كيف تعيش في مصر بغير توجيه أو رقابة من شخص

كيف تعيش في مصر بغير توجيه أو رقابة من شخص

اخر تحديث في 9/9/2019 7:33:00 PM

حسناء شحاتة

لكي تعيش في مصر بغير توجيه أو رقابة من شخص فإن المسئولية والمواطنة قضية حيوية ومحور اهتمام كل جيل، فالمسئولية ترتبط ارتباطا وثيقا بالإنسان وفعله في صيغته الفردية أو الجماعية. ولذا فإن أهم ما يحتاج إليه الوطن اليوم هو الفرد المسئول اجتماعيا، أو الفرد الذي يؤدي دوره ويقوم بواجباته، بغير حاجة إلى توجيه أو رقابة من شخص، أو جهات. فالإيمان بأهمية دور المسئولية الشخصية والاجتماعية والقانونية وممارستها هي جزء من استمرار المجتمعات والأفراد وبقائها والحفاظ على توازنها.

لهذا أقيمت محاضرة تثقيفية بعنوان "المشاركة الاجتماعية أساس الوحدة والمواطنة" بقرية هوارة بمركز مطاي حاضرها الدكتور محمد عبد الظاهر وتحدث عن معنى المواطنة، وأنها  صفة المواطن الذي ينتمي للوطن، ويترتب على انتمائه هذا واجبات كالولاء، والدفاع، وأداء العمل، ويسن له حقوق كحق التعليم، والرعاية، والعمل، والمواطنة هي علاقة وطيدة محددة بدستور وقوانين تربط بين الفرد ودولته، شرط أن تضمن له المساواة بين المواطنين، والعيش المشترك، والنظام الديمقراطي .

 وأكد عبد الظاهر على أهمية توسيع قدرات الأفراد وزيادة الخيارات ومن ثم ينطوي على زيادة الحرية ذلك لأن المسئولية تنتفي في حالة القهر والاستبداد. وأيضا المشاركة من خلال ثقافة المجتمع والتي تشكل البنية التحتية لمنظومة القيم ويمكن من خلالها خلق نسق من التوقعات المتبادلة فيما يتعلق بمنظومات الأدوار والمسئوليات .

وذلك في  الأسبوع السادس من المرحلة الأولى للبرنامج الثقافي والفني الشامل لتعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية، في فعالياته لليوم الثاني على التوالي والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة فرع ثقافة المنيا "بيت ثقافة مطاي"  بقرية هوارة بمطاى فى الفترة من 7 إلى 12 سبتمبر الجاري بمدرسة هوراة بمطاى.

شاهد بالصور


حسناء شحاتة

حسناء شحاتة

راسل المحرر @