ديترمان: الهدف هو خلق شبكة تواصل بين أبناء المهنة الواحدة ( السينوجرافيين ) في العالم بكل قاراته

ديترمان: الهدف هو خلق شبكة تواصل بين أبناء المهنة الواحدة ( السينوجرافيين ) في العالم بكل قاراته

العدد 554 صدر بتاريخ 9أبريل2018

ضمن فاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثالثة عقدت الهيئة العالمية لسينوجرافي ومعماري وتقني المسرح (oistat) ندوة ادارها الناقد محمد الروبي –رئيس تحرير جريدة مسرحنا– وبحضور اعضاء مجلس إدارة الهيئة ومجموعة من السينوغرافيين والمسرحيين ضيوف المهرجان.
الروبي: الراحل د. رمزي مصطفى كان واحدا ممن أسسوا الهيئة .. و هذا مدعاة للفخر
في البداية تحدث الروبي مرحبا بالحضور ثم أشار إلى أن الراحل د. رمزي مصطفى كان واحدا ممن أسسوا هذه الهيئة منذ عام 1967 أي منذ ما يقارب خمسين عاما، مؤكدا ان هذا مدعاة للفخر، وأضاف أن هدفه من هذا اللقاء هو محاولة لإزالة الإلتباس في مفهوم السينوجرافيا لاسيما وأننا بحضرة الهيئة العالمية لسينوجرافي المسرح.
ثم طلب من المهندس حازم شبل –نائب رئيس الهيئة– أن يعرّف الحضور بزملائه ضيوف الندوة من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وطبيعة عمل هذه الهيئة العالمية .
فعرّف الحضور بكل من:- الهولندي “بيرت ديترمان” رئيس الهيئة، والأمريكي “كيفن ريجدون” الامين العام للهيئة، والتشيكي “يان رولنك” أمين الصندوق، ومن بلجراد “مارينا رايتشينوفا”، و البلجيكي “ايفو كريسماكر”، “لوي جانسون” رئيس الهيئة السابق، ومن تايوان “وان جانج” المديرة التنفيذية للهيئة، وأشار شبل إلى تغيب كل من الانجليزي “شون”، و “دانكن” من تايوان .
ثم طلب “الروبي” مدير الندوة من رئيس الهيئة أن يعرّف الحضور بطبيعة عمل هذه الهيئة وأبرز ما قدمته عبر تاريخ طويل يصل إلى خمسين عاما.
فتحدث “بيرت ديترمان” موضحا أن جميع اعضاء الهيئة ومجلس إدارتها متطوعون للعمل داخل الهيئة، وأن الهيئة تأسست في “براغ” بالتشيك منذ خمسين عاما، وقد بدأت في أوربا ثم الولايات المتحدة ثم أمريكا اللاتينية ثم آسيا ثم مؤخرا في افريقيا والمنطقة العربية .
ديترمان : لسنا هيئة دعائية ولكننا نعمل على تفعيل النشاط مع البشر
واضاف “ديترمان” : لسنا هيئة دعائية ولكننا نعمل على تفعيل النشاط مع البشر، ونحن سعداء بوجودنا هنا لدعوة الناس للإنضمام لعضوية الهيئة وتقديم الأفكار لعمل نشاطات جديدة، موضحا أن الهدف هو خلق شبكة تواصل بين ابناء المهنة الواحدة (السينوجرافيين) في العالم بكل قاراته .
ثم أشار إلى أن الهيئة تنظم معرضا للتصميمات الدولية كل أربع سنوات، وستضيفه كندا في الدورة القادمة 2021، وأكد أن المعرض يتيح الفرصة لأي فنان يرغب بالمشاركة. لافتا إلى أن المستقبل في الشباب وإلى ضرورة تعليمهم وتدريبهم فنحن جميعا نتعلم من بعضنا البعض .
يان رولنك : جميع اعضاء الهيئة يعملون بشكل تطوعي
ثم تساءل الروبي عن مصادر دعم وتمويل الهيئة ، وترك الحديث لـ “يان رولنك “ امين الصندوق الذي تحدث بدوره موضحا أن الهيئة ليست غنية ماديا، وأن اعضاء مجلس الادارة غالبا ما يتحملون تكاليف سفرهم واجتماعاتهم، وأكد أن الجميع يعملون في الهيئة تطوعا دونما مقابل مادي، وأضاف موضحا أن عضوية المراكز تكلفتها 500 يورو سنويا، بينما المعاهد والكليات تدفع مقابل العضوية 250 يورو، اما العضوية الفردية فتكلفتها 50 يورو، مضيفا أن الهيئة تتلقى دعما مشكورا من وزارة الثقافة التايوانية .
ثم تحدث “ديترمان” رئيس الهيئة موضحا أن معرض التصميمات الذي تنظمه الهيئة كل اربع سنوات هو حدث ضخم يتكلف كثيرا وتستضيفه الدول، وقد استضافته قبل ذلك كندا وانجلترا وتايوان، ويتم التجهيز له قبله بأربع سنوات .
ومن الحضور تحدثت د. عايدة علام متسائلة أنه من اللافت للنظر غياب دول مهمة في مجال السينوجرافيا والمسرح عن عضوية الهيئة مثل فرنسا وإيطاليا وأسبانيا ؟!
وأجابت عليها “مارينا رايتشينوفا” موضحة أن المتواجدين هنا في هذه الندوة هم من أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين من حوالي 50 دولة، وأن هناك بعض المعوقات تتسبب في خروج بعض الدول من عضوية الهيئة، وعودتها مرة أخرى كفرنسا وإيطاليا وأسبانيا
ثم وضح “ديترمان” أن نشاط الهيئة يزيد أو يقل حسب مدى فاعلية ونشاط أعضاء مجلس ادارتها، فمجلس الإدارة هو العقل المدبر للهيئة الذي يتابع نشاطاتها ونشاطات المراكز الأخرى، مضيفا أنه يدعو المراكز لتقديم مرشحين لعضوية الهيئة في دورتها القادمة، مشيرا إلى أن المراكز بعضها فاعل وبعضها غيرذلك، مؤكدا أن مجلس الإدارة يحاول جاهدا خلق جسورا من التواصل بينها جميعا .
وفي مداخلة ثانية لـ د. عايدة علام أشارت إلى أنها شاهدت عرضا مسرحيا في أسبانيا عن “العرس الدامي” لـ “لوركا”، وأن المخرج قدمه في فضاء مفتوح “غابة” موضحة أن الفرقة التي قدمت العرض هي فرقة مكسيكية من الفلاحين متسائلة لماذا لا تدعم الهيئة التشكيل في فضاءات مفتوحة وغير تقليدية .
وأجابت مارينا بأن الهيئة تعمل في هذا الاتجاه وذكرت مثالا عن برنامج قدمته الهيئة في “براغ” وقد حضره آلاف الطلاب وكان هدفه تقديم عروض في فضاءات غير تقليدية .
وأكد “كيفن ريجدون” أن الهيئة نظمت معرضا للفضاءات المفتوحة في 2003 في مدينة “براغ” وأنه كان مفتوحا لكل من يريد المشاركة
وقالت “وان جانج” أن الهيئة تنظم عدة مسابقات منها مسابقة معمارية لأفضل التصميمات المعمارية في (البناء المسرحي )، وافضل تقنية مسرحية، وغيرها من المسابقات.
ديترمان : اقترحت على وزيرة الثقافة استضافة معرضا لسينوغرافي حوض البحر المتوسط
وقال رئيس الهيئة أنه قابل د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة واقترح عليها أن تستضيف مصر معرضا لسينوغرافي حوض البحر المتوسط، لافتا إلى أن هذا الحدث قد يعد تمهيدا لأن تستضيف مصر معرض التصميمات الدولية في الدورة بعد القادمة 2025، موضحا أنه حدث ضخم ويتكلف كثيرا . لذا يفضل أن تكون الجهة المستضيفة مجموعة كبيرة .
وذكر المهندس حازم شبل أنه تقدم للهيئة بمشروع استضافة مصر لمعرض التصميمات الدولية 2021 إلا أنه لم يتم قبوله وفازت به كندا، وكان سبب الرفض عدم وجود جهات ومجموعات كبيرة داعمة لهذه الاستضافة .
وقال “كيفن ريجدون” : لقد نظمنا منذ أسابيع معرضا في المعهد الأمريكي وحضره اساتذة التصميم وبعض الطلاب وقد تمت دعوة طالبة بقسم الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية بمصر .
ثم تحدث د. محمد سعد –أستاذ الديكور بكلية الأداب جامعة حلوان- مشيرا لمشاركته في معرض التصميمات الدولية في “براغ” 2015 موضحا أنها كانت المرة الأولى له، وأضاف أن المعرض حوى لأول مرة جناحا للطلبة المصريين من كليات فنون جميلة بالأسكندرية وبالقاهرة، وأداب حلوان والمعهد العالي للفنون المسرحية، مؤكدا أنه مازال يعرض هذه الصور لطلابه في قاعات الدرس .
مازن الغرباوي : توقيع بروتكول تعاون مع الهيئة العربية للمسرح لتنظيم مجموعة من الورش المسرحية طوال العام
ثم تحدث المخرج مازن الغرباوي – رئيس المهرجان – معلنا أنه في إطار التعاون المطروح الذي بدأ بين ادارة المهرجان والهيئة العالمية لسينوجرافي المسرح تم توقيع بروتكول تعاون آخر مع الهيئة العربية للمسرح لتنظيم مجموعة من الورش المسرحية طوال العام وسيكون من بينها ورش للسينوغرافيا .
وفي ختام الندوة دار النقاش بين الحضور حول مفهوم السينوجراف والسينوجرافيا وأكد أغلب الحضور أن المصطلح عليه خلاف كبير في العالم كله .
وختم الروبي مدير الندوة لافتا إلى أنه قد نشر ملفين في جريدة مسرحنا عن مفهوم السينوجرافيا نظرا لما يحمله المفهوم من خلاف كبير وأضاف: أرى أن الواقع المسرحي المصري والعربي يحتاج تركيز أكبر على هذا المعنى.
 

 


عماد علواني