<p>&nbsp;</p><p>نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة عددا من اللقاءات التثقيفية والتوعوية بمواقع فرع ثقافة القاهرة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة بالمحافظات.</p><p>وشهد قصر ثقافة المطرية، لقاء بعنوان &quot;تعزيز قيم الحفاظ على البيئة لدى الأبناء&quot;، تحدثت خلاله وفاء محمد حسين، مسئول الثقافة العامة، عن مفهوم الوعي البيئي المستدام ودوره في إعداد جيل أكثر وعيا بقضايا البيئة، مؤكدة أهمية غرس هذه القيم لدى الأبناء منذ الصغر من خلال الممارسات اليومية داخل المنزل والمدرسة والمجتمع، بما يسهم في تكوين سلوك إيجابي تجاه البيئة والحفاظ على مواردها.<br />كما تناولت عددا من المحاور المهمة، من بينها ترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد الطبيعية، مع توضيح كيفية تدريب الأبناء على الاستخدام الرشيد للمياه والكهرباء والورق والمواد المختلفة.<br />وتطرقت &quot;حسين&quot; إلى مفهوم إعادة التدوير وأهميته في الحد من التلوث والحفاظ على البيئة، مؤكدة أهمية تشجيع الأبناء على الاستفادة من الخامات المستهلكة في إنتاج أدوات جديدة، بما ينمي لديهم روح الإبتكار، إلى جانب المشاركة في زراعة الأشجار والنباتات داخل الحدائق والأحياء العامة، لما لذلك من أثر في تحسين جودة البيئة ونشر المساحات الخضراء.<br />واختتم اللقاء بفتح باب المناقشات مع الحضور حول أفضل السبل لغرس السلوكيات البيئية الإيجابية لدى الأبناء، مع التأكيد &nbsp;على أن بناء الوعي البيئي يبدأ من الأسرة.</p><p>وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ومن خلال فرع ثفاقة القاهرة، أقام قصر ثقافة مصر الجديدة، محاضرة بعنوان &quot;دور الأجيال القادمة في وقت الأزمات والصعوبات&quot;، تناولت خلالها د. هدى الأنشاصي، خبير بوزارة التربية والتعليم، أهمية بناء وعي النشء وتعزيز قدرتهم على مواجهة التحديات، مؤكدة دور الأسرة والمؤسسات الثقافية والتربوية في تنمية المرونة النفسية وترسيخ قيم المسئولية والتفكير الإيجابي، بما يسهم في إعداد أجيال قادرة على التكيف مع متغيرات المستقبل.</p><p>وشهدت المكتبة الثقافية العامة بحي المعادي لقاء بعنوان &quot;الإدمان السلوكي&quot; تناول خلاله د. وائل سليم، الصور المختلفة &nbsp;للإدمان السلوكي، ومنها إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية، مستعرضا آثاره النفسية والاجتماعية.<br />كما أقيمت محاضرة بعنوان &quot;الإدمان الإلكتروني&quot;، ناقشت خلالها إسراء شكري، أسباب الإفراط في استخدام الوسائل الرقمية موضحة انعكاساتها السلبية على الفرد، مع التأكيد على أهمية ترشيد الإستخدام الرقمي وتعزيز الوعي بالتعامل الآمن مع التكنولوجيا.</p><p>وفي بيت ثقافة نادي مدينة نصر أقيمت ورشة حكي بعنوان &quot;كيف تصل إلينا الكهرباء&quot; قدمها د. حسام قطب دكتوراه في الإعلام، وتناول خلالها مراحل إنتاج الكهرباء ونقلها، وأهم مصادر الطاقة في مصر، إلى جانب مشروعات الطاقة المتجددة، فيما ناقشت أمل محمود قصصا ذات قيم تربوية، مع التعريف بالدروس المستفادة منها.</p>