"الإرادة والتحدى "مؤتمر اليوم الواحد لذوى الاحتياجات الخاصة بثقافة الوادي الجديد

"الإرادة والتحدى "مؤتمر اليوم الواحد لذوى الاحتياجات الخاصة بثقافة الوادي الجديد
متابعات

هذه التغطية سريعة نقدمها للقارئ المتابع لأنشطة الهيئة نظراً لكثرتها كل دقيقة ونحن نعتبرها تجريبية تعتمد أساساً على الصورة ويتولى محررينا بعد ذلك صياغتها بالتفاصيل

اخر تحديث في 12/25/2019 10:08:00 PM

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال فرع ثقافة الوادى الجديد وبالتعاون مع كلية التربية بالوادي مؤتمر اليوم الواحد لذوى الإحتياجات الخاصة بعنوان "الإرادة والتحدي"، بدأ المؤتمر بتوجيه الشكر للسيد المحافظ لاهتمامه بذوي الإحتياجات الخاصة والترحيب بالحضور والمشاركين بالاحتفالية، كما ألقي عميد الكلية كلمته بتوجيه الشكر والتقدير لفرع ثقافة الوادي الجديد وكل من شارك في إحياء هذا المؤتمر، كما أوضحت الدكتورة نجوى واعر أستاذ علم النفس تعريف ذوى الإحتياجات الخاصة والخلط بين المفاهيم وأسباب وكيفية التعامل  مع ذوى الإحتياجات الخاصة فهناك إعاقة عقلية واضطرابات سلوكية وانفعالية ويوجد أيضا ذوى المواهب والمتفوقين، بينما ألقي الدكتور محمود إبراهيم أستاذ الصحة النفسية الضوء على البحث العلمى الذى تناول اتجاهات محاولة سد احتياجات ذوى الإحتياجات الخاصة  كالدمج بعد التشخيص التكاملى للحالة ووجه الشكر إلي أولياء أمور ذوي الإحتياجات الخاصة وتحدث الدكتور أبو بكر آدم أستاذ فى علم النفس التعليمى عن شخصيات لذوى الإحتياجات الخاصة، وناقش تصنيف الإعاقات لوضع الشخص المناسب فى المكان المناسب ووضع آليات مناسبة للكشف عن نوع الإعاقة ودرجتها، تلاها كلمة الدكتور أحمد رشدى أستاذ فى الإرشاد النفسى تناول فيها مفهوم وأسباب الإعاقة أثناء الحمل من أسباب جينية أو بيئية، وتضمن المؤتمر لكل منهم بحثا له فيما يخص ذوي الإحتياجات الخاصة بجلسات المؤتمر، بجانب ذلك قامت شيماء احمد عبدالجليل أستاذ للغة الإشارة من مدرسة الصم وضعاف السمع بترجمة الأوراق البحثية التى قدمت فى المؤتمر إلى لغة الإشارة 

كما تكريم أولياء أمور بعض الحالات الخاصة وأساتذة الجامعة، بالإضافة إلى عرض منتجات ورش الفنون التشكيلية للتمكين الثقافى لذوى الإحتياجات الخاصة وجمعية المستقبل للمعاقين ومدرسة الصم وضعاف السمع

وفي ختام المؤتمر أعلنت التوصيات وهي :
١- تنظيم دورات تثقيفية لاباء ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم  بشكل عام عمل مشروع كبير لاكتشاف صعوبات التعلم عند الطلبة وتصميم فريق للمعالجة فى المدارس
٢- عمل فريق متكامل لمتابعة أصحاب الإعاقات أو ذوى الاحتياجات الخاصة من متخصصى فى علم النفس التعليمى والإرشاد النفسى  والصحة النفسية 
٣- وضع رقابة على المراكز التى يتم افتتاحها لمتابعة ومعالجة حالات الإعاقة حتى لا يقوم بها أشخاص غير متخصصين
٤- تفعيل دور المجتمع المدنى فى خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة والجمعيات الأهلية
٥- توعية المقبلات على الزواج من ناحية، ومن ناحية أخرى تثقيف من رزقوا بابن من ذوى الاحتياجات الخاصة حتى يعبروا مرحلة الإنكار .

شاهد بالصور


متابعات

متابعات

راسل المحرر @