أطفال الدمج الثقافي في ضيافة السلطان حسن

أطفال الدمج الثقافي في ضيافة السلطان حسن

اخر تحديث في 9/11/2019 8:55:00 PM

نهال مرسي
تميز عصر المماليك ببناء المساجد والقلاع والمدارس وغيرها بطرز فنية إسلامية غاية الروعة، ولعل أشهر هذه المنشآت مسجد السلطان حسن، أشهر مساجد العمارة المملوكية والإسلامية لقوة بنيانه وروعة زخارفه، وكذا مسجد الرفاعي.
 هكذا جاءت جولة أطفال أسوان والقاهرة في ثاني أيام المرحلة الثانية لأسبوع الدمج الثقافي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة والذي ينفذ في الفترة من ٩ إلى ١٧ سبتمبر الجاري.

 

الناصر حسن

 


في مسجد ومدرسة السلطان حسن تحدثت "إيمان شوكت" مرشدة الجولة عن تاريخه الذي يعود لعصر المماليك وأمر ببنائه السلطان "حسن بن قلاوون" صاحب المجموعة المعمارية بشارع المعز والذى حكم مصر لفترة ثم عُزل وتولى أخوه الحكم، ثم عاد للحكم مرة أخرى في فترة تعد من أزهى العصور، ولكنها لم تطل حيث نازعه في الحكم الأمير يلبغا العمري أحد مماليكه ونجح في قتله.
أضافت "شوكت" أن المسجد به ضريح ومدرسة، أما الضريح فبناه السلطان حسن لنفسه ولكن دفن فيه ابنه "الشهاب"، بينما المدرسة فكانت لتعليم المذاهب الفقهية الأربعة. 
وشرحت مرشدة الجولة للأطفال الطرز المعمارية والفنون الإسلامية المحفورة على جدران المسجد والإيوانات>

 

 

في رحاب الرفاعي

 


في بهو مسجد الرفاعي سردت مرشدة الجولة "ابتسام أبو الدهب" تاريخ المسجد ومراحل بنائه؛ حيث كان قديما زاوية تم هدمها وأمرت ببنائه خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل من أجل بناء أضرحة للأسرة المالكة بجواره وعند وفاتها تعطل بناؤه لسنوات طويلة حتى استكمل فى عهد عباس حلمي الثاني. 
وعن الفن المعماري للمسجد أوضحت "أبو الدهب" أن أكثر ما يميزه هو تداخل وتنوع الزخارف الإسلامية المتعددة وجماليات الزخارف الهندسية والخط الكوفي، أشكال الحفر، البخاريات المذهبة، جمال الأسقف، القباب، استخدام الفسيفساء، المشكاوات. 


 
الشيء وظله

 

 
اختتمت الزيارة بورشة لعمل ماكيت مجسم ثلاثي الأبعاد باستخدام طبقات من الكارتون والصلصال الملون لمسجد السلطان حسن نفذتها الفنانة نانسي مغربي، بالإضافة لورش فنون تشكيلية للرسم الحر إحداها باستخدام الملامس الفنية فى إظهار العمارة الإسلامية وعناصر الزخارف الهندسية ونفذتها الفنانة كريمة الديب، وأخرى لرسم وحدات زخرفية من العصر المملوكي نفذها الفنان يحيى حسن.
أما الفنانة "أميرة سعد" فنفذت ورشة فنية بعنوان "كتاب في رحاب الرفاعي" باستخدام أوراق سوداء ومغطاة بالكلك للتدريب على رسم الشيء وظله مستخدمة العناصر والطرز الفنية والخطوط العربيه كنموذج للتطبيق وشارك فيه الأطفال بالرسم لإنتاج كتاب يجمع رسوماتهم.

شاهد بالصور


نهال مرسى

نهال مرسى

راسل المحرر @