حقوق الأطفال وأحلامهم في ورش حكي قصور الثقافة بمعرض الكتاب

حقوق الأطفال وأحلامهم في ورش حكي قصور الثقافة بمعرض الكتاب

اخر تحديث في 1/31/2019 8:20:00 AM

نهال مرسي

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، تنفيذ الأنشطة الفنية والثقافية المختلفة، خلال مشاركتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ (50)، وتأتي ورش الحكي الممتدة للأطفال، كنموذج دال وحيوي على فاعلية الأنشطة ونتائجها الإيجابية.

وقد أقام الكاتب أحمد زحام، ورشةً للحكي، تضمنت مفاهيمَ عامة وقيمًا إنسانية، بأسلوب إبداعي مبسط، منها موضوعات: "حق الصحة، التعليم، حرية الرأي، ممارسة الرياضة، وغيرها من حقوق الطفل التي وردت في المواثيق الدولية.

وبدأ زحام حواره مع الأطفال حول "ما الذي يعرفونه عن حقوقهم؟"، فجاءت الإجابات متباينة مثل: أتعلم، الطعام، أعيش بحرية، ألعب وأتعلم دون عمل"، فأوضح الكاتب أن حق الطفل على الدولة والأسرة التعليم والعلاج بصورة إنسانية وتكلفه مادية مناسبة، وعدم إجبار الأطفال على العمل، احترامًا لطفولتهم واكتمال نموهم.

ووجه المبدع أحمد زحام سؤالًا حواريًا آخر للأطفال عن أحلامهم للمستقبل؟ فأجابت رقية "١١سنة": "بحلم أكون مشهورة"، فيما قاأعربت بسملة "١٠سنوات" عن حلمها بالتفوق لإسعاد والديها، أما حلم روان "١٠سنوات" فكان علاج المرضى بأسعار بسيطة، وغيرها من الأحلام المختلفة التي عبر عنها الأطفال المستفيدون من الورشة.

أعقب ورشة الكاتب أحمد زحام، ورشة أخرى للحكاءتين مريم نبيل وأمل كمال، اللتين سردتا قصة (نفسك تطلع إيه)، وتوضح أن المجتمع يُبنى من تناغم جميع المهن، فإذا سلك جميع البشر طريقًا واحدًأ، فمن يخبز ومن يبني البيوت وهكذا، كما تأكيد حق اختيارالطفل للمجال الذي يرغبه، ولا يستسلم لرغبات الآخرين، كما تم سرد حكاية "الملك والجزيرة"، التي تؤكد فكرة الاهتمام بالمستقبل والتخطيط له.

وتواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنشطتها وعروضها المختلفة التي تشهد إقبالا متزايدا من الجمهور خلال مشاركات الهيئة بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

شاهد بالصور


محرر عام

محرر عام

راسل المحرر @