«محاكمة واد من جنوة» قومية البحيرة تاريخ حافل بالتميز ورهان جديد

«محاكمة واد من جنوة» قومية البحيرة تاريخ حافل بالتميز ورهان جديد

العدد 564 صدر بتاريخ 18يونيو2018

طالما كانت فرقة البحيرة القومية لها الريادة الثقافية منذ 1964 فهي امتداد للفرقة الأم التي أنشأها المرحوم وجيه أباظة عندما كان محافظا للبحيرة آنذاك واستقدم لها كبار المخرجين من فناني مصر وقتها أمثال عبد المنعم مدبولي - عبد الرحيم الزرقاني - فتوح نشاطي – محمد توفيق - كمال عيد - روبير صايغ - حسن عبد السلام - هاني مطاوع وغيرهم الكثير، وكان للمخرج فهمي الخولي دوره في استمرارية نجاحات الفرقة وقد حصدت الفرقة جوائز كثيرة جدا من حينها للآن.
أما عن المخرج الأستاذ أحمد عبد الجليل، فقد قدم مع الفرقة «آه يا ليل يا قمر» و»منين أجيب ناس» وأخيرا «حكاية واد من جنوة» الذي سيشارك ضمن فعاليات مهرجان الثقافة الجماهيرية والذي سيقام على مسرح أكاديمية الفنون المسرحية. وعن جواء العرض كان لنا هذه اللقاءات..  
أيمن محمد أبو اليزيد زبادي.. بكالوريوس فنون جميلة قسم رسوم متحركة.. السن 31.. ممثل منذ عام 2012، سابقة الأعمال وجهان لعملة واحدة - عنتر المجانين - مسافر ليل - الفيل يا ملك الزمان - منين أجيب ناس - القطة العميا - عربة هوراشيو - رطل لحم - أحدب نوتردام - محاكمة واد من جنوة. وهذا العرض يتناول قضية مهمة جدا وهي التطرف الديني ونشأته وأسبابه ودور أوروبا في نشر فكرة الإرهاب الديني وتطويعه لمصالحهم.
العرض يمثل تجربة أول بطولة لي في فرقة البحيرة المسرحية القومية العريقة، وتحدٍ كبير وشرف لي أن أكون بطل هذا العرض، فأنا أتعلم من خبرات كل من أستاذ محمد البنا وأستاذ فوزي درويش وأستاذ علي الحداد وأستاذ سعيد الخولي والعظيم سعد عبد الحليم، والمبدع أستاذ أحمد عبد الجليل فهو يعد مدرسة في الإخراج والفن والتمثيل وأخرج أجيالا من العظماء ولي الشرف أنني من تلامذته وأنني أتعلم من طاقته الجبارة.
دوري “كولومبس” دور مركب فيه تفاصيل كثيرة وتتمركز صعوبته في النقلات التي يمر بها وعلاقته بإيزابيلا وفيردناندو ورحلته في إقناع كل المكذبين بحلمه أن يقتنعوا برحلته وأنه أثبت أنهم هم الإرهاب وأنهم طمثوا الهوية العربية بثقافتهم وعلمهم المظلم وأخدوا أفضل ما في العرب وأعطوهم أسوأ ما فيهم.
علاء غنيم.. ملحن وموزع موسيقي: أعمل بمجال المسرح في القطاع العام والخاص منذ عام2000 حصلت على مركز أول أكثر من مرة في مهرجان المسرح، لحنت بعض الأغاني لحكيم - هدى - جواهر - عبد الفتاح الجيريني - وعبد الباسط حمودة.. عملت مع الأستاذ المخرج الجميل أحمد عبد الجليل أكثر من عمل فني في الثقافة الجماهيريه بعد جلسات عمل مكثفة بيننا، وتم عمل ألحان ذي طابع خاص أتمنى أن تنال إعجاب الجماهير.. أما عن “محاكمة واد من جنوة “ عملت أكتر من جلسة عمل بيني وبين الأستاذ ماهر المؤلف في وجود الأستاذ أحمد عبد الجليل وحرصنا الشديد على أن الألحان والتوزيع يكونا قريبين للشكل الغربي مع الاحتفاظ بالطبع العربي. وكانت هذه النقطة بالغة الصعوبة في العرض..
أما عن أحمد عبد الناصر وهو أحد الممثلين فقال: سعيد جدا بالعمل مع مخرج كبير بحجم أستاذ أحمد عبد الجليل فهو الذي أتاح لي تحقيق حلمي لأول مرة فكثيرا كنت أحلم بالوقوف على خشبة المسرح وقد شجعني ودعمني وأعطاني الثقة أن أفعلها، ودوري في “محاكمة واد من جنوة “ أظن أنه لن يكون آخر دور مع فرقة قومية البحيرة..

سعد عبد الحليم مخرج منفذ العرض وأحد مؤسسي الفرقة وأحد أبطالها قال: تم تقديم العرض مدة 15 يوما على مسرح مجمع المؤتمرات بدمنهور ودار الأوبرا وسوف يشارك بالمهرجان يوم 11/ 6 لهذا العام القصة تدور حول أمجاد العرب وفضلهم علي الغرب الذي نقل عنهم الإيجابيات وتتضارب الأحداث من خلال فرقة مسرحية متجولة تعود بالتاريخ إلى الوراء.. العرض تجربة جديدة مع شباب الفرقة الواعد ونتمنى حصد الجوائز بالمهرجان.
والجدير بالذكر أن الفرقة قد قدمت مجموعة من العروض المهمة لمخرجين واعدين مثل حسن الوزير - عبد المقصود غنيم - سمير زاهر - فؤاد عبد السلام - علي عبد الرحيم - إميل جرجس - هشام جمعة - سمير العدل.. ومن العروض التي قدمتها تلك الفرقة العريقة الزوبعة - ملاعيب عنترة – يا صبر أيوب - البر الغربي - البطل - بلدي يا بلدي - جحا باع حماره - أهرامات للبيع - اللص والكلاب - مولد سيدي المرعب - الشحاتين - سعدون المجنون - أمير الحشاشين - محمد كريم - علي الزيبق - أنا حر - اللعب في الممنوع - القاتل خارج السجن - المحقق الذي فقد عقله - الهلافيت - رطل لحم..

فوزي درويش مخرج معتمد منذ عام 1985.. عضو فرقة البحيرة القومية المسرحية.. عمل مع الشباب والرياضة وأسس فرقتي الطلائع ومركز الفنون وشارك في الكثير من المعسكرات القومية وحصل على الكثير من الجوائز.. السفر إلى تونس بفريق المسرح للطلائع عام 2000 لتمثيل طلائع مصر.. ممثل معتمد بإذاعة وتلفزيون الإسكندرية.. المشاركة في بعض الأعمال التلفزيونية المصرية من الإنتاج الأردني.. مخرج منفذ وممثل للكثير من أعمال الفرقة.. دور المدعي بمسرحية “محاكمة واد من جنوه” التي يتم عرضها بالمهرجان.

قالت نورهان رمزي: حصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية وطالبة بالفرقة الثانية بالمعهد العالي للفنون المسرحية، خريجة استوديو الممثل بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية شاركت في أكثر من عرض مسرحي ومن ضمنهم عروض أطفال، وهي المرة الأولى لي للعمل بمسرح الثقافة الجماهيرية.
وعن تجربتها بـ”محاكمة واد من جنوة قالت: تجربة جديدة ومسئولية كبيرة من مخرج صاحب تاريخ وثقل فني مثل الأستاذ أحمد عبد الجليل خاصة وأنا أقدم البطولة النسائية الوحيدة في العرض؛ حيث أقدم بالفصل الأول من المسرحية دور الملكة إيزابيلا وهي ملكة قوية لديها رغبة في السيطرة على خيرات العرب عن طريق هجمات زوجها على بلادهم وأسر نسائهم ورجالهم وثرواتهم ولديها معركة أخرى مع زوجها الذي يريد السيطرة عليها بالتفكير الديني الذي يريد تعميمه على البلاد هو والكهنة وتوافق على تمويل مشروع البحار كريستوفر كلومبس في النهاية.
وفي الفصل التاني من المسرحية أقدم شخصية جوفانا ابنه الملكة التي تدعي الجنان وتحاول مساعدة البحار في الإفلات من حكم الإعدام.
واختتمت نورهان حديثها: أتمنى إعجاب الجمهور بالعرض، خاصة أنه يسلط الضوء على فترة قديمة تشابه فترة حديثة مررنا بها، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن المخرج أحمد عبد الجليل الذي أضاف لي على المستويين الفني والإنساني.

الشاعر والكاتب الصحفي ماهر حسن قال: أنا شاعر فصحى بالأساس وكاتب صحفي تنقلت بين صحف عربية ومصرية كثيرة منها القدس والشرق الأوسط والحياة اللندنية ومجلة العربي الكويتي والدستور في أول إصدار لها وجريدة العربي الناصري ومجلة الثقافة الجديدة وأخيرا المصري اليوم منذ 14 عاما ورئيس قسم الثقافة والتراث في المصري اليوم، ولي دواوين عدة وحصلت على جوائز كثيرة، وقد بدأت كتابة الشعر للمسرح من أواخر الثمانينات وكتبت أشعارا لأكثر من عشر مسرحيات ولكن “محاكمة واد من جنوة” كانت أكثرهم إرهاقا لأن مؤلفها داريو فو حاصل على نوبل وكان من الضروري تقديم أشعار على نفس المستوى وعلى درجة من الوعي بثقافة وتاريخ تلك الحقبة.
وأشار حول عمله مع المخرج أحمد عبد الجليل: هو «الموسوس» الذي ينشد الكمال في عمله وهو حريص على اسمه وتاريخه وهو مخرج الجوائز ويلعب دورا معرفيا مهما حيث أشاع فكرة الوعي بالمسرح ودوره في المدارس والجامعات والشركات وبيوت وقصور الثقافة ومهرجانات المسرح وغيرها.

الدكتور سيد الإمام دراماتورج العرض يشغل موقع أستاذ مساعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية - قسم الدراما والنقد المسرحي - وينتدب للتدريس في شعبة المسرح بكليات التربية النوعية بجامعتي طنطا وكفر الشيخ، وقسم المسرح بكلية الآداب جامعة عين شمس، وجامعة القاهرة، وهو حاصل على ماجستير في الدراما والنقد المسرحي بتقدير امتياز وحاصل على دكتوراه فلسفة الفنون بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وله الكثير من المؤلفات النقدية والترجمات والنصوص المسرحية.
وبصفته دراماتورجيا أعاد كتابة كثير من النصوص المسرحية ومنها «الخادمات» تأليف «جان جينية» و«هنري الرابع» لـ«لويجي برانديللو» و«براكسا» تأليف توفيق الحكيم. وعن هذا العرض يقول الإمام: كان غرضي هو إبراز الدور الذي لعبته الثقافة والعربية في الأندلس في تطوير الفكر الأوروبي وتحريره من عوامل التخلف التي سادته في العصور الوسطي، وبنفس الوقت الإشارة لأسباب انهيار الحضارة العربية مما أدى لتوالي الهزائم حتى القضاء عليها أواخر القرن الخامس عشر، والغرض من العمل هو إسقاط الضوء على تلك الحقبة وأحداثها لإبراز الفجوة الثقافية الناتجة عن تلك الأحداث وإعادة النظر في موازين المعادلة الحضارية التي انقلبت، فهذا العرض يبرز الشرارة الأولى لتلك الفجوة ويتم طرح الأحداث لما بها من مساس بالوضع الراهن ومحاولة سد واجتياز تلك الفجوة..
يذكر أن عرض “محاكمة واد من جنوة” مأخوذة عن مسرحية إيزابيلا وثلاث سفن ومشعوذ لداريو فو وتمت ترجمته 1997 للمترجمة ماري إلياس عن سلسلة نوبل لدار النشر العرض بطولة كل من أيمن أبو اليزيد، نور رمزي، محمد زايد، محمد البنا، علي الحداد، فوزي درويش، مصطفى عبد المنعم، أحمد عبد الناصر، إسلام بحراوي، ومجموعة من شباب الفرقة، مخرج منفذ سعد عبد الحليم، مخرج مساعد محمود إسحق، ألحان علاء غنيم، أشعار ماهر حسن، تصميم استعراضات خالد ناموري، تنفيذ موسيقي محمد الحداد، ديكور وملابس سارة توفيق، تنفيذ ديكور أحمد فرفور، دراماتورج سيد الإمام، إخراج أحمد عبد الجليل.


شيماء ربيع