مسرحنا
على قدم وساق يجرى المخرج أحمد صبرى بروفات العرض المسرحى “حفلة الكاتشب» إنتاج فرقة مسرح الغد بقيادة المخرج سامح مجاهد فى تجربة تحمل بصمات طموحة تعكس وعيًا فنيًا ورؤية مغايرة. العرض يأتى ضمن نتاج مدرسة العصفورى، وتحت إشراف المخرج القدير سمير العصفورى الذى طالما كان رمزًا من الرموز المسرحية الكبيرة إقرأ المزيد
فى رحاب كلية دار العلوم – جامعة الفيوم، وفى يوم الأربعاء الموافق 27 أغسطس 2025م - الساعة (11) صباحا. إقرأ المزيد
شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو: وزير الثقافة، والدكتور أحمد الضاهر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ختام فعاليات مؤتمر: “نحو سياسية وطنية لتطوير المسرح المدرسى “نظمه قطاع المسرح ممثلًا فى المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة المخرج عادل حسان – رئيس المؤتمر- وبإشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع المسرح، وذلك على مدى يومى السبت والأحد 30 و31 أغسطس 2025، بمقر المجلس الأعلى للثقافة. إقرأ المزيد
اختتمت على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الختامي لعروض شرائح ونوادي مسرح الطفل، «دورة الراحل يعقوب الشاروني»، الذي أقيم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، على مدار أسبوعين متتاليين.شهد الحفل اللواء خالد اللبان، مساعد وزير الثقافة لشئون رئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة إقرأ المزيد
تحت رعاية وزير الثقافة، الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو، وإشراف المخرج خالد جلال، رئيس قطاع المسرح، “مسرحيو مصر يحتفلون باليوم المصرى للمسرح 5 سبتمبر” وكرموا مبدعى الكلمة، وذلك فى تمام الساعة الخامسة مساء بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة. إقرأ المزيد
مهرجان نوادى وشرائح مسرح الطفل هو حدث فنى وثقافى مميز يحتفل بتعزيز الإبداع والموهبة لدى الأطفال من خلال عروض مسرحية متنوعة ومبتكرة. هذا المهرجان، يهدف إلى تطوير المهارات الإبداعية للأطفال وتعزيز ثقافتهم الفنية فى جو من المتعة والإلهام. الدورة الحالية من المهرجان تحمل اسم الكاتب الكبير يعقوب الشارونى، أحد أعلام أدب الطفل فى العالم العربى، الذى ساهم بشكل كبير فى تشكيل الوعى الثقافى لدى الأجيال الجديدة من خلال أعماله الأدبية المبدعة. إقرأ المزيد
مع ظهور جيل جديد نشأ على ثقافة الإنترنت والفيديوهات القصيرة والتفاعل اللحظى عبر منصات مثل «تيك توك» و«إنستجرام»، يجد المسرح نفسه أمام تحدٍ مختلف: كيف يخاطب جمهورًا اعتاد السرعة والاختصار والصورة المكثفة؟ إقرأ المزيد
أحتفظ بنص إسكتش مسرحى تحت رقم «687» قُدم إلى الرقابة بتاريخ 17/12/1967 مكتوب على الصفحة الأولى الآتى: إسكتش «معبد أبوسمبل» (نوبى – عربي)، إعداد محمد حسن سليمان أحمد الشهير بـ«محمد حداد»، أعضاء فرقة التمثيل بدار أبوسمبل، 40 شارع قصر النيل – القاهرة. وفى الصفحة الثانية مكتوب أسماء الممثلين
من الأمثلة الواضحة على ذلك موقفٌ اتصلتُ فيه بك على هاتف محمول، وفى خضمّ نقاشنا، انقطعت خدمة الهاتف. من سيعاود الاتصال؟ لا يوجد فى طبيعة الموقف نفسه ما يستدعى إعادة الاتصال. لكن لنفترض أننى وأنت نعلم أننا لاعبا شغوفان بالشطرنج، وأنك، علاوة على ذلك، تُفضّل اللعب بالأبيض وأنا أُفضّل اللعب بالأسود. حسنًا، بالطبع هذا ليس له علاقة بالموقف الذى نحن فيه؛ ولكن قد يكون السياق هو ما يدفعك للاتصال بى بدلًا من العكس.(1) الأبيض يبدأ أولاً.
عزيزى قارئ جريدة «مسرحنا».. هل تتذكر أغنية المطرب «محمد منير» التى غناها عام 1987 - من تأليف «جمال بخيت» وتلحين «عبد العظيم عوضة» - وتقول كلماتها: «اتحدى لياليك ياهروب، وأتوضى فى صهدك يا جنوب، وأصلى الفرض الحطينى، وأكتبلك عمرى المكتوب.. أحضانك فوق الحنيّة، يا جميلة ومريم وبهية
فى هذا الفصل، أُقدّم وصفًا موجزًا ??للمشاهدة والأداء. لكن مُعظم الفصل مُخصّص للإجابة على هذا السؤال: «ما العلاقة بين الأداء «المُراقَب» والأداء «التشاركي»؟» يُمكن للمرء بسهولة الاستشهاد بأمثلة: فمسرحيات إبسن، على سبيل المثال، عادةً ما تُنتَج ليشاهدها الجمهور ويتفاعل معها؛ أما العروض التشاركية فهى تلك التى تُنتَج فى الحال، إن صحّ التعبير، باستخدام تقنيات مُتنوّعة للغاية لما يُسمّيه ماثيو ريزون «المسرح النشط active theater»، تلك التى..
حادث مروع زلزل أركان المسرح المصرى وترددت أصداؤه فى كل أروقة ومسارح العالم الذى كان كثير من مسرحييه على بعد أيام من زيارة مصرنا الحبيبة لمتابعة مهرجان المسرح التجريبى. وترددت الأسئلة فى كل مكان هل يؤجل التجريبى بسبب تلك المأساة التى راح ضحيتها كوكبة من ألمع عشاق ونجوم مسرحنا المصرى إذ كان مهرجان نوادى المسرح الذى أفرز هذه الحادثة وقتها فى أذهى عصوره يجتذب أعمدة المسرح المصرى من كل الأجيال
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
مفارقات غريبة زادت من حماسى للكتابة عن مسرحية «رماد من زمن الفتونة»؛ تبدأ المفارقات مع مطالعتى خبر أن العرض تم اختياره للمشاركة فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، بما يعنى أن اللجنة التى اختارتها اللجنة العليا لترشيح عروض مصرية للمهرجان رأت أن هذا العرض يتفوق على كل العروض المصرية المتنافسة
افتتح مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى دورته الثانية والثلاثين بعرض “انتصار حورس” – دراماتورج د. محمد سمير الخطيب وإخراج وليد عونى – العرض الذى يتناول أسطورة إيزيس وأوزوريس التى بدأت بمقتل أوزوريس على يد أخيه سيت ثم مرَّت بقيام إيزيس بإعادة إحياء أوزوريس لتنتهى بانتصار حورس على عمه سيت
لجواد الأسدى معزّة خاصة فى قلوبنا نحن المسرحيين المصريين. لذا، حين يُعلن عرض بتوقيعه، نتزاحم لرؤيته. فخبرتنا مع عروضه — منذ خيوط من فضة ورقصة العلم وتقاسيم على العنبر وحمّام بغدادى وشباك أوفيليا وحتى الخادمتان — منحتنا يقينًا بأن أى جديد يحمل توقيعه ستكون بلا شك بوابة لمتعة بصرية وفكرية.
يُعد المسرح الاستعراضى واحدًا من أهم الأشكال المسرحية ارتباطًا بالجمهور، لما يتمتع به من طابع احتفالى، يجمع بين فنون متعددة مثل الغناء والرقص والتمثيل والديكور والملابس والإضاءة، فى توليفة سمعية بصرية تحفّز الحواس وتخاطب الذائقة الشعبية والجمالية معًا. وهو لونٌ مسرحى لا يقتصر على الإبهار، بل يتطلب دقة فى البناء الفنى، واتساقًا فى الإيقاع الداخلى والخارجى، إذ يصبح كل عنصر – مهما بدا ترفيهيًا – حاملًا لدلالة أو معنى ضمن النسيج العام للعرض.
ينفرد خالد جلال دومًا عن غيره من المخرجبن بقدرته العبقرية على اختيار موضوعات مسرحياته التى تمس كل الأجيال وليس جيل بعينه.. فهو تعدى كونه مخرجًا مسرحيًا ليرتقى الى مرتبة اعلى بعدما اصبح مخرج بدرجة طبيب نفسى.. فهو يكشف أوجاع ذواتنا ثم يعالجها ويضع يده على الحلول.. لكنه لا يعطى لك الحل فى صيغة نصح او خطابة ومباشرة..
ضمن فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربى فى دورته الثالثة، خطف عرض “مختار والأوتار” الأضواء برسائله التربوية العميقة، وأسلوبه الفنى الجذاب الذى يمزج بين الحكاية والاستعراض، بمشاركة فريق متنوع من مصر والأردن. العرض مأخوذ عن قصة “مختار أبو أذنين كبار” للدكتورتين سونيا نمر وسعاد ناجى، وتم تحويلها إلى نص مسرحى بإبداع المخرجة مادونا حنا، التى قادته نحو الفوز بثلاث جوائز وأربع شهادات تميز. إقرأ المزيد
من قلب التجربة تولدت لديه جرأة على كسر السائد، ورغبة أصيلة فى أن يتحول المسرح من فعل نخبوى ضيق إلى طاقة تُشع فى كل مكان. لم يعد المهرجان عند الفنان محمد رياض مجرد احتفالية سنوية تُقام فى العاصمة، بل غدا مشروعًا ثقافيًا متكاملًا يحمل رسالة واضحة، وهى أن يصل المهرجان إلى الناس حيثما كانوا، وأن يصبح المهرجان هو النجم، بينما تتوارى الأسماء خلف الفعل الجماعى. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة