التأليف المسرحي هل إبداع والهام أم صنعة فنية أم الاثنين معا؟

التأليف المسرحي هل إبداع والهام أم صنعة فنية أم الاثنين معا؟
متابعات

هذه التغطية سريعة نقدمها للقارئ المتابع لأنشطة الهيئة نظراً لكثرتها كل دقيقة ونحن نعتبرها تجريبية تعتمد أساساً على الصورة ويتولى محررينا بعد ذلك صياغتها بالتفاصيل

اخر تحديث في 2/4/2020 8:20:00 PM

في ورشة الكتابة المسرحية بمكتبة البحر الأعظم

التأليف المسرحي هل إبداع والهام أم صنعة فنية أم الاثنين معا؟

في رابع أيام فعاليات ورشة الدراما المسرحية والدراما تورج التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمتبة البحر الأعظم بالجيزة، وتنظمها الإدارة المركزية للشئؤن الفنية، ومن خلال المحور الثاني من محاور ورقة د. ياسر علام بعنوان "الكتابة بين تصعيد حدث وبناء شخصية" قدم كل متدرب تدريب فردي علي مشهد مسرحي يعبر عن وجهة نظره، ثم قام بعض المتدربين بعرض المشاهد التي كتبوها أمام زملائهم الذين ابدوا ملاحظتهم عليها من تناقضات في كتابة الشخصيات، ومدي تماسك البناء الدرامي، مع تعليق  د. ياسر  بشكل علمي عن كيفية بناء الشخصيات وضرورة مراعاة الجوانب الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية عند كتابتها ، وكيفية بناء الحبكة الدرامية في الحكاية المقدمة لأنها البناء المعماري في كتابة النص المسرحي، وضرورة فهم المتدرب أن الفن ليس الهاما او ابداعا فقط ولكنه أيضا صنعة فنية لها أصولها ومصادرها من خلال التراكم المعرفي والمخزون الحياتي للمبدع، مؤكدا علي أهمية أن الكاتب او المبدع عموماً لابد وان يكون راسم ملامح المتلقي الذي سيتوجه له لصياغة إبداعه له، بمعني لمن يوجه رسالته او افكاره؟.. كما اضاف د. ياسر معلقا علي أحد المتدربين بأنه ماذا يحدث لو ان الكاتب كتب نصا وعند تنفيذه وجده غير ماكتب؟..بأن هناك أدوار في عملية الانتاج الفني نهملها حتي علي مستوي المهرجانات المسرحية في تقدير الجوائز مثل المخرج المنفذ، الادارة المسرحية، ميديا العرض، إعداد الممثل، وهذه كلها عناصر تساعد المخرج في تنفيذ رؤيته الإخراجية، بالإضافة أن لدينا أزمة في النقد فلابد ان تكون هناك تقارير شفافة وواضحة ومعلنة من المحكمين لأسباب إختيار نص عن آخر عند التحكيم بين النصوص المشاركة في اي مهرجان مسرحي

شاهد بالصور


متابعات

متابعات

راسل المحرر @