المسرح

المسرح

اهتمت الهيئة منذ نشأتها بأبو الفنون فالمسرح كالأب الذي يجمع أبناؤه حوله وبين جنبيه ليتكاملوا معا في العمل المسرحي فيترافق الفن التشكيلي مع فنون الكتابة مع الموسيقى وأعطت الهيئة في البداية الحرية لفروعها في أقاليم مصر في اعتماد فرقها المسرحية لتحقق أكبر قدر من العدالة الثقافية.

ويختلف الباحثون وعلماء الآثار حول حقيقة المسرح المصري وهل عرف المصريون القدماء فن المسرح...؟.

فبعض العلماء يرجع نشأة المسرح المصري إلى كهنة معبد أمون في مدينة طيبة في مصر القديمة وأشاروا أنهم عرفوا فن تشخيص الروايات والقصص الأدبية بصورة مدعومة بالشعر والموسيقى وأمام جمهور من الصفوة "الأمراء والنبلاء والحكام" قبل أن تعرفه بلاد اليونان بقرون عديدة.؟

فيقول المؤرخ الأغريقي هيرودوت (ت 425 ق.م.) إن كهنة أمون كانوا يعدون ساحة المعبد المقدس في الأعياد والمناسبات الدينية لتقديم عروض تشخيصية، يقدم خلاله أحدهم دور إله الشر ست، وآخر يؤدي دور أوزيريس، وامرأة تلعب دور أيزيس، وطفل يقوم بدور حورس، مشيرا أنها كانت مدعمة بالموسيقى لتحفيز المشاهد وتفاعله مع الأحداث، كمان استخدموا الملابس والمكياج وهو موجود في النقوش على جدران المقابر، وهذا يعني استمرار هذه العروض إلى عصر هيرودوت "تقريبا القرن الخامس قبل الميلاد" ويؤكده الدكتور سليم حسن في موسوعة مصر القديمة، واكتشافات العالمان كورنتس 1932 وكورت 1938 عندما عثروا على برديات تحوي نصوص مسرحية لعروض تكونت من 40 مشهد، في صورة أقرب ماتكون للشعر لتصوير مأساة إيزيس وبحثها عن زوجها في كافة البلاد، وعرقلة الأله ست وهو ما يؤكد أن الفراعنة عرفوا فن المسرح من آلاف السنين.

أما المسرح الشعبي المنتشر بين عامة الناس في قرى ومدن مصر، فكان يتمثل في فرق من الرحالة المتجولين منهم الراقصين والموسيقيين والممثلين، يقدموا روايات قصيرة لا تتعدى عشر دقائق ويجذبوا جمهورهم بالموسيقى والرقص مقابل بعض الغلال أو البيض أو الأطعمة لأن المصري القديم لم يعرف  التعامل النقدي في هذا المبكر من التاريخ.

وردت الإشارات في الكثير من المراجع التي تؤكد أن العرب عرفوا أشكالا تشبه الأشكال المسرحية المعترف بها مثل "مسرح خيال الظل" والذي.نضج على يد الفنان الشاعر محمد جمال الدين بن دانيال، فضلا عن أشكال أخرى مثل "صندوق الدنيا، ومسرح السامر، ومسرح المحبظين" وكان الفعل الدرامي في هذه الأشكال معبرا عن هموم الطبقات التي أبدعته وأحلامهم وموقفهم ضد قوى الاستغلال الداخلية وقوى القهر الخارجية.

وفن المسرح بمفهومه الحالي لم يعرفه العرب إلا أثناء وجود الحملة الفرنسية في مصر.حيث جلبوا معهم الممثلين والمخرجين والكتاب، وأقاموا بعض المسارح الخشبية ليمثلوا فيها بالفرنسية بعض الروايات للترويح عن جنودهم، وكان الشعب يسترق النظر من خلال الألواح الخشبية لكى يشاهد ما يجرى على تلك المسارح.
وبعد خروج الحملة الفرنسية عام 1801 فتح الباب على مصراعيه أمام تدفق عدد كبير من تلك الفرق لترسخ شكل المسرح الغربي في البيئة المصرية.

وظهر أول رواد المسرح المصري وهو يعقوب صنوع الشهير بأبي نظارة الذي حاول أن يجعل للمسرحية رسالة اجتماعية هادفة رغم أن البداية كانت غنائية حتى لا يصدم مشاعر الجماهير التي اعتادت الطرب، ولاقى صنوع نجاحا لافتا للنظر،مما حدا بالخديوي أن يطلق عليه "موليير مصر"،ولم يدم ذلك طويلا إذ اصطدم صنوع بالسلطة عندما تعرض من خلال مسرحياته إلى مناقشة بعض الأوضاع الاجتماعية السائدة، فأدت إلى سخط إسماعيل ،وأغلق مسرحه بعد عامين من افتتاحه.

وانتقل الفن العربي إلى مصر بعد أن اشتد ظلم وتعصب الأتراك في سورية، ومعارضة الكاثوليك للمسرح في لبنان، فهاجر رواد التمثيل إلى مصر لما فيها من استقلال ذاتي عن الحكم التركي، حتى بدأ المصريين يدخلوا هذا المجال من خلال هذه الفرق الوافدة في البداية ثم انطلق قطار الفرق المصرية.


أحمد سليمان

راسل المحرر @

موضوعات مرتبطة

 

رطل لحم والبحر بيضحك ليه فى مهرجان الهواة

Oct 7 2021 7:48PM

ضمن فعاليات الليلة قبل الأخيرة لمهرجان مسرح الهواة والذى يقام بقصر ثقافة بورسعيد قدمت فرقة الجمعية  المصرية لهواة المسرح العرض المسرحي رطل لحم (تاجر البندقية) تأليف وليم شكسبير، إعداد وإخراج محمد زكريا دويدار.

المزيد
رطل لحم والبحر بيضحك ليه فى مهرجان الهواة

صحينا يا سيناء على خشبة مسرح دمياط الجديدة

Oct 5 2021 12:54PM

بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة يقدم البيت الفنى للمسرح العرض المسرحي "صحينا يا سيناء" بقصر ثقافة دمياط الجديدة، ضمن مشروع حياة كريمة والذى يستمر حتى الثامن من أكتوبر.

المزيد
صحينا يا سيناء على خشبة مسرح دمياط الجديدة

الصندوق علي خشبة مسرح الزقازيق بثقافة الشرقية

Oct 3 2021 5:27PM

تقدم فرقة الطليعة بالبيت الفنى للمسرح العرض المسرحي "الصندوق " على خشبة مسرح قصر ثقافة الزقازيق بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة لمدة خمسة أيام  حتي الأول من أكتوبر.

المزيد
الصندوق علي خشبة مسرح الزقازيق بثقافة الشرقية

ورشة إعداد ممثل مسرحى بالمنيا

Aug 25 2021 11:45PM

فى إطار الاهتمام بالمسرح واكتشاف مواهب الشباب وتنميتها،  قدم قصر ثقافة المنيا أمس الأول ورشة إعداد ممثل مسرحى من تدريب المخرج الفنان عماد تونى.

المزيد
ورشة إعداد ممثل مسرحى بالمنيا

عطوة يدشن المرحلة الأولى من تطوير مسرح الطور

Aug 15 2021 3:38PM

قام المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بزيارة لمحافظة جنوب سيناء، برفقة الكاتب محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي، حيث التقى اللواء أيمن الشريف سكرتير عام محافظة جنوب سيناء نائبا عن الوزير المحافظ اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء،  

المزيد
عطوة يدشن المرحلة الأولى من تطوير مسرح الطور

سالومى وأحدب نوتردام على مسرحى الفيوم وبنى سويف

Jul 16 2021 2:21PM

قدم بيت ثقافة طامية بفرع ثقافة الفيوم التجربة المسرحية "سالومي" تأليف أوسكار وايلد تصمميم ديكور وملابس هدير مجدي، استعراضات مصطفى خالد ألحان حسن شاهين، وإخراج رانده شريف.

المزيد
سالومى وأحدب نوتردام على مسرحى الفيوم وبنى سويف

حفلة العشاء الأخير على مسرح قصر كفر سعد بدمياط

Jun 23 2021 10:52AM

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العرض المسرحي حفلة العشاء الأخير لتجارب قصر كفر سعد على خشبة مسرح قصر ثقافة كفر سعد بدمياط يوم 20 وقد حضر العرض لجنة التحكيم وهم شاذلي فرح وخالد أبو ضيف وعز بدوي وساره صلاح.

المزيد
حفلة العشاء الأخير على مسرح قصر كفر سعد بدمياط

المرقمون  المسافرون ليلا على مسرح  فارسكور  بدمياط

Jul 3 2021 8:30PM

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العرض المسرحي  المرقمون المسافرون ليلا لفرقة فارسكور المسرحية  للكاتب النمساوى إلياس كانتى ترجمة حسن بحرى، يستمر لمدة سبعة أيام حتى 25 يونية علي خشبة مسرح قصر ثقافة فارسكور، العرض من إخراج ودراماتورجيا

المزيد
المرقمون  المسافرون ليلا على مسرح  فارسكور  بدمياط

قصور الثقافة تختتم العرض المسرحى  "بيرجنت النساج" بالمنيا

Jun 22 2021 5:07PM

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة المنيا العرض المسرحى" بيرجنت النساج " عن برجنت والنساجون لفرقة المنيا القومية المسرحية بقصر ثقافة المنيا ، من إنتاج الإدارة المركزية للشئون الفنية .الإدارة العامة للمسرح .  

المزيد
قصور الثقافة تختتم العرض المسرحى  

بيرجنت النساج لفرقة المنيا القومية على مسرح المحافظة

Jun 12 2021 9:34PM

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة العرض المسرحى" بيرجنت النساج " عن برجنت والنساجون لفرقة المنيا القومية المسرحية بقصر ثقافة المنيا، من إنتاج الإدارة المركزية للشئون الفنية الإدارة العامة للمسرح، إخراج  محمد حسن، وذلك على مسرح ديوان عام المحافظة، خلال الفترة من ١١ إلى ٢٠ يونيو الجارى.

المزيد
بيرجنت النساج لفرقة المنيا القومية على مسرح المحافظة
12345678910...