الألعاب الإلكترونية وآثارها الإيجابية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بقرية إسحاق بالمنيا 

الألعاب الإلكترونية وآثارها الإيجابية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بقرية إسحاق بالمنيا 

اخر تحديث في 11/22/2022 11:14:00 PM

حسناء شحاتة 

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل، ضمن خطة إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، حيث أقام بيت ثقافة ديرمواس أسبوعا ثقافيا بقرية إسحاق مع طلاب مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية، عقدت خلاله ندوة بعنوان "الألعاب الإلكترونية وآثارها الإيجابية" تضمنت محورين: الأول تحت عنوان "الألعاب الالكترونية.. مفهومها وتطورها وأنواعها" تحدث فيه أحمد عبد الغفور أحمد، وتناول تعريف الألعاب الإلكترونية بأنها ألعاب تفاعلية تعمل باستخدام أي جهاز إلكتروني متخصص كأجهزة الحاسوب وأجهزة الهواتف الذكية وأجهزة التلفاز، كما يمكن تشغيل الألعاب الإلكترونية من خلال الشبكات المعتمدة على وجود خوادم خاصة. والتي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت حيث تسمح تلك الخوادم للمستخدمين بممارسة اللعب وحدهم أو مع أشخاص آخرين. 

وأوضح "عبد الغفور" أن الألعاب الإلكترونية تنتشر على نطاق واسع في العالم إلا أن أصل هذه الألعاب بدأ كأبحاث علمية داخل مختبرات العلماء عام 1950م اقترح عالم الرياضيات كلود شانون تطوير فكرة لعبة عبر جهاز الحاسوب من أجل ممارسة لعبة الشطرنج وبدأ العلماء بتطوير ألعاب إلكترونية مختلفة من أجل أن تستخدم كإثباتات تقنية في مجال مشاريعهم العلمية في المختبرات الجامعية والصناعية، وفي عام 1952م تم إطلاق أول لعبة حاسوب رسومية والتي عُرفت باسم لعبة OXO وشهد عام 1962م تطوير أول لعبة إلكترونية يمكن تشغيلها عبر عدة أجهزة وهي لعبة حرب الفضاء، وبعد أن أصبحت أجهزة الحاسوب متوفرة للجميع ظهر ما يعرف بالألعاب ثلاثية الأبعاد وخلال تلك الفترة ظهرت أجهزة الألعاب الإلكترونية التي تعمل بالقطع النقدية، وفي العصر الحالي أصبحت الألعاب الإلكترونية متطورة بشكل كبير عبر الأجهزة المتخصصة بألعاب الفيديو كجهاز بلايستيشن الخاص بشركة سوني وجهاز إكس بوكس الخاص بشركة مايكروسوفت، حيث توفر الإصدارات الحديثة من هذه الأجهزة مزايا متقدمة كإمكانية لعب الألعاب من خلال الواقع الافتراضي أو ممارستها بتقنيات متطورة، ومن خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو من خلال أجهزة الهواتف المحمولة، وتحدث عن الألعاب وأنواعها.

وتحت عنوان "أثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي للطلاب" جاء المحور الثاني وتحدث خلاله الحسن محمد عبد السميع، وتناول نمو الوسائط الإلكترونية التفاعلية من عدم وجود افتراضي إلى واحدة من وسائل الترفيه الأساسية للطلاب وفي السنوات الأخيرة غير الإنترنت تمامًا المشهد العام للوسائط الإلكترونية من شيء فردي وثابت إلى شيء تفاعلي واجتماعي، ومن الموضوعات التي شهدت خلافا بين المعنيين من العلماء والتربويين، وتحدث كذلك عن أثر الالعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي موضحا أنه غالبا ما يرتبط لعب ألعاب الفيديو في مجتمعنا بالأداء الأكاديمي الضعيف وهذه الفكرة القصصية تدعمها بعض الأبحاث حيث وجدت دراسة أجريت عام 2000 وجود علاقة سلبية بين برنامج العمل العالمي والوقت الذي يقضى في لعب ألعاب الفيديو حيث تعد نشاطا شهيرا للطلاب في جميع مستويات الدراسة، كما أنها جزء مهم من الحياة الاجتماعية للطالب وهي نشاط ممتع سواء كان الشخص يلعب ألعابا بمفرده أو في مجموعة، وكان هناك الكثير من الجدل حول تأثير الألعاب الإلكترونية على درجات الطلاب.

وأشار "عبد السميع" إلى أن البعض يرى أن ألعاب الفيديو لها تأثير سلبي على درجات الطلاب بينما يرى البعض الآخر أن لعب ألعاب الفيديو ليس له أي تأثير على درجات الطلاب بصرف النظر عن عدد مرات لعبهم لألعاب الفيديو، ومع ذلك لا تعد أي من هذه الوسيطات دقيقة تمامًا مثل ما إذا كانت ممارسة ألعاب الفيديو أو عدم تأثيرها على درجاتك تتأثر بعوامل أخرى مثل وقت وتكرار تشغيل اللعبة. فتشير الدراسة أن الطلاب الذين لعبوا ألعاب فيديو يتمتعون بمهارات مكانية بصرية أقوى من الطلاب الآخرين، ومع ذلك فإن الطلاب الذين قضوا وقتا أطول في ألعاب الفيديو مقارنة بالوقت الذي يقضونه على الإنترنت أو القراءة لديهم درجات أقل من الطلاب الآخرين، وتشير الدراسة أيضا إلى أنه على الرغم من أن الطلاب قد يظهرون درجات محسنة في المهام الأكاديمية التي تتطلب مهارات مكانية بصرية قوية إلا أن درجاتهم الإجمالية تعاني من نقص شديد.

واختتم "عبد السميع" حديثه منوها إلى أنه وفق بعض الدراسات فإن الاستخدام المتكرر لألعاب الفيديو يمكن أن يكون له تأثير سلبي على درجات طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والكليات ليس ذلك فقط، بل إن الألعاب الإلكترونية تعد من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال ويعتقد أن ألعاب الفيديو تستغرق وقتا يجب أن يقضيه في الدراسة أو إنهاء مهام الفصل.

هذا وتضمنت الفعاليات معرضا للكتاب يضم العديد من الكتب والمجلات من إصدرات الهيئة تنوعت عناوينها بين الأدب والشعر والفلسفة.

شاهد بالصور


حسناء شحاتة

حسناء شحاتة

راسل المحرر @