كـلـمـات
  مقدمة
  اللجنة العلمية
  مناطق التمثيل
  خريطة التمثيل
  الخرائط الإدارية
  هذا الأطلس
  الأسئلة
  آلات التوقيع
  خرائط آلات النقر
  آلات النفخ
  خرائط آلات النفخ
  آلات النبر أو الجر
  خرائط آلات النبر
  المشاركين التنفيذيون
  فريق العمل الميداني
   

 

1- هل الآلة موضوع السؤال الموضحة بالرسم المبين موجودة فى منطقة الجمع.

لا يقر بعدم وجود الآلة بالمنطقة إلا بعد استقصاء واف ، وفى حالة ما إذا كانت الآلة موجودة فى منطقة الجمع يسأل عن :

2- لدى أية فئة تستخدم الآلة : لدى العازفين من الرجال المحترفين / لدى الهواة من الشباب والرجال / لدى النساء والبنات فى بيوتهن / لدى الصبية والأطفال

3- ما هى المناسـبات التى تسـتخدم فـيها الآلة ؟ ومع اى نوع فـنى تستـخدم : رقصة التحطيب... الخ

4- هل للآلة أسماء محلية غير تلك المبينة فى ملحق الصور ؟ وما هى هذه الأسماء ، ولدى أية فئة تتداول ، ولماذا ، وهل لهذه الأسماء معنى خاص ؟

5- من أين يحصل المؤدون على آلاتهم ؟ هل تصنع فى منطقة الجمع ؟ ومن الذى يصنعها والى أية فئة ينتمى ( محترف / غير محترف / رجل / امرأة ) ؟

6- هل هناك باعة للآلات مقيمون أو يتجولون فى منطقة الجمع ؟ ومن هم ، ومن اى المناطق يأتى المتجولون ؟

7- من أين يتحصل باعة الآلات على الآلات التى يبيعونها ؟ هل يصنعونها بأنفسهم أم ماذا ؟

8- هل هناك بلدة معينة فى منطقة الجمع أو قريبة منها يقطنها صناع للآلة ؟ ما اسم البلدة ؟ والى أى فئة اجتماعية ينتمى صناع الآلات الذين يقطنون بها ؟

9- هل صانع الآلة محترف أم هاوى ، والى لى منطقة ينتمى ، وهل لديه حرفة أخرى ما هى ؟

10- هل صانع الآلة يصنع الآت أخرى أم هو مختص بصناعة آلة بعينها ؟ ولماذا هذا الاختصاص بالذات ؟

11- هل صانع الآلة يحترف العزف ؟ أو كان عازفا محترفا على الآلة التى يقوم بتصنيعها ؟ وان لم يكن ، هل يمكنه العزف على الآلة التى يصنعها ( من قبيل التجريب مثلا ) أم ماذا ؟

12- هل هناك عازفون محترفون يصنعون آلاتهم بأنفسهم ؟ اى الآلات يصنعها عازفوها ، وهل يصنعونها كاملة أم يصنعون أجزاء منها ويوكلون تجهيز بقية الأجزاء لصناع آخرين ؟ اى الآلات ينطبق عليها هذا الوضع ، ولماذا ؟

13- هل يستعين صانع الآلة بمساعد له (صبى ) من يكون هذا الصبى وماصلته بمعلمه ؟

14- هل هناك مكان خاص لصانع الآلة : محل / ورشة خاصة / فى الطرقات / فى المنزل ...؟

15- ما هى الخامات المستخدمة فى صناعة أو تجهيز الآلة ، ومن أين يؤتى بتلك الخامات ؟

16- ما هى الأجزاء الرئيسية التى تتكون منها الآلة ، وما اسم كل جزء ؟

17- هل يضاف إلى جسم الآلة مواد لتغيير لونها / لتثبيت أجزائها / لتجميل شكلها / لدرء الحسد ... إلخ ؟ وما هى هذه المواد ، ومن الذى يقوم بهذه العملية / الصانع أم المساعد أم العازف ، ولماذا ؟

18- يصنع المحترفون بعض الآلات فى أحجام ومقاسات متباينة ، وهناك تسميات لكل حجم يسأل عن :
• أسباب تعدد الأحجام والمقاسات للآلة الواحدة ؟
• اسم كل مقاس ؟
• وحدة القياس المستخدمة هل هى السنتيمتر / الشبر / القيراط ( عرض أصابع الكف) ؟

19- ما هى الأدوات ( العدة ) المستخدمة فى صناعة أو تجهيز الآلة لدى الصانع المحترف ، ولدى غير المحترف ؟

20- كيف يتم حفظ وصيانة الآلة بعد التصنيع ؟ ومن الذى يقوم بهذه العملية ؟

21- هل تستخدم الآلة فى إطار فرقة موسيقية أو تكوين آلى معين ، مع اى الآلات تستخدم ؟ وهل الآلة ( موضوع السؤال ) دور رئيسى فى هذه الفرقة أو مع هذه التكوين ، أم أن دورها ثانوى ؟

22- هل التـكوين الآلى ( الفرقة ) تتخـذ شكلا ثابتـاً ، من حيث عدد ونوع الآلات أم متغير ؟ كيف ؟ ولماذا ؟

23- هل يمكن إضافة آلات من نوع آخر إلى التكوين ؟ ما هى ، ولماذا ؟

24- ما هى الآلات التى يمكن الاستغناء عنها فى التكوين دون إن يؤثر ذلك على الأداء؟ ولماذا ؟

25- هل العازفون فى التكوين ( أو الفرقة ) التى تصاحب مغنى ما هم أنفسهم الذى يصاحبونه دائما كل السهرات ؟ لماذا ؟

26- ما هى الاعتبارات التى تدفع المغنى ( صاحب فرقة ما ) للتمسك بعازف بعينه ؟ هل لمهارته فى العزف ؟ أم لأهمية نوع الآلة فى هذا اللون الغنائى ؟

27- هل المغنى يعزف بنفسه على آلة موسيقية أثناء الغناء – وفى صحبة الفرقة ؟ ما هى هذه الآلة ؟ ولماذا التمسك بهذا التقليد ؟

28- كيف ينظم الأداء الجماعى ، ومن المسئول عن تنظيمه ، ولماذا ؟

29- هل يجتمع أفراد التكوين ( الفرقة ) لعمل تدريبات أو لحفظ الألحان ، أين ؟ ومن الذى يقوم بعملية التحفيظ ؟ ولماذا ؟

30- هل يقتصر نشاط العازفين فى هذا التكوين ( الفرقة ) على مصاحبة هذا النمط الغنائى فقط ، أم أنهم يصاحبون أنواعا أخرى من الغناء ؟ ما هى هذه الأنواع ؟ ولماذا ؟

31- هل يوجد أفراد فى الفرقة يعزفون أو يشاركون بالعزف فى مصاحبة أنواع غنائية غير هذا النمط الغنائى ؟ على اى الآلات يعزف هؤلاء ، وما هى الأنواع الغنائية التى يصاحبونها بالعزف ؟

32- هل أفراد الفرقة ( العازفون ) من البلدة ( أو من المنطقة نفسها / منطقة الجمع ) أم من أين؟

33- هل أفراد الفرقة ( العازفون ) يعملون فى مهن أو فرق أخرى غير مهنة العزف ، ما هي هذه المهن ؟ وأين ؟

34- هل يوجد عازف ( الفرقة ) من أسرة موسيقية ، أو أن أحداً من أفراد أسرته يمارس أو يحترف العزف على آلة موسيقية معينة ؟ من هو ؟ وما هي الآلة التي يعزف عليها ، ومتى تعلم عليها ؟

35- من الذي يوزع الأجر على العازفين ، وهل يوزع الأجر علانية ( في حضور كل أعضاء الفرقة) أم كيف ؟ ومن العازف الذي يأخذ الأجر الأكبر ؟ ولماذا ؟

36- ما هي الأسباب التي تدفع العازف إلى الانضمام إلى فرقة بعينها أو العزف مع مغن بعينه ؟

37- ما هي الأسباب التي تدفع العازف لإلى هجر فرقة بعينها أو مغن بعينه ؟

38- هل يقتصر نشاط الفرقة على هذه البلدة ( منطقة الجمع ) ؟ أم أن أفراد الفرقة يزازلون نشاطهم في بلاد أخرى ؟ ما هي هذه البلاد ؟ ما هي آخر مرة زاولوا فيها نشاطهم ؟ ومن المغنيين كانوا في صحبته ؟ وفي أي مناسبات ؟

39- ما الأسماء التي يطلقها المغني والعازفون على الآلات الموسيقية التي يستخدمونها ( كل آلة على حدة ) ؟

40- ما هي الصور القديمة للتكوين الآلي ( الفرقة ) عند المغني ، وكيف كان شكل المصاحبة الآلية ؟ فى حالة ما إذا كانت الأسئلة موجهة للمنشد الديني ( الصييت ) يسأل عن الآلات والأدوات الموسيقية القديمة التي كان يستخدمها المنشد في السابق والمسبحة والعصا ( يقاس على ذلك مع المؤديين الآخرين )

41- أي الأغنيات أو الألحان يستخدم المنشد المسبحة والعصا ؟ ولماذا ؟

42- في أي مراحل الأداء يستخدم المنشد المسبحة والعصا ؟ ولماذا ؟

43- في أي المناطق أو البلاد يستخدم المنشد المسبحة والعصا ؟ ولماذا ؟

44- متى بدأ المشد يستخدم هذه الأدوات في مصاحبة إنشاده ؟ ولماذا ؟

45- لماذا تمسك بعض المنشدين باستخدام هذه الأدوات رغم توفر العازفين ؟

46- هل يستخدم المنشد المسبحة والعصا في صحبة عازفين على الآت موسيقية أخرى ؟ ما هذه الآلات ؟ ولماذا الإصرار على استخدام المسبحة والعصا في وجود الآلات الموسيقية ؟
وفي حالة ما إذا كانت الأسئلة موجهة إلى المغني البلدي يضاف السؤال التالي :

47- ما هي الأهمية التي تشكلها الآلات الجديدة التي دخلت إلى فرقة المغني البلدي ( الكمان / الأكورديون مثلاً ) ؟
• أسئلة خاصة بالأدوات التي يستخدمها الهواة في السمر ( ومنها الطبول والدفوف وقواعد الكراسي والمناضد وعلب الصفائح الفارغة ، ودلايات المفاتيح وأمشاط الشعر والزجاجات الفارغة ونحو ذلك )

48- ما هي الآلات والأدوات التي تستخدم عادةً في مجال السمر ؟ ومن أين يتحصل عليها الأفراد؟

49- ما هي الأسماء التي يطلقها المتسامرون على كل آلة أو أداة يستخدمونها في سمرهم ؟ ولماذا ؟ ( تدون بيانات ومواصفات هذه الآلات والأدوات في استمارة توصيف الآلة الرفقة )

50- هل يصاحب الأداء على هذه الآلات والأدوات ممارسة معينة ( غير الرقص ؟ ما هي هذه الممارسات ومن الذى يؤديها ؟ ولماذا ؟

51- في أي وقت يمارسون الأداء على هذه الآلات والأدوات ؟ ولماذا ؟

52- في أي مكان ( موقع ) يحدث الأداء الذي تستخدم فيه هذه الآلات والأدوات ؟ ولماذا ؟

53- هل استخدام هذه الآلات والأدوات قاصراً على الشباب والرجال فقط ، أو أن النساء والفتيات يستخدمونها أيضاً ؟ أين يؤدى عليها : في المنزل /خارج المنزل؟ ولماذا ؟ وهل يستخدمونها في عرض التسامر أم ماذا ؟ ومن أين يتحصلن على هذه الآلات والأدوات؟

54- ما هي الرسوم القديمة لاستخدام هذه الآلات والأدوات في التسامر ومن كان يوقع عليها ؟
• أسئلة خاصة بالآلات الموسيقية وبالأدوات التي يستخدمها الصبية والأطفال في لعبهم ولهوهم ( منها ذات الحجم الصغير والطبلة الدوارة والشخاليل ، والمصافير المجهزة من البوص والصفيح والبلاستيك ونحو ذلك ) .

55- أي الأدوات استخداماً في منطقة الجمع؟ ولما ؟ وهل يوجد باعة أو صناع يبيعون أو يصنعون أدوات أو آلات موسيقية خاصة بالصبية والأطفال ؟ومن هؤلاء الباعة أو الصناع ومن أين يأتون ؟ وما هي الآلات أو الأدوات التي يبيعونها أو يصنعونها ؟ ومن أي الخامات تصنع ؟
( تدون بيانات ومواصفات هذه الأدوات في استمارة توصيف الآلة المرفقة )

56- في أي مجال من مجالات اللعب أو الترويح تستخدم هذه الأدوات ؟ وهل تستخدم في تكوين معين من ( أداء جماعي مثلاً ) أو أنها تستخدم في شكل فردي ؟ ولماذا ؟
• أسئلة خاصة بالثقافة التي حول الآلات ، سواء كل آلة على حدة أو الآلات في مجملها .

57- دون الأقوال الشائعة والتشبيهات والتعبيرات التي تشبه الأمثال ... إلخ التي يرد فيها ذكر لآلة موسيقية أو عازفها أو الصوت الصادر عنها ؟

58- دون القصص والأقوال التي تتردد لتفسير وجود الآلة الموسيقية ونشأتها ولماذا أخذت طابعها أو شكلها ، أو اسمها " اسم الآلة ) ؟

59- هل تحظى بعض الآلات بتقدير خاص أكثر من غيرها ؟ وهل هناك آلات أخرى أقل احتراماً؟ وهل يصح استخدام بعضها في مناسبات بينما لا يصح في مناسبات أخرى ؟ هل يصح الأداء الموسيقي لهذه الآلات مع بعضها البعض ؟

60- هل توجد جماعة شعبية معينة في الجوار ( بالقرية أو بالقرى الأخرى القريبة ) مشهورة بتردد العازفين والفرق ( الموسيقية ) عليها ؟ كمحطة أو استراحة أو " لنهم معارف " ؟ أو لأن الجماعة الشعبية مشهورة بأنهم سميعة أو يحبون التفاريح ؟ ما تقدير سائر الناس لهذه الجماعة ؟

61- ما هي المناسبات التي يفضلها العازفون لمزاولة نشاطهم ؟

62- حدد ما هي الآلات والأدوات الموسيقية التي يستخدمها كل الطوائف الموسيقية المحترفة المختلفة التالية : العوالم – الغوازي – ... إلخ

63- هل يحتوي محفوظ العزف ( أو الفرقة ) على أغان لجميع المناسبات أم أنه متخصص نوع بعينه ؟

64- حدد الآلات والأدوات الموسيقية التي يمكن أن تستخدم في أي من المناسبات التالية : الخطوبة ، الحنة ، الدخلة ، الزفاف ، الختان ،... إلخ

65- من هم جمهورهم ؟ المهنة ، الفئة العمرية ، النوع ؟

66- المؤدون من نفس البلدة ؟ من أي فئة ؟ اجتماعية – علاقات القرابة بينهم؟

67- طريقة الأداء : فردية ، جماعية ، بالتبادل ظ

68- من الذي ينظم عملية الأداء أثناء العرض ؟

69- آلات للإيجار ؟ كيف ؟

70- أم هي ملك ؟ ملك من ؟ ممكن للسلف ؟

الصفحة الرئيسية | دفتر الزوار | القائمة البريدية | اضفنا إلى المفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية | عن مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة