أياد مصرية.. فنيات الحرف اليدوية في ورش تعليمية لأطفال الدمج الثقافي 

أياد مصرية.. فنيات الحرف اليدوية في ورش تعليمية لأطفال الدمج الثقافي 

اخر تحديث في 3/8/2020 11:07:00 PM

نهال مرسي 

الخيامية، التُلي، النقش على النحاس وغيرها من الحرف اليدوية التى يضمها التراث المصرى وتعبر عن مهارة صانعيها ودقة صنعها ودعمتها العديد من الدول فى الآونة الأخيرة لحمايتها من الاندثار وكانت بمثابة مصدر دخل قومي للبلاد.
هذا ما تناولته ورشة الحكي التي قدمتها شيرين عبد المولى بعنوان "أياد مصرية"، أوضحت عبد المولى أن الحرف التراثية فى مصر تعرضت لمأزق كبير في عهد السلطان سليم الأول الذي قضى على دولة المماليك وتولى حكم مصر بعدها وأرسل الحرفيين المهرة لأسطنبول لتأسيس منشآت صناعية تلك الحرف تحمل للآن بصمات الحرفيين المصريين.
  
و على الرغم من ذلك المأزق وانقراض عدد من الحرف اليدوية إلا أنه مازال هناك حرف يدوية تعبر عن تراثنا العريق.

وعلى صفحات كتاب ورقي سجلت أنامل الأطفال شروحا مبسطة عن أشهر الحرف اليدوية منها مهنة الخيامية باعتبارها فن التطريز ببواقي القماش،  أما التلي فهو فن التطريز بالخيوط المعدنية ذهبية وفضية اللون والمستخدم في تزيين جلالبيب نساء الصعيد وفساتين زفافهم  واستوحت منها خطوط أزياء فرنسية. والسجاد اليدوي الذي تشتهر به منطقة سقارة وينقسم لثلاث أنواع حرير، صوف وجوبلان.

 بينما صناعة الزجاج تعود لعصر قدماء المصريين وتطلب مهارة وحرفية عالية الجودة وتمر بأربع مراحل الصهر، التشكيل، التبريد والإنهاء ووضع الشكل النهائي،
النقش على النحاس باعتباره أحد فنون العصر الإسلامي واستخدم في تزيين المباني، المساجد، المدارس والقصور .

و في الجانب الفنى نفذت ورشة حلي من الخرز  الملون، ورشة عمل موتيفات من الأركت، وتطريز حقائب من أقمشة الكتان بطريقة الخيامية واستكمال وحدات الإضاءة من أسلاك النحاس.

كما بدأ المخرج عمرو حمزة بروفات العرض المسرحي "حنان فى بحر المرجان" الذس يشارك به ٣٦ طفلا وطفلة، كما واصل الفنان مصطفى إسماعيل تلوين عرائس تجربة المسرح الأسود وتدريب الأطفال على تحريك العرائس.

جاء ذلك ضمن فعاليات الفترة المسائية المنفذة بقصر ثقافة الطفل بجاردن سيتى، لأطفال مشروع الدمج الثقافى لأطفال العاصمة ومحافظة البحر الأحمر من الشلاتين وأبو رماد وحلابب بعدجولتهم الصباحية بالمتحف المصري فى ثالث أيام الفعاليات.

شاهد بالصور


نهال مرسى

نهال مرسى

راسل المحرر @