ثقافة الطفل

ثقافة الطفل

الإدارة العامة لثقافة الطفل إدارة تابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة ومقرها قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، وتختص بإجراء الدراسات والبحوث الفنية على الأطفال والطلائع للتعرف على عاداتهم واهتمامهم وإعداد المادة الثقافية والفنية التى تقدم للأطفال والإشراف على متابعة تنفيذها في قصور وبيوت الثقافة واقتراح تطويرها وتحديثها بما يتفق مع العصر وتنظيم المسابقات العلمية والفنية والثقافية بين الأطفال بالنوادي وقصور وبيوت الثقافة واكتشاف قدرات الأطفال ومواهبهم وتشجيعهم على الابتكار.

تعمل الإدارة كذلك على تنمية مواهب الأطفال من خلال مشاركة الأطفال في الورش الفنية لرسوم الأطفال وكيفية تنمية أفكار الأطفال من خلال المحاضرات والندوات والمسابقات الأدبية والفنية وتأهيل الموهوبين منهم للمشاركة في المسابقات الفنية الدولية.

 

يضم الهيكل الداخلي للإدارة كلا من:

 

إدارة الأبحاث والتجارب:

مهام هذه الإدارة العمل على اكتشاف وتنمية كل ما يهم الطفل المصري من مشكلات وقضايا معاصرة واهتمامات ثقافية وحوارات ورؤي وحلول مستقبلية وتنميته فكريا وعمليا وهذا مطروح من خلال محاضرات وندوات وتحليل وورش ثقافية علمية بالاستعانة بأفضل الأساتذة والدكاترة في الجامعات المصرية في شتي المجالات التي تهم الطفل المصري .

 

الفنون التشكيلية والتعبير الفني:

مهام هذه الإدارة اكتشاف وتنمية مواهب الأطفال من خلال الرسم ومشاركة أطفال في الورش الفنية من خلال موضوعات وطرح لأفكار تهم الطفل المصري ورعاية موهبته الفنية وتنميتها حتي يتم عرضها بالمعارض الفنية التي تشارك بها خلال الاحتفالات الفنية والمناسبات القومية .

إدارة مسرح وموسيقي الطفل:

تهتم إدارة المسرح بالأجيال الفنية والتي تحب التمثيل على خشبة المسرح وتنمية مستواهم الفني من الموسيقي والغناء وتقديم هذه العروض الفنية على خشبة مسرح الطفل على مستوي الجمهورية وتختص بإنشاء واعتماد فرق جديدة من الكورال والفنون الشعبية.

 

أتوبيس الفن الجميل:

هو مشروع تبنته الهيئة العامة لقصور الثقافة لاكتشاف المواهب الجديدة وبث الروح الوطنية لدى الأطفال عن طريق تنظيم زيارات ميدانية للمواقع الأثرية بالقاهرة ومحافظات الجمهورية كافة يقوم الأتوبيس بإنجاز أنشطة متعددة من خلال الورش والأفواج مع رواد قصور الثقافة والمدارس والجمعيات والمؤسسات المختلفة للأطفال الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة، والمشاركة مع الهيئة وإداراتها فى الأنشطة والاحتفاليات المختلفة، وزيارة القرى المحرومة والمناطق النائية والمشاركة مع القوافل التى تزور القرى المحرومة مع طلائع الشباب والرياضة ومع إقليم القاهرة الكبرى ومع جميع الوزارات والهيئات التى تم عقد بروتوكولات تعاون معها، كما يقيم الأتوبيس مسابقات فنية وثقافية مثل مسابقة لووون ومسابقة قصة ورسمة.

 

قصور تابعة للإدارة العامة لثقافة الطفل:

 

يتبع الإدارة العامة لثقافة الطفل إداريا قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، وقصر ثقافة شهداء 25 يناير بحي زينهم، ويقدم بها كل الأنشطة الثقافية والفنية المخصصة للطفل.

 

أهم الأنشطة التي شاركت بها الإدارة مؤخرا:

 

  • المشاركة في البينالي الثامن لرسوم الأطفال باليونان – فبراير 2018
  • المشاركة في المهرجان القومي للمسرح يوليو 2018.
  • مسابقة لووون الفنية - أغسطس 2018
  • الدمج الثقافي لأطفال (حلايب وشلاتين وأبو رماد) خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 6 أكتوبر 2018
  • المشاركة في أسبوع المياه – أكتوبر 2018
  • الدمج الثقافي لأطفال (شمال سيناء) في ديسمبر 2018

 

أهم الأنشطة التي تشارك بها الإدارة في الفترة المقبلة:

  • معرض القاهرة الدولي للكتاب (يناير - فبراير 2019)
  • المؤتمر العلمي لثقافة الطفل الرابع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال الأسوياء 
  •  مشروع بعث وإحياء الذاكرة القومية للطفل - المنيا
  • الدمج الثقافي لأطفال (النوبة)
  • احتفالات عيد الأم – مارس 2019

محمود أنور

راسل المحرر @

موضوعات مرتبطة

 

في يومه العالمي.. ماذا قدمت قصور الثقافة لمكافحة عمل الطفل؟ 

Jul 11 2020 5:19PM

يحتفل العالم في الثاني عشر من يونيو باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، وعلى حسب الأمم المتحدة طفل من كل عشرة أطفال على مستوى العالم دخل سوق العمل الذي بلغ حوالى 94 مليون طفل في عام 2000، وتستهدف الأمم المتحدة القضاء على هذه الظاهرة فى إطار خطتها للتنمية المستدامة في غضون السنوات الخمس المقبلة.

المزيد
في يومه العالمي.. ماذا قدمت قصور الثقافة لمكافحة عمل الطفل؟ 

في ليالي رمضان.. فنيات تصنيع العرائس أونلاين بقناة قصور الثقافة 

May 31 2020 5:12PM

تبث الهيئة العامة لقصور الثقافة عبر قناتها على اليوتيوب وصفحة الإدارة العامة لثقافة الطفل على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك ورشة مسرح لتصنيع وتحريك العرائس لمدة اثني عشر يوما وذلك ضمن احتفالات ليالي رمضان الثقافية والفنية ومبادرة "خليك في البيت الثقافة بين إيديك".

المزيد
في ليالي رمضان.. فنيات تصنيع العرائس أونلاين بقناة قصور الثقافة 

أياد مصرية.. فنيات الحرف اليدوية في ورش تعليمية لأطفال الدمج الثقافي 

Apr 19 2020 1:04PM

الخيامية، التُلي، النقش على النحاس وغيرها من الحرف اليدوية التى يضمها التراث المصرى وتعبر عن مهارة صانعيها ودقة صنعها ودعمتها العديد من الدول فى الآونة الأخيرة لحمايتها من الاندثار وكانت بمثابة مصدر دخل قومي للبلاد.

المزيد
أياد مصرية.. فنيات الحرف اليدوية في ورش تعليمية لأطفال الدمج الثقافي 

حقوق الطفل بمعرض الكتاب

Feb 3 2020 5:08PM

الطفل نواة المستقبل، ويجب أن يتمتع بحقوقه المختلفة من رعاية وحماية وآمان ليصلح شأنه وتعلو مكانته فبصلاحه يرتقي المجتمع ويتقدم.

المزيد
حقوق الطفل بمعرض الكتاب

أطفال الدمج الثقافى بالبحر الأحمر والقاهرة في نقابة الصحفيين 

Jan 23 2020 10:28AM

زار أطفال محافظتي البحر الأحمر والقاهرة نقابة الصحفيين صباح أمس، ضمن فعاليات اليوم  الخامس لأسبوع الدمج الثقافى الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

المزيد
أطفال الدمج الثقافى بالبحر الأحمر والقاهرة في نقابة الصحفيين 

أطفال محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتحف الطفل

Jan 23 2020 10:22AM

تواصلت الجولات  التثقيفية للأسبوع الثامن لمشروع الدمج الثقافي لأطفال محافظتى البحر الأحمر والقاهرة الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بزيارة متحف الطفل للحضارة و الابداع و تفقد متحف الحفريات، 

المزيد
أطفال محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتحف الطفل

حرف يدوية لأطفال البحر الأحمر في أسبوع الدمج الثقافي

Jan 21 2020 1:46PM

حرصت الهيئة العامة لقصور الثقافة على تعليم الأطفال حرفة يدوية لتصميم وحدات إضاءة عصرية لتصبح مصدر دخل مربح  خلال البرنامج المنفذ بقصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي ضمن فعاليات مشروع الدمج الثقافى لأطفال المناطق الحدودية بمحافظتي البحر الأحمر والقاهرة، والمنفذ في الفترة من ١٦ إلى ٢٤ يناير الجاري.

المزيد
حرف يدوية لأطفال البحر الأحمر في أسبوع الدمج الثقافي

أطفال القاهرة  والبحر الأحمر بقصر المانسترلي

Jan 21 2020 1:36PM

استقبل، أمس، قصر المانسترلى أطفال البحر الأحمر والقاهرة فى رابع أيام الدمج الثقافى التى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة فى الفترة من ١٦ وحتى ٢٤ يناير التجارى.

المزيد
أطفال القاهرة  والبحر الأحمر بقصر المانسترلي

حقوق الطفل في المواثيق الدولية بثقافة السويس

Jan 19 2020 10:20PM

حقوق الطفل في المواثيق الدولية.. محاضرة نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة ونفذها بيت ثقافة جنيفة التابع لفرع ثقافة السويس بالقطاع الريفي.

المزيد
حقوق الطفل في المواثيق الدولية بثقافة السويس

تاريخ عاصمة الثقافة المصرية.. ورشة حكي لأطفال الدمج 

Jan 19 2020 9:45PM

الفرما هو الاسم الذى أطلقه العرب على المدينة الباسلة في العصور الوسطى بعد الفتح الإسلامي. والتي تهدمت على يد ملك بيت المقدس أثناء الغزوات الصليبية.

المزيد
تاريخ عاصمة الثقافة المصرية.. ورشة حكي لأطفال الدمج 
12345678910...