مسرحنا
قدّمت فرقة نورث أفريكان آرتس عرضها المسرحى الجديد «أوعى تخوني» يوم 5 نوفمبر على خشبة مسرح شو ثياتر – The Shaw Theatre فى لندن، وسط حضور جماهيرى لافت واهتمام كبير من الجالية المصرية والعربية. إقرأ المزيد
ضمن خطط وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور علاء عبد السلام لاعادة تقديم كنوز الابداع العالمى تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف الدكتور عماد عادل، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو محمد سعد باشا.... إقرأ المزيد
انطلقت فعاليات الدورة السادسة والعشرين من مهرجان أيام قرطاج المسرحية على خشبة مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بافتتاح العرض المسرحي «الملك لير» بطولة النجم المصري الكبير يحيى الفخراني، وشهد الافتتاح إقبالًا جماهيريًا غير مسبوق، حيث رفع المهرجان شعار «كامل العدد» لنفاذ جميع التذاكر قبل العرض بيومين. إقرأ المزيد
تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور أشرف العزازى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وفى إطار اهتمام وزارة الثقافة بإحياء الذاكرة الوطنية وتوثيق بطولات الشعب المصرى..... إقرأ المزيد
أقام مهرجان القاهرة الدولى للطفل العربى بدورته الثالثة، برئاسة الدكتورة داليا همام ندوة بعنوان “ تفاعل الطفل مع الفنون” أدار الندوة الدكتورة أميرة الشوادفى، وبمشاركة كل من الدكتور مسعود شومان، الدكتور على الجنفدى من اليمن، والدكتور أسامة محمد على، والمخرجة نادية الشويخ. إقرأ المزيد
يعد «ملتقى الأراجوز والعرائس التقليدية” حدثًا ثقافيًا وفنيًا مميزًا، يهدف إلى إحياء فن الأراجوز المصري، الذى يُعتبر جزءًا أساسيًا من التراث الشعبى المصري، ويعكس تاريخًا طويلًا من الفلكلور المصرى. يظل الأراجوز فى قلب الملتقى كفن شعبى جذاب، لكنه يمتد ليشمل أيضًا أنماطًا جديدة من العرائس التقليدية، التى تستخدم تقنيات وأساليب حديثة لتوسيع حدود هذا الفن العريق. إقرأ المزيد
منذ انطلاقه قبل أربع سنوات، يحاول مهرجان الفضاءات غير التقليدية أن يفتح نافذة مغايرة على المسرح؛ مسرح لا يولد من الخشبة المغلقة بل من الممرات والسلالم والساحات المفتوحة، حيث يصبح المكان جزءًا من العرض..... إقرأ المزيد
الكاتبة المسرحية «ليلى عبد الباسط» - أو «ليلى الطاهري» نسبة إلى لقب عائلتها - كتبت عدة مسرحيات منذ عام 1967، منها على سبيل المثال: ورق ورق ورق، مجنون رغم أنفه، أصوات بلا صدى، فلوس فلوس فلوس، ثمن الغربة، سهرة العمر، أحلام العصافير، بعد طول الغياب، أم الدنيا، حبيبتى بدرية، العشق والغربة. ولكننى سأتوقف عند مسرحية «أصوات بلا صدى»..
إذا تعاملنا مع المسرح من منظور سيميوطيقى، فلا بد أن نتفق مع اللغويين فى براغ القائلين بأن «كل ما على خشبة المسرح هو علامة»، وأن أى شيء يُوضع عمدًا لأغراض فنية يصبح علامة عندما يدخل مكانًا وزمانًا ايهاميين. أى أنه يصبح حدثًا فى ايهام قائم بذاته خارج عالم الممارسة الاجتماعية، ولكنه يشير إليه مفهوميًا بطريقة ما، ولو من خلال كون الايهام يدور حول بشر افتراضيين. وما دام هناك تظاهر، أو تمثيل..
أصدرت الهيئة العربية للمسرح، كتابًا جديدًا بعنوان «النص المرئى فى فضاء العرض المسرحى (Performance)» للمؤلف والكاتب المسرحى العراقى دكتور فاضل سودانى، ويبحث الكتاب فى ثلاث مشكلات إبداعية تقلق الفنان المسرحى وتخضع لمفهوم بصريات النص والعرض.
ظاهرة باتت تثير القلق فى شارع المسرح الأمريكى وهى اغلاق عدد من الفرق المسرحية غير الربحية التى تنتشر فى كل الولايات تقريبا أبوابها.
كنت أظن أن الرقابة سترفض التصريح بعرض مسرحية «القاهرة 80» على مسرح الطليعة، بسبب ما جاء فى تقريرى الرقيبين السابقين! فما جاء فيهما من ملاحظات وتعديلات تكفى لرفض النص، ولكن لأن «مسرح الطليعة» من مسارح الدولة، ولأن وزارة الثقافة – التى تتبعها الرقابة المسرحية – أرادت الاحتفال بنجيب محفوظ بمناسبة حصوله على جائزة نوبل فى الآداب..
في هدوء لم يسبقه عاصفة، واستسلاماً لإرادة الخالق ترجل أحد رجالات المسرح دونما ضجيج، وفاضت روحه كنسمة من نسمات خريف سبتمبر، رحل عن عالمنا الأخ الصديق الدكتور عمرو فؤاد دواره، أحد عشاق المسرح في زمن قل فيه العشق والعاشقين... إقرأ المزيد
فى ذاكرة المسرح المصرى أسماء كثيرة، لكنها نادرًا ما تجتمع فى شخص واحد أدوار: الفنان، والباحث، والمؤرخ، والمنظّم، والمحبّ. فى قلب هذه الندرة يقف الدكتور عمرو دوارة، أحد أكثر الشخصيات حضورًا وتأثيرًا فى المشهد المسرحى المصرى والعربى خلال العقود الأربعة الأخيرة. إقرأ المزيد
ماالحرب سوى ساحات دم ليس فى هذه الساحات مغلوب وغالب ليس فيها منتصر أومهزوم، تلك الجمل قالها الفتى مهران فى مسرحية عبد الرحمن الشرقاوى التى تحمل نفس الاسم، وهى جُمل غاية فى البلاغة والأهمية بل إنها عابرة للزمن يمكنها التعبير عن المناطق المسخنة بالحروب فى البلاد المختلفة..
تُمثل مسرحية «الجبانة» لفرقة الأمل المسرحية (نص الدكتور السيد فهيم) عملًا مسرحيًا معاصرًا يرفض التناول التقليدى لموضوعى الموت واليأس. إن تقديم هذا النص ضمن مهرجان «آفاق» على مسرح الهناجر يؤكد قدرة الفرق الشابة والمدرسية على الانخراط فى معالجة القضايا الفلسفية والاجتماعية الكبرى عبر قالب الكوميديا السوداء. فالمسرحية لا تكتفى بالسرد..
ما أكثر القول فى التحذير من مخاطر التكنولوجيا للأطفال لكن يصعب علينا الزام الأطفال بحدود سياج لمحاولة حمايتهم فى ظل التطورات المتسارعة، وفى ظل التغيرات المتجددة يوم ًا عن يوم، ومن رحم ذلك الفضاء اصبح للجيل جين جديد يجعلهم متسابقين مع الزمن فى معرفة كل شيء فالتكنولجيا المتسارعة جعلت من العالم قرية لا حدود لها منفتحة على كل الأفق دون مرئى واضح لنهايتها..
يعرف الجمهور فى الجزائر الممثلة صبرينة قريشى، فى حضورها اللافت منذ سنوات على خشبات المسرح، والنجاحات المتتالية التى حصدتها ولا تزال تحصدها. فى العروض التى تشترك فيها مع فريق عمل من الممثلين ......
منذ أن أبصرت شخصية كارمن النور فى رواية بروسبير ميريميه ثم تحولت إلى أوبرا شهيرة لجورج بيزيه، ظلت هذه المرأة المتمرّدة رمزًا للغواية والحرية، امرأة تحيا على حافة الخطر وتواجه الموت بابتسامة عاشقة....
فى هذا الحوار، نفتح نافذة على تجربة الكاتب والشاعر سيد عبدالرازق والتى تجمع بين عوالم متعددة: الطب، المسرح، الشعر، والنقد. شخصية استطاعات أن تجمع بين الدقة العلمية للمهنة الطبية، والخيال الإبداعى للمسرح والشعر، لتقدّم أعمالا تمتزج فيها الملاحظة الدقيقة بالوجدان الإنسانى العميق. نتعرف على رحلته من صعيد مصر، حيث تشكّلت رؤيته الفنية من مزيج متنوع من البيئة والتجارب اليومية.. إقرأ المزيد
فى مشهد أدبى يتجدد فيه حضور الكلمة ووهج الخيال، يواصل الكاتب محمد سرور تأكيد حضوره الإبداعى بفوزه بالمركز الثانى فى مسابقة تأليف النص المسرحى الموجه للطفل من سن 3 إلى 18 عامًا، التى تقيمها الهيئة العربية للمسرح، تحت شعار «أطفالنا أبطال جدد فى حكايتنا الشعبية». يجمع سرور بين الكتابة الروائية والمسرحية فى تنقل فنى يعكس اتساع رؤيته وتنوع أدواته. فمن الإسكندرية التى وُلد فيها عام 1987، انطلقت رحلته مع الأدب لتثمر عن أعمال لافتة مثل روايتى «لعبة السادة» و«أرض الكراميل".. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة