كيفية تعامل الأطفال بلغة الإشارة مع الصم.. محاضرة بسوهاج

كيفية تعامل الأطفال بلغة الإشارة مع الصم.. محاضرة بسوهاج

اخر تحديث في 6/27/2019 2:55:00 AM


حسناء شحاتة 

نظم قصر ثقافة الطفل بفرع ثقافة سوهاج محاضرة تثقيفية قدمتها حنان درويش أخصائى بمدرسة الأمل للصم والبكم.
 
يأتى ذلك فى إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على دمج الأطفال وذوى القدرات الخاصة فى الأنشطة المختلفة ضمن ورش إجازة آخر العام بعنوان "كيفية تعامل الأطفال مع الصم بلغة الإشارة ولغة الجسد".

أشارت المحاضرة إلى أن الأمر مختلف مع الصم لأن لغة الإشارة هى وسيلة الاتصال معهم ويساندها لغة الجسد، وأن هذه اللغة هى إشارات محددة للاتصال بالأشخاص الذين يفقدون قدرتهم علي السمع  وتستخدم في الكثير من بلدان العالم و تعتبر لغة الإشارة إحدى طرق الاتصال بين الأصم وبين أفراد المجتمع، حيث أن هذه الإشارات التي يتعامل بها الأصم مع أقرانه أو مع المحيطين به ممن يسمعون أو حتى القائمين على تعليمه ورعايته تختلف من مكان لآخر، من صف دراسي إلى لآخر، من معلم إلى معلم، من بيئة إلى أخرى، من دولة إلى دولة، من أصم صغير إلى أصم بالغ، ومن أصم لم تقدم إليه خدمات تعليمية إلى آخر وصل إلى درجة عالية من التعليم. 

ونوهت المحاضرة إلى ضرورة أن معرفة أن هناك إشارات خاصة يتعامل معها الصم فيما بينهم، وهى قاصرة عليهم فقط، ويجب أن تتاح لهم فرص اللقاء والمقابلة مع أطفال صم، يستخدمون لغة الإشارة، وعلى المتخصصين التربويين أن يدققوا النظر فيما يعنيه عجز المرء عن تحصيل لغة يستخدمها تلقائيا أناس يسمعون، وأن ينظروا إلى الأطفال الصم على أنهم أفراد لديهم ما لدى سائر الأطفال من إمكانيات النمو العقلي والبدني والاجتماعي والثقافي والوجداني.

وأوضحت كيف نتعرف على وظائف اللغة بين الصم وهى التواصل بين الناس وتبادل المعرفة والمشاعر وإرساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة والتعبير عن حاجاتهم  والنمو الذهني المرتبط بالنمو اللغوي وتعلم اللغة الشفوية أو الإشارية بالإضافة أن اللغة تنفث عن الإنسان وتخفف من حدة الضغوطات الداخلية. 

وعرضت المحاضرة أنواع الإشارات مثل حركات اليدين كالأصابع لتوضيح الأرقام والحروف، تعابير الوجه لنقل المشاعر والميول، وتقترن بحركات الأيدى لتعطي تراكيب للعديد من المعاني وأيضا حركات الشفاه وغيرها.

شاهد بالصور


حسناء شحاتة

حسناء شحاتة

راسل المحرر @