ثقافة الشباب والعمال

ثقافة الشباب والعمال

الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال إحدى إدارات الهيئة وتتبع الإدارة المركزية للدراسات والبحوث ومقرها مدينة السلام.

تختص الإدارة بإجراء الدراسات والبحوث الميدانية حول احتياجات الشباب الثقافية ومجالات الثقافة العمالية – وضع البرامج الزمنية للاستطلاع وتشخيص مشاكل الثقافة للشباب والعمال بقصد تحري أسبابها وتقديم المقترحات المحددة وعلاجها مشاركة المنظمات العمالية في الاحتفالات بالمناسبات الدينية والقومية ووضع خطة سنوية للمحاضرات والمؤتمرات والمسابقات الثقافية والفنية للشباب والعمال.

وتهدف الإدارة إلى الاهتمام بالشباب والعمال من الجنسين في أي تجمعات يوجدون بها إلى جانب احتضان التجارب الرائدة في مجال الثقافة كنموذج يحتذى به من خلال التعاون مع الأجهزة التي تهتم بالشباب مع إجراء البحوث والدراسات المعنية بقياس اتجاهات الشباب وحاجاته الفكرية والثقافية والمشكلات الرئيسية التي يواجهها، ومشاركة المنظمات العمالية في الاحتفال بالمناسبات المحلية والوطنية والقومية والدينية ببرامج مكثفة لنشر الوعي الثقافي بين العمال.

يضم الهيكل الإداري للإدارة ثلاث إدارات داخلية هي:

  • إدارة الشباب: وتنقسم إلى قسمين:

الأول فني خاص بنشاط ورش الحرف البيئية والمعارض والتسويق ومهامه:

  1. إقــامة ورش فنيــة لتنمية المهــارات اليـدويـة والحـرف البيئية تسـتهدف فـئة الشــباب بهدف الحفــاظ على الحـرف من الاندثـار وإطــلاع أبنــاء الجيل على الصناعات اليدوية القديمة مساهمة في رفع مستوى المعيشة وتخفيض معدل البطــالة مـن خـلال تأهـيل وتطوير القدرات لأفكار جديدة بخامات بسيطة.
  2. معـارض وتسـويق ويعـرض بها نتـاج الورش الفنية المنفذة بالتجمعات الشبابية والعمالية من أعمال فنية تقام في معارض تشارك بها الإدارة ضمن فعاليات المهرجانات والملتقيات والاحتفاليات التي تنظمها الهيئة لبيعها من خلال قسم التسويق .
  3. تنظيم احتفاليات ثقافية بتجمعات شبابية احتفالا بالمناسبات الدينية والقومية تتضمن الاحتفالية ( محاضرة تثقيفية –  أمسية شعرية – عرض فني لإحدى فرق الهيئة –عرض مواهب شبابية).

 

 

الثاني ثقافي ومهامه:                

  1. تنظيم محاضرات توعية تثقيفية بهدف رفع المستوى الثقافي لفئة الشباب بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.          
  2. دورات تدريبية للتنمية البشرية وتطوير الذات بهدف اكتساب شباب الجيل الجديد أساليب تربوية في مستهل تنشئته الاجتماعية.
  3.  منتدى الشباب للفكر والإبداع يتضمن البرنامج محاضرة أو ندوة كل شهر
  4. الملتقى الثقافي للشباب.
  5. أسابيع تثقيفية عملية.
  6. المؤتمر العلمي للشباب.

 

  • إدارة العمال:  قسم فني ومهامه:
  1. إقامة ورش دراما مسرحية لإعادة مسرح العمـال لرعاية الموهوبين في مجـال المسـرح مـن  العمال وتنمية  هذه المواهب وتفعيلها من خلال المحاضرات والندوات والتـدريــب ويتــم عرض نتاج هذه الورش من خــلال عمــل مســرحى لمـدة نصـف ســاعة يظهر وجه استفادة العمال من هذه الورش . 
  2. إقـامـة ورش فــنيـة للأشـغال اليـدوية والحـرف البيئية بتجمعات عمالية حفاظا على هذه الحرف من الاندثار لتنمية مهارات العمال حـتى تصـبح حرفة يستفيد منها العامل في حياته كما يقوم بتعليمها إلى أبنائه كي تتوارث بين الأجيال.              
  • قسم ثقافي ومهامه:
  1. حلقات بحثية لمناقشة بعض الموضوعات الهامة الخاصة بالعمال.                                    
  2. إنشـاء ركــن ثقـافي للعمـال في كل فرع ويكون له حـرية الحـركة في التجمعــات العمالية ( شركات - هيئات -  نوادي شركات وهيئات). 
  3. تنظيم احتفاليات ثقافية بتجمعات عمالية احتفالا بالمناسبات الدينية والقومية وعيد العمال تتضمن الاحتفالية ( محاضرة تثقيفية –  أمسية شعرية – عرض فني لإحدى فرق الهيئة –عرض مواهب شبابية عمالية).          

 

  • إدارة الأبحاث والتراث: ومهامها:
  1. عمل مسابقات بحثية مركزية: بهدف رفع المستوى الثقافي عن طريق التشجيع على القراءة والإطلاع والبحث في الكتب والمراجع للوصول لأفضل النتائج المطلوبة للبحث ويتم رصد جوائز مالية للفائزين العشر الأوائل على مستوى جميع الأقاليم.
  2. حلقات بحثية: تدور الحلقة البحثية حول أهم احد القضايا الهامة الملحة في المجتمع ورأى المتخصصين في محاولة إيجاد الحلول من خلال الأبحاث المقدمة بالتعاون مع الجامعات والمواقع المختلفة المنفذ بها النشاط.
  3. حلقات نقاشية (مائدة مستديرة): تدور الحلقة النقاشية حول أحد القضايا الهامة من وجهات نظر مختلفة ويتم تناولها بالرأي والرأي الآخر ويدير اللقاء أحد المتخصصين على أن يتم عمل توصيات في نهاية الحلقة. 
  4. مسابقات محلية في مجال البحث: تنفذ المسابقة إقليميا ( بجميع المواقع الثقافية والأندية الاجتماعية ومراكز الشباب والأندية العمالية بالفرع الثقافي ) ضمن احتفالات العيد القومي للمحافظة إحياء لذاكرة الأمة.

 

أهم الأنشطة التي نفذتها الإدارة مؤخرا:

 

  1. الملتقى الأول لشباب الجامعات – جامعة حلوان – مارس 2018
  2. المؤتمر العلمي الخامس للشباب – أسيوط أبريل 2018
  3. ورشة فنية في مختلف المجالات – أغسطس 2018
  4. مؤتمر اليوم الواحد بعنوان (الانتماء والمواطنة) - فرع ثقافة الأقصر – سبتمبر 2018

 

أهم الأنشطة التي تنفذها الإدارة خلال الفترة المقبلة:

  1. الملتقى الإقليمي الأول للشباب 2018.
  2. مسابقة بحثية بعنوان "دور الشباب في الحفاظ على التراث والهوية المصرية" من نوفمبر 2018 إلى يناير 2019.
  3. المؤتمر العلمي السادس للشباب - أبريل 2019.
  4. مسابقه في مجال التصوير الفوتوغرافي - من سبتمبر حتى نوفمبر 2018.
  5. مؤتمر العمال تحت عنوان (تنمية مهارات العمال في ظل الدولة الحديثة) -اتحاد نقابات العمال بأسوان - فبراير 2019م

محمود أنور

راسل المحرر @

موضوعات مرتبطة

 

تقبل الآخر.. طرق التعامل وصعوبات الواقع 

Sep 11 2019 9:56PM

"تقبل الآخر".. يشكل دائما هاجسا للفرد والمجتمع، كيف نتقبل الآخر المختلف عنا كأفراد، وكيف نتقبل المجتمعات الأخرى بثقافتها وهوياتها ومعتقداتها

المزيد
تقبل الآخر.. طرق التعامل وصعوبات الواقع 

في ختام فعالياته.. شباب ملتقى الحدود وأولى خطوات مشروعاتهم الصغيرة 

Sep 11 2019 9:57PM

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الملتقي الثقافي الأول لشباب الحدود الذي استضافت فيه مجموعة من شباب المناطق الحدودية بقصر ثقافة الأسمرات في الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر، من محافظات "شمال وجنوب سيناء"، "حلايب وشلاتين بالبحر الأحمر "، "أسوان"، "الوادي الجديد"، "سيوة ومطروح".

المزيد
في ختام فعالياته.. شباب ملتقى الحدود وأولى خطوات مشروعاتهم الصغيرة 

قماش ملون.. كيف تتقن حرفة الخيامية في أسبوع؟

Sep 11 2019 9:57PM

الخيامية التراثية تتجلى بجمالياتها في فعاليات الملتقي الثقافي الأول لشباب الحدود الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة وتستضيف فيه مجموعة من شباب المناطق الحدودية بقصر ثقافة الأسمرات في الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر الحالي.

المزيد
قماش ملون.. كيف تتقن حرفة الخيامية في أسبوع؟

كيف نحفظ هويتنا وتراثنا بالريبوسيه؟

Sep 11 2019 9:57PM

لوحات من الجمال عن العادات والتقاليد والثقافات المختلفة باستخدام فن الريبوسيه ضمن فعاليات الملتقى الأول لشباب الحدود الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة في الفترة من 1 حتى 7 سبتمبر الجاري بقصر ثقافة الأسمرات.

المزيد
كيف نحفظ هويتنا وتراثنا بالريبوسيه؟

صناعة الجلود والإنسان.. رؤى إبداعية لشباب الحدود

Sep 11 2019 9:58PM

"فن المشغولات الجلدية" من الحرف التي يتعلمها الشباب خلال فعاليات الملتقى الثقافي الأول لشباب الحدود الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة وتستضيف فيه مجموعة من شباب المناطق الحدودية بقصر ثقافة الأسمرات في الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر الحالي.

المزيد
صناعة الجلود والإنسان.. رؤى إبداعية لشباب الحدود

في ملتقى شباب الحدود.. 10 مقومات للنجاح في الحياة

Sep 11 2019 9:59PM

"وجبة ذهنية وجدانية في فن الحياة" هو عنوان لقاء افتتاح فعاليات الملتقى الثقافي الأول لشباب الحدود الذي انطلق أمس الأحد، وتستضيف فيه الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من شباب المناطق الحدودية بقصر ثقافة الأسمرات

المزيد
في ملتقى شباب الحدود.. 10 مقومات للنجاح في الحياة

الملتقى الثقافي الأول لشباب الحدود ينطلق بالأسمرات

Sep 11 2019 10:00PM

الشباب عصب كل مجتمع فهم من يتحملون عبء الرسالة وحاضر ومستقبل الوطن وبخاصة شباب الحدود فهم خط الدفاع الأول عن الوطن بأفكارهم وثقافتهم المختلفة.

المزيد
الملتقى الثقافي الأول لشباب الحدود ينطلق بالأسمرات

مشروعات صغيرة.. تعلّم فنون النسجيات وأنواعها 

Aug 26 2019 6:02PM

فنيات النسيج المستحدث ورشة تنظمها حاليا الهيئة العامة لقصور الثقافة في الفترة من 25 إلى 29 أغسطس يتم خلالها تعريف المتدربين على مجال الورشة وما هو النسيج المستحدث، وأنواعه والأدوات والخامات اللازمة، وكيفيه عمله.

المزيد
مشروعات صغيرة.. تعلّم فنون النسجيات وأنواعها 

سهرات رمضانية بالأقصر والمقاولين العرب

May 26 2019 11:58PM

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية بفرع ثقافة الأقصر احتفالا بليالي رمضان.

المزيد
سهرات رمضانية بالأقصر والمقاولين العرب

بالفن نقدر نغير.. إقبال على عروض قصور الثقافة وصندوق مكافحة الإدمان بليالي رمضان

May 26 2019 11:51PM

تحت شعار "بالفن نقدر نغير.. أنت أقوي من المخدرات" تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من العروض الفنية في ليالي رمضان الثقافية والفنية بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ضمن برنامج فني وتوعوي خلال فعاليات رمضان هذا العام ويستهدف البرنامج الفئات العمرية المختلفة من أجل التوعية بخطورة الإدمان والتعاطي بالإضافة إلى تصحيح المعتقدات الخاطئة المترتبة على تعاطي المخدرات.

المزيد
بالفن نقدر نغير.. إقبال على عروض قصور الثقافة وصندوق مكافحة الإدمان بليالي رمضان
1234