الثقافة تستضيف التعليم الفني قاطرة الوطن نحو التنمية بالجيزة

الثقافة تستضيف التعليم الفني قاطرة الوطن نحو التنمية بالجيزة

اخر تحديث في 3/19/2019 6:24:00 PM

صفاء الشيوي ، شيماء الطويل
في قصر ثقافة الجيزة نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2019 ملتقى التعليم الفني تحت عنوان "التعليم الفني قاطرة الوطن نحو التنمية" حيث بدأ بعرض ثنائي للتنورة ثم افتتاح السيد اللواء/ أحمد راشد محافظ الجيزة، الذي شهد معرض منتجات إقليم القاهرة الكبرى ومدارس التعليم الفني حيث تضمن المعرض: بعض المنتجات المصنعة من الخزف والصدف. ومجسمات لتصميمات غرف الأطفال وأنتريهات لطلبة مدرسة الصنايع. كما تضمن بعض تصميمات الأزياء. بالإضافة إلى المنتجات الغذائية مثل عسل النحل وبعض نماذج للزراعات. كما شاركت المدارس الفندقية في المعرض بصناعات الحلويات الشرقية والغربية. 
ثم توجه الحضور إلى قاعة المؤتمرات بقصر ثقافة الجيزة لبدء الندوة حيث بدأت بالسلام الجمهوري ومن ثم كلمة السيدة رئيس إقليم القاهرة الكبرى حيث أعربت عن سرورها بإقامة الملتقى في رحاب قصر ثقافة الجيزة الذي يعد منبرا للإشعاع الثقافي والفني والأدبي كما أشارت إلى أهمية التعليم الفني ودوره في تنمية المجتمع المصري اقتصاداً ورؤية وثقافة وأحد أهم أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وانطلاقاً من دور قصور الثقافة في النهوض والتنمية وفتح الباب أمام هذا المحور الحيوي.
ثم ألقى السيد اللواء/ أحمد راشد محافظ الجيزة كلمته وأشاد فيها بتطور التعليم الصناعي في مصر بشكل عام ومحافظة الجيزة بشكل خاص كما أكد على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني والعمل على تطويره وتشجيعه.
ثم تم إهداء درع الهيئة العامة لقصور الثقافة للسيد اللواء/ محافظ الجيزة، وأيضاً للسيد الدكتور/ رئيس قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم.
ثم تم عرض تقديمي لبعض انجازات إقليم القاهرة الكبرى وفروعه الخمسة (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم – بني سويف).
ثم بدأت الجلسة البحثية الأولى تحت عنوان "التعليم الفني" ودوره في تحقيق التنمية الشاملة للوطن – التحديات وسبل التطوير".
وعقب الاستراحة بدأت الجلسة البحثية الثانية تحت عنوان "التعليم الفني وتيسير الانتقال إلى سوق العمل – آليات وبرامج ونماذج ناجحة على أرض الواقع".
وقد انتهت الجلسات الحوارية بالتوصيات الاتية:-
1.    دعوة القطاع الخاص والصناعة للمشاركة الفاعلة مع منظومة التعليم الفني في عدة جهات وهي تحديد المواصفات المطلوبة في مخرجات التعليم الفني ، المشاركة في تنفيذ الأنشطة التدريبية.
2.    التحول من فكرة كون التعليم الفني منظومة خدمية حكومية الى فكرة قومية التعليم ومشاركة جميع القطاعات في تطويره وتحسين صورته.
3.    اعداد مسارات تدريبية وأكاديمية مناسبة أمام جميع مخرجات التعليم الفني.
4.    انشاء اكاديمية مهنية مستقلة لتدريب معلمي التعليم الفني.
واختتم الملتقى بعرض فني لفرقة القناطر للموسيقى العربية والتي انشدت بعض الاغاني الوطنية. 
جدير بالذكر أن الملتقى تم بالتعاون بين الهيئة وقطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم وحضره الدكتور/ محمد مرسي عمارة رئيس القطاع، والفنان الدكتور/ اشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية.

شاهد بالصور


محرر عام

محرر عام

راسل المحرر @