أندية الأدب

أندية الأدب

نادي الأدب هو الكيان التنظيمي الذي يمارس من خلاله الأدباء وهواة الأدب في كل موقع ثقافي بالهيئة نشاطهم في حرية كاملة دون تحيز لجنس أدبي على آخر، أو شكل على آخر داخل الجنس الواحد، أو اتجاه فكرى على حساب الاتجاهات الأخرى.
تهدف أندية الأدب إلى:
أ ـ اكتشاف المواهب الأدبية الجديدة وصقلها وتنميتها في المجالات الأدبية والنقدية المتنوعة: الشعر ـ القصة ـ الرواية ـ النص المسرحي ـ أدب الطفل ـ أدب الرحلات ـ النقد الأدبي ــ الدراسات الأدبية ــ المقال ـ الدراسات الإنسانية ــ الترجمة الأدبية من وإلى اللغات الأخرى.
ب ـ تقديم المواهب الأدبية إلى الحياة الثقافية في مصر.
ج ـ تثقيف الجمهور ثقافة أدبية رفيعة.
تنقسم أندية الأدب إلى أندية فرعية وأندية مركزية على النحو التالي:

أولاً: نادي الأدب الفرعي:
هو نادي الأدب الذي يُشكّل في كل موقع ثقافي على حدة ويتكون من أحد عشر أديبا على الأقل، يستحق كل أديب منهم نَيل العضوية العاملة.
تنقسم عضوية نادى الأدب الفرعي إلى:
أ ـ عضوية عاملة، وتمنح لكل أديب مصري يمارس الإبداع الأدبي في مجال أو أكثر من المجالات السابق ذكرها على أن يتوافر فيه مسوّغ علي الأقل من المسوّغات الآتية:
أن يكون قد كُرّم في المؤتمر العام لأدباء مصر.
أن يكون قد صدر له كتاب واحد على الأقل عن إحدى هيئات وزارة الثقافة.
أن يكون حاصلا على درجة الماجيستير في أي فرع من فروع العلوم الإنسانية.
أن يكون عضوا عاملا باتحاد كتاب مصر. وإذا كان العضو منتسبًا باتحاد الكتاب؛ يُعرض إنتاجه على اللجنة المشكلة بالإقليم للبت فيها.
أن يكون أحد الفائزين بمركز من المراكز الثلاثة الأولى في المسابقة الأدبية المركزية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.
أن يكون قد صدر له كتاب واحد على الأقل عن إحدى دور النشر الخاصة، أو على نفقته، على أن يقره النادي المركزي بعد موافقة اللجنة الفنية التي يشكلها رئيس الإقليم.
أن يكون له عشرة أعمال أدبية مفردة على الأقل، نشرت في المجلات أو الصفحات الأدبية المتخصصة، على أن يقرها نادى الأدب المركزي بعد موافقة اللجنة الفنية التي يشكلها رئيس الإقليم.
أن يكون أحد الفائزين بمركز من المراكز الثلاثة الأولى في المسابقات التي تنظمها المؤسسات الثقافية المصرية والعربية الكبرى، على أن تقرها اللجنة الفنية التي يشكلها رئيس الإقليم.
ب ـ عضوية منتسبة، ويحصل عليها كل عضو هاو للأدب، أو متذوق له، أو من لم يتوافر لديه أي من مسوغات العضوية العاملة، وكذا المبدعون التلقائيون، وحملة التراث الشعبي.
يشترط لاكتساب العضوية بنوعيها ما يأتي:
أن يتقدم طالب العضوية بطلب مستوف جميع البيانات الخاصة به إلى مجلس إدارة النادي المركزى بمحافظته على النموذج المعد لذلك.
ألا يكون قد صدر ضده حكم محكمة يقضي بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره.
 تتكون الجمعية العمومية لنادي الأدب من عددٍ لا يقل عن أحد عشر عضوا من الأعضاء العاملين بالنادي.
يعلن مدير الموقع بعد موافقة مدير عام الفرع، عن فتح باب الترشُّح لمجلس إدارة نادي الأدب، لمدة أسبوعين، قبل انتهاء دورة مجلس إدارة نادي الأدب يشهر على الأقل.
يصدر مدير الفرع الثقافي قراراً بتشكيل لجنة من كبار أدباء الفرع للإشراف على الانتخابات، تتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل، بحيث يكونون من غير أعضاء نادي الأدب الفرعى، أو نادى الأدب المركزي، على أن يكون مسئول الثقافة بالفرع أحد أعضائها، وترفع اللجنة تقريرها إلى مدير الفرع الثقافي لاعتماده.
تجتمع الجمعية العمومية لنادي الأدب الفرعى مرة كل عام في دورتها العادية برئاسة رئيس مجلس إدارة النادى وبحضور مدير عام الفرع الثقافي أو من يفوضه، وذلك لمناقشة الميزانية وخطة النشاط، وإجراء انتخابات مجلس الإدارة فى حالة انتهاء دورة المجلس.
يجوز دعوة الجمعية العمومية لاجتماع طارئ، بناء على طلب مكتوب وموقع من ثلثي الأعضاء، أو بدعوة من مجلس الإدارة، أو من مدير الفرع الثقافي، وتصدر القرارات بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين من الجمعية العمومية (النصف + واحد)

ج. لا يكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا، إلا إذا حضره ثلثا الأعضاء على الأقل، فإذا لم يكتمل النصاب القانوني يؤجَّل الاجتماع لمدة أسبوعين ولا يكون صحيحا إلا بحضور نصف الأعضاء، فإذا كان جدول أعمال الاجتماع يتضمن انتخابات مجلس الإدارة، ولم يكتمل النصاب القانوني في المرة الأولى؛ تؤجل الانتخابات لمدة أسبوعيْن، فإن لم يكتمل النصاب القانونى في المرة الثانية. يصدر مدير الفرع الثقافي قراراً بتشكيل مجلس إدارة بالتعيين لمدة عام واحد، على أن يُشكَّل المجلس المعيّن من بين أعضاء الجمعية العمومية الذين لم ينتخبوا فى الدورة السابقة.
د . تُجرى الانتخابات لمجلس الإدارة الجديد قبل شهر من انتهاء مدة المجلس المعين، ولا يجوز إعادة التعيين مرة أخرى.
هـ . إذا لم يكتمل نصاب الجمعية العمومية لانتخاب مجلس الإدارة الجديد بعد دعوة الجمعية العمومية مرتين (الأولى بثلثي أعضاء الجمعية العمومية، والثانية بنصف أعضائها)، يُصدر رئيس الإقليم الثقافي قراراً بتجميد نشاط النادي بناء على مذكرة معروضة من مدير عام الفرع الثقافى، ولا يجوز إعادة النشاط إلي النادى إلا بعد العرض على رئيس الإقليم, وفى كل الأحوال يقوم رئيس الإقليم الثقافى  بإخطار الإدارة المركزية للشئون الثقافية عند صدور قرار التجميد، أو إعادة النشاط مع ذكر الحيثيات فى كل حالة.
و- يجوز لأعضاء مجلس إدارة نادى الأدب الفرعى المعين الترشح لانتخابات مجلس الإدارة فى دورته التالية التى تعقب انتهاء مدة المجلس المعين.
يُشكَّل مجلس الإدارة من :
أ ـ رئيس مجلس إدارة النادى.
ب ـ أربعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية للنادي من بين أعضائها، ويَختار الأعضاء المنتخبون من بينهم سكرتير المجلس فور إعلان نتيجة الانتخابات
ج ـ عضو من بين العاملين في الفرع الثقافي يَصدرُ بتعيينه قرارٌ من مدير الفرع الثقافي. ويفضل أن يكون من المهتمين بالنشاط الأدبي والثقافي، ويحق له المشاركة في المناقشات، ولا يحق له التصويت.
لا يحق للعضو أن يتقدم بالترشح لأكثر من منصب (رئاسة المجلس أو عضويته).
إذا خلا منصب رئيس مجلس إدارة نادى الأدب المنتخب بالوفاة أو الاستقالة أو سحب الثقة، يتولى منصبه من حصل على أعلى الأصوات الذي يلي مباشرة عددَ الأصوات الذي حصل عليه العضو المستقيل فى انتخابات هذه الدورة، فإذا لم يتوافر هذا الشرط، يتم دعوة الجمعية العمومية لانتخاب رئيس جديد. وفى حال عدم تقدم أحد لشغل المنصب الخالى، يمكن تصعيد السكرتير لمنصب الرئيس لاستكمال دورة المجلس مع تصعيد العضو الحاصل  على أعلى الأصوات التالية مباشرة لعدد الأصوات التى حصل عليها آخر عضو فى المجلس المنتخب، فإذا لم يتوافر هذا الشرط يتم تعيين أحد الأعضاء بقرار من مدير عام الفرع الثقافى لاستكمال التشكيل القانونى لمجلس الإدارة بعد استيفاء الإجراءات القانونية المفروض اتباعها، ولا يحق للرئيس الجديد أن يرشح نفسه للدورة التالية
لا يحق لعضو مجلس الإدارة، أن يطلب نقل عضويته إلى نادى أدب آخر، إلا بعد انتهاء دورة المجلس.
رئيس مجلس إدارة النادي هو المسئول عن تنفيذ قرارات المجلس وتوصياته.
يختص مجلس الإدارة بالآتي:
أ - وضع الخطة الدورية لنشاط النادي، والإشراف على تنفيذها، ووضع الميزانية الملائمة لها، وتحديد موعد ومكان النشاط الأدبي بعد التنسيق مع نادي الأدب المركزي، على أن تراعي هذه الخطة ضوابط العمل الأدبي والخطة العامة للهيئة .
ب ـ قبول طلبات العضوية العاملة، وتحويلها إلى النادي المركزي بالفرع لإقرارها ورفعها إلى اللجنة الفنية المشكلة بالإقليم الثقافى لاعتمادها.
ج - ترشيح ممثلي النادي في مؤتمرات الإقليم، والمؤتمر العام ورفعها إلى نادى الأدب المركزى لمناقشتها وإقرارها..
د - اختيار ممثلى النادى فى مؤتمر اليوم الواحد للفرع، وفى اللقاءات الثقافية والأدبية داخل المحافظة وخارجها.
تَصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية الأعضاء. فإذا تساوت الأصوات يُرجَّح الجانب الذي يضم رئيس المجلس.
يجوز للعضو المنتسب تعديل صفته إلى عضو عامل؛ إذا قدّم طلباً مصحوباً بما يفيد استيفاءه أحد مسوغات اكتساب العضوية العاملة وشروطها المنصوص عليها في المادة رقم (4)، وذلك بموافقة النادي المركزي، واعتماد اللجنة الفنية المشكَّلة بالإقليم.
يتمتع العضو العامل بالحقوق الآتية:
أ ـ المشاركة في أنشطة النادي، وتمثيله في الندوات والمؤتمرات الأدبية التي يرشح للمشاركة فيها.
ب ـ الترشُّح لعضوية مجلس إدارة النادي، والمشاركة في التصويت في انتخابات المجلس.
يتمتع العضو المنتسب بحق المشاركة فى أنشطة نادى الأدب وتمثيله فى الندوات ومؤتمر اليوم الواحد، والتقدم بأعماله إلى النشر الإقليمى، ولا يحق له تمثيل ناديه في المؤتمر الأدبي العام أو المؤتمرات الإقليمية، كما لا يحق له الترشُّح لعضوية مجلس الإدارة، أو التصويت في الانتخابات.
يجب على العضو الالتزام بالآتي:
أ ـ احترام ضوابط ممارسة النشاط الأدبي، واحترام قرارات مجلس إدارة النادي.
ب ـ المحافظة على سمعة وكرامة النادي وأعضائه، وتجنُّب كل ما من شأنه إعاقة النادي عن أداء رسالته.
تزول العضوية العاملة لأحد الأسباب التالية:
أ   ـ الوفاة.
ب ـ الاستقالة.
ويتم تقديمها إلى مدير الفرع الثقافي التابع له، الذي يتولى عرضها على نادي الأدب المركزي للبت فيها، ويحق للعضو العدول عن الاستقالة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديمها، وإذا انقضت الخمسة عشر يوما ولم يبت في الاستقالة ولم يعدل العضو المستقيل عنها تعتبر نافذة من اليوم التالى مباشرة.
وإذا كانت الاستقالة مسبَّبة فلا تصبح نافذة إلا بعد التحقيق في أسبابها. بمعرفة اللجنة الفنية المشكلة بالإقليم، ويعتمد رئيس الإقليم الثقافي القرار الصادر بعد التحقيق
ولا يُخل قبول الاستقالة بحق العضو العامل المستقيل في ممارسة النشاط داخل النادي كعضو منتسب.
ج ـ الانقطاع عن ممارسة النشاط الأدبي بالنادي لموسم ثقافي كامل دون عذر يقبله مجلس الإدارة، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعرفة أسباب انقطاعه.
د ـ إذا ارتكب العضو من المخالفات ما يستوجب صدور قرار من مجلس إدارة نادى الأدب المركزي بتجميد عضويته لفترة محدودة فى المرة الأولى، أو تشطب عضويته فى حالة تكرار المخالفة، بعد التحقيق معه بمعرفة مجلس إدارة النادي المركزى التابع له على أن تتخذ الإجراءات الآتية:
إخطار العضو رسمياً بقرار تجميد عضويته أو شطبها.
يحق للعضو المشطوبة عضويته التظلم من قرار شطبه إلى اللجنة الفنية المشكلة بمعرفة الإقليم الثقافى. خلال فترة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ علمه بالقرار.
إذا امتنع العضو عن حضور التحقيق معه في نادي الأدب بعد استدعائه مرتين يفصل بينهما أسبوعان، ويحق لنادي الأدب المر كزى اتحاذ القرار الذي يتناسب مع ما ارتكبه العضو من مخالفات.
هـ ـ إذا فقد العضو ما أهّله من المسوغات أو الشروط لاكتساب العضوية.
دورة عمل مجلس الإدارة عامان.
لا يجوز الترشُّح لمجلس الإدارة لدورتيْن متتاليتيْن.
العمل في مجلس الإدارة تطوعي.
لا يجوز لعضو مجلس الإدارة تقاضي أية مكافأة من ميزانية ناديه عن مشاركته في أي نشاط ينظمه النادي.
لا يجوز حل مجلس إدارة النادى أو سحب الثقة منه ، إلا بقرار مسبَّب من الجمعية العمومية، وبموافقة ثلثي أعضائها ، وبعد العرض على النادي المركزي ومدير عام الفرع الثقافي، على أن يَصدر قرار الحل من رئيس الإقليم بناءً على تقرير مقدّم من مدير الفرع.
في حالة حل المجلس أو سحب الثقة منه، لا يجوز لأي من أعضائه الترشح للانتخابات في الدورة الجديدة.
إذا أراد العضو العامل بالجمعية العمومية أن ينقل عضويته إلى نادي أدب آخر فيجب أن يتقدم بطلب إلى نادي الأدب المركزي للموافقة عليه، بحيث لا يخل انتقاله بالحد الأدنى لتشكيل الجمعية العمومية لناديه .
يجوز للعضو المنتخب بمجلس الإدارة التقدم باستقالة مسبَّبة إلى مدير الفرع الثقافي، على أن تتخذ بشأنها نفس الإجراءات المنصوص عليها فى التعامل مع استقالة العضو العامل، ولا يحق للعضو المستقيل دخول المجلس فى الدورة التالية.

ثانياً: نادى الأدب المركزي
هو نادي الأدب الرئيسي في الفرع الثقافي، ومدة دورته عامان، ولا يجوز الاستمرار في عضوية مجلس إدارته أكثر من عامين متتالييْن، ويتم اعتماد تشكيله بقرار من مدير الفرع الثقافي بعد الانتهاء من إجراء انتخابات أندية الأدب الفرعية، المعتمدة من مدير عام الفرع الثقافي.
يتكون نادي الأدب المركزي من:
رؤساء مجالس إدارات أندية الأدب التابعة للفرع الثقافي، بالإضافة إلى ممثل عن إدارة الشئون الثقافية بالفرع يعينه المدير العام، ويفضل أن يكون من المهتمين بالنشاط الأدبي، ويشارك في المناقشات، وليس له حق التصويت.
نخبة من الأدباء والنقاد المتميزين بالمحافظة يختارهم مدير الفرع بالتنسيق مع رؤساء أندية الأدب الفرعية، بحيث لا يزيد عددهم عن نصف عدد رؤساء الأندية بالفرع، على أن يكون قد صدر لكلّ منهم كتابان عن إحدى دور النشر المعروفة، أو من إصدارات وزارة الثقافة، أو أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه، ومن الممارسين للعمل الأدبي بالإقليم، فإذا كان العضو المعين من بين أعضاء الجمعيات العمومية بالفرع الثقافي يشترط  ألا يكون ممن لم ينجحوا فى انتخابات مجالس إدارات أندية الأدب الفرعية في الدورة ذاتها.
ينتخب الأعضاء من بينهم رئيساً وسكرتيراً للنادي.
الفروع التي لا يزيد عدد أندية الأدب فيها على نادٍٍٍ فرعي واحد يكون لهذا النادي صفة النادي المركزي بشكل مؤقّت، لحين اعتماد أندية أدب جديدة داخل الفرع.
يختص نادي الأدب المركزي بالمهام الرئيسية الآتية:
وضع الأطر العامة لبرامج وأنشطة أندية الأدب الفرعية بالتسيق بين رؤساء الأندية.
التنسيق بين برامج أندية الأدب بالفرع الثقافى، والعمل على التكامل بينها.
ترشيح المحاضرين المركزيين تمهيدا لاعتمادهم من اللجنة الفنية المشكلة بالإقليم.
وضع خطة النشر الإقليمي بالفرع بما يضمن تحقيق العدالة بين أندية الأدب والمجالات الأدبية المختلفة، طبقا لضوابط النشر الإقليمي.
اختيار الأعضاء الممثلين للفرع في مؤتمر الإقليم والمؤتمر العام، وفي اللقاءات الأدبية خارج المحافظة.
المشاركة في تخطيط وتنظيم المهرجانات والاحتفاليات والمؤتـمرات الأدبية على مستوى الفرع.
فحص الطلبات المقدمة إليه لاكتساب العضوية العاملة وفق الشروط المقررة باللائحة، وإبداء الرأي فيها، ورفعها للجنة الفنية التى يشكلها رئيس الإقليم لاعتمادها.
فض المنازعات بين الأندية الفرعية.
 -
لا تكون اجتماعات مجلس إدارة نادي الأدب المركزي للفرع صحيحة إلا بحضور الأغلبية (نصف الأعضاء + واحد) علي الأقل, وتتخذ القرارات بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين.  
 
 
ثالثاً: اللجنة الفنية المشكلة بالأقاليم الثقافية
يشكل رئيس الإقليم الثقافى لجنة من ثلاثة على الأقل من كبار الأدباء والنقاد من خارج


 أعضاء أندية الأدب المركزية، المعروف عنهم التصاقهم الحميم ودرايتهم الواسعة بالحياة الأدبية والفنية بالإقليم، على أن يتوفر فى كل عضو من أعضاء اللجنة أحد الشروط الآتية:
-
أن يكون عضواً عاملاً باتحاد كتاب مصر.
-
أن يكون أديباً مرموقاً من كبار أدباء الإقليم الثقافى، على أن يكون قد أصدر ثلاثة كتب على الأقل فى أحد المجالات الثقافية أو الإبداعية، من إحدى دور النشر الكبرى، سواء التابعة لوزارة الثقافة أو غيرها.
-
أو أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه على الأقل فى الأدب أو النقد، ومن الممارسين للعمل الأدبى بالإقليم.
دورة عمل اللجنة عامان، ولا يجوز تكرار أعضائها لدورتين متتاليتين.
تتولى اللجنة الفنية المشكلة بالإقليم المهام الرئيسية الآتية:
-
اعتماد الأعمال الإبداعية المقدمة لنيل العضوية العاملة، مراعية استيفاء الشروط الواردة فى نصوص هذه اللائحة، وترفع تقريرها النهائي فى هذا الشأن إلى رئيس الإقليم لاعتماده، على أن توافى الإدارة العامة للثقافة العامة بصورة من هذا الاعتماد لمراجعته على قوائم الجمعيات العمومية لأندية الأدب تلافيا لازدواج العضوية.
-
البت فى تظلمات الأعضاء العاملين المشطوبة عضويتهم من أندية الأدب.
-
اعتماد المحاضرين المركزيين داخل الإقليم، والمرشحين من قبل أندية الأدب المركزية بالفروع الثقافية


عزت إبراهيم

راسل المحرر @

موضوعات مرتبطة

 

سهراية فن الواو في وجدان الفن بثقافة أسيوط 

Mar 13 2021 3:03PM

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة أسيوط حيث عقد لقاء ثقافى فنى بقصر ثقافة أسيوط بعنوان "سهراية فن الواو"  

المزيد
سهراية فن الواو في وجدان الفن بثقافة أسيوط 

نادي الأدب بأسيوط يلقى الضوء على الترجمة الأدبية

Feb 13 2021 3:38PM

فى إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على تقديم سلسلة من الندوات والمحاضرات التثقيفية بفرع ثقافة أسيوط، وضمن برنامج الإبداع لنادي الأدب بقصر ثقافة أسيوط برئاسة الأديب على عبد الرازق

المزيد
نادي الأدب بأسيوط يلقى الضوء على الترجمة الأدبية

ثقافة المنيا تناقش الرواية التفاعلية الرقمية بسمالوط 

Feb 13 2021 12:18AM

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا حيث عقد نادى أدب سمالوط لقاء أدبى لمناقشة "الرواية التفاعلية الرقمية" وناقشها الدكتور عبد الناصر بدران، وأوضح  تعريف الرواية التفاعلية، وسماتها، وماهيتها

المزيد
ثقافة المنيا تناقش الرواية التفاعلية الرقمية بسمالوط 

سمالوط بالمنيا تناقش الرواية في القرن 21 

Feb 5 2021 12:01PM

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا، حيث عقد نادي أدب بيت ثقافة سمالوط لقاء أدبي وورقة بحثية بعنوان "الرواية في القرن الحادي والعشرين" قدمها الدكتور عبد الناصر بدران، وذكر أن الرواية فن أدبي له خصائصه التي تميزه عن الفنون الأدبية الأخری

المزيد
سمالوط بالمنيا تناقش الرواية في القرن 21 

الكاتب الصحفي حزين عمر يناقش مشكلات الإعلام وحلولها بنادي أدب الزقازيق

Dec 31 2020 12:41AM

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة محاضرة بعنوان الثقافة والإعلام .. المشكلة والحل بقصر ثقافة الزقازيق أقامها النادي الأدبي وتحدث بها الكاتب الصحفي حزين عمر نائب رئيس تحرير جريدة المساء عن الإعلام وأهميته في رفع مستوى الثقافة عند الشعوب وتوجيه الرأي العام، وذكر أن مصر  كانت رائدة في مجال الإعلام والصحافة على مستوى الوطن العربى وأفريقيا،

المزيد
الكاتب الصحفي حزين عمر يناقش مشكلات الإعلام وحلولها بنادي أدب الزقازيق

ثقافة المنيا تناقش "ملامح وتاريخ فن القصة" بنادى أدب مطاي

Nov 30 2020 7:12AM

 عقد نادي أدب بيت ثقافة مطاى بالمنيا ندوة قصصية تحت عنوان "ملامح وتاريخ فن القصة" أدارها علي أحمد خليفة، حيث قدم من خلالها سردا مطولاً عن تاريخ القصة من البدء، وتطورها وأشكالها ففى التراث الأدبي الذي خلفه لنا أسلافنا قصص كثيرة منها الديني، والسياسي، والاجتماعي، والفلسفي، والوعظي، والأدبي،

المزيد
ثقافة المنيا تناقش

الأعمال الإبداعية.. وتأثرها بالوباء بثقافة دمياط

Aug 14 2020 10:54PM

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة لمحبي النقاشات الأدبية المثمرة من خلال البث «الأون لاين»، بقصر ثقافة دمياط ندوة ثقافية تحدث فيها الدكتور إبراهيم منصور عن الوباء في الشعر العربي قديما وحديثا والكتابة الأدبية سواء العالمية أو العربية والمحلية قديما وتأثر الكثير من الأدباء والكتاب.

المزيد
الأعمال الإبداعية.. وتأثرها بالوباء بثقافة دمياط

ندوة تجربتي بنادي أدب الزقازيق 

Aug 11 2020 12:52PM

 أقام نادي أدب قصر ثقافة الزقازيق أمس الأثنين ندوة ثقافية تحت رعاية الهيئه العامه لقصور الثقافة بعنوان "تجربتى" للشاعران فرج السكرى ومحاسن بيومى.

المزيد
ندوة تجربتي بنادي أدب الزقازيق 

البيئة وتوجهات الأديب بدمياط 

Aug 11 2020 12:43PM

عقد المنتدي الثقافي لإدباء نادي أدب دمياط التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة ندوته الدورية والتي تناولت تباين الاراء في وضع أشكال وتعريفات تترجم توجهات الأديب وتأثره بالبيئة وذلك بمقر أستاد دمياط حيث ضم اللقاء عدد من الشعراء وهم صلاح عفيفي وحسن المالح ونورة النيلي ورحمة وليد ودينا لطفي.

المزيد
البيئة وتوجهات الأديب بدمياط 

تأبين الشاعر محمد الزكي بثقافة دمياط 

Jul 28 2020 2:40PM

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة أمس الاثنين حفل تأبين شاعر دمياط الراحل  محمد الزكي في ذكراه حيث أقيم الحفل علي مسرح قصر تقافة دمياط  الصيفي، الشاعر محمد الزكي ابن محافظة دمياط وعضو اتحاد كتاب مصر والنادي الأدبي وأحد مؤسسي جماعة أدباء عزبة البرج.

المزيد
تأبين الشاعر محمد الزكي بثقافة دمياط 
123456