"إصدارات.. أنشطة.. إقبال جماهيري.. إيرادات".. حصاد "قصور الثقافة" بمعرض الكتاب

"إصدارات.. أنشطة.. إقبال جماهيري.. إيرادات".. حصاد "قصور الثقافة" بمعرض الكتاب

اخر تحديث في 2/16/2019 3:59:00 AM

محمود أنور - محمد شومان

على مدار أسبوعين متواصلين، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور بارز وفارق، في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب "اليوبيل الذهبي".

وقد تميزت تلك المشاركة بتعدد وتباين الأنشطة المقدمة، مستهدفة عددا كبيرا جدا من الرواد، الذين تنوعت شرائحهم العمرية والاجتماعية بين طفل وامرأة وشباب، أقبلوا متفاعلين على جميع الأنشطة بدءا من الإصدارات، مرورا بالورش الإبداعية والحرفية، والاستعراضات الفنية، والفقرات التي غطت ملامح التراث المصري على امتداده الجغرافي والتاريخي، وحققت "قصور الثقافة" في هذا الصدد، نتائج كانت الأبرز لها كما وكيفا كما يوضح حصاد التقرير التالي.

إصدارات الهيئة.. إقبال كبير ومبيعات مرتفعة وتتويج بالجوائز

حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة أرقامًا قياسية في حجم مبيعات إصداراتها خلال مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، في الفترة من 23 يناير إلى 5 فبراير 2019، والتي أقيمت بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

بلغ عدد إصدارات الهيئة المباعة لرواد المعرض خلال أسبوعين (74046) ألف إصدار، بإيرادات بلغت (522,776) ألف جنيه.

الإصدارات الأعلى مبيعًا

 من أهم الإصدارات التي لاقت إقبالا كبيرا وحققت أرقاما مرتفعة في المبيعات مجموعة إصدارات سلسلة "ذاكرة الكتابة" بمناسبة مئوية ثورة 1919،  وكتاب "مستقبل الثقافة في مصر" وإصدارات سلسلة "روائع المسرح العالمي" التي أعادت الهيئة إصدارها للمرة الأولى منذ 1959، إصدارات وإصدارات سلسلة آفاق عالمية، الإلياذة، الأوديسة، وكتاب "الدولة والفوضى"، وإصدارات سلسلة "الذخائر"، الأصمعيات، المفضليات، الأصنام، كليلة ودمنة، تاريخ بخارى، وسلسلة "الدراسات الشعبية"، سيرة عنترة بن شداد، و"كتاب ومجلة قطر الندى للأطفال"، وإصدارات السلاسل الأخرى.

وشهد جناح قصور الثقافة بالمعرض إصدارات نفدت في ساعاته الأولى، مثل "الكوميديا الإلهية"، "تهافت الفلاسفة"، "تهافت التهافت"، "مساجد مصر"، "السلوك لمعرفة دول الملوك"، "معجز أحمد.. شرح ديوان المتنبي"، "الثابت والمتحول" وغيرها.

وتضمن الجناح إصدارات النشر الإقليمي والتي تباع "بجنيه واحد" للكتاب.

متوسط المبيعات اليومية

بلغ متوسط مبيعات الهيئة أكثر من 7 آلاف إصدار يوميا، وحققت الهيئة رقما قياسيا في عدد الإصدارات المباعة في رابع أيام المعرض حيث تجاوز العدد أكثر من 10 آلاف إصدار، لتحقق الهيئة في أربعة أيام فقط إجمالي ما حققته في معرض الكتاب الماضي من إيرادات.

"واحة الرُّب الأسود" يفوز بجائزة معرض الكتاب

فاز كتاب "واحة الرُّب الأسود.. ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي" للدكتور حمدي سليمان، الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي في مجال العلوم الإنسانية، حيث أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الكتاب فائزا ضمن جوائز المعرض لأفضل كتاب صدر في عام 2018، وبلغت قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه.

"قطر الندى برايل" لأول مرة

طرحت الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولأول مرة، نسخًا مجانية من العدد الأول من مجلة "قطر الندى" بطريقة برايل للمكفوفين، في جناحها في المعرض، وقد أهداها الطفل عبد الله محمد نصر الذي تسبب في إصدارها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في افتتاح معرض الكتاب.

وقد سبق للهيئة الإعلان عن صدور المجلة في ديسمبر 2018 بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتم توزيع أعداد منها على مكتبات قصور وبيوت الثقافة، ومن المقرر أن تصدر كل ثلاثة أشهر.

الأنشطة الثقافية والفنية.. تعليم وإقبال جماهيري كبير

قدمت الهيئة برنامجا مكثفا للطفل والأسرة المصرية بركن الطفل أو بالمسرح الكبير تضمن إقامة (130) نشاطا وفعالية شهدت إقبالا جماهيريا كبيرا وتفاعلا مع الأنشطة المقدمة.

ورش الطفل

قدمت الهيئة برنامجا مكثفا للطفل والأسرة المصرية بركن الطفل في معرض الكتاب حيث قدمت عدد (38) ورشة في مجالات "عمل التيجان، طباعة استنسل، طبعة على المفارش الرسم الحر بألوان الماء، موزايك، تصنيع حلي، مجسمات، ورشة كتابي الورقي (نقطة مياه تساوي حياة – أسوان عاصمة الثقافة الافريقية – بيننا اختلاف وليس خلاف – بينا نبني بلدنا من حقنا)، ورشة كلنا واحد، وطنا واحد، ارسم وفكر وشارك، عرائس بالأكواب البلاستيك، حيوانات بالبالونات، أكسسوارات، أشكال كارتونية، أوريجامي، عمل محفظة من الجوخ، ورش رسم (أفريقيا في عيون أطفالنا – ورشة بصمة الأصبع – مجسمات الطائرات – رسم على الوجه – الجليتر – عمل فسيفساء – تشكيل بالفوم).

العروض الفنية للطفل بجناح الطفل

قدمت الهيئة عدد (28) عرضا لفرق الأراجوز المصري ووفريق أجيال للعرائس وفريق عرائس جاردن سيتي (دندنش وأصحاب العصفور، صالح والأستاذ فالح،  نقطة مياه، الخواجه بسطاوى، ممكلة القرود، السلام، صوت خاص بينا، الماريونيت، عرائس المقبض، كلنا هنروح الحضانة، الوردة الزقاء، مبروك وبلبل، الزهور الجميلة).

العروض الفنية للطفل على المسرح الكبير

قدمت الهيئة عدد (6) عروض لفرقة الطفل على المسرح الكبير تضنمت كورال أطفال قصر ثقافة العمال، قصر ثقافة بهتيم، قصر ثقافة القلج، فرقتي الإسماعيلية وبور سعيد للفنون الشعبية، وعروض الأراجوز وعرائس الماريونيت،.

ورش الحكي

قدمت الهيئة عدد (14) ورشة حكي بركن الفنون القولية دارت حول (التسامح من أجمل الصفات، صوت خاص بنا، أفريقيا في عيون أطفالنا، حكايات أفريقية، حكايات شعبية، توعية الأطفال بحقوقهم فى المواثيق الدولية، ترشيد المياه، أقنعة وحواديت، أسوان عاصة الثقافة الأفريقية).

الحرف التقليدية والأشغال اليدوية

قدمت الهيئة عدد (19) ورشة حرف تقليدية وأشغال يدوية في مجالات (أوريجامي، الزجاج المعشق، نسجيات مستحدثة بالخيوط والخرز وشرائط الساتان، الكروشيه المجسم، التلي التطريز الوبري، حلي بالكروشيه، أيتامين، منسج، تشكيل بالسلك، الخيامية، خوص النخيل، ورشة ورق الجرائد، مراكب تراثية، فخار، سجاد) للطفل والمرأة والشباب.

أنشطة ذوي القدرات الخاصة

قدمت الهيئة عدد (3) ورش لذوي القدرات الخاصة شملت في مجالات الرسم والحلي وعدد (3) عروض فنية ومسرحية لفرق ذوي القدرات الخاصة، كورال أطفال شبرا الخيمة، فرقة فنون الإعاقة، عرض مسرحي "وكمان زغلول".

عروض فرق الفنون الشعبية بالمسرح الكبير

قدمت الهيئة (11) عرضا فنيا لفرق بور سعيد، الإسماعيلية، الشرقية، الحرية، الغربية، المنيا، بني سويف، المنوفية، للفنون الشعبية، وفرقة الشرقية للإنشاد الديني، وفرقة التنورة التراثية، وفرقة أغاني الشباب.

عروض الأفلام التسجيلية:

قدمت الهيئة عدد (7) أفلام سينمائية تسجيلية وهي "محمية الصحراء البيضاء"، "محمية نبق"، "أسيوط"، "محمية وادي دجلة"، "الكرنك" وتدور أحداثه حول معبد الكرنك بالأقصر، وفيلم "هذا الزمان" وغيرها.

معرض مبدعات مصريات:

نظمت الهيئة معرض مبدعات مصريات بقاعة الفنون البصرية يوم الجمعة 2 فبراير من 11 لعدد (15) فنانة تشكيلية مصرية، يحتوي على لوحات جرافيك وتصوير زيتي وتصوير فوتوغرافي وزجاج فسفوري مضيء.

ويمثل معرض القاهرة فرصة دورية منتظمة، لاستقبال وعرض أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتعرف أعداد كبيرة من رواده سواء مصريين أو من جنسيات مختلفة على هذه الأنشطة والتفاعل معها والاستفادة منها، فلا يزال هذا الدور أصيلا وممتدا، لقصور الثقافة، على مدار الأيام والشهور والأعوام، كهدف أساسي، باتجاه الحوار الدائم وتشكيل وعي الجماهير في كل بقعة من أنحاء مصر، عبر هذا الأداء الذي أوضح معرض الكتاب في يوبيله الذهبي، جزءا كبيرا من ملامحه التي لا تنتهي عند مكان بذاته أو زمان بعينه، ليستمر هذا التعدد والتفاعل والإنتاج والإبداع والاحتفاء بالفكر، والموروث والطفل، وذوي القدرات الخاصة، والمرأة والمجتمع كله في جميع الأحيان، وليظل كذلك معرض القاهرة الدولي للكتاب موعدا دائما ومتجددا بين الأهداف والمستهدف عبر قاطرة الثقافة المنطلقة. 

شاهد بالصور


محرر عام

راسل المحرر @