«جنان فى جنان» عرض جديد للمخرج ناصر عبد المنعم يحتفى بأعمال بديع خيرى ونجيب الريحانى

«جنان فى جنان» عرض جديد للمخرج ناصر عبد المنعم يحتفى بأعمال بديع خيرى ونجيب الريحانى

العدد 673 صدر بتاريخ 20يوليو2020

  • إضاءات على أعمال الثنائى بديع خيرى ونجيب الريحانى

  • ناصرعبد المنعم : الكوميديا صنعة وحرفة وفلسفة لها قواعدها


يجرى المخرج ناصر عبد المنعم بروفات العرض المسرحى “جنان فى جنان “ عن مسرح بديع خيرى ونجيب إنتاج فرقة مسرح الغد بقيادة الفنان سامح مجاهد ويقدم العرض على قناة وزارة الثقافة ضمن مبادرة وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم.
العرض بطولة عبد الرحيم حسن، ريم أحمد، عبير الطوخى، سامية عاطف، ياسر عزت، نورهان أبو سريع ، نائل على، محمود الزيات، محمد حسيب، عمر الشحات، ديكور وملابس محمد هاشم،موسيقى جمال رشاد، مخرج منفذ داليا حافظ ودينا محمود.
قال المخرج ناصر عبد المنعم عن عرض “جنان فى جنان” العرض يتناول الكوميديا فى الوقت الحالى والكوميديا القديمة التى كان يقدمها العملاقان بديع خيرى ونجيب الريحانى فهناك مقابلة بين زمنين فى الكوميديا فالكوميديا ليست مجرد إفيهات ولكنها صنعة وحرفه وفلسفة ولها أصول وقواعد وقد فضلت الرجوع للفنانين الذين رسخوا مفاهيم الكوميديا على الرغم من إقتباساتهم من الكوميديا الفرنسية إلا أنهم نجحوا فى إستنبات هذة الكوميديا من داخل التربة المصرية.
ففى أحد الحوارات الشهرية لبديع خيرى قال فيها “ إحنا عايزين مسرح بريحة الفول والطعمية “ فقد إستطاع الثنائى ببراعة شديدة تأسيس مفاهيم كوميدية مع الأسف لم نلتفت إليها ولم نطورها وإعتمد البعض على ما يسمى بثقافة الإستستهال ومرحلة مسرح القطاع الخاص وما أعقبها من مراحل.
وتابع قائلا عرض “جنان فى جنان” ينقسم إلى جزئين هما “جنان فى جنان “ و”عسل وطحينة “ حيث تدور الأحداث حول فرقة الغد والذى يرغب أعضائها فى تقديم عرض مسرحية اون لاين ولكن ليس لديهم أفكار وتحدث بعض الإرتجالات لأعمال قدمتها الفرقة سابقا فيكتشفون أن ما قدم من كوميديا هزيلة فيشعرون بأزمة فهم يرغبون فى تقديم كوميديا وذلك لأن الظرف العام لايحتمل تقديم موضوعات تراجيدية فيلجأون لتراث المسرح فى الكوميديا ويقدمون أعمال بديع خيرى ونجيب الريحانى ويقدمون مشاهد متباينة من مسرحيات مختلفة ومنها “الجنيه المصرى “،”أستنى بختك”، “جناين “
وإستطرد قائلا “ الكوميديا التى قدمها بديع خيرى ونجيب الريحانى تعتمد على بنية محكمة فى الموقف الذى يخلق بالضرورى ضحك ففى مسرحية “الجنيه المصرى “ الخلل الطبقى المتمثل فى شخصية “السماك” وهو رجل أمى يعترض على دوران الأرض فى المقابل الرجل المتعلم الفقير وهو تابين يخلق موقف كوميدى وهنا تتجسد براعة الثنائى بديع خيرى ونجيب الريحانى فى خلق تباينات وإستنبات الكوميدية الفرنسية بشكل مصرى فلا يمكن أن نشعر إنها إقتباس فرنسى ولكنك تشعر أنك فى حى من الأحياء الشعبية المصرية القديمة
وأضاف ستظل تجارب هذا الثنائى محفورة فى وجداننا ونحن نقترب من مئوية أعمالهم وتألقهم نقتقد لصناعة حقيقة للكوميديا وهو ما دفعنى لتقديم العرض وخاصة بعد مشاهدتى للأعمال الكوميدية فى رمضان والتى يغلب عليها الإستسهال وعدم الحرفيه فلا توجد كتابة واعية وأغلب ما يقدم إفيهات متنافرة ليس لها علاقة بالكوميديا .
المبدعان تربعوا على عرش الكوميديا
يجسد الفنان عبد الرحيم حسن أربعة شخصيات فى عرض “جنان فى جنان” و “عسل وطحينة “ ومن هذه الشخصيات على سبيل المثال يجسد شخصية السماك فى مسرحية “الجنيه المصرى “ المعلم دسوقى الرجل الجاهل الذى يذهب ليتسلم شهادة أبنه فيكتشف أنه حاصل على صفر فيتعرض على حصولة على صفر واحد فهو يرغب فى أن يحصل على أكثر من صفر ويصر على أن يترك ابنه المدرسة .
ويقدم شخصية الممثل المشهور والأكبر سنا فى الفرقة والذى لا يعجبه الإختيار العشوائى للمخرج ودائما ما يهتم به هو حصوله على دور البطولة فقط
وعن هذة الشخصيات تحدث الفنان عبد الرحيم حسن قائلا “ تقديم أربع شخصيات يعد مجهود ذهنى كبير ولكنى سعدت كثيرا بعملى مع المخرج ناصر عبد المنعم فهذة المرة الأولى التى نعمل بها سويا ولكنه مخرج عبقرى ولديه رؤية مختلفة والحقيقة أن العرض يحوى فريق عمل متميز إستمتعت بالعمل معهم وأتمنى أن تنال التجربة إعجاب الجمهور
وإستطرد قائلا “ هناك أعمال سينمائية إنتجت عن البلطجة والمخدرات ولم يكن فى مقابلها أعمال ترتقى بالذوق العام وما قدم من كوميديا مؤخرا يعد إستخفاف بعقل المشاهد والحقيقة أنى أعتب على المشاهد الذى أصبح يتقبل كل شىء وهو نتيجة عدم الوعى الثقافى الذى اصبح متواجد ومن واجبنا كفنانين أن نقدم للجمهور وجبه آخرى من الاعمال الكوميدية الهادفة الراقية فالمبدعان نجيب الريحانى وبديع خيرى تربعوا على عرش الكوميديا فقد إستطاعوا تقديم الكوميديا الراقية التى تعيش معنا حتى الأن وهو ما يشجع الكتاب وخاصة أن لدينا مجموعة كبيرة من الكتاب يقدمون كوميديا راقية وهادفة ولكن علينا أن نبحث عنهم ونطلق العنان للمؤلفين لتقديم أعمالهم.
الزوجة الذكية والدلوعة
تجسد الفنانة سامية عاطف شخصيتان فى عرض “عسل وطحينة “ و “جنان فى جنان” واما عن عرض “جنان فى جنان” فذكرت قائلة أجسد شخصية الزوجة التى تحب زوجها كثيرا ولكن زوجها مزواج وسبق وأن تزوج تسع مرات وهى سيدة ذكية وتخشى ان تكون ضمن زوجاته السابقات فتدبر حيلة لإشعال غيرته وتقرر تلقينه درسا قاسيا حتى يتمسك بها ولا يتركها وأيضا أجسد فى عرض “عسل وطحينة” شخصية شريفة هانم التى يخونها زوجها فتقرر أيضا إثارة غيرته فتتعرف على شخص ما لإثارة غيرته ولكنه زوجها يعجب به كثيرا ويقرر تعينه فى منصب كبير.
الشخصيتان جديدتان بالنسبة لى لم يسبق تقديمى لهذة النوعية والشخصيتان متقاربتان إلى حد كبير وهذا ما يمثل تحدى بالنسبة لى لتقديم كل منها بشكل مختلف وطريقة أداء مختلفة
كما أن فكرة العرض التى تستعرض كوميديا الزمن الجميل ورائدان هامان فى الكوميديا أرسوا قاعدة هامة لفن الكوميديا وهما بديع خيرى ونجيب الريحانى التى لاتزال أعمالهم محفورة فى وجدان الشعب المصرى حتى الأن
“بنانه “ شخصية مرحة ومبهجة
بينما تجسد الفنان الشابة ريم أحمد شخصيتان فى كلا من عرض “جنان فى جنان “ و”عسل وطحينة “ فتقدم فى عرض “عسل وطحنية “ شخصية بنانه “ فى مسرحية “ أستنى بختك “ والتى قالت عنها أقدم شخصية أبنة شقيق الباشا الكبير وهو يشبه دور ليلى مراد فى فيلم “غزل البنات “ ولكن هناك تغيير فى الأحداث فهى تساعد المعلم ليعمل مع الباشا وبالفعل تتشابه بداية الأحداث مع فيلم “غزل البنات “ فتفقد أبنه شقيق الباشا الكبير سوارها وتتهمه بسرقته وعندما تثبت براءته فتقرر مساعدته وبالفعل يعمل مع الباشا ويتقلد منصب كبير وهو ما يثبت أن الحياة سعيدة وعلينا أن نتفائل.
وتابعت “ سعيدة بالعمل مع المخرج ناصر عبد المنعم وعندما عرض عليه الشخصية قبلت لثقتى الكبيرة به فهو مخرج قدير ويقدم أعمالا لها رونقها الخاص وفكرها المتميز وهى أعمال هادفة وهذة ليست المرة الأولى التى أتعاون بها مع المخرج ناصر عبد المنعم فقد سبق وأن قدمت أكثر من عمل معه وعندما قرأت الشخصية سعدت كثيرا فهى فتاة مرحة ومبهجة وتساعد الجميع كما أن الحقبة الزمنية التى نقدمها كنت أتمنى تقديمها منذ فترة طويلة فدائما أعمال الزمن القديم لها رونقها الخاص لدى الجماهير.
“عدلات صديقة البطلة “
الفنان عبير الطوخى تجسد أيضا شخصيتان فى عرض “جنان فى جنان “ وعرض “عسل وطحينة “ فتقدم شخصية عدلات صديقة البطلة التى قدمتها الفنانة مارى منيب وذكرت قائلة عن الشخصية أقدم عدلات بشكل مختلف فقد درست الشخصية بشكل كبير ووضعت لها شكل يختلف عما قدمته الفنانة القديرة مارى منيب وقمت بالتركيز على عدة تفاصيل مختلفة ومفردات آخرى ورغم حبى الشديد لمارى منيب إلا أنى حاولت بقدر الإمكان أن لا أقلدها فالشخصية سيدة مستهترة تدبر خطط ومكائد وتحث صديقتها على تنفيذ خطة لعاقب زوجها الباشا وذلك لخيانته لها وأضافت الشخصية تمثل تحدى كبير وأتمنى أن ينال العرض إعجاب الجماهير فمن الهام تقديم أعمال كوميدية لها هدف مضمون وذلك لنعيد للإذهان الكوميديا الراقية ذات المعزى والرسالة.
ياقوت أفندى وعكوش الرومى
الفنان ياسر عزت تحدث عن التجربة فأشار قائلا نقدم عرض مسرحيا من تراث بديع خيرى ونجيب الريحانى فنقدم مسرحية “جنان فى جنان” والتى تتناول مشاهد من ثلاثة مسرحيات مختلفة مسرحية “جنان فى جنان“ و“جناين “ و“الجنيه المصرى “ وأقدم فى مسرحية “جنان فى جنان” دور “عكوش الرومى”وهو فنان محب للتمثيل ولكنه ممثل مبالغ فى أدائه “ أوفر “ فيقدم مشهد تمثيلى ويتم التعليق عليه بأن بديع خيرى ونجيب الريحانى لم يقدموا هذة الأجواء من التمثيل وهو الأداء المبالغ فيه،وهومشهد متواجد بالفعل فى مسرحية “جنان فى جنان “ الأصلية.
أما الشخصية الثانية التى أقدمها هى شخصية “ياقوت أفندى “ فى مسرحية “الجنيه المصرى “ وهى الشخصية التى قدمها الراحل فؤاد المهندس بعنوان “السكرتير الفنى “،وعندما يتلقى بالسماك ويختلفنا حول دوران الأرض وهو المشهد الشهير لفؤاد المهندس والحقيقة أن المشهد كتب بعبقرية شديدة
وتابع قائلا “سعدت كثيرا بالتعاون مع المخرج ناصر عبد المنعم فهى المرة الأول التى نتعاون فى عمل والمخرج ناصر عبد المنعم هو مخرج له ثقل كبير وأتعشم أن نقدم عمل يمتع الجمهور والعرض به طابع مختلف عما قدمته سابقا فهذا التراث قدم فى أوائل القرن الماضى فى الإربعينات والثلاثنيات من القرن الماضى والتمثيل يشابه هذة المرحلة وهو ما لم أقدمه من قبل وهى فرصة جيدة لأقدم عمل للعظيم بديع خيرى لأنى مبهر بالثنائية والتجانس بينه وبين نجيب الريحانى فقد قدموا أعمالا عظيمة فقد قراءت وشاهدات أعمال هذان المبدعان ولكنى إكتشفت مدى عمق هذا الأعمال عندما قدمتها على خشبة المسرح
مهندس ديكور محمد هاشم قال عن تصوره لديكور “جنان فى جنان “ يعتمد الديكور على البساطة الشديدة وبه روح كوميدية وتناغم بين الإضاءة والملابس ومن الهام تقديم اعمال مسرحية تحمل كوميديا هادفة فالكوميديا المقدمة الأن أصبحت تعتمد على الأفيهات والأسكتشات وهذة ليست الكوميديا ونريد أن نحى الأعمال الكوميدية الهادفة ونعرف الجمهور أن هناك نوعيات آخرى من الكوميديا فمن الضرورى تقديم هذة النوعية من الكوميدية حتى وإن أستعنا بالريبورتوار

 


رنا رأفت