هالة فاخر «طمطم» الدراما المصرية

هالة فاخر «طمطم» الدراما المصرية

العدد 620 صدر بتاريخ 15يوليو2019

الفنانة القديرة هالة فاخر والتي أسعدتنا بتجسيدها لعدد كثير من الشخصيات الدرامية المتنوعة من مواليد 8 يونيو عام 1948، وهي ابنة الفنان القدير فاخر فاخر (331912 - 1121962)، وقد درست في مدرسة “سان كلير” الإنجليزية، ثم بدأت نشاطها الفني مبكرا جدا وهي طفلة (في بعض أفلام الأبيض والأسود)، وذلك حينما اختارها المخرج حسن الإمام عام 1957 للمشاركة بفيلم” لن أبكي أبدا”، ويذكر أن المخرج الكبير حسن الإمام كان الراعي الأول لخطواتها الفنية، فقدمت معه عام 1963 دورا في فيلم” امرأة على الهامش”.

وتكريما لذكرى والدها عضو فرقة “المسرح القومي” تم ضمها إلى عضوية الفرقة، التي قدمت معها عددا من المسرحيات الرصينة فأكدت موهبتها وأثبتت جدارتها وتميزها، فقامت بتجسيد الشخصيات الدرامية الآتية: نادية بمسرحية “الطعام لكل فم”، زيزي بمسرحية “الليلة البيضاء”، العذراء بمسرحية “شهرزاد”، فريدة في “حلاوة زمان”، الفتاة المرفهة نانا بمسرحية “بلاد بره”، قائدة الكورس بمسرحية “حاملات القرابين”، الفتاة المتهمة البريئة في مسرحية “البلياتشو”. ثم شاركت بعد ذلك في بطولة عدة أعمال مسرحية سواء بفرق مسارح الدولة الأخرى أو الفرق الخاصة بعدما تميزت واشتهرت بأدائها للأدوار الكوميدية، ومن أهم المسرحيات التي قامت ببطولتها بخلاف التي تم ذكرها: الدكتور زعتر (في شخصية تفاحة ابنة “بلاميطة” الصرماتي وتلميذة الدكتور زعتر)، الراجل إللي جوز مراته (شخصية زوجة الموظف المؤمن عليه، ثم مدير تحرير إحدى الصحف)، شاهد ما شافش حاجة (في شخصية مقدمة البرامج بالتليفزيون التي تحب الممثل الأول بالبرنامج)، خد الفلوس وإجري (في شخصية فتاة مدللة)، أبو زيد (في شخصية المهرجة فتاة السيرك المتجول)، تجوزيني يا عسل (في شخصية الفتاة ابنة البلد خفيفة الظل عسل)، وجع الدماغ (في شخصية الدكتورة المثقفة هبة)، باللو (شخصية الراقصة زوبة).
شاركت الفنانة هالة فاخر خلال مسيرتها الفنية في أداء بعض الأدوار الرئيسة وبطولة عدد كبير من المسلسلات والسهرات الدرامية ومن أهم أعمالها التليفزيونية: مسلسل الأطفال الشهير “بوجي وطمطم” منذ ثمانينات القرن العشرين، وكذلك مجموعة المسلسلات التالية: القاهرة والناس، صيام صيام، صابر ياعم صابر، غدا تتفتح الزهور، رحلة السيد أبو العلا البشري، الوتد، الشارع الجديد، أبناء ولكن، سامحوني ما كانش قصدي، النساء قادمون، تاجر السعادة، أنا قلبي دليلي، اللص والكتاب، أهل كايرو، خرم إبرة، ابن حلال، ساحرة الجنوب، كلابش، لمعي القط.
وجدير بالذكر أنها قد ارتدت الحجاب في عام 2010 ولكنها لم تعتزل التمثيل.
هذا ويمكن تصنيف مجموعة أعمالها الفنية طبقا لإختلاف القنوات المختلفة (سينما، مسرح، إذاعة، تليفزيون) مع مراعاة التتابع التاريخي كما يلي:
أولا - مشاركاتها المسرحية:
ظل المسرح منذ بدايات الفنانة هالة فاخر هو المجال المحبب لها ومجال إبداعها الأساسي، وهو الذي قضت في العمل به كممثلة محترفة ما يزيد عن نصف قرن، شاركت خلالها ببطولة عدد كبير من العروض ببعض الفرق المسرحية المهمة (ومن أهمها فرق: “المسرح القومي”، “المسرح الكوميدي”، “المتحدين”، حيث شاركت في بطولة ما يزيد عن ستين مسرحية، من بينها ما يقرب من خمسة عشر مسرحية بفرق مسارح الدولة.
هذا ويمكن تصنيف مشاركاتها المسرحية طبقا لتنوع واختلاف الفرق المسرحية مع مراعاة التتابع الزمني كما يلي:
 - بفرق مسارح الدولة:
1 - “المسرح القومي”: الطعام لكل فم (1964)، ثلاث ليالي (1966)، الغريب، حلاوة زمان، الزير سالم (1967)، حاملات القرابين (1968)، البلياتشو (1969)، زكي في الوزارة (2008).
2 - “المسرح الكوميدي”: الملوك يدخلون القرية (1970)، ممنوع دخول الستات (1980)، الدكتور زعتر (1987)، المرجيحة (الكوميدي 1993)، الناس بتحب كده (الكوميدي 2009).
3 - “مسرح الشباب”: مليم بمليون دولار (1990).
 - بفرق القطاع الخاص:
1 - “ثلاثي أضواء المسرح”: كل واحد وله عفريت (1969)، الراجل إللي جوز مراته (1970)، لو أنت قط أنا فار (1985).
2 - “الفنانين المتحدين”: شاهد ما شافش حاجة (1975).
3 - “الفنانين المصريين”: لك يوم يازوربا (1981)، إمبراطور عماد الدين (المصريين 1984).
4 - “الريحاني”: الرعب اللذيذ (1983).
5 - “المصرية للكوميديا”: أبو زيد (1988)، سعدون المجنون (1992).
6 - “الكوميدي شو”: دلع الهوانم (1991)، على كيفك يا قمر (1999).
7 - “عصام إمام”: باللو (1996)، شبورة (1998).
8 - فرق أخرى: وش السعد (الكوميدي فلاش - 1984)، سرايا المجانين (أحمد شادي - 1986)، ميت مسا (أوسكار - 1989)، إحنا إللي خطفناها (سامي عامر - 1990)، تتجوزيني يا عسل (مسرح الفن - 1992)، رقص الديوك (النسور -1994)، وجع الدماغ (استديو 2000 - عام 1995)، ربنا يخلي جمعة (أحمد الإبياري - 2007).
وذلك بخلاف بعض المسرحيات المصورة ومن بينها: الانفجار الجميل (1980)، وداعا أيها الفلس، وشك حلو، نساء عالمات (1981)، الزوجة أول من يعلم، درس حريمي (1982)، السيرك، مصنع الشيكولاته (1984)، ثمانية على الهوا (1985)، سعدون تحت الطبع، كرنفال (1986)، الزلزال (1988)، ثرثرة فوق النيل (1990)، المشاغبون في المستشفى، الواد شطارة (1992)، زهرة الحب (2004)، أولاد ثريا (2014)، مطلوب على وجه السرعة، يا أنا يا أنت، سيدة الفجر، أحلى مقلب في حياتي. وأيضا الأداء الصوتي لمسرحية “سفروت والمزمار” لفرقة القاهرة للعرائس (عام 1979)، وذلك بالإضافة إلى مجموعة مسرحيات “تياترو مصر” للجيل الثاني - الموسم الثاني والرابع (عامي 2015، 2018).
هذا وقد تعاونت من خلال مسيرتها المسرحية مع نخبة من كبار المخرجين الذين يمثلون مختلف الأجيال ومن بينهم الأساتذة: سعد ردش، جلال الشرقاوي، حسن عبد السلام، السيد راضي، كمال حسين، سمير العصفوري، محمد عبد العزيز، رشاد عثمان، محمود الألفي، شاكر عبد اللطيف، عبد الغني زكي، فهمي الخولي، نبيل منيب، الضيف أحمد، شاكر خضير، سعيد مدبولي، جمال منصور، محمد أبو داود، محسن حلمي، عصام السيد، سيد خاطر، نبيل عبد العظيم.
ثانيا - أهم مشاركاتها السينمائية:
برغم عدد الأفلام القليل نسبيا - والذي لايتجاوز خمسة وستين فيلما - والذي لا يتناسب إطلاقا مع حجم موهبتها الكبيرة إلا أنها استطاعت أن تثبت وتؤكد مقولة “الكيف أهم من الكم” خاصة خلال السنوات الأخيرة. كانت أولى مشاركاتها السينمائية في فترة مبكرة جدا وبالتحديد في فيلم “لن أبكي أبدا” عام 1957 من إخراج حسن الإمام وبطولة فاتن حمامة، عماد حمدي، زكي رستم في حين كانت آخر مشاركتها حتى الآن بفيلم “أنت حبيبي وبس” عام 2019 ومن إخراج أحمد البدري، وبطولة محمد ثروت، نيرمين ماهر، محمود الليثي، بوسي.
ويمكن من خلال قائمة أعماله السينمائية أن نرصد ذلك الدور الهام الذي لعبه المخرج القدير حسن الإمام - صديق والدها - في صقل موهبتها، حيث منحها فرصة المشاركة في عدة أفلام مهمة ومن بينها الأفلام الأربعة الأولى في مسيرتها الفنية (لن أبكي أبدا، امرأة على الهامش، الخرساء، بين القصرين) . وتجدر الإشارة إلى أن الفنانة القديرة هالة فاخر قد حرصت على تنوع أدوارها طوال مسيرتها السينمائية، ولعل من أوضح الأمثلة على ذلك: أدوارها الأولى ببعض الأفلام الكوميدية ومنها مراتي مدير عام، عفريت مراتي، مقلب حب، بنت اسمها محمود، 13 كدبة وكدبة، الولد الغبي، مين يجنن مين، الجواز للجدعان، نهاية رجل تزوج، ليس لعصابتنا فرع آخر، البوليس النسائي، والتي تختلف عن أدوارها الميلودرامية ببعض الأفلام الأخرى ومن بينها بين القصرين، امرأة على الهامش، بلا رحمة، بيت بلا حنان، من بلا خطيئة، حين ميسرة.
هذا وتضم قائمة أعمالها الأفلام التالية: لن أبكي أبدا (1957)، الخرساء، بين القصرين (1962)، امرأة على الهامش (1963)، مراتي مدير عام، قصر الشوق (1966)، عفريت مراتي (1968)، أسرار البنات (1969)، بلا رحمة (1971)، مقلب حب، أغنية على الممر (1972)، بدور (1974)، بنت اسمها محمود (1975)، قمر الزمان، بيت بلا حنان (1976)، 13 كدبة وكدبة، الولد الغبي (1977)، من بلا خطيئة (1978)، لا تظلموا النساء (1980)، مين يجنن مين (1981)، الجواز للجدعان، نهاية رجل تزوج (1983)، الانتقام لرجب (1984)، لست مجرما (1985)، البوليس النسائي (1988)، بلاغ للرأي العام، ليس لعصابتنا فرع آخر (1990)، امرأة وخمسة رجال (1997)، بلية ودماغه العالية (2000)، رشة جريئة (2001)، الحاسة السابعة، درس خصوصي، ليلة سقوط بغداد (2005)، بالعربي سندريلا، أيظن (2006)، حين ميسرة، تيمور وشفيقة، هي فوضى (2007)، كباريه، حسن ومرقص، حلم العمر، H دبور، الزمهلاوية (2008)، عزبة أدم (2009)، الثلاثة يشتغلونها (2010)، ضربة حظ (2011)، ساعة ونص، الآنسة مامي، وبعد الطوفان (2012)، بوسي كات (2013)، يوم مالوش لازمة، كابتن مصر (2015)، عنتر ابن ابن ابن شداد (2017)، كدبة بيضا، الرجل الأخطر (1018)، ساعة رضا (2019).
ويذكر أنها قد تعاونت من خلال مجموعة الأفلام السابقة من نخبة متميزة من كبار المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل وفي مقدمتهم الأساتذة: نيازي مصطفى، حسن الإمام، فطين عبد الوهاب، يوسف شاهين، محمود ذو الفقار، كمال عطية، يوسف معلوف، وصفي درويش، نادر جلال، علي عبد الخالق، أحمد فؤاد، أنور الشناوي، مدكور ثابت، تيسير عبود، عادل صادق، نجدي حافظ، أحمد السبعاوي، أحمد ثروت، علاء كريم، سعيد حامد، علي إدريس، وائل إحسان، ومن الأجيال الجديدة: خالد يوسف، رامي إمام، أشرف فايق، سامح عبد العزيز، هاني حمدي، أحمد مكي، شريف إسماعيل، محمد أمين، خالد مرعي، عبد العزيز حشاد، مرقص عادل، نور هلال، أحمد الجندي، معتز التوني، علاء الشريف، محمود كامل.
ثالثا - أهم الأعمال التلفزيونية:
نجحت الدراما التليفزيونية في الإستفادة من موهبة وخبرات الفنانة القديرة هالة فاخر فمنحتها فرصة المشاركة ببطولة عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية قد يزيد عن مائتين وخمسين مسلسلا وسهرة درامية ومن بينها المسلسلات التالية: أنا إللي أستاهل، عزبة القرود، موعد مع الخوف، الأحمق هبنقة، حديقة الزوجات، اللص المجهول، مذكرات ضرة، عندما تثور النساء، أزعرينا، مرات جوزي، يعود الماضي يعود، دمعة على خد الزمن، غريب يا ولدي، المنتصرون، الأشياء النفيسة، كوبري الأحلام، حلال المشاكل، حكاية النجم الذهبي، بصمة فوق الأمواج، ناس وناس، دع كل شيء لشلبي، علاء الدين والأميرة ياسمين، تركة جدو، بوجي وطمطم، محطة فلافيلو، ماما، طريق الذهب، ليالي القمر، أيام المرح، القاهرة والناس، حكاية زواج، الليل الطويل، ملك اليانصيب، الحب والسنين، وآه يا زمن، أيام الشقاوة، السمان والخريف، كيف تخسر مليون جنيه، صيام صيام، زغاريد في غرفة الأحزان، الجزار الشاعر، صابر ياعم صابر، غدا تتفتح الزهور، رحلة السيد أبو العلا البشري، جراح الماضي، بلاغ للنائب العام، وشاءت الأقدار، ناس وناس، أيام العمر، سر الأرض، حكايات مجنونة، الوتد، رجال تحت الشمس، الشارع الجديد، أبناء ولكن، وأنت عامل إيه؟، عوضين وإمبراطورية عين، فطومة، مستر شو، البرج إللي فاضل، دمعة على خد الزمن، أحلام مؤجلة، بنت الأسيوطي، دنيا عجب، سامحوني ما كانش قصدي، أزعرينا، النساء قادمون، أهل الدنيا، مارينا مارينا، همام وبنت السلطان، الأصدقاء، أحلام وسنابل، أبيض× أبيض، العطار والسبع بنات، الناس في كفر عسكر، عيب يا دكتور، التوبة، يا ورد مين يشتريك، بابا في تانية رابع، القلب إذا هوى، رجل وامرأتان، علي يا ويكا، أرض الرجال، بنت بنوت، حمد لله على السلامة، آخر الخط، لحظات حرجة، بنت من الزمن ده، شرف فتح الباب، أغلى الناس، عبودة ماركة مسجلة، إن غاب القط، تاجر السعادة، أنا قلبي دليلي، دنيا، جامعة بابا، سي عمر وليلى أفندي، اللص والكتاب، أهل كايرو، الزناتي مجاهد، عريس دليفري، لسه متجوزين، هرم الست رئيسة، موجة حارة، خرم إبرة، العقرب، نقطة ضعف، السبع وصايا، أنا عشقت، ابن حلال، ساحرة الجنوب، حالة عشق، حارة المجانين، أريد رجلا، كلابش (ج1،2،3،4)، لمعي القط، قيد عائلي، قمر هادي، هربانة منها، ربع رومي، الستات جننوا فرحات، عفريت القرش، وبعض المسلسلات الدينية مثل: المهاجرون، وداعا قرطبة، عصر الفرسان، وجاء الإسلام بالسلام، عمر بن عبد العزيز، العارف بالله، الأزهر الشريف منارة الإسلام، الإسلام حضارة، ساعة ولد الهدى، لا إله إلا الله (ج2). وذلك بالإضافة إلى بعض مسلسلات السيت كوم ومنها: في بيتنا حريقة، بيت العيلة (ج1،2)، حواكة بوت، بيني وبينك، طعمية بالكفيار، راديو ستار، وأيضا بعض السهرات التلفزيونية ومن بينها: أبدا يعيش الحب، الزوجة الطائشة، بابا جاي، يوميات امرأة عاملة، أبناء الغربة، تأليف في تأليف، إعارة × إعارة، وتمت بحمد الله، هنية، شرف المهنة، بالشفاء إن شاء الله، حلة برستو، ليمون حلو، يعملوها الكبار، حلال المشاكل، الرجل والثعبان، الحبال المقطوعة، عائلة تحت التهديد، أبو قلب دهب، أبناء القرية، فتحة وشبكة وكتب كتاب، الهبوط إلى أرض الملعب، الإنسان والأمل، 24 قيراط، وأيضا المشاركة بتقديم بعض البرامج (المخرج عايز كده)، وكذلك بعض الفوازير (ومن بينها: أمثال ما تعجبنيش، المتزوجون في التاريخ، كلمة × غنوة، ثلاثي أضواء المسرح، مسلسليكو).

رابعا - أهم الأعمال الإذاعية:
تميزت الفنانة المتميزة هالة فاخر في فن الإلقاء وبمخارج ألفاظها السليمة وصوتها الحساس المتميز، وبمهاراتها في التلوين الصوتي وقدرتها على التعبير عن مختلف المشاعر والمواقف الإنسانية، وبأدائها البديع لمختلف الشخصيات وإتقانها لفن “الدوبلاج”، ولذا فقد نجح مخرجو الإذاعة في توظيف موهبتها ومهاراتها في عدد كبير من التمثيليات والمسلسلات الإذاعية والمسرحيات العالمية المترجمة (بالبرنامج الثاني الثقافي حاليا)، ولكن للأسف الشديد يصعب بل ويستحيل حصر جميع المشاركات الإذاعية لهذه الفنانة القديرة، والتي ساهمت في إثراء الإذاعة المصرية بعدد كبير من الأعمال الدرامية على مدار مايزيد عن أربعين عاما، وذلك لأننا نفتقد لجميع أشكال التوثيق العلمي بالنسبة للأعمال الإذاعية. هذا وتضم قائمة أعمالها الإذاعية مجموعة كبيرة من المسلسلات والتمثيليات الإذاعية ومن بينها على سبيل المثال فقط: الرحلة، الأمل المشرق، الأبيض والأسود، الخطاب، الراقصون على النار، الأشرفية، كوكب سعيد، لو كنت منافقا، عيلة الست فكيهة، حكيم الزمان، سلام لحضرة الناظر، مصباح علاء الدين، منحوس مع مرتبة الشرف، ميمي عربيات، لو كنت منافقا، الإنسان يعيش مرة واحدة، ملحوظة في الكازوزة، الحالمة، إعترافات حواء، شجرة الحب، الأستاذ مبسوط جدا، انقذني شكرا، مكتب أم عتريس للزواج الحديث، السبع لفات، كوكب سعيد، عيلة البرنس.
ويتضح جليا مما سبق أن الفنانة المتميزة خفيفة الظل والممثلة صاحبة الإحساس الصادق هالة فاخر فنانة قديرة حقا، ويحسب لها خلال مسيرتها الفنية الثرية إخلاصها في عملها واجتهادها الكبير والمستمر لإسعادنا وخلق البسمة على شفاهنا، كما يحسب لها محاولاتها الجادة للمشاركة في صياعة حياة أفضل عن طريق تجسيد كثير من الشخصيات الدرامية التي تمثل مختلف فئات الشعب والتعبير عن مشاعرها سواء من فتيات الطبقات الراقية الأرستقراطية أو لسيدات الطبقات المتوسطة والشعبية. هذا ويضاف إلى رصيدها الفني قدرتها الرائعة في تجسيد الأدوار التراجيدية والميلودرامية بنفس كفاءة تجسيدها للأدوار الكوميدية، وكذلك تميزها في جميع القنوات الفنية بلا إستثناء وتألقها في كل من المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، وأيضا في تقديم عدة برامج تليفزيونية ناجحة (من بينها: هات من الآخر، أحلى مسا، دارك، المخرج عايز كده).
وإذا كانت الفنانة هالة فاخر تتمتع بمهارات خاصة ومن بينها القدرة على الإرتجال وكذلك على تغيير نبرات صوتها وطريقة أدائها بسرعة كبيرة فيحسب لها ذكائها ونجاحها في توظيف تلك المهارات سواء بالمسرحيات الكوميدية أو من خلال مشاركتها في “دوبلاج” بعض المسلسلات الكارتونية للأطفال، وأيضا في تقديم عدة أعمال مسرحية وتليفزيونية للأطفال، خاصة بعدما ارتبطوا بها كثيرا منذ تألقها في شخصية “طمطم” مع الفنان الراحل يونس شلبي (في شخصية بوجي) من خلال المسلسل التليفزيوني الشهير “بوجي وطمطم” الذي استمر بنجاح لعدة سنوات متتالية.
وأخيرا يطيب لي أن أهمس في إذن هذه الفنانة الكبيرة بأن رصيدها الفني على كل من المستويين الكمي والكيفي مشرف بالفعل، ولذا يجب الحفاظ عليه وعدم السحب من رصيدها الكبير لدى جمهورها بالمشاركة ببعض الأعمال الفنية دون المستوى، وفي مقدمتها عروض “تياترو مصر” التي أصبحت للأسف نموذجا صارخا عن الإسفاف والإبتذال لاعتمادها على نصوص ضعيفة وإرتجالات بعض الممثلين.


د.عمرو دوارة

esota82@yahoo.com‏