ثقافة دمياط تناقش "دور الأجهزة المختصة في مساعدة ذوي الهمم"

ثقافة دمياط تناقش "دور الأجهزة المختصة في مساعدة ذوي الهمم"

اخر تحديث في 5/23/2023 11:35:00 AM

آلاء عراقي

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقة برئاسة المخرج هشام عطوه فعاليات متنوعة داخل عدد من المواقع التابعة بثقافة دمياط.

حيث نظم بيت ثقافة السرو، محاضرة تحت عنوان "دور الأجهزة المختصة في مساعدة ذوي الهمم" لأحمد محمد زبادى، وقد أشار إلى دور الدولة في مشروع الدمج بمعنى توفير فرص متكافئة لذوى الهمم مع الأصحاء لممارسة كافة الأمور الحياتية بطرق عادلة، وحدد وخصص زبادى بلقائه مشروع الدمج التعليمي، المنقسم إلى ثلاثة أنواع، أولها الدمج المكاني عن طريق مشاركة المدارس التعليمية العادية مدارس التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية الواحدة، والثاني الدمج التعليمي التربوي بمعنى مشاركة الطلاب ذوى الهمم مع الأصحاء بنفس المدرسة، أما الجزء الأخير هو الدمج الاجتماعي، وهو نوع من التشارك لجميعهم في كافة الأنشطة سواء الرياضية أو الفنية أو الثقافية.

كما ناقش قصر الجديدة رواده مناقشة كتاب "المتحف المصري" لجمال الدين سالم مع هدى أحمد، كذلك شاركت مكتبة كفر المياسرة روادها مناقشة كتاب "المرأة في المجتمع المصري" لعبد المحسن عبد المقصود مع ناهد سلامة.

وتستمر فعاليات الاحتفال بعيد العمال بثقافة دمياط، منها أمسية شعرية للشاعر أحمد خميس غلوش بمكتبة الروضة، مشاركا بقصيدة "بِظِلٍّ.. بَطَلْ" ويقول "أُرَوِّى حياتي بماء العملْ، وأغرس فيها جذور الأملْ، ومن ظَنّ نفسَه ليس بكفء، خيالٌ بحقلٍ بظِلٍ بطَلْ" وأخرى عاطفية بعنوان "أموت منّى.. وأعيش منّكِ"، تأتى فيها الأبيات "في أحضاني سنين شايلك، بخبي فيّا أجمل سرّ، ودلوقتى هقول عنّك مفيش أسرار، وبلجأ لك في حضن الليل تغطيني، تخبيني أنام بيكي، أشوف في إيديكى يوميا، صلاة العذرا مع عيسى بتشفينى، وأنا موسى وفى التابوت الأقصى، دمعتك نيلي وشالك حضن بيطمن وبيطبطب وبيدفى، وأنا طه وجيتلك بترعش من الوحي ضميني".

كما شارك قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة دمياط الجديدة بورشة رسم وتلوين مع الرواد عن عيد العمال، تدريب أميرة على وأميرة الصاوي.

كذلك شارك قصر ثقافة فارسكور بورشة تعليم الظل والنور مع نهلة غراب، بالإضافة لمشاركة قصر ثقافة الطفل بورشة طباعة بورق الشجر مع أطفال مركز التعليم المبكر، تدريب هبة موسى ورانا ليل.

شاهد بالصور


الاء العراقي

الاء العراقي

راسل المحرر @