ثقافة الطفل

ثقافة الطفل

الإدارة العامة لثقافة الطفل إدارة تابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة ومقرها قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، وتختص بإجراء الدراسات والبحوث الفنية على الأطفال والطلائع للتعرف على عاداتهم واهتمامهم وإعداد المادة الثقافية والفنية التى تقدم للأطفال والإشراف على متابعة تنفيذها في قصور وبيوت الثقافة واقتراح تطويرها وتحديثها بما يتفق مع العصر وتنظيم المسابقات العلمية والفنية والثقافية بين الأطفال بالنوادي وقصور وبيوت الثقافة واكتشاف قدرات الأطفال ومواهبهم وتشجيعهم على الابتكار.

تعمل الإدارة كذلك على تنمية مواهب الأطفال من خلال مشاركة الأطفال في الورش الفنية لرسوم الأطفال وكيفية تنمية أفكار الأطفال من خلال المحاضرات والندوات والمسابقات الأدبية والفنية وتأهيل الموهوبين منهم للمشاركة في المسابقات الفنية الدولية.

 

يضم الهيكل الداخلي للإدارة كلا من:

 

إدارة الأبحاث والتجارب:

مهام هذه الإدارة العمل على اكتشاف وتنمية كل ما يهم الطفل المصري من مشكلات وقضايا معاصرة واهتمامات ثقافية وحوارات ورؤي وحلول مستقبلية وتنميته فكريا وعمليا وهذا مطروح من خلال محاضرات وندوات وتحليل وورش ثقافية علمية بالاستعانة بأفضل الأساتذة والدكاترة في الجامعات المصرية في شتي المجالات التي تهم الطفل المصري .

 

الفنون التشكيلية والتعبير الفني:

مهام هذه الإدارة اكتشاف وتنمية مواهب الأطفال من خلال الرسم ومشاركة أطفال في الورش الفنية من خلال موضوعات وطرح لأفكار تهم الطفل المصري ورعاية موهبته الفنية وتنميتها حتي يتم عرضها بالمعارض الفنية التي تشارك بها خلال الاحتفالات الفنية والمناسبات القومية .

إدارة مسرح وموسيقي الطفل:

تهتم إدارة المسرح بالأجيال الفنية والتي تحب التمثيل على خشبة المسرح وتنمية مستواهم الفني من الموسيقي والغناء وتقديم هذه العروض الفنية على خشبة مسرح الطفل على مستوي الجمهورية وتختص بإنشاء واعتماد فرق جديدة من الكورال والفنون الشعبية.

 

أتوبيس الفن الجميل:

هو مشروع تبنته الهيئة العامة لقصور الثقافة لاكتشاف المواهب الجديدة وبث الروح الوطنية لدى الأطفال عن طريق تنظيم زيارات ميدانية للمواقع الأثرية بالقاهرة ومحافظات الجمهورية كافة يقوم الأتوبيس بإنجاز أنشطة متعددة من خلال الورش والأفواج مع رواد قصور الثقافة والمدارس والجمعيات والمؤسسات المختلفة للأطفال الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة، والمشاركة مع الهيئة وإداراتها فى الأنشطة والاحتفاليات المختلفة، وزيارة القرى المحرومة والمناطق النائية والمشاركة مع القوافل التى تزور القرى المحرومة مع طلائع الشباب والرياضة ومع إقليم القاهرة الكبرى ومع جميع الوزارات والهيئات التى تم عقد بروتوكولات تعاون معها، كما يقيم الأتوبيس مسابقات فنية وثقافية مثل مسابقة لووون ومسابقة قصة ورسمة.

 

قصور تابعة للإدارة العامة لثقافة الطفل:

 

يتبع الإدارة العامة لثقافة الطفل إداريا قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، وقصر ثقافة شهداء 25 يناير بحي زينهم، ويقدم بها كل الأنشطة الثقافية والفنية المخصصة للطفل.

 

أهم الأنشطة التي شاركت بها الإدارة مؤخرا:

 

  • المشاركة في البينالي الثامن لرسوم الأطفال باليونان – فبراير 2018
  • المشاركة في المهرجان القومي للمسرح يوليو 2018.
  • مسابقة لووون الفنية - أغسطس 2018
  • الدمج الثقافي لأطفال (حلايب وشلاتين وأبو رماد) خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 6 أكتوبر 2018
  • المشاركة في أسبوع المياه – أكتوبر 2018
  • الدمج الثقافي لأطفال (شمال سيناء) في ديسمبر 2018

 

أهم الأنشطة التي تشارك بها الإدارة في الفترة المقبلة:

  • معرض القاهرة الدولي للكتاب (يناير - فبراير 2019)
  • المؤتمر العلمي لثقافة الطفل الرابع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال الأسوياء 
  •  مشروع بعث وإحياء الذاكرة القومية للطفل - المنيا
  • الدمج الثقافي لأطفال (النوبة)
  • احتفالات عيد الأم – مارس 2019

محمود أنور

راسل المحرر @

موضوعات مرتبطة

 

كان في مكان.. عرض مسرحي للأطفال بثقافة أسيوط 

Mar 1 2021 8:56PM

شهد قصر ثقافة أسيوط ختام العرض المسرحي " كان في مكان"، تأليف وأشعار الكاتب حسام الدين عبد العزيز وإخراج عمرو حمزة.

المزيد
كان في مكان.. عرض مسرحي للأطفال بثقافة أسيوط 

جحا ثرى دى بقصر أحمد بهاء الدين للطفل

Feb 26 2021 9:03PM

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم عروضها المسرحية للطفل، حيث قدمت فرقة قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بأسيوط العرض المسرحى "جحا ثرى دى" تأليف حسام عبد العزيز، وإخراج مصطفى إبراهيم.

المزيد
جحا ثرى دى بقصر أحمد بهاء الدين للطفل

أمير الحواديت على مسرح قصر ثقافة بورسعيد

Feb 23 2021 11:03AM

افتتحت فرقة مسرح الطفل بقصر ثقافة بورسعيد مساء اليوم الإثنين أولى ليالي العرض المسرحى الغنائي الاستعراضى "أمير الحواديت"، تأليف الشاذلي فرح وتصميم استعراضات وإخراج محمد عشري

المزيد
أمير الحواديت على مسرح قصر ثقافة بورسعيد

فارس وأمير الحواديت بالمنيا ضمن نوادي مسرح الطفل

Feb 16 2021 1:44PM

انطلقت أولى فعاليات العرض المسرحي "فارس وأمير الحواديت" ضمن نوادي مسرح الطفل بقصر ثقافة المنيا، والتي تقدم في الفترة من ١٥ إلى ٢٠ فبراير الحالي، من إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث.

المزيد
فارس وأمير الحواديت بالمنيا ضمن نوادي مسرح الطفل

ثقافة المنيا تقدم الفراعنة دوت كوم 

Feb 16 2021 11:50AM

أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع الأزلي بين الخير والشر يقدم في إطار فانتازي كوميدي يعتمد على المفردات الشعبية المصرية في العرض المسرحي "الفراعنة دوت كوم" بقصر ثقافة أبي قرقاص بالمنيا، من إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل. 

المزيد
ثقافة المنيا تقدم الفراعنة دوت كوم 

سمكمكينو.. عرض مسرحي للطفل بثقافة سوهاج 

Feb 16 2021 11:47AM

انطلقت الأحد ١٤ فبراير أولى عروض مسرحية "سمكمكينو" على مسرح قصر ثقافة سوهاج ضمن عروض نوادي مسرح الطفل الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

المزيد
سمكمكينو.. عرض مسرحي للطفل بثقافة سوهاج 

الفيل وعصا الحكمة بالوادي الجديد ضمن شرائح مسرح الطفل 

Feb 5 2021 4:20PM

في قالب كوميدي وأقنعة مبهرة وسط تفاعل وإعجاب كبير من الجمهور، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عرضا مسرحيا للأطفال بعنوان "الفيل وعصا الحكمة" على مسرح قصر ثقافة موط بالوادي الجديد ضمن شرائح مسرح الإدارة العامة لثقافة الطفل بحضور لجنة التحكيم المكونة من المخرج شريف صلاح الدين وعادل بركات وخالد أبوضيف.

المزيد
الفيل وعصا الحكمة بالوادي الجديد ضمن شرائح مسرح الطفل 

مطروح تستضيف "سلطان ليوم واحد" بشرائح مسرح الطفل

Feb 15 2021 11:56PM

حب الوطن، الانتماء، التسامح، المصالحة وغيرها من القيم الإيجابية التي يجب غرسها في نفوس الأطفال من أجل جيل واعٍ مدرك لأهم السمات الأخلاقية والإنسانية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان

المزيد
مطروح تستضيف

الفيل وعصا الحكمة.. عرض مسرحي لأطفال الوادي الجديد 

Jan 29 2021 2:42PM

قدم قصر ثقافة موط بفرع ثقافة الوادي الجديد عرضا مسرحيا للطفل بعنوان "الفيل وعصا الحكمة" من إنتاج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، الإدارة العامة لثقافة الطفل. 

المزيد
الفيل وعصا الحكمة.. عرض مسرحي لأطفال الوادي الجديد 

حقوق الأطفال بعيونهم في فرفور وبسبس 

Jan 14 2021 10:42PM

الحق في التعليم، الحق في الأمان، التعاون، المساواة والاهتمام وغيرها من الحقوق، حددتها اتفاقية حقوق الطفل ليتمتع بحياة آمنة مستقرة.

المزيد
حقوق الأطفال بعيونهم في فرفور وبسبس 
12345678910...