في قرى المنيا.. فين ما تكون هنجيلك 

في قرى المنيا.. فين ما تكون هنجيلك 

اخر تحديث في 9/10/2019 1:23:00 AM

حسناء شحاتة
ثقافتنا متميزة بخصالها, وأوصافها التى تنفرد بها عن غيرها من الثقافات, وأول هذه الصفات المميزة لثقافتنا المصرية أنها تقوم على وحدتنا الوطنية.
هكذا تحدث عميد الأدب العربي طه حسين عن الثقافة في كتابه الرائد "مستقبل الثقافة في مصر" وتلك هي فلسفة القوافل الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة الرامية للوصول بالخدمة الثقافية والفنية للأماكن والتجمعات والقرى التي لا تتوفر بها الخدمة الثقافية، أي النزول بالمنتج الثقافي للجمهور في أماكن تواجده وهذا الأمر من أجلّ أعمال الهيئة حيث لا تكتفي بما تقدمه في مواقعها بل تسعى للوصول للمواطن أينما كان.
وتزداد قيمة هذا العمل كلما طرقت الهيئة أبوابًا أو أماكن شهدت أحداثا طائفية، ومؤخرا تنفذ الهيئة برنامجا طويل المدى بالتعاون مع قطاعات ومؤسسات الدولة يهدف إلى تسليط الضوء على قرى ومراكز محافظة المنيا عبر تنفيذ مشروع الأسابيع الثقافية والفنية المتنوعة لتعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية. 
اكتشاف مواهب أبناء هذه القرى يعد هدفا رئيسا في حد ذاته للهيئة، وإذا ألقينا الضوء على تفاصيل هذه الأسابيع في آخر شهرين، نجد أن الهيئة نفذت ستة أسابيع بست قرى ضمن مشروع يستهدف الوصول لأكثر من 40 قرية من قرى المحافظة، فالأسبوع الأول نفذ بقرية بنى روح بملوي، والثاني بأبي الصفا، والثالث بطهنا الجبل المنيا، والرابع دلجا ديرمواس، والخامس العور سمالوط، والسادس ينفذ حاليا بهوارة مطاي.

تعلم حرفة وابدأ مشروعك الخاص

الورش الحرفية والفنية التي تتميز بها الهيئة ويقدمها فنانون متخصصون تشهد إقبالا من أبناء القرى المذكورة لفنياتها العالية، من بين هذه الورش تشكيلات بالخردة، تطريز بالكروشيه، جلود، رسم جداريات على جدران المدارس ومراكز الشباب تحاكى قصص وحكايات أهل القرى ومعالم محافظة المنيا المتعددة، فنون تشكيلية، خيامية، تصميمات بالخرز، بجانب تصميم وحدة إضاءة وقطع من الأثاث، موزايك على الخشب، إكسسوارات.
تهدف الورش المنفذة إلى تنمية مهارات أبناء القرية واكتشاف مواهبهم وإخراج طاقتهم وتدريب الفتيات على حرف يدوية تشكل نواة لمشروعاتهم الخاصة.

بالشِّعر نحيا

وجبة دسمة من الندوات والصالونات والسهرات الثقافية المتنوعة التى تناقش مجموعة من القضايا المهمة تضمنتها هذه الأسابيع يتم خلالها التعرف على تاريخ هذه القرى عبر برنامج قرى لها تاريخ. وتقدم خلال حلقات بحثية حول التاريخ الوطنى. وأمسيات شعرية متنوعة لنخبة من الشعراء والمبدعين، بخلاف اكتشاف العديد من المواهب من أبناء القرى فى الرسم وإلقاء الشعر والإنشاد الديني والغناء. 

فنوننا قوتنا

تأتي الفقرات الفنية فى ختام كل ليلة من ليالى الأسابيع وتتنوع العروض الفنية التي يتفاعل معها أبناء القرى. فشاركت العديد من فرق الفنون الشعبية من مختلف أنحاء الجمهورية منها: أسيوط، أسوان، سوهاج، قنا، إلى جانب فرقتي النيل للآلات والغناء الشعبى. تشمل الفقرات المقدمة العديد من الأغاني والتبلوهات والرقصات التراثية التى تحاكي تراث كل محافظة وتاريخها بجانب عروض لفرقتي المنيا وملوى للفنون الشعبية، والموسيقى العربية، وكورال أطفال المنيا .

شاهد بالصور


حسناء شحاتة

حسناء شحاتة

راسل المحرر @