مسرحنا
تستعد بغداد، عاصمة المسرح العربى، لإطلاق النسخة السادسة من مهرجان بغداد الدولى للمسرح، ابتداءً من 10 أكتوبر الحالى، فى حدث فنى استثنائى يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السودانى، وبإشراف وزير الثقافة والسياحة والآثار الأستاذ الدكتور أحمد فكاك البدرانى، وبرئاسة نقيب الفنانين العراقيين د.جبار جودى. إقرأ المزيد
تصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة قريبًا كتابًا جديدًا بعنوان «كلام فى المسرح» للكاتب الصحفى والناقد المسرحى يسرى حسان، وذلك ضمن إصدارات سلسلة «كتابات نقدية» لعام 2005. إقرأ المزيد
صدر فى القاهرة عن مركز الوطن العربى «رؤيا» كتاب جديد للكاتب المسرحى والروائى المصرى السيد حافظ بعنوان «حوار السيد حافظ مع الذكاء الاصطناعى”، وهو عمل أدبى وفكرى يفتح آفاقًا جديدة فى المشهد الثقافى العربى عبر مزج خلاق بين التجربة الإنسانية وأسئلة التقنية إقرأ المزيد
شهد مسرح قصر ثقافة بورسعيد، ختام فعاليات مهرجان مسرح أولمبياد الشركات فى نسختها الـ58 الذى ينظمه الاتحاد الرياضى للشركات تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وإشراف الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء محب حبشى محافظ بورسعيد، والمحاسب محمد عثمان هارون رئيس الاتحاد، وذلك بمشاركة نخبة من الفرق المسرحية التابعة لمؤسسات وشركات كبرى. إقرأ المزيد
أعلن الفنان محمد بوغلاد، مدير فرقة جمعية مسرح المدينة الصغيرة بشفشاون، عن انطلاق مشروع توطين الفرق المسرحية بالمراكز الثقافية برسم موسم 2025، والذى تشرف عليه وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، وذلك بالمركز الثقافى بمدينة الفنيدق التابع لإقليم تطوان. إقرأ المزيد
يشهد المشهد المسرحى فى مصر والعالم العربى حالة لافتة تتمثل فى تزايد عدد المهرجانات المسرحية وتزامن مواعيدها فى توقيتات متقاربة، بل أحيانًا فى الأيام نفسها. هذه الظاهرة التى قد تبدو للوهلة الأولى علامة على ازدهار الحركة الفنية وحيويتها، تحمل فى طياتها تساؤلات كثيرة حول مدى قدرتها على خدمة المسرح بالفعل أم أنها تؤدى إلى تشتت الجمهور وتوزع الاهتمام الإعلامى بين أكثر من حدث فى آن واحد. إقرأ المزيد
انطلقت على مسرح السامر بالعجوزة، فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان مسرح الهواة، «دورة الكاتب والفنان الكبير الراحل نجيب سرور»، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، ويستمر المهرجان حتى 3 أكتوبر المقبل. إقرأ المزيد
فى عام 1997 أصدرت كتابى «الرقابة والمسرح المرفوض»، وكتبت فيه عن مجموعة من المسرحيات المرفوضة، وناقشت تقارير الرقباء حول أسباب رفضها.. إلخ، ومن هذه المسرحيات كانت مسرحية «أحلام مصرية جدًا»! وفى مقدمة هذه الحلقات قلت إننى لن أتحدث عن أية مسرحية من المسرحيات التى ناقشتها فى كتابى «الرقابة والمسرح المرفوض»! ...
انطلاقًا من اهتمامى بكيفية حدوث الإدراك السمعى فى العروض المسرحية والعمليات التى تتحكم فى انتباه المتفرجين، بدأتُ أفكر فى ضوضاء المسرح(1). خلال زياراتى الأخيرة للمسرح، لاحظتُ أن بعض أنواع العروض المسرحية المعاصرة تستخدم الضوضاء بطرق محددة وقوية للغاية. وفى محاولة لفهم هذه القوة الحيوية على المتفرج، وصفتُ هذه الخاصية من الضوضاء بـ»المتداخلة». وفى هذا الفصل، سأشرح هذا المصطلح وأدافع عن استخدامه فى أبحاث الأداء.
يجمع هذا الكتاب (ما وراء الخشبة - دراسة سيميولوجية لأعمال غنام غنام المسرحية) بين الباحثة أستاذة الفنون التمثيلية «زينب لوت» من الجزائر الشقيقة، والتى نشر لها عشرات المؤلفات والدراسات النقدية والأدبية وبين الناقد محمود سعيد، وهو باحث مصرى معروف له عشرات الأبحاث والمقالات والدراسات المسرحية....
يُعَدّ مسرح العرائس واحدًا من أعرق الفنون الشعبية التى ارتبطت بالوجدان الجمعى، إذ عرفته الحضارات القديمة ثم واصل تطوره ليغدو وسيلة للتسلية والتعليم معًا، جامعًا بين البساطة والعمق. ومن هذا المنطلق جاء كتاب «مسرح العرائس بين الواقع والطموحات» للمؤرخ والناقد المسرحى د. عمرو دوارة، الصادر عن مهرجان القاهرة لمسرح العرائس الأول والذى تقيمه أكاديمية الفنون المصرية.......
علمنا من المقالة السابقة أن شركة أفلام جو.. أرادت من الرقابة الترخيص بتمثيل مسرحية «أيوب ورحمة» تأليف جوزيف رزق الله، إخراج فاروق زكى، وذلك لتصويرها تليفزيونيًا، وتوقفنا عند تقرير الرقيب «كمال سعد طه» الذى ذكر قصة المسرحية، ونستكملها هنا ونقول: «ويحاول الشيطان مرة أخرى التأثير على رحمة بأن تجعل أيوب يأخذ العجل ليذبحه قربانًا باسم الشيطان...........
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
غادرت مسرح «السامر» فور مشاهدتى للعرض المسرحى «فاطمة الهوارى لا تصالح» للمخرج والمؤلف غنام غنام، فى الليلة الثانية من ليالى مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة فى دورته الثالثة.. وفى رأسى إجابة للسؤال الذى سيطر على قبيل العرض.. ما علاقة العرض بالمهرجان الذى يحمل طبيعة خاصة من أهمها أن تتداخل العروض بشكل مباشر مع (قضايا المرأة)..
حينما يتعرض الإنسان إلى صدمات نفسية تفوق قدرته على الاحتمال، قد يعجز عن مواجهة واقعه، فيلجأ إلى عالم الخيال والأحلام كمتنفس للهروب والتعويض وتفريغ إحباطاته، فلكل منا “نصهُ الناقص» فى الحياة الواقعية، يسعى إلى استكماله فى فضاء الحلم أو الوهم، حيث يمكن تحقيق ما استعصى عليه فى الواقع.
فى إطار الدورة الـ32 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى وضمن فاعليات هذه الدورة شاركت الجمهورية التونسية الشقيقية بالعرض المسرحى عطيل وبعد..
منذ فجر التاريخ نشأ الإنسان على الحكى ورواية الحواديت، فارتبطت الحكاية بالوجود الإنسانى. ليس لمجرد التسلية وتمضية الوقت، ولكن لانتزاع الحكمة وفهم الذات واكتشاف الحقيقة. فالحدوتة هى وسيلة للبحث عن إجابات للتساؤلات، التى لا إجابة لها، وهى مرآة لاكتشاف الذات وفهم الآخر. وقد ارتبط المسرح منذ نشأته بالحكاية، حيث يجمع فضاءه بين الجسد والكلمة لسماع ومشاهدة الحكاية لإعادة صياغة الحياة فى مشاهد مثيرة للتأمل والتساؤل.
من الممكن أن تتبدل الهوية بالتزامن مع تبدل الأفكار الطبيعية للخارقة والمستحيلة، ومن الممكن تحقيقها كما المطلوب لكن النتائج لا تأتى أبدًا داخل إطار المنطق.. وإنما تكون على حافة المألوف تستعد لتهوى فى ظلال الوهم.. وللواقع مظالم أخرى قادرة على خلق الجنة التى تلهينا ناسيين أنه لا يخلق الجنة سوى الخالق.. وأن أى جنة أخرى فهى من عبث الشيطان.
فى إطار احتفالية اليوم المصرى للموسيقى وذكرى ميلاد سيد درويش، قدّم المخرج عمرو قابيل أمسية مسرحية متنوعة جمعت بين العرض الغنائى الكوميدى «كأنه الهوى» والمونودراما الفلسفية «عفوًا أرسطو». إقرأ المزيد
شهد مسرح السامر تجربة استثنائية مع عرض «7 راكب» للمخرج عمرو حسن، حيث يقف على خشبته أبطال غالبيتهم من المتعافين من الإدمان، ليقدموا عملاً فنياً يمزج بين الدراما والتحذير من تداعيات الإدمان على الفرد والأسرة. فى رحلة تمتد لنحو 70 دقيقة داخل ميكروباص متجه من القاهرة إلى الإسكندرية، تتكشف مواقف إنسانية وصراعات اجتماعية تعكس صورة مصغرة للمجتمع بكل تناقضاته. عن تفاصيل التجربة ورسائلها الإنسانية والفنية التقت مسرحنا بالمخرج عمرو حسن للتعرف أكثر على كواليس التجربة والرحلة مع المتعافين. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة