الفلاح المصري.. يد الخير وصانع الحضارة

الفلاح المصري.. يد الخير وصانع الحضارة

اخر تحديث في 9/10/2019 7:44:00 PM

ابتسام محمد
"هلا استعدْتَ في خيالك صورة الزارع حين يُجبى منه عُشر حَبِّه؟ لقد أتلفَتْ الديدان نصف القمح، وأكَلَتْ أفراسُ البحر ما بقي له منه، وهاجمتها في الحقول جماعات كبيرة من الجرذان، ونزلَت بها الصراصير؛ والماشية النهمة، والطيور الصغيرة تختلس منها الشيء الكثير؛ وإذا غفل الفلاح لحظة عما بقي له في الأرض، عدا عليه اللصوص".
هكذا يصف أحد الكتبة المصريين – وفقا لويل ديورانت في قصة الحضارة - بؤس معاصريه الفلاحين وما يعانونه من متاعب وما يتعرضون له من استغلال كملمح من ملامح معاناة الفلاح المصري منذ فجر التاريخ، المزارع الصبور الذي تحمل الكثير في سبيل مجد مصر وحضارتها.

 

عيد الفلاح

 


تحتفل مصر كل عام بعيد الفلاح في التاسع من سبتمبر تزامنًا مع صدور قانون الإصلاح الزراعي سنة 1952 وأصبح الفلاح المصرى عقب هيكلة الملكية الزراعية مالكًا لأرضه بعد أن كان أجيرًا.
 يمثل الاحتفال بعيد الفلاح مناسبة كبرى فى الدولة وتحتفل به كل عام اعترافًا منها بدوره العظيم منذ فجر التاريخ المصري فى التنمية الزراعية وتوفير الغذاء ودعم الاقتصاد القومي المصري ومايقدمه من خدمات أساسية من إنتاج المحاصيل الأساسية والاستراتيجية لبناء المجتمع وتوفير كافة احتياجاته.

 

الفلاح والسوق المحلية والدولية

 


وتخصص الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن برامجها احتفالات خاصة بالفلاح المصري والقرية المصرية نفذت بأكثر من محافظة نلقي الضوء في تقريرنا التالي على بعضها.
في احتفالية بقصر ثقافة أنور المعداوي بكفر الشيخ تحدث مجدي الشراكي رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي عن أهمية الفلاح في النهوض بالتنمية الاقتصادية للبلد، وأهم ما يقابل الفلاح من مشكلات متعلقة بالتسعير والدعم وما يؤثر علي السوق المحلية والدولية، وأهمية اختيار أصناف التقاوي المناسبة لفلاحي كفر الشيخ والسماد والثروة الحيوانية ودورها في سد الاحتياج المحلي ومقارنة المنتج الزراعي المصري بالمنتج العالمي من حيث الجودة والتسعير، والحرص على دعم الفلاح وترشيد استهلاك المياه في كل المجالات، وتطرق في حديثه إلى الطاقة الشمسية والبدائل الآمنة والأكثر توفيرا للفلاح.

 

النانو تكنولوجي والزراعة

 


وتحدث الدكتور مجدي السماحي أستاذ النانو تكنولوجي بمركز البحوث الزراعية حول أهم الأصناف الأكثر نفعا للفلاح وأهمية تواصل فلاحي كفر الشيخ مع المراكز البحثية في المجال الزراعي للمحافظة.
 أما عادل سيد أحمد نقيب الفلاحين بكفر الشيخ فتحدث عن أهم المشكلات التي تواجه فلاحين كفر الشيخ وسبل حلها وفى الختام نفذت ورشة رسم وتلوين للأطفال.

 

مستقبل الزراعة 

 


في احتفالية أخرى بقصر ثقافة صالح الشرنوبي ببلطيم نفذت احتفالية أخرى بالتعاون مع  الجمعية الزراعية بقرية الخاشعة تضمنت محاضرة حول مستقبل الزراعة والفلاح المصرى شاركت بها المهندسة رحاب الطبجى وتحدثت عن كيفية الاهتمام بالزراعة وفق الأساليب العلمية الحديثة وضرورة المحافظة على الرقعة الزراعية والحفاظ على وسائل الرى السليم بما يعود بالتأثير الإيجابي فى زيادة الإنتاج الزراعي. 
وفى الختام نفذت مبادرة يلا نرسم متضمنة ورشة رسم للأطفال عن الريف فى عيون الأطفال.

شاهد بالصور


ابتسام محمد

ابتسام محمد

راسل المحرر @