«ابدأ حلمك» حلم الورش المسرحية المتخصصة يتحقق في ربوع مصر

«ابدأ حلمك» حلم الورش المسرحية المتخصصة يتحقق في ربوع مصر

العدد 698 صدر بتاريخ 11يناير2021

يختتم مشروع ابدأ حلمك مرحلته الأولى الاسبوع القادم بمحافظة الشرقية، وكانت وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم دشنت بدء المرحلة الثانية بخمسة محافظات عبر إعلان الوازرة عن طرح استمارات المشاركة بهيئة قصور الثقافة، التقت مسرحنا بالمدير الفني للمشروع الفنان أحمد طه ومدربي ورشة ابدا حلمك بالفيوم والتي تخرجت دفعتها الأسبوع الماضي والتى ضمت 53 متدربا بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والدكتور ا?حمد الا?نصاري محافظ الفيوم، وذلك في الاحتفالية التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور أحمد عواض، و وبحضورالفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمشرف على المبادرة ، والفنان جلال عثمان رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي وعدد من القيادات التنفيذية بالوزارة.

يقول المخرج أحمد طه المدير الفني لمشروع ورشة “ابدأ حلمك”
بدأ مشروع “ابدأ حلمك” بالمحافظات بتوجيهات معالى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم أن ينفذ المشروع بكل محافظات مصر من خلال ورش دائمة للشباب فى محاولة لضخ دماء جديدة فى المسرح الإقليمى، والمشرف العام على المشروع المخرج هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمدير التنفيذى للمشروع، الفنان احمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية أما المدربين  متنوعين من محافظة لأخرى
وتابع أن الغرض من ورشة ابدأ حلمك أن تكون فرق الثقافة الجماهيرية والهواه فرقا دائمة التدريب ودائمة الانتاج ولا تتوقف على إنتاج شريحة المسرح وذلك تنفيذا لسياسات وتطلعات الدولة المصرية للاهتمام بالشباب وتقديم الخدمة الثقافية الفنية للشباب وخاصة الأاكن المحرومة ثقافية،  ومن هنا كانت توجيهات معالى وزيرة الثقافة أن تمتد الورشة بكل محافظة لمدة ستة أشهر
وأضاف طه يتراوح عدد المتقدمين مابين 400 ال 800 وذلك متوسط المتقدمين وبيتم اختيار 60 فقط هم مانقوم بتدريبهم، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من مشروع ابدأ حلمك تم بثلاث محافظات هى الفيوم وأسيوط والشرقية و تم تخريج الدفعة الأولى بمحافظة أسيوط بعرض “هيلا هيلا “ وتم اعتماد الفرقة أول فرقة نوعية فى الثقافة الجماهيرية بناء على قرار وزير الثقافة، ثم تبعتها ورشة الفيوم والآن يتم التحضير لتخريج دفعة محافظة الشرقية، موضحا أن كان من المفترض أن تتخرج الدفعات من فترة ولكن أعاقتنا جائحة كورونا عن تنفيذ الجدول الزمني المعد سلفا للمرحلة الأولى.
وأوضح طه:  سوف نبدأ المرحلة الثانية و تشمل خمس محافظات وهم أسوان والجيزة وبنى سويف و كفر الشيخ وبورسعيد، ثم تتبعها مراحل أخرى مستهدفة أن تنفذ الورشة فى كافة محافظات مصر. وأكد طه: كان لدى حلم من أكثر من عشرين سنة وهي محاولة تطبيق برامج تدريبية بمسرح الثقافة الجماهيرية وان يتم تدريب الممثل على فنون المسرح بشكل شامل من حيث الديكور الملابس الحركة الغناء الرقص، وهي فكرة وحلم لكل مسرحي بأقاليم مصر وليست الفكرة ملكا لأحد .
وعن المنهج التدريبي  لورشة ابدأ حلمك قال المخرج أحمد طه المدير الفني للمشروع: أن المنهج التدريبى هو منهج واحد بكل ورش “ابدأ حلمك” مشيرا إلى أن الورش تقوم بدور كورس متخصص بمعهد فنون المسرحية مصغر عبر عدد اقل من المتدربين في فترة زمنية مكثفة ، مشيرا إلى أن كل مرحلة لها مدرب خاص بها على سبيل المثال بعد تخرج الدفعة بوجود مدرب يتم تغييرة لاكتساب خبرات أخرى للمتدربين
وأوضح طه: ولكن لكل مدرب له أسلوبه الخاص مع مراعاة المنهج التدريبى الأساسى الذى يقوم على إعداد الممثل الشامل والتدريب على فنون الأداء المتكاملة مثل الإلقاء واللغة و الصوت الحركة والحرفيات الأخرى مثل كيفية عمل عروسة وكيف يستخدم المتدرب الاكسسوار ويصنعه بنفسه وكيفية عمل ماكياج الشخصية وأساسياته
وتابع: إن الفرق التى يتم اعتمادها من خلال ورش ابدأ حلمك سوف تصبح فرقا نوعية مضافة إلى فرق الأقاليم وليست خصما من تلك الفرق، وسوف تطبق الورش بكل محافظات مصر كدفعة اولى، وبعدها نبدأ بالدفعات الثانية وهكذا
واختتم حديثه بقوله: أتمنى استمرار المشروع بحيث نصل لفرق دائمة الإنتاج ودائمة التدريب ومتحررة من الآليات الروتينية يقول المخرج أحمد طه المدير الفني لمشروع ورشة “ابدأ حلمك”
قال د. علاء عبد العزيز عضو اللجنة العليا والفنية للمشروع، والأستاذ بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية ورئيس المهرجان التجريبي
يهدف مشروع “ابدأ حلمك” إلى أن يمتد لمختلف محافظات الجمهورية و سيتم تحديد الأماكن الجغرافية التى ستشملها المرحلة التالية من خلال مناقشات رئيس اللجنة الفنية المخرج أحمد طه و قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك وفقا للأهداف العامة لوزارة الثقافة فى وصول الدعم الثقافى و الفنى لمستحقيه
وأوضح د. علاء عبد العزيز : دورى فى المشروع كعضو فى اللجنة العليا للمشروع و عضو فى لجنته الفنية كان فى المشاركة مع الزملاء لصياغة برامج التدريب المتكاملة و متابعة تنفيذها، و كمتخصص فى الدراما كان رسم خطة التدريب أولوية تبعها اختيار مجموعة من المدربين المتخصصين فى تعليم المتدربين على  كيفية قراءة و فهم النصوص و الشخصيات الدرامية فى المحافظات المختلفة، و لعل من أهم مكاسب المشروع الطموح هو ما قام به الأساتذة الفنانون فادى نشأت و ليليت فهمى و سامح عثمان و أحمد شوقى من العمل مع المتدربين فيما يتعلق بقراءة النص و الدور تمهيدا لأدائه.
وحول البرنامج التدريبي لورشة ابدأ حلمك قال د. علاء عبد العزيز:
يعتمد برنامج التدريب على العمل التكاملى للمدربين فى مجالات العمل المسرحى المختلفة من خلال ثلاث مراحل كما يلى:
المرحلة الأولى: التأسيس Foundation
يهدف التدريب فى هذه المرحلة التأسيسية – التى تمتد إلى ثلاثة أشهر – إلى التعرف على القدرات الفردية للمتدربين و استكشاف قابلية كل منهم للتطور و استعدادهم لإخضاع إمكانياتهم الفردية للعمل الجماعى، مشيرا إلى أن المحتوى التدريبى لهذه المرحلة الاستهلالية يشمل طرح بعض المفاهيم النظرية و تأكيدها باستخدام تدريبات عملية لتنشيط الخيال و تحفيز العقلية النقدية التحليلية عن طريق قراءة و تفسير و تجسيد العلامات البصرية و السمعية و اللفظية
وتابع : يتعرف المتدرب بشكل تدريجي خلال مرحلة التأسيس على تقنيات جوهرية لحرفية الممثل نفسيا و عقليا و جسديا من قبيل تركيز الانتباه و الاسترخاء و تنشيط الذاكرة الحسية و الانفعالية و كذلك كيفية إستخدام الصوت و الحركة كأدوات للتعبير عن مختلف الحالات الذهنية و العاطفية.  
وأوضح عبد العزيز: أنه بالنسبة للمرحلة الثانية: التطوير Development ، فهي تستغرق ثلاثة شهور، وتهدف إلى تحفيز المتدربين على استخدام حصيلة ما اختبروه من مفاهيم نظرية و تدريبات عملية من أجل صياغة مقاطع مسرحية قصيرة (درامية و إيمائية و غنائية و راقصة) قائمة فى معظمها على الإرتجال، مشيرا إلى أن     المحتوى التدريبى لهذه المرحلة يشتمل على اختبار المتدرب لمقاربات عدة لعملية بناء الشخصية الدرامية Characterisation ، باعتبارها كلا متكاملا من ناحية ، و مُكوِّنا يرتبط عضويا بعناصر متعددة داخل حبكة درامية أكثر شمولا من ناحية أخرى.     
وتابع : أما عن المرحلة الثالثة: التدريب خلال العروض الحية Training-within-performances : وهي المرحلة النهائية من التدريب تتحقق من خلال ما يمكن تسميته «عروض التخرج». بالإضافة إلى تعريض المتدربين إلى خبرة الأداء أمام الجمهور ، تسعى هذه العروض إلى اختبار قدرات المتدربين على استيعاب ما حصلوا عليه من تطوير لأدائهم الصوتى و الحركى خلال الورشة. يقوم العرض فى مجمله على المزج ما بين الخطاب المسرحى و المقاطع الغنائية و الراقصة التى لا ترتبط فيما بينها ببنية سردية خطية بما يتيح للمتدرب تجسيد قدراته فى تنويع أدائه التمثيلى المصاحب للغناء و الحركة. المحتوى اللفظى للعرض تختلط فيه مجموعة من ارتجالات المتدربين – التى ساهم المدربون فى تطويرها – مع أحاديث فردية (مونولوجات) لشخصيات درامية مستدعاة من عشرات النصوص المسرحية و العربية. تصور هذه المونولوجات فيضا من المواقف و المشاعر و الخطابات المتضادة. يتطلب ذلك من المؤدين تطبيق أساليب أداء مختلفة و هو ما يمثل تحديا أمامهم لا سيما مع الانتقال الفورى إلى مقاطع الغناء و التعبير الحركى التى يحتوى الكثير منها على مضامين و حالات مزاجية مغايرة لخطاب الشخصيات. و يزداد الأمر صعوبة مع استمرار إجراءات تغيير المونولوجات و كذلك تبديل مؤديها بشكل يومى..

السينوغراف محمود حنفي
قال مصمم الديكور محمود حنفي: يهدف لمشروع ابدأ حلمك لإيصال الخدمات الثقافية وبخاصة «المسرح» إلى مستحقيها والمناطق المحرومة ثقافيا بالأقاليم، وذلك عبر أشكال فنية متنوعة بخلاف العروض المسرحية المباشرة، وذلك .من خلال مدربين محترفين ولديهم خبرات متنوعة لمحاولة اكتشاف وتنمية المواهب المسرحية، مشيرا إلى . أنه ربما يكون الاحتراف ( بالنسبة للمتدربين ) ليس الهدف الأول، ولكن ممارسة الفن المسرحى فى المدينة أو القرية التابع لها بجوار عمله، موضحا أن ممارسة الفنون وتعلمها بصورة عامة يؤثر على السلوك فى كافة المعاملات وطرق التعبير .
وأوضح حنفي: عملنا في البرنامج التدريبي على الخيال وتطويره ، و معرفة الحواس وكيفية الاستفادة منها إلى اقصى درجة، وكيفية قراءة الصورة ، الضوء و الإيقاع، الإشارة والدلالة والرمز ، والتواصل والاتصال، و كيفية الإرسال والاستقبال، إضافة لفلسفة الأزياء وتطورها، كل ذلك من خلال تدريبات عملية داخل المسرح (قاعة التدريب وخارجه )
وتابع : تنبع أهمية الورشة  بفن المسرح لأنه من أهم فنون التعبير، فمن خلال الورشة بكل عناصرها وبعد المرور على التقنيات ( الموسيقى، الرقص، حرفيه التمثيل ،الصوره والدرما) يصبح لدى المتدرب خبرة فى كيفية وطرق التعبير بطريقة مسرحية .
وشدد السينوغراف محمود حنفي على أهمية  الورش للمتدربين بشكل عام، مشيرا إلى أن كثير من المحترفين ونجوم الصف الأول كانوا قد تلقوا أو مروا على مثل هذه الورش، إضافة إلى أن الدراسة النظامية ليست متاحه للجميع فتصبح الورش عوضا بطريقة ما، و قد يكون هناك مميزات فى الورش لا توجد فى الدراسة النظامية كالتنوع فى الفئات العمرية، ففى الورشة يكون سن المتدربين متنوع من 19 الى 35 مما ينتج أثرا إيجابيا فى التعامل وتبادل الخبرات .
وتابع حنفي : الإحتراف ليس معناه الأكثر اتقانا فلدينا فى الورش مواهب ونجوم على مستوى عال جدا من الموهبة والاحترافية ينافسون نجوم الصف الأول .
وعن العرض الختامي للورشة قال مصمم الديكور محمود حنفي: العرض الختامى للورشة كان عبارة عن رحلة فى تاريخ المسرح . وتم الاتفاق بين فريق العمل و المتدربين أن يكون المنظر منظرا محايدا يتناسب مع ما يقدم أمامه و يدعمه و قد قام بالتنفيذ و الرسم المتدربين بأنفسهم وكان ذلك جزء من برنامج الورشة

الكيروجراف تامر فتحي
يتعلم المتدرب كيف يقدم عملا جماعيا ويندمج في الفريق إضافة للمهارات الفنية
قال الكيروجراف تامر فتحي مدرب الأداء الحركى بورشة ابدأ حلمك: أرى فكرة ورش «ابدأ حلمك» هى فكرة ممتازة تتيح لمواهب الأقاليم الفرص للظهور وتوصيل الرسالة، ونعمل بمنهج أكاديمى ولكن رؤيتى للورشة بشكل عام كانت دائماً تتغير وتتطور بمتغيرات التعامل مع المتدربين، و أى مجموعة متدربين يكون بينهم وبين المدرب ارسال واستقبال ومثلما هم يتعلمون منى يتعلم المدرب ايضا ويطور من برنامجه التدريبي حسب حاجات المتردبين، وامكاناتهم، مشيرا إلى أن تطور المشروع له عامل كبير فى تطور الأداء، فعند التفاعل مع الناس تبدأ تتولد افكار جديده وتختار الأنسب لمجموعة المتدربين
وـضاف : لا يمكن فى التعبير الحركى والأداء وضع منهج محدد وذلك بسبب اختلاف قدرات المتدربين المتفاوتة، إضافة لأن المتدرب \ فى الأساس هو داخل ورشة تمثيل وجزء مهم من الممثل هو جسده وحركته لذا عملت على كيفية أن يترجم الأداء التمثيلي باستخدام الجسد،  وأن يشعر المتدرب بثقته بنفسه، والحركة من أهم الأشياء التى تولد الثقة بالنفس .
وتابع أن مواجهة الجمهور ليست أمرا سهلا وليس  جميع الأشخاص لديهم القدرة على المواجهة مع الجمهور ، والورشة تمنح المتدرب اولا الخبرات الإنسانية والتعرف على مجموعات جديدة وذلك من خلال اللقاءات المستمرة بسبب تدريبات الورش ويمنحه ذلك إيمانا بفكرة العمل الجماعى لا الفردى، وثانيا يكتسب المتدرب خبرات فنية يكتسبها المتدرب والتى تهدف إليها الورشة من البداية مثل التمثيل والديكور والرقص والغناء
وأوضح فتحي : بالنسبة للعرض الختامى هو نتاج وتتويج لجهود المتدربين طوال فترة الورشة، لكى يقدموا ما تم تدريبهم عليه، لذا الاهتمام في العرض بإظهار القدرات والخبرات التى اكتسبها المتدربين خلال فترة الورشة

الكاتب سامح عثمان :
تدريب الدراما بالورشة يستهدف الممثل لذا نركز أكثر على تحليل الشخصية ودوافعها وضرورتها الدرامية
قال الكاتب سامح عثمان والذي شارك مدربا بورشة الدراما : شرفت جدا بالعمل و لو في جزء يسير من مسار ورشة «ابدأ حلمك» وبدا عملي بالورشة بداية عبر جلسة تحديد مسار مع الكاتب الكبير د. علاء عبد العزيز، والمخرج الكبير أحمد طه، حيث كنت مكملا لمسار تدريب الدراما الذي بدأته الكاتبة والناقدة ليليت فهمي،
وأوضح عثمان : إن دور التدريب ( فيما يخص الدراما ) في هذا النوع من الورش التي تستهدف الممثل بالأساس يختلف تماما عن تدريب ورش الكتابة إذ أنك هنا لست بصدد إعداد أقلام،.وإنما تشارك في إعداد ممثل وبالتالي فالتركيز الأكبر يكون علي مكونات الشخصية الأساسية ( الجسماني والإجتماعي والنفسي ) وتحليل الشخصيات ودوافعها وضروراتها الدرامية، .والتعمق فيما يخص بواطن الشخصية، وهو ما يستلزم من تحليل العديد من الشخصيات المشهورة في الأدب العالمي وأيضا شخصيات المتدربين أنفسهم.

الموسيقار حسن شاهين :
يقول حسن شاهين مدرب الموسيقى والغناء بورشة ابدأ حلمك بالفيوم : مشروع ابدأ حلمك هو أهم مشروع للمسرح في مصر، لتخريج أجيال جديدة من المسرحيين الشباب مسلحين بالموهبة والعلم معا، مشيرا إلى انه اعتمد في التدريب على الغناء علي خشبة المسرح خلال 6 اشهر، وقد شمل التدريب علي أداء الموشح والطقطوقة وأيضا تم لأول مرة بورشة ابدا حلمك بالفيوم التدريب علي غناء موسيقي اللونجا بطريقة الغناء الصولفائي علي خشبة المسرح و علي التوزيعات الكورالية وغناء الأكابيلا

أحمد صلاح حامد المشرف الإقليمي:
قال أحمد صلاح حامد المشرف الإقليمي لمشروع ابدا حلمك بالفيوم: توافقاً مع استراتيجية التنمية المستديمة «رؤية مصر 2030» وتوصيات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمرات الشبابية المختلفة الداعية الي تعزيز الاهتمام بالثقافة الداعمة للتنمية بالشباب ورفع كفاءة المنتج الثقافي والفني ويعمل المشروع على عدة محاور جنباً الى جنب مع توجيهات سياسات الدولة في مجال الفنون والاهتمام بشباب الفنانين وذلك من خلال توجيهات معالى الوزيرة د. إيناس عبد الدايم، والدكتور أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة.
وأوضح حامد أن المشرف العام على المشروع المخرج هشام عطوة نائب رئيس الهيئة، الفنان أحمد الشافعي. رئيس الادارة المركزية للشئون الفنية، والمشرف الفنى للمشروع المخرج ا?حمد طه ، وتتكون لجنة المشروع الفنية العليا من الدكتور علاء عبد العزيز، والفنان  كريم عرفه، أحمد صلاح حامد المشرف الاقليمي ، سماح كامل محمود مدير فرع ثقافة الفيوم، محمد الشربيني مدير اداري الورشة، شهيرة الدفناوي، أحمد نجيب .
ووصف حامد المشروع بأنه هو المشروع الأول بالثقافة الجماهيرية الذي يعمل  إعداد ممثل شامل من خلال برنامج تدريبي متخصص بهدف تعليم المشاركين مهارات التمثيل والارتجال والكتابة وعناصر صناعة الصور»الديكور- الأزياء-الإضاءة»والغناء والموسيقى والرقص، فورشة ابدأ حلمك عملت على رفع كفاءة الفرق المسرحية واكتشاف طاقات شبابية جديدة وتأهليهم للعمل في المجال الفني، وتم التدريب عبر برنامج اعداد ممثل شامل من خلال اساتذة متخصصين، تدريب التمثيل والإخراج الدكتور كمال عطية، تدريب الموسيقى والغناء المايسترو حسن شاهين، تدريب الأزياء والديكور الفنان محمود حنفي، تدريب اداء حركي الفنان تامر فتحين تدريب دراما الفنانة ليليت فهمي والفنان سامح عثمان، و في ختام المشروع تم عمل مشروع تخرج للمتدربين من خلال عرض « حلم مشروع « رؤية فنية الدكتور كمال عطية، وتم اعتمادها فرقة مسرحية نوعية من معالي وزيرة الثقافة لعمل عروض مسرحية ذات طبيعة إنتاجية مختلفة .


دينا البدوي