مبادىء التصوير السينمائي ضمن مشروع إبدأ حلمك

مبادىء التصوير السينمائي ضمن مشروع إبدأ حلمك
متابعات

هذه التغطية سريعة نقدمها للقارئ المتابع لأنشطة الهيئة نظراً لكثرتها كل دقيقة ونحن نعتبرها تجريبية تعتمد أساساً على الصورة ويتولى محررينا بعد ذلك صياغتها بالتفاصيل

اخر تحديث في 12/27/2021 11:41:00 AM

مبادىء التصوير السينمائي ضمن مشروع إبدأ حلمك


تواصلت فعاليات مشروع إبدأ حلمك السينما بين يديك التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة  بمكتبة البحر الأعظم وبإشراف عام على المشروع للفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية. 

 تحت عنوان "مبادئ التصوير السينمائي" تحدث مدير التصوير حسين نصر  عن أنواع العدسات وحركة غالق العدسة وعلاقتها بحركة العناصر المراد تصويرها.

كما أوضح وظائف الshatter فى الكاميرا باعتباره جسم الكاميرا والمسئول عن ضبط تدرج المسافات كما يتحكم فى زمن تعريض الفيلم أو الشريحة الرقمية للضوء، موضحا أن سرعه الكاميرا تتوقف على حركة العنصر أو الشخص المراد تصويره.

وهناك أرقام قياسية محددة لضبط زمن تعريض الفيلم بحيث أن كلما زاد الرقم كان الزمن سريع، كما أن سرعة الغالق ينتج عنها العديد من التأثيرات البصرية.

وأشار أن عمق الميدان هو المسافة بين أقرب نقطة وأبعد نقطة أمام الكاميرا وذلك حتى تبدو الأجسام حادة التفاصيل، ومن العوامل المؤثرة على عمق الميدان هى فتحة الديافراجم، البِعد البؤرى للعدسة، والنقطة المتوسطة.

وأوضح أن المرشحات الضوئية والتى تسمى ب photography filter  وهى عبارة عن مرشح زجاجى يستخدم لعمل تأثير بصرى أو لونى، وتتعدد أنواعها واستخدامها وفقا للتأثير المرغوب تنفيذه.

كما تحدث عن فترات الإضاءة فى الشمس في التصوير الخارجى ومنها فترة الإضاءة ذات النظام  الخاص، فترة الإضاءة القببية، وفترة الإضاءة القياسية.


متابعات

متابعات

راسل المحرر @