جولة داخل متحف العقاد ومواجهة كورونا أونلاين بجنوب الصعيد

جولة داخل متحف العقاد ومواجهة كورونا أونلاين بجنوب الصعيد

اخر تحديث في 5/8/2020 3:32:00 AM

أسماء عبد الهادي- محمد إمام

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم ليالي رمضان الثقافية والفنية أونلاين في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وشهدت الفروع الثقافية بإقليم جنوب الصعيد الثقافي بث عدد من الفعاليات المختلفة والمتنوعة.

ففي قنا تصدر مواجهة فيروس كورونا الفعاليات الثقافية من خلال عدة محاضرات توعية مثل "الأسرة ودورها فى توعية الأطفال بأخطار فيروس كورونا" بمكتبة الرئيسية، "كيف تحمي نفسك من انتشار فيروس كورونا" لمكتبة الطفل والشباب قفط، "طرق الوقاية من العدوى بفيروس كورونا" لقصر ثقافة نجع حمادي.
 بالإضافة إلى محاضرات متنوعة مثل "خطر الإشاعات على استقرار المجتمع" لبيت ثقافة أمل دنقل، "دور الدولة في مناهضة انتشار الشائعات لقصر الشهداء" بعزبة الألفي، "دور المؤسسة الثقافية في تنمية الإبداع لدى الأطفال" لقصر ثقافة الطفل بقنا، "دور المؤسسة الثقافية في محاربة الفكر المتطرف" لبيت ثقافة فرشوط، "الحوار الثقافي كضمانة للتواصل والبناء" لقصر ثقافة قنا، علاوة على ورش الفن التشكيلي وورش الحكي.

وفي أسوان كان للجانب الفني نصيب كبير، فعقد قصر ثقافة أسوان ورشة حكي عن "العادات والتقاليد الرمضانية بمصر"، وكذلك ورشة فنية عن "النحت بالصلصال" وأخرى عن "تصنيع فانوس رمضان لذوي القدرات الخاصة"، كما أقيم معرض فنون تشكيلية لفناني أسوان بقصر ثقافة العقاد، وجولة داخل متحف العقاد بأسوان.

وتمتاز أسوان بأندية الأدب النوعية ومنها نادي أدب النميم، وفي هذا السياق قدم بيت ثقافة كلابشة أمسية شعرية لشعراء النادي. بالإضافة إلى اللقاء المفتوح "أنت تسأل والثقافة تجيب" عن الإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا بجميع المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة أسوان.

ومن النيل إلى البحر الأحمر حيث تصدر المشهد في فرع ثقافة الغردقة الهوية المصرية وأهميتها، فأقام بيت ثقافة سفاجا محاضرة عن "الهوية المصرية ودور القصة في الحفاظ عليها"، "مفهوم المواطنة وأهدافها بقصر ثقافة الغردقة"، "حب الوطن والتضحية من أجله" ورشة حكي عن "انتصارات العاشر من رمضان" ببيت ثقافة الحمراوين، بالإضافة إلى ورشة حكي عن "فوائد الصيام الصحية" بقصر ثقافة الغردقة، ومن ورش الحكي إلى ورشة الفن التشكيلي والتي نظمها قصر ثقافة شلاتين لعمل فانوس رمضان بطريقة مبسطة وتفريغ ورق الكارتون.

وتضمنت ليالي رمضان الثقافية فقرة شعرية متنوعة للشاعر عبيد طربوش عضو بنادى أدب سفاجا، والإنشاد الدينى ببيت ثقافة القصير للمنشد رفاعي أبو السرور.
وفى الأقصر.

وفي إطار اهتمام هيئة قصور الثقافة بالقيم الإيجابية والمحورية أقام فرع ثقافة الأقصر عددا من المحاضرات وأبرزها "استقبال شهر رمضان" بقصر ثقافة حسن فتحي، "كيف تقضى شهر رمضان فى فترة الحظر" بقصر ثقافة إسنا، "مع فضائل شهر رمضان نعيش" بمكتبة الطفل والشباب بالرزيقات قبلي، "الثقافة والوعي والضمير بقصر ثقافة أرمنت، وناقش قصر ثقافة حوض الرمال "دور الدولة والمؤسسات والأسرة والفرد في مواجهة فيروس كورونا"، "الاحترام أساس البيت الإسلامي"، "دور المؤسسات فى تجنب الأزمات"، و"كيفية استخدام نغمة الصوت" بقصر ثقافة الأقصر. 

وعلى هامش برنامج الحكومة تنمية الموهوبين والمبدعين أقام قصر ثقافة حسن فتحي ورشة رسم عن "مراسم استقبال شهر رمضان"، و"رسم فانوس رمضان" بقصر ثقافة الأقصر الذي قدم أيضا ورشة صناعة إنسيال من الخرز.


اسماء نور

اسماء نور

راسل المحرر @