تعرف على أعمال المشاركين فى معرض مراسم طور سيناء وملتقى الخردة

تعرف على أعمال المشاركين فى معرض مراسم طور سيناء وملتقى الخردة

اخر تحديث في 2/3/2020 10:04:00 PM

بدوي مبروك 

افتتحت مساء أمس الهيئة العامة لقصور الثقافة معرضا فنيا لنتاج مراسم طور سيناء وملتقى حديد الخردة بالهناجر فى دار الأوبرا والذى يستمر حتى الخامس من فبراير الجارى. 
يضم المعرض أعمالا لأحد عشر فنانا شاركوا فى مراسم طور سيناء، وهنا سنتناول بالتحليل هذه الأعمال:

هبة صالح  فنانة أكاديمية، وقد شاركت فى هذا المعرض بأعمال فنية مستوحاة من البيئة المحيطة بمدينة الطور، كمفردات النخيل المنتشر فى أطراف المدينة، فهنالك الوادى الذى يضم ممرا على جانبيه العديد من زراعات النخيل وحوله بيوت شيوخ العرب القاطنين على ضفتيه، وهذا الممر ينتظر المياه الناتجة عن السيول عند اقتحامها المنطقة، فيما عدا ذلك يكون طريقا يعبر منه أهالى المنطقة، وقد استلهمت الفنانة من هذا المشهد بصفة عامة شكل الوادى بالممر ومن حوله زراعات النخيل، ونجدها فى عمل آخر قد ركزت على جبل الطور بشكله المتميز من فوق حمامات موسى والذى يظهر فى صورة قمتى جبل، وقد عبرت عنه واضافت بحيرات ومساكن وزراعات مختلفة فى عملها الفنى .

شاركت الفنانة عزة عزت فى هذا المعرض بلوحة استعانت فيها باستلهامها من منطقة المدينة القديمة بطور سيناء، وقد رسمت جزء من هذه المدينة بأطلال بيوتها المهدمة ظاهرا فيها طراز قديم وأعمدة وصخور وبعض النوافذ والأبواب، وقد صاغت الفنانة هذه المفردات بالأبيض والأسودة مختزلة بهم كل الألوان الطبيعية للمفردات المتناثرة حولها، لتعبر عن أصالة وقيمة هذه المنطقة القديمة.

شادى أديب فنان أكاديمى، وفى هذا المعرض قد شارك بأعمال فنية استلهم فيها من البيئة المحيطة فى أطراف مدينة الطور برسمه لجزء من جزع النخيل وتفاصيل جريد النخيل فى هذا الجزء، مع استدعاء مفردة طائر الغراب المتواجد بكثرة فى المنطقة فى حوار بين طائرين يلتقون فى هذ الجزء ويتبادلون أطراف الحديث فيما بينهم، ويكمل الفنان تأثره بهذا الطائر فى عمل آخر داخل المعرض وهو يقف فوق جزع شجرة وفى خلفيتهم توجد المياه، وتنتهى ببيوت النجوع والقرى القريبة من المدينة والمياه ويعلوها قمم الجيال بتفاصيلها وسقوط أشعة الشمس عليها، لتعطى لنا مشهد من المشاهد الساحرة لمناطق جنوب سيناء.

يحيى أسامة شارك فى هذا المعرض بأعمال فنية متأثرا فيها بقمم الجبال المحيطة بالمنطقة، مضيفا إليها عنصر المياه الجارى من تحت الجبال، ويظهر فيها بعض الضخور ومن حولها بعض النباتات، وقد استطاع الفنان أن يصيغ كل ما رأه من مفردات الطبيعة الساحرة فى عمل فنى بديع ذو قيمة جمالية رائعة، وفى عمل آخر نجده قد استعرض قمة من قمم الجبال المحيطة بالمنطقة بطريقة حالمة وخيالية، واضعا عليها مسحة باللون الأزرق وبعض من أشعة الشمس الساقطة عليها، مما يدخل المتلقى فى جو من الحلم والخيال والاسطورة .

طارق كمال هذا الفنان الأكاديمى الدارس للفنون الجميلة نجده قد شارك فى هذا المعرض بأعمال فنية، قام بتلخيص كل ما حوله فى مناطق جنوب سيناء كرسمه لقمم الجبال البسيطة جدا وفى نفس الوقت المسيطرة والغالبة على رؤية المشهد ككل، وبالرغم من بساطتها إلا أنها هى البطل الفعلى فى المشهد، ويظهر من بينها بعض البيوت والنباتات، ونجد أن مساحات قمم الجبال التى رسمها الفنان بألوان ترابية ورملية بسيطة قد أكدت قيمتها الفنية والجمالية فى الرتوش والخطوط الرفيعة التى قام بها الفنان، وهذا ما يؤكد نضاجة رؤيته الفنية وما تحمله شخصيته من خبرة وإدراك لما يقوم به من إبداع. 
كما أضاف فى مشاركته مجموعة من الاسكتشات الخطية لورش تصنيع المراكب الموجودة فى مدينة الطور.

إسلام الهوارى فنان من فنانى الصعيد ويحمل فى طياته التاريخ والحضارة ودراسته للفنون الجميلة وعاداته وتقاليده التى ما زال محتفظا بها؛ يعبر من خلالها عن رؤيته الفنية فى مشاركته فى هذا المعرض بأعمال فنية تعبر عن منطقة جنوب سيناء، مسترجعا بعض مفردات الفن المصرى القديم برسمه للإلهة نوت وهى تحيط وتحمى وتحرس مصر من ناحية البوابة الشرقية،  ومن تحت مفردة الإلهة نوت، ظهر العديد من الرموز التى تعبر عن حقب زمنية مختلفة، متضمنة التاريخى والشعبى والمعاصر وقد رسم طائر الغراب بحكم تواجده الملحوظ فى المنطقة وأضاف فى اللوحة المياه والجبال والرمال.

بيشوى زارع شارك فى هذا المعرض بأعمال فنية، أبدع فيها برسمه لقمم الجبال ومن تحتها بيوت الأهالى التى تظهر من بعيد بدون تفاصيل ومن أمامها المياه الجارية، وفى مقدمة اللوحة تظهر أشعة الشمس الساقطة على رمال الشاطئ، وكل هذه المفردات وضعها على سطح اللوحة بطريقة تأثيرية. وأضاف إلى مشاركته فى المعرض مجموعة من الاسكتشات المعبرة عى المدينة القديمة بأصالتها وعراقتها وقيمتها التاريخية فى المنطقة.

رانيا أنيس فنانة أكاديمية دارسة للفنون الجميلة، وفى هذا المعرض شاركت بأعمال فنية  تأثرت فيها بورش صناعة السفن الموجودة على شواطئ مدينة الطور، وهذه الورش تصنع وتجهز المراكب والسفن للنزول فى المياه للإبحار والصيد. وقد ربطت الفنانة بين لون المياه والخشب ودهانات هذه المراكب مع لون الرمال لحظة غروب الشمس مع تلبد سماء المدينة بتفاصيل كثيرة نتيجة تيارات الهواء مع بقايا السحب فى السماء أثناء الغروب. 
وأضافت فى مشاركتها فى المعرض لوحة أخرى تدفع المشاهد للاستمتاع والدخول فى تفاصيل مركب صيد من الداخل من خلال ألوان بسيطة وخطوط تحدد ملامح تفاصيل ألواح الخشب المصنوع منها المركب وإظهاره بطريقة جمالية وإضافة قيمة تشكيلية لتكوينها.

شنودة عصمت فنان أكاديمى دارس للفنون الجميلة، شارك فى هذا المعرض بأعمال فنية استلهم مفرداتها من صحراء مناطق جنوب سيناء ولون الرمال وبعض النباتات المتعارف عليها فى هناك وبعض الزخارف المطرزة من ملابس الأهالى، معبرا بالأسود عن ملامح شخصيات مهمة سواء كانت للرجال أو السيدات، مؤكدا على اهمية دور المرأة فى هذه المجتمعات، بالإضافة  إلى تأثره بتواجد مفردة طائر الغراب بكثرة فى المنطقة.
محمود سليمان فنان أكاديمى، شارك فى هذا المعرض بأعمال فنية تأثر فيها بقمم الجبال المعروفة بها منطقة جنوب سيناء والمراكب التى ترسو على الشاطئ وبعض النباتات والشعب المرجانية المعروف بها البحر الاحمر. 
وقد استعرضها بألوانه الهادئة والمريحة للأعصاب. 

بدوى مبروك  فنان أكاديمى، شارك فى هذا المعرض بأعمال فنية استوحى مفرداتها من أهالى المناطق المحيطة بجنوب سيناء بزيهم المتعارف عليه واكسسواراتهم التى يصنعونها بأنفسهم ومن حولهم بعض الحيوانات الأليفة لديهم، وفى الخلفية تظهر قوافل من الجمال المنتشر تواجده فى المنطقة حيث تظهر فى اللوحة بصورة ضبابية لتعطى مجال لرؤية بقية عناصر اللوحة، وفى الخلفية من أعلى اللوحة رسم الفنان الجزء السفلى لجزوع النخيل معبرا عن مشهد من المشاهد الحياتية فى المنطقة.

أما عن أعمال فناني ملتقى نحت حديد الخردة المشاركين فى المعرض فكانت كالتالى:
شارك عمر طوسون فى هذا المعرض بقطعته النحتية المنتجة من ملتقى نحت حديد الخردة تحت عنوان قطر الندى، مستعينا بقطع من حديد الخردة مشكلا به تحليل جسد فتاة فى وضعية رومانسىة ممسكة بوردة باللون الأحمر. 

حسام حسين فنان متمرس فى التشكيل بحديد الخردة، شارك فى هذا المعرض بعمل فنى عنوان عازفة الهارب، مستوحيا فكرته من الفن المصرى القديم وعشقه للموسيقى الكلاسيكية وآلة الهارب التى جاءت فى الرسوم الجدارية فى العديد من الجداريات  المصرية القديمة، واستطاع الفنان أن يعزف بحديد الخردة أجمل لحن وأرقى معزوفة تشكيلية من خلال إعادة تشكيله. 
عمار شيحه شارك فى هذا المعرض بقطعته الفنية المشكلة من حديد الخردة تحت عنوان سمكة بلطى، وقد عبر فيها عن تجسيد للسمكة البلطى والمتعارف على شكلها عند الشعب المصرى، وهذه القطعة الفنية تعد عملا ميدانيا يمكن أن يوضع فى أحد ميادين المحافظات الساحلية، وقد نجح الفنان فى وضع لمسته الفنية فى الرؤية البصرية والقيمة الجمالية لهذا العمل.

عبده رمزي هذا الفنان الفطرى والمعروف بفنه التلقائى المتميز، شارك فى هذا المعرض بقطعته الفنية والمشكلة من حديد الخردة تحت عنوان شيخ البلد، وقد عبر فيه عن روح ابن البلد المصرى الأصيل بزيه الفلاحى بطريقة تلقائية ذات قيمة فنية وجمالية .
علي مصطفي نجد أن هذا الفنان قد حلق فى سماء مطروح بعمله الفنى المشكل من حديد الخردة والذى شارك به فى هذا المعرض تحت عنوان تكوينات هندسية باسم الحرية، وقد استخدم الفنان أشكال هندسية مختلفة وقام بالربط بينهم ليصنع شكلا واحدا من تكوينات هندسية مختلفة يعبر عن الحرية .
فاهان تلبيان هذا الفنان الصوفى الطباع والذى نجده يدندن بأدواته لينتج لنا معزوفة موسيقية نشعر بها ونسمعها عند رؤيتنا لعمله الفنى المشكل من حديد الخردة تحت عنوان موسيقي تخاطب الوجدان والمشارك به فى هذا المعرض، وهو عبارة عن تشكيل بمواسير معدنية طويلة متراصة جنبا إلى جنب وبها تآكل فى أطرافها كأنها زخارف محفورة، وتدور فكرة العمل حول مرور الهواء داخل هذه المواسير لتحدث صوتا وجرسا موسيقيا تستصيغه الأذان. 

أحمد حافظ فنان شارك فى هذا المعرض بقطعته النحتية التى شكلها من حديد الخردة تحت عنوان وجه إنسان، وقد عبر فيه الفنان عن وجه إنسان بارز مثبت على جدار من المعدن،

كمال السماك فنان قام بالمشاركة فى ملتقى حديد الخردة وأنتج عملا نحتيا تحت عنوان سمكة الخرونشف وشارك به فى هذا المعرض، وقد نجح فى تشكيله واللعب بالحركة فى تكوين السمكة مما أعطى للعمل قيمة فنية وجمالية مختلفة. 

معاويه هلال شارك فى هذا المعرض بقطعته الفنية المشكلة من حديد الخردة تحت عنوان نحلة، وقد عبر فيه عن رؤيته التشكيلية نحو مفردة النحلة وبروز أجنحتها ومعالجته التشكيلية لها .

محمد عبد الهادي شارك الفنان فى ملتقى حديد الخردة وأنتج عملا فنيا تحت عنوان "حبل غسيل" ، وقد شارك به فى هذا المعرض مستخدما حديد الخردة من أسياخ طولية كأنه يرسم بالقلم عمله الفنى، ويظهر العمل بطريقة رأسية معبرة عن رؤية الفنان .

مراد فخر الدين وأخيرا نحن أمام فنان بالأمس كان يوجد معنا بمشاركته فى ملتقى حديد الخردة واليوم فى افتتاح هذا المعرض نجده قد فارقنا وصعدت روحه إلى السماء، ولكن يوجد عمله الفنى الذى أبدع فى تشكيله من حديد الخردة تحت عنوان صلب المسيح.

شاهد بالصور


بدوى مبروك

بدوى مبروك

راسل المحرر @