ورش التذوق الفنى ومبادئ الإخراج السينمائى بقصر المنصورة ثقافة الدقهلية

ورش التذوق الفنى ومبادئ الإخراج السينمائى بقصر المنصورة ثقافة الدقهلية

اخر تحديث في 3/30/2022 3:40:00 PM

آلاء عراقى

تجددت لقاءات ورش الفن السينمائى لتواصل فعاليتها بفرع ثقافة الدقهلية بعد نجاحا بفرع الشرقية بإقليم شرق الدلتا الثقافى، وذلك من خلال تنظيم الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعى بهيئة قصور الثقافة، فقد استضاف مسرح أم كلثوم لقصر المنصورة ورشة فنون السينما بعنوان " التذوق الفنى " مع السيناريست عصام حلمى، الذى شرح للمتدربين كيفية تذوق أى عمل فنى سينمائى بتحليل عناصره، متخذا من فيلم " اللص والكلاب " نموذجا أدبيا لنجيب محفوظ معالجا سينمائيا بسيناريو تضمن بناء درامى وأبعاد لشخصيات القصة مع الحبكة، وتناول أيضا بالتحليل عناصر الإخراج والمونتاج والتصوير .

وباليوم الثانى تحت عنوان " مبادئ الإخراج السينمائى " قدم المخرج أشرف فايق مفهوم الإخراج السينمائى باعتباره أهم أجزاء العملية الدرامية نظرا لمسئولية المخرج فى تحويل أوراق السيناريو من فكرة لعمل درامى متكامل بعد مروره بعدة مراحل، مؤكدا أن الفكرة هى النواة الحقيقية للعمل الدرامى، لذا أوجب فايق معالجتها لتصبح قصة تضم سردا لعديد من التفاصيل التى تبرز أدوار الشخصيات وعلاقتهم ببعضهم، وهو ما يسعى إليه المخرج لتحويل الفكرة لفيلم بعد مروره بعدة مراحل، فرأى فايق أن المخرج هو من لديه القدرة على رؤية الفيلم قبل نهايته مستهدفا وصوله لأكبر عدد من المشاهدين مع مراعاة تنوع الثقافات والاهتمامات .

كما أكد فايق على أن الفيلم السينمائى يعد الأخطر تأثيرا من وسائل أخرى فى حدوث تشكيل الوعى والإدراك لدى المشاهدين، مستشهدا على ذلك بعرض لفيلم " الخواجة " عن بر الوالدين وفيلم " طاهرة " عن قضية ختان الإناث .

كما أشار فايق على ضرورة إجادة المخرج أنواع العدسات مع حركات الكاميرا، فكلما زاد رقم العدسة كلما زاد التركيز على الشخص المراد تصويره، وكلما قل رقم العدسة كلما اتسعت نظرة المشهد .

شاهد بالصور


الاء العراقي

الاء العراقي

راسل المحرر @