المعمارية للفن الإسلامي الفنانة نانسي مغربي.

ومن منظور آخر نفذت ورشة خزف باستخدام طريقة الحبال فى تشكيل الصلصال الملون وطلاؤها فيما بعد باستخدام غراء أبيض لإعطاءها لمعة وتثبيت شكل القالب، واستخدام الصلصال بديلا للطين الأسواني بهدف تبسيط الخامات على الأطفال ليسهل استخدامها وفقا لما ذكرته "أميرة سعد" مدربة الورشة.

 

عصر الشهداء متى ولماذا؟

 

 

وفي كنيسة مارجرجس تحدثت "إيمان شوكت" مرشدة الجولة عن  عصر الشهداء ذلك العصر الذى اُضطهد فيه الأقباط من قِبل الأباطره الرومان بدءا من عهد الإمبراطور دقلديانوس نظرا لإعتناقهم الديانة المسيحية.وشملت الجولة كذلك زيارة كنيسة المغارة، الشهيدين، القديسة بربارة والمعبد اليهودي ومسجد عمرو بن العاص.

يذكر أن المرحلة الأولى لأسبوع الدمج الثقافي لأطفال أسوان والقاهرة نفذت في يوليو الماضي وهو الأسبوع السادس بمشروع الدمج الثقافي الذي تنظمه الهيئة منذ سبتمبر 2018 بهدف تأصيل قيم الانتماء والاعتزاز بالوطن وإحداث تفاعل وتبادل ثقافي ومعرفي بين أبناء مصر في المحافظات الحدودية والعاصمة.

شاهد بالصور


نهال مرسى

نهال مرسى

راسل المحرر @